ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-01-2015, 09:12 AM
Kassab غير متواجد حالياً
Oman     Male
الاوسمة
الشاهين للمبدعين 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 4241
 تاريخ التسجيل : 5 - 12 - 2013
 فترة الأقامة : 4040 يوم
 أخر زيارة : 18-01-2024 (09:54 AM)
 المشاركات : 46,226 [ + ]
 التقييم : 260510243
 معدل التقييم : Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كلمة مختصرة حول البسملة



حول البسملة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما بعد
فهذه نبذة مختصرة عن مسألة البسملة وأحكامها ، أسأل الله أن ينفع بها
أولا : المسائل المجمع عليها :

أجمع العلماء على أنه لا يكفر من أثبتها أو نفاها من أوائل السور ، لاختلاف العلماء فيها ، بخلاف ما لو نفى حرفا مجمعا عليه أو أثبت ما لم يقل به أحد فإنه يكفر بالإجماع ، نقل ذلك النووي ، رحمه الله ، في المجموع .
أجمع العلماء أنها جزء آية من سورة النمل ، قال تعالى : (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم) .
أجمع العلماء على أنها لا تقرأ في أول سورة براءة .
أجمع العلماء على إثباتها خطا في أوائل السور عدا براءة .
أجمع العلماء على أنها تثبت تلاوة في أول الفاتحة ، وأول كل سورة ما عدا براءة ، كما تقدم ، (وهذا باتفاق القراء السبعة) .

ثانيا : المسائل المختلف فيها :

أولا : هل تثبت تلاوتها عند وصل سورة بسورة ؟

اختلف القراء في هذه المسألة ، فأثبتها ابن كثير وقالون وعاصم والكسائي ، ونفاها حمزة وورش وأبو عمرو وابن عامر .

ثانيا : حكم البسملة :
وقد اختلف العلماء في حكمها ، على 4 أقوال :

القول الأول :

أنها آية في أول كل سورة ما عدا براءة ، وهذا قول العبادلة ومكحول وعطاء وطاووس وعبد الله بن المبارك ، وأدلة أصحاب هذا الرأي :
أنها مبثوثة في المصاحف بخط القرآن فقد أثبتها الصحابة ، رضوان الله عليهم ، وهم من عم في شدة الحرص على تمييز ما هو قرآن عما هو ليس بقرآن إما باختلاف الخط أو الكتابة أو بالترقيم بلون مختلف ، كاللون الأحمر
وقد اعترض عليهم ، بأن فعل الصحابة ، كان للفصل بين السور ، لا لإثبات البسملة كآية في أول كل سورة ، كما قرر ذلك شيخ الإسلام والفخر الرازي ، رحمهما الله .

أن هذه زيادة لا تجوز لمجرد الفصل بين السور .
وأنه لو كان الأمر ، كما يقولون ، لمجرد الفصل بين السور ، لأثبتت بين الأنفال وبراءة ، ولما أثبتت أول الفاتحة ، لأنه لا شيء يسبقها .
أن الفصل ممكن بغير البسملة ، كأن يفصل بين السور بتراجمها ، كما هو الحال في الأنفال وبراءة .
ولكن أصحاب هذا الرأي ردوا بـ 3 ردود :

القول الثاني :

أنها آية في أول سورة الفاتحة على وجه الخصوص ، وهذه رواية عن أحمد وأبي حنيفة وإسحاق بن راهويه ، وهو مذهب الشافعي ، رحمه الله ، في الفاتحة قولا واحدا ، بينما اختلف قوله في بقية السور .
واستدل أصحاب هذا الرأي بأدلة منها :
ما رواه الدراقطني ، رحمه الله ، مرفوعا : (إذا قرأتم الحمد لله رب العالمين فاقرؤوا بسم الله الرحمن الرحيم فإنها أم الكتاب ........ وبسم الله الرحمن الرحيم إحدى آياتها) ، أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، وهذا دليل لو صح لكان نصا في محل النزاع ، ولا أدري ما درجة هذا الحديث .
ما رواه أبو داود والترمذي ، من حديث أم المؤمنين ، أم سلمة ، رضي الله عنها ، مرفوعا : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في الصلاة "بسم الله الرحمن الرحيم" ، وعدها آية) ، ولكن في سنده ابن جريج ، رحمه الله ، وهو مدلس وقد عنعن ، والحديث وإن كان له متابعة عند أحمد ، رحمه الله ، يتقوى بها ، إلا أنها لم يرد فيها ذكر البسملة ، فيتوقف في هذا الزؤ من الحديث .
ما رواه البخاري في باب فضائل القرآن من حديث أنس ، رضي الله عنه ، مرفوعا : كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : كانت مدا ، ثم قرأ (بسم الله الرحمن الرحيم) يمد (بسم الله) ويمد (الرحمن) ، ويمد (الرحيم) .
حديث أنس ، مرفوعا ، عند مسلم ، رحمه الله : (إنه نزلت علي آنفا سورة ........ بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا أعطيناك الكوثر) ، أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، فأثبت البسملة في أول سورة الكوثر .
إجماع أهل العد على أن البسملة لا تدخل في عد آي القرآن إلا في الفاتحة .
وأجاب المعترضون بأن هذه الأدلة أخبار آحاد والقرآن لا يثبت إلا بالتواتر ، ناهيك عن أنها

معارضة بأدلة أخرى منها :

حديث أم المؤمنين ، عائشة ، رضي الله عنها ، في كتاب بدء الوحي ، في أول صحيح البخاري ، وفيه : (.......اقرأ باسم ربك الذي خلق .......) ، ولم تذكر البسملة في أول سورة العلق .
حديث أبي هريرة مرفوعا عند أحمد وأصحاب السنن : (إن سورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لصاحبها حتى غفر له) ، أو كما قال عليه الصلاة والسلام ، وهي سورة تبارك ، وقد أجمع أهل العد على أنها ثلاثون آية .
القول الثالث :
أنها ليست آية لا من الفاتحة ولا من غيرها ، وهذا مذهب مالك ، رحمه الله ، ومشهور مذهب أبي حنيفة ، رحمه الله ، ورواية عن أحمد (في الفاتحة فقط) ، وقول داود الظاهري ، رحمه الله .
قال ابن قدامة ، رحمه الله : وهي المنصورة (أي رواية أنها ليست آية من الفاتحة) ، عند أصحابه وقول أبي حنيفة ومالك والأوزاعي .
وقد رجح الشيخ ابن عثيمين ، رحمه الله ، هذا الرأي .
وعليه تكون الآية السابعة من سورة الفاتحة (بالترقيم المتداول الآن) ، منقسمة إلى آيتين : (صراط الذين أنعمت عليهم) ، (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) .
ومن أدلة القائلين بهذا الرأي ، حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه ، مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، عن رب العالمين : قسمت الصلاة (أي الفاتحة ، فالصلاة من أسمائها) بيني وبين عبدي نصفين ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله : حمدني عبدي ، فإذا قال : (الرحمن الرحيم) ، قال الله : أثنى علي عبدي ، فإذا قال : (مالك يوم الدين) ، قال الله : مجدني عبدي ، فإذا قال : (إياك نعبد وإياك نستعين) ، قال الله : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : (اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) ، قال الله : هذل لعبدي ولعبدي ما سأل) ، فلم يذكر في الحديث "البسملة" ، وكانت آية (إياك نعبد وإياك نستعين) في وسط القسمة ، وعلى هذا فتكون الآية السادسة : (صراط الذين أنعمت عليهم) ، والسابعة : (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) .
ومن استنباطات أبي بكر بن العربي ن رحمه الله ، اللطيفة ، التي تؤكد هذا الرأي قوله : (يكفيك لإثبات أنها ليست قرآنا أنهم اختلفوا في إثباتها ، والقرآن لا يختلف في إثباته) .

القول الرابع :

أنها آية مستقلة في أول كل سورة ، وهذا كما سبق قول شيخ الإسلام والفخر الرازي ، رحمهما الله ، ودليلهما ، ما رواه أبو داود ، رحمه الله ، مرفوعا : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعرف فصل السور إلا بالبسملة) .
وقد حاول الشيخ العلامة محمد الشنقيطي ، رحمه الله ، الجمع بين هذه الآراء المختلفة ، فقال في "المذكرة" بأنه من المحتمل أن تكون آية في قراءة وليست آية في قراءة أخرى ، فأرجع الخلاف لاختلاف القراءات .
وانسحب هذا الخلاف إلى حكم قراءتها في الصلاة ، فمن قال بأنها آية من الفاتحة ، أوجب قراءتها ، ومن لم يقل بذلك ، قال بأن قراءتها سنة ، واستدلوا بحديث عائشة ، رضي الله عنها مرفوعا : كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين .
والمختار في المسألتين السابقتين ، قراءتها ، خروجا من الخلاف .
وانسحب الخلاف إلى مسالة ثالثة ، وهي حكم الجهر بها في الصلاة ، (وهي مسألة شهيرة تثير أحيانا بعض الخلاف بين المصلين في قرى شما ل مصر) :
فمن قال بأنها آية من الفاتحة ، قال بأنه يجهر بها فيما يجهر به ، واستدلوا لذلك بحديث أبي هريرة رضي اله عنه أنه صلى بأصحابه فقرأ : بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم قرأ بأم القرآن وقال : (والذي نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم) ، وقد رد المخالف :
بأن الشبه لا يلزم منه التماثل التام ، فقد تشبه صلاة أبي هريرة ، صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يلزم من ذلك تماثلهما .
أنه ربما كان جهر أبي هريرة بها ليعلم الناس ، كما جهر عمر بدعاء الاستفتاح ، وابن عباس في صلاة الجنازة ليعلما الناس .
ومن قال بالإسرار بها ، استدل بحديث أنس رضي الله عنه قال : صليت خلف رسول الله صلى الل عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان ، وكانوا لا يجهرون ببسم الله الرحمن الرحيم .
والمختار في هذه المسالة : الجهر بها احيانا دون المداومة على ذلك ، ومن ألطف ما قيل في هذه المسألة ، قول ابن القيم ، رحمه الله ، في زاد المعاد :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم تارة ويخفيها أكثر مما يجهر بها ، ولا ريب أنه لم يجهر بها دائما في كل يوم وليلة خمس مرات حضرا وسفرا ، ويخفى ذلك على خلفائه الراشدين وعلى جمهور أصحابه ، وأهل بلده في الأعصار الفاضلة .
مستفاد من محاضرات الشيخ الدكتور محمد بن عبد المقصود ، حفظه الله ، في شرحه لـ "مذكرة أصول الفقه" ، للشيخ العلامة محمد الشنقيطي ، رحمه الله ، ومن "تمام المنة في فقه الكتاب وصحيح السنة" ، كتاب الصلاة (1/118 _ 121) .



;glm lojwvm p,g hgfslgm hgfslgm d,l





رد مع اقتباس
قديم 08-01-2015, 09:18 AM   #2


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



كساب
جزاك الله خير الجزاء ع طرحك القيم


 

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2015, 01:24 PM   #3


мℓєєτ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5216
 تاريخ التسجيل :  6 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 24-11-2016 (10:16 AM)
 المشاركات : 46,410 [ + ]
 التقييم :  755491968
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
زلات واجد تجي بالمزح والهذره
لا تحتفظ بالصغاير ياقفص صدري
إن ماعرف قدري اللي منتظر عذره؟
يكفيني اني كبيره وعارفٍه قدري
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي



طرح قيم كساب
بارك الله فيك
والله يجزاك خير
لا حرمك الاجر ان شاء الله


 

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2015, 05:09 PM   #4


سابين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4515
 تاريخ التسجيل :  22 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-11-2015 (12:46 PM)
 المشاركات : 62,466 [ + ]
 التقييم :  20901418
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
على شموخ العز يا راس تبقى
لو حاولت بعض الوجيه احتقارك
ما دامت يدينا على الطيب سبقى
لا تلتفت للناس واصل مسارك
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



بصمتك رائعه راقيه ذات نكهه مميزه
لامست الجمال وتسللت إلى الأعماق
تميزك في كل نـاحية , فشكراًُ من القلب
وبإنتظار المزيد من هذا الفيض
شذى الورد لروحك




 

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2015, 07:49 PM   #5


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (03:23 PM)
 المشاركات : 3,292,474 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



طرح رائع وجميل
سلمت وسلم لنا نبضك الندي
والله يعطيك العآفيه ع الانتقاء المميز
بإنتظآرجديدك بكل شوق..
ودي وشذى الورد


 

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2015, 12:32 AM   #6


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 09-01-2015, 02:47 AM   #7


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك الله خير
وجعله الله في ميزان حسناتك
وجزاك الله الفردوس إن شاء الله
ودمت بحفظ الله ورعايته


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مختصرة , البسملة , يوم , كلمة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة الفاتحة تفسير الأيات 1-2 الدرس (1) مرام (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 28-08-2014 09:56 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010