ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات



(همسات الجامعة والطلبه والطالبات) خاص بختبارات الطلبه وشرح كتب الدراسه الجامعيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-12-2014, 02:30 AM
الامير زماني لحظة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 5651
 تاريخ التسجيل : 7 - 12 - 2014
 فترة الأقامة : 3670 يوم
 أخر زيارة : 20-12-2014 (02:44 AM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم : 154380
 معدل التقييم : الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز الامير زماني لحظة يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Post Thanks / Like
افتراضي كلاسيكي تقليدي مكعب ...





المدرسة الكلاسيكية

قبل
أن نتحدث عن المدرسة الكلاسيكية في الفن يجدر بنا أن نتعرف على المعنى
الذي يكمن خلف هذا المسمى (كلاسيكي ) ، لقد جرت العادة أن نطلق لفظ
كلاسيكي على الشئ التقليدي أو القديم ، بل نطلق هذا اللفظ على الشخص الذي
يتمسك بالنظم السابقة التقليدية دون تغيير
أو إضافة . والحقيقة أن لفظ كلاسيكية هو مفردة يونانية وتعني ( الطراز
الأول ) أو الممتاز أو المثل النموذجي ، حيث أعتمد اليونان في فنهم الأصول
الجمالية المثالية ، فنرى في منحوتاتهم أشكالا للرجال أو النساء وقد
اختاروا الكمال الجسماني للرجال والجمالي
المثالي في النساء ، فقد كانوا ينحتون أو يرسمون الأنسان في وضع مثالي
ونسب مثالية ، لقد ظهر الرجل في أعمالهم الفنية وكانه عملاق أو بطل كمال
جسماني ، وظهرت النساء وكأنهن ملكات جمال ، فالمفهوم الكلاسيكي كان عندهم
هو الأفضل ، بل المثال والجودة ..
وقبل أن تستخدم هذه الكلمة في القرن الثامن عشر كانت الكلاسيكية قد أنبعثت
من جديد في إيطاليا ، في بداية القرن الخامس عشر ، إذا كانت إنذاك نهضة
شاملة في كافة ميادين العلم شملت فن الرسم والنحت ، وقد تركز في تلك
الفترة الأهتمام بالأصوال الإغريقية في الفنون الجميلة ، ثم نادت مجموعة
من الفنانين بإحياء التقاليد الإغريقية والرومانية ، والتي كانت أثارها في
فن النحت والعمارة والتصوير تنتشر في إنحاء إيطاليا.
ومن أشهر فناني هذه المدرسة الفنان المعروف (ليوناردو دافنشي) في فن
التصوير والرسم و(مايكل أنجلوا) في فن النحت والعمارة وغيرهم ، وقد سميت
فترة هؤلاء بفترة العصر الذهبي ، وإعتبرت أعلى المراحل الفنية في عصر
النهضة ، وكان ذلك في القرن السادس عشر ، ومن أشهر أعمال الفنان ليوناردو
دافنشي لوحة ( الجيوكندا) أو ما تسمى بالموناليزا ، أما أشهر اعمال
مايكل أنجلوا فهو تمثال موسى
المدرسة التعبيرية

قبل أن نتحدث عن المدرسة التعبيرية يجدر بنا ان نتطرق إلى ثلاثة من اهم
الفنانين الذين كانوا مرحلة في حد ذاتهم وخاصة بعد المدرسة التأثيرية ،
فلو تأملنا أعمالهم فاننا نرى فيها صفات التأثيرية ، ولكننا إذا أمعنا
النظر فاننا نرى اعمال هؤلاء تختلف عن أصحاب المذهب التأثيري او الأنطباعي
، ويجدر بنا أن نذكر أسماء هؤلاء الثلاثة وهو (بول سيزان ) و(فان جوخ)
و(بول جوجان ) فالذي يريد أن يتعرف شخصية الفن المعاصر في بداية القرن
العشرين عليه أن يتعرف على الشخصيات الثلاث ، لقد أبتعد هؤلاء عن المدرسة
التأثيريةفصاروا مرحلة سميت ما بعد التأثيرية ، وقد مهدت هذه المرحلة
لظهور المدرسة التعبيرية والوحشية على حد سواء على أيه حال كان سيزان أبا
للفن الحديث في القرن العشرين ، لقد كان تمهيدا للعديد من الحركات الفنية
، ولكن أوضحها هو التكعيبية التي تظهر في إسلوبه ،وقد مهد (فان جوخ)
للمدرسة التعبيرية ، كما مهد ( بول جوجان ) الطريق للمدرسة الوحشية
بأعتماده على الحس الفطري في رسم الأشكال ، والآن وقد عرفنا شيئا عن بعض
الفنانين الذين أثروا في القرن العشرين علينا أن نعود إلى المدرسة
التعبيرية ، بعد أن عرفنا ان الفنان (فان جوخ ) هو الذي مهد الطريق لظهور
مثل هذه المدرسة ، فالتعبيرية مدرسة اتجاه فني يرتكز على تبسيط الخطوط
والألوان لقد خرجت هذه المدرسة عن الأوضاع الكلاسيكية التي تقوم على تسجيل
معالم الجسم بل الطبيعة ، تسجيلا دقيقا ، سواء في الخط ، كما ذكرنا ،أو في
تلوين الأشكال فقد ركزت على دراسة الاجسام ورسمها والمبالغة في إنحرافات
بعض الخطوط أو بعض أجزاء الجسم وحركته ، وهي بهذا تقترب في بعض الأحيان من
الكاريكاتور .
ثم أعتمدت هذه المدرسة على إظهار تعابير الوجوه والأحاسيس النفسية ، من
خلال الخطوط التي يرسمها الرسام ، التي تبين الحالة النفسية للشخص الذي
يرسمه الفنان ، وقد ساعد على ذلك أستخدام بعض الالوان التي تبرز انفعالات
الاشخاص ، بل تثير مشاعر المشاهد للموضوع التعبيري ، إن التعبيرية وجه آخر
للرومانسية ، إن المذهب التعبيري يعيد بناء عناصر الطبيعة بطريقة تثير
المشاعر والمذهب التعبيري قد صار يعمل على التنظيم والبناء من جديد للصورة
الرومانسية ، ولكن في إسلوب تراجيدي يتسم بما تعانيه الأجيال في العصر
الحديث من قلق وأزمات .ويعد الفنان فان جوخ أشهر فناني هذه المدرسة
والرائد الأول لها ، والفنان (مونخ) والفنان (لوتريك)
المدرسة الواقعية

جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية ، فقد أعتقد أصحاب هذه
المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي ، وتسليط الأضواء
على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه
دون غرابة أو نفور .
فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي ، وجعلت المنطق الموضوعي
أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة ، دون أن
يدخل ذاته في الموضوع ، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن
يكون ، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية ، أنه يبشر بالحلول
.
لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام ، إذ ترى الواقعية
أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع ، ولكن الرومانسية ترى خلاف
ذلك ، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل
مشاعره للآخرين .
أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب ، أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا ،
ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا رومانسيا بفنان واقعي
قائلا : كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور
الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى
ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان ، وأن يلتزم
في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية ، وان يستخدم
في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع
الحياة اليومية، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير ، يعالج مشكلاتهم ويبصر
بالحلول ، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير.ويعتبر
الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور العديد من اللوحات
التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره ، حيث أنه أعتقد أن الواقعية هي
الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسي
ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج الباروكي في
الفن ، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية ، ثم سار على نهج
الروامنسيين ، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية ، بعد أن
أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية ، إذ يقول أنني لا
أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته ).
وعلى أية حال فقد صور الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها
لوحة ( المرسم ) ولوحة (الجناز ) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها كنازه
لشخص وفي الجنازه صورة لكلب المتوفي ، وكانه يحس بالحزن ، وقد وقف مع
المشيعين وكأنه يشيع صاحبه ، فالصورة تعكس واقعية صادقة لذلك المشهد .
وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا واقعيا ، والجدير بالذكر أن الفنان
(كارفاجيو) إيطالي الجنسية ، ظهر في القرن السادس عشر ، في فترة سابقة
لعصر كوربيه ، ومن أشهر لوحاته (العشاء ) ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص ،
وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضواء الصناعية في اللوحة
المدرسة التكعيبية
هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ
من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على
الأعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام .
ميزات النمط التكعيبي

أعتمدت التكعيبية الخط الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها
الخط المستقيم و الخط المنحني ، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانية أو كروية
، وكذلك ظهر المربع والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط
بالموضوع ، وتنوعت المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط
والأشكال واتجاهاتها المختلفة. و لهذا فإن التكعيبية ركزت على فكرة النظر
إلى الأشياء من خلال الأجسام الهندسية وخاصة المكعب ، فهي تقول بفكرة
الحقيقة التامة التي تأخذ كمالها وأبعادها الكلية ، عندما تمتلك ستة وجوه
، كالمكعب تماما, فالتوصل إلى هذا الهدف لا يتحقق إلا عن طريق تحطيم الشكل
الخارجي والصورة المرئية.
خط زمني للمدرسة التكعيبية
كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء ، وإنما على أشكالها المستقلة
التي حددت بخطوط هندسية صارمة ، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا من
الأشياء المرئية ومن الواقع شكلاً فنيا. و يعتبر الفنان بابلو بيكاسو أحد
أهم منظري و فناني التكعيبية.
البدايات
كانت بداية هذه الحركة المرحلة التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907 و 1909م وتعتبر المرحلة الأولى من التكعيبية.
التكعيبية التحليلية

أما المرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية، ويقصد بها تحليل
الأشكال في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه المرحلة ما
بين عامي 1910 و 1912 م إذ حلل الفنان فيها أشكاله بدقة ، وأظهر اجزاء
الأشكال باسلوب تكعيبي .
الصورة الموحدة التكوين
وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين ، والتي بدأت ما بين عامي
1913 و 1914 م وركزت على رسم و موضوع مترابط و واضح المعالم من خلال
الخطوط التكعيبية.
فنانون التكعيبية
يعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة ، و كذلك الفنان جورج براك
وليجرد و جاك فيلون،سزان،دوشامب،قيدوم عبد الصمد. كما يذكر أن التكعيبة قد
أثرت على الهندسة المعمارية الحديثة.
التكعيبية في العمارة

مبنى House of the Black Madonna في براغ، التشيك - عام 1912ظهرت
التكعيبية كاحد المدارس المعمارية الحديثة في بداية القرن العشرين ، تقول
العبارة المشهورة للفنان سيزان أن "الكرة، والأسطوانة، والمخروط" هي جوهر
بِنْيَة الطبيعة، و التكعيبة كمدرسة في الفن التشكيلي قد نشأت عن نوع من
الالتباس في فهم هذه العبارة ، فلم يكن الغرض فرض هذه الأشكال الهندسية
على الطبيعة، لأنها موجودة فعلاً، غير أن التكعيبيين قد عمدوا في سبيل
بناء اللوحة لتصبح متماسكة وقوية إلى هندسة صورة الطبيعة، وفي سبيل هذه
الهندسة عادوا إلى الفيلسوف وعالم الرياضيات الأشهر فيثاغورس وتبنوا
نظرياته في الهندسه والرياضيات.

لكن لم يكن غرض التكعيبيين عندما أخذوا في تحليل صور الطبيعة، وتقسيمها
إلى الأشكال الهندسية وإخضاع أشكالها للعمل الفني سوى البحث عن أسرار
الجمال، على أنهم في هذا كانوا مدفوعين بذلك الإحساس العام السائد بين
فناني العصر الحديث، وهو أن الحقيقة شيء خفي يختبئ وراء الصور الظاهرية
المدرسة
التكعيبية هي ذلك الأتجاه الفني الذي أتخذ من الأشكال الهندسية أساسا
لبناء العمل الفني إذ قامت هذه المدرسة على الأعتقاد بنظرية التبلور
التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام .

تعدد رواد المدرسة التكعيبية وأشهرهم الفنان الأسباني بابلو بيكاسو
المدرسة الرومانسية

ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن
التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي
ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.
وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل
هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية
الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل
المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية
المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة
لحركات الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف
القومية والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.
ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم
تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء
عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى
ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون
الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة.
وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و(
جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة
الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي
التي ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما
ومعها الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقة ، وعلى
يسارها طفل يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب
، ومن أعماله أيضا خيول خارجة من البحر .
اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة
كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت
لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض
الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء
للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة
واتمني للجميع الاستفادة




;ghsd;d jrgd]d l;uf >>> l;uf jrgd]d





رد مع اقتباس
قديم 19-12-2014, 08:20 AM   #2


الصورة الرمزية سابين
سابين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4515
 تاريخ التسجيل :  22 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-11-2015 (12:46 PM)
 المشاركات : 62,466 [ + ]
 التقييم :  20901418
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
على شموخ العز يا راس تبقى
لو حاولت بعض الوجيه احتقارك
ما دامت يدينا على الطيب سبقى
لا تلتفت للناس واصل مسارك
لوني المفضل : Deeppink
Post Thanks / Like
افتراضي



يعطيك العافيه
على المجهود الرااااائع والقيّم
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميّزة
لك منـــــــ أجمل تحية ــــــــــي


 
 توقيع : سابين


مرر الماوس


اللهم أدخل عبدك عبد الله بن عبد العزيز الجنه بدون حساب.


رد مع اقتباس
قديم 19-12-2014, 08:40 AM   #3


الصورة الرمزية فدى كونه
فدى كونه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4552
 تاريخ التسجيل :  4 - 3 - 2014
 أخر زيارة : 05-10-2024 (07:17 PM)
 المشاركات : 13,838 [ + ]
 التقييم :  17289652
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وليت التعب غلطان ساهي ولا جاك
لو الشفا بضلع صدري لداويك
واطحن جميع ضلوع صدري فداياك

يارب أشفي ابوي الواصل وطمني عليه
لوني المفضل : Darkkhaki
Post Thanks / Like
افتراضي



ربي يعطيك العافيه على هذا الطرح وفي انتظار جديدك في كل شوق


 
 توقيع : فدى كونه

لا اله إلا الله سبحانك اني كنت من الظالمين


رد مع اقتباس
قديم 19-12-2014, 12:02 PM   #4


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
Post Thanks / Like
افتراضي



ربي يعطيك الف عافيه
تسلم الايادي
ودي وردي


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
قديم 19-12-2014, 04:37 PM   #5


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
Post Thanks / Like
افتراضي



طرح رآئع
يعطيك آلف عافيه ع هالموضوع
وسلمت الأنآمـل المتألقه
على روعة جلبها وانتقائها الراقي
بإنتظار روائعك القادمه بشوووق


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 20-12-2014, 12:57 AM   #6


الصورة الرمزية الامير زماني لحظة
الامير زماني لحظة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5651
 تاريخ التسجيل :  7 - 12 - 2014
 أخر زيارة : 20-12-2014 (02:44 AM)
 المشاركات : 25 [ + ]
 التقييم :  154380
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
Post Thanks / Like
افتراضي



أتمنى أن تصدقو قلبي و قلمي عندما أقول أن

مرور طيفكم الراقي يرسم الابتسامة على وجهي
أشكركم لحضوركم الجميل لكل جديدي
و لردودكم الرقيقة التي تزيد حروفي وكلماتي
جمالا ساحرا و عبيرا ورديا
دمتم بكل الحب والخير
في كل لحظاتك الجميلة
تشكراتي و احتراماتي


 

رد مع اقتباس
قديم 25-12-2014, 10:17 PM   #7


الصورة الرمزية جيسيكا
جيسيكا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5271
 تاريخ التسجيل :  18 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 11-07-2017 (10:09 AM)
 المشاركات : 2,234 [ + ]
 التقييم :  417451
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Gray
Post Thanks / Like
افتراضي



يعطيك العافيه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
... , مكعب , تقليدي , كلاسيكي


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلاسيكو أسباني كلاسيكي بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة على ملعب سانتياغو برنابيو نايفـ . ( همســـات الرياضه) 11 21-04-2014 08:48 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Feedback Buttons provided by Advanced Post Thanks / Like v3.3.2 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Security team