ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-11-2014, 12:04 AM
زائر الفجر غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
وسام المركز الثاني في مسابقة بوح الاقلام 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 5417
 تاريخ التسجيل : 19 - 10 - 2014
 فترة الأقامة : 3723 يوم
 أخر زيارة : 14-04-2016 (08:35 PM)
 المشاركات : 3,551 [ + ]
 التقييم : 15518612
 معدل التقييم : زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم













هجرة الرسول الله عليه وسلم

هجرة الرسول الله عليه وسلم

تحدثت السيرة النبوية عن معجزات الهجرة للنبى محمد صلى الله علية وسلم من مكة إلى المدينة المنورة وتلبية لدعاء الرسول بتوحيد المؤمنيين وهو بمكة فكان من ثمراته أن انتشر الإسلام في المدينة المنورة قبل هجرته إليها.


المعجزة الأولى
لما رأت قريش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صار له أنصار وأصحاب من غيرهم ورأوا خروج أصحابه إليهم وأنهم أصابوا منعة حذروا أن يهاجر إليهم محمد صلى الله عليه وسلم وأن يجمعوا على حربهم، كما علموا دخول الأوس والخزرج في الإسلام في المدينة، وقد هاجر إليهم عدد من أصحابه فاجتمعوا في دار الندوة حيث اجتمع أشراف بني عبدشمس وبني نوفل وبني عبدالدار وبني أسد وبني مخزوم وبني سهم وبني جمح وغيرهم ولم يختلف من أهل الرأي أحد، وكانت الوجوه البارزة :
1- أبو جهل بن هشام من بني مخزوم.
2- جبير بن مطعم طعيمة بن عدي والحارث بن عامر من بني نوفل بن عبد مناف.
3- شيبة وعتبة أبناء ربيعة وأبوسفيان من بني عبد شمس بن عبد مناف.
4- النضر بن الحارث وهو الذي ألقى على رسول الله صلى الله عليه وسلم سلا الجزور من بني عبدالدار.
5- أبو البختري بن هشام وزمعة بن الأسود وحكيم بن حزام من بني أسد بن عبدالعزى.
6- نبيه ومنبه أبناء الحجاج عن بني سهم.
7- أمية بن خلف من بني جمح.
ولما جاءوا إلى دار الندوة حسب الموعد اعترضهم إبليس في هيئة شيخ عليه طيلسان ووقف على الباب فقالوا له: من الشيخ قال : شيخ سمع بالذي اجتمعتم له فحضر معكم ليسمع ما تقولون وعسى أن لا يعدمكم منه رأياً ونصحاً قالوا: أجل فادخل فدخل معهم .

ولما تكامل الاجتماع بدأ عرض الحلول ودار النقاش طويلاً قال أبو البختري بن هشام: احبسوه في الحديد وأغلقوا عليه باباً ثم تربصوا به من أصاب أشباهه من الشعراء حتى يصيبه ما أصابهم من هذا الموت.

قال الشيخ : لا والله ما هذا لكم برأي والله لئن حبستموه - كما تقولون - ليخرجنّ أمره من وراء الباب الذي أغلقتم دونه إلى أصحابه فلأوشكوا أن يثبوا عليكم فينزعونه من أيديكم ثم يكاثروكم به حتى يغلبوا على أمركم . ما هذا لكم برأي فانظروا رأياً غيره .

قال أبو الأسود: نخرجه من بين أظهرنا وننفيه من بلادنا ولا نبالي أين ذهب ؟ ولا حيث وقع ؟
قال الشيخ: لا والله ما هذا لكم برأي ألم تروا حسن حديثه وحلاوة منطقه وغلبته على قلوب الرجال بما يأتي به ؟ والله لو فعلتم ذلك ما أمنتم أن يحل على حي من العرب ثم يسير بهم إليكم - بعد أن يتابعوه - حتى يطأكم بهم في بلادكم ثم يفعل بكم ما أراد أديروا فيه رأياً غير هذا.

فقال أبو جهل بن هشام : والله إن لي فيه رأياً ما أراكم وقعتم عليه بعد .
قالوا : وما هو يا أبا الحكم ؟ قال : أرى أن نأخذ من كل قبيلة فتى شاباً جليداً نسيباً وسيطاً فينا ثم نعطي كل فتى منهم سيفاً صارماً ثم يعمدون إليه فيضربوه بها ضربة رجل واحد فيقتلوه . فنستريح منه . فإنهم إذا فعلوا ذلك تفرق دمه في القبائل جميعاً . فلم يقدر بنو عبدمناف على حرب قومهم جميعاً فرضوا منا بالعقل ( الدية ) فعقلناها لهم .
فقال الشيخ : القول ما قال الرجل هذا الرأي ولا رأي غيره .
فتفرق القوم على ذلك وهم مجمعون عليه .

فأتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره صلى الله عليه وسلم بمؤامرة قريش وأن الله أذن له في الخروج وحدد له وقت الهجرة قائلاً: لا تبت هذه الليلة على فراشك الذي كنت تبيت عليه. وذهب النبي صلى الله عليه وسلم في الهاجرة إلى أبي بكر وأخبره بأن الله أذن له في الخروج فقال أبوبكر: الصحبة بأبي أنت وأمي يا رسول الله؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم فبكى أبوبكر من شدة الفرح تقول عائشة: ما كنت أعلم أن أحداً يبكي من شدة الفرح حتى رأيت أبا بكر يبكي يومئذ، فلما كانت عتمة من الليل أي الثلث الأول اجتمعوا على بابه يرصدونه حتى ينام فيثبوا عليه فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مكانهم وعلم ما يكون منهم قال لعلي بن أبي طالب: نم على فراشي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام في برده ذلك إذا نام.
ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم واخترق صفوفهم وأخذ حفنة من تراب فجعل يذره على رؤوسهم وقد أخذ الله على أبصارهم عنه فلا يرونه وهو تلو هذه الآيات ( يس والقرآن الحكيمىإنك لمن المرسلين على صراط مستقيم ) إلى قوله ( وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ) ولم يبق منهم رجل إلا وضع على رأسه تراباً.
ومضى إلى بيت أبي بكر فخرجا من خوخة في دار أبي بكر ليلاً حتى لحقا بغار ثور في اتجاه اليمن فأتاهم آت لم يكن معهم فقال: ما تنتظرون ههنا؟ قالوا : محمداً فقال " خبتم وخسرتم والله قد خرج عليكم محمد ثم ما ترك منكم رجلاً إلا وقد وضع على رأسه تراباً وانطلق لحاجته فما ترون ما بكم قالوا " والله ما أبصرناه فوضع كل رجل منهم يده على رأسه فإذا عليه تراب ثم جعلوا يتطلعون فيرون علياً على الفرش مسجى ببرد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون: والله إن هذا لمحمد نائم عليه بُرده فلم يبرحوا كذلك حتى أصبحوا وقام علي عن الفراش فقالوا: والله لقد صدقنا الذي كان قد حدثنا. فسقط في أيديهم وقالوا: أين صاحبك؟ قال: لا أدري فأنزل الله سبحانه ( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) وقوله ( أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون قل تربصوا فإني معكم من المتربصين ).

إنها معجزة عظيمة أن يمر بين الرجال فلا يرونه يضع على رؤوسهم التراب ضاعت أبصارهم فلا يبصرونه

المعجزة الثانية في الغار

لما أجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج أتى أبا بكر فخرجا من خوخة أبي بكر في ظهر بيته ومضيا الى جبل ثور، ولما انتهيا الى الغار قال أبوبكر: والله لا تدخله حتى أدخله قبلك فإن كان فيه شيء أصابني دونك، وكان في الطريق مرة يمشي أمام النبي صلى الله عليه وسلم ومرة خلفه ومرة عن يمينه ومرة عن شماله فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: يارسول الله أذكر الرصد فأكون أمامك، وأذكر الطلب فأكون خلفك، مرة عن يمينك ومرة عن شمالك لا آمن عليك.
ولما دخلا الغار أمر الله شجرة فنبتت في وجه الغار فسترته بفروعها وبعث الله العنكبوت فنسجت ما بين فروعها نسجاً متراكماً بعضه على بعض وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار .
ولما فقد المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم شق عليهم ذلك وخافوا وطلبوه بمكة أعلاها وأسفلها وبعثوا القافة ( الذين يقتفون الأثر ) في كل وجه يقتفون أثره فصعدوا الجبل فمروا بالغار فرأوا على بابه نسج العنكبوت فقالوا : لو دخل هاهنا أحد لم يكن نسج العنكبوت على بابه فمكث فيه ثلاث ليال ابن كثير يقول هذا اسناد حسن ولما كانوا أربعين ذراعاً من الغار تعجل بعضهم ينظر في الغار فلم ير الا حمامتين وحشيتين مع العنكبوت فقال : ليس فيه أحد فسمع النبي صلى الله عليه وسلم ما قال فعرف أن الله عز وجل قد درأ عنه وفي رواية لما انتهوا الى فم الغار قال قائل منهم : ادخلوا الغار فقال أمية بن خلف : وما أربكم الى الغار ؟ إن عليه لعنكبوتاً كان قبل ميلاد محمد ثم جاء قبالة فم الغار فقال أبوبكر : يارسول الله صلى الله عليه وسلم إنه يرانا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أبا بكر لو كان يرانا ما فعل هذا " وقال صلى الله عليه وسلم " جزى الله العنكبوت خيراً فإنها نسجت على الغار " جامع الأحاديث .

وروي أن المطارِدين وصلوا الى باب الغار وسمع أبو بكر القافف يقول لقريش : والله ما جاز مطلوبكم من هذا الغار . حزن أبو بكر وبكى وقال والله ما على نفسي أبكي ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم " لاتحزن إن الله معنا " .

روى البخاري عن أنس عن أبي بكر قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغار فرفعت رأسي فإذا أنا بأقدام القوم فقلت : يا نبي الله لو أن بعضهم طأطأ بصره رآنا قال " ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما " البخاري .

وكل ما جرى في الغار وحول الغار معجزات أكرم الله بها نبيه قال تعالى ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم ).
وكانت هناك بعض الترتيبات الضرورية قد اتخذت قبل مغادرتهما لمكة المكرمة ومنها : تكليف عبدالله بن أبي بكر ليعرف ما يقال في مكة ويأتيهما به حين يختلط الظلام ويعود من عندهما الفجر فيصبح مع قريش كبائت في بيته فلا يسمع أمراً يكيدون به إلا عاد ليخبرهما به .
وكُلف عامر بن فهيرة مولى أبي بكر ليروح عليهما بمنحة غنم ( أي مجموعة غنم ) فكان يرعاها حين تذهب ساعة من العشاء ويغدو بها عليهما فإذا خرج من عندهما تبع عامر بن فهيرة أثره بالغنم حتى لايقتفوا أثر قدميه وكان يفعل ذلك كل ليلة من الليالي الثلاث وذلك بإرشاد أبي بكر .

وكانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها إذا أمست تأتيهما بما يصلحهما من الطعام وتسمى ذات النطاقين لأنها قطعت قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب والقطعة الأخرى للسقاء فسميت ذات النطاقين وقال لها صلى الله عليه وسلم " أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين في الجنة " وكان أبو بكر قد استأجر عبدالله بن أريقط الليثي ليدلهما على الطريق وكان على دين قريش فدفعا إليه راحلتيهما وواعداه على جبل بعد ثلاث وبعد مضي الثلاث جاءهما الدليل وانطلق معهما عامر بن فهيرة فأخذ بهما طريق الساحل 1 ربيع أول 16 سبتمبر 622 م .

وختاماً فإن من واجبنا ان نتعرف ونتعلم ونتعمق في جوانب هذه السيرة النبوية العطرة ونعلمها لأولادنا وأهلنا بل ونعلمها للعالم اجمع، فقد كانت حدثا عظيما وتاريخا خالداً لهذه الأمة الإسلامية وسوف نستعرض بقية المعجزات في الحلقة الثانية إن شاء الله.

المعجزة الثالثة في الطريق إلى المدينة
سلك بهما الدليل طريقاً غير معروف اتجه نحو الساحل ثم سلك بهما نحو الشمال ولما أيست قريش منهما أرسلوا لأهل السواحل أن من أسر أو قتل أحدهما كان له مائة ناقة وكان من دأب أبي بكر انه كان خلف النبي صلى الله عليه وسلم وكان معروفاً فيلقى الرجل أبا بكر فيقول: من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا الرجل هاد يهديني الطريق فيفهم من كلام أبي بكر أنه يعني به الطريق وإنما يعني سبيل الخير " رواه البخاري عن أنس .
وتبعهم في الطريق سراقة بن مالك بن جعشم وكان قد علم من رسل كفار قريش انهم يجعلون في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر دية كل واحد منهما لمن قتله أو أسره قال سراقة : بينما أنا جالس في مجلس من مجالس قومي بني مدلج إذ أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس فقال : يا سراقة إني رأيت آنفاً أسودة بالساحل أراها محمد أو أصحابه قال سراقة : فعرفت أنهم هم فقلت له : إنهم ليسوا بهم ولكنك رأيت فلاناً وفلاناً انطلقوا بأعيننا ثم لبثت في المجلس ساعة ثم قمت فأمرت جاريتي أن تخرج فرسي وهي من وراء أكمة فتحبسها علي وأخذت رمحي فخرجت من ظهر البيت فحططت بزجه الأرض وخفضت عاليه حتى أتيت فرسي فركبتها فدفعتها تقرب حتى دنوت منهم فعثرت بي فرسي فخررت عنها فقمت فأهويت بيدي إلى كنانتي فاستخرجت منها الأزلام فاستقسمت بها أضرهم أم لا ؟ فخرج الذي أكره فركبت فرسي وعصيت الأزلام تقرب بي حتى إذا سمعت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو لا يلتفت وأبو بكر يكثر الالتفات ساخت يدا فرسي في الأرض حتى بلغنا الركبتين فخررت عنها ثم زجرتها فنهضت فلم تكد تخرج يديها فلما استويت قائمة إذا لأثر يديها غبار ساطع في السماء مثل الدخان فاستقسمت بالأزلام فخرج الذي أكره .

فناديتهم بالأمان فوقفوا فركبت فرسي حتى جئتهم ووقع في نفسي حين لقيت ما لقيته من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له : إن قومك قد جعلوا فيك الدية وأخبرتهم أخبار ما يريد الناس بهم وعرضت عليهم الزاد والمتاع فلم يرزآني ولم يسألاني إلا أنه قال " أخف عنا " البخاري .

وفي الإمتاع : لما قرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ساخت يدا فرسه في الأرض فقال : ادع الله لي يا محمد أن يخلصني لله تعالى ولك علي أن أرد الطلب فدعا فعاد فتبعهم فساخت قوائم فرسه أشد من الأولى فقال : يا محمد قد علمت أن هذا عملك فادع الله ينجيني مما أنا فوالله لأعمين على من ورائي من الطلب فدعا له فانطلق راجعاً.

قال سراقة : فسألته أن يكتب لي كتاب أمن فأمر عامر بن فهيرة فكتب في رقعة من أديم ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وفي رواية عن أبي بكر قال : ارتحلنا والقوم يطلبوننا فلم يدركنا إلا سراقة على فرس له فقلت: يا رسول الله هذا الطلب قد فرجع سراقة فوجد الناس في الطلب فجعل يقول : قد استبرأت لكم الخبر قد كفيتم ما ههنا وكان أول النهار جاهدا عليهما وآخره حارساً لهما " زاد المعاد.

إن معجزة سياخ قدم فرس سراقة في التراب وتحويل سراقة من محارب إلى ناصر لأمر عظيم ومعجزة واضحة.

ولما ظهر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصل المدينة جعل سراقة يقص على الناس ما رأى وما شاهد من أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما كان من قصة جواده واشتهر هذا عنه فخشي سفهاء مكة أن يكون سبباً لإسلام كثير منهم وكان سراقة أمير بني مدلج ورئيسهم .
وروى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقي الزبير في ركب من المسلمين كانوا تجاراً قادمين من الشام فكسا الزبير رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر ثياب بيضاً .

المعجزة الرابعة في الطريق إلى المدينة
واجتازوا في طريقهم بأم معبد واسمها عاتكة وكان منزلها بقديد وكانت امرأة ( برزة تبرز للناس ) جلدة تحتبي بفناء الخيمة ثم تطعم وتسقى من مر بها فسألاها هل عندك شيء ؟ (أي لحم أو تمر أو لبن يشترونه ) فقالت : والله لو كان عندنا شيء ما أعوزناكم القرى والشاة عازب لإنهم كانوا مسنتين ( مجدبين ) فنظر رسول الله إلى شاة في كسر الخيمة فقال " ما هذه الشاة يا أم معبد " قالت : شاة خلفها الجهد عن الغنم ( لم تطق اللحاق بالغنم لما بها من الهزال ) قال " هل بها من لبن " قالت : هي أجهد من ذلك فقال " أتأذنين لي أن أحلبها " قالت : بأبي وأمي إن رأيت بها حلباً فاحلبها فمسح بيده ضرعها وسمى الله ودعا فدرت وتفاجت أم معبد فدعا بإناء فشربت حتى رويت وسقى أصحابه حتى رووا ثم شرب وكان آخرها شرباً وقال : ساقي القوم آخرهم شرباً ثم حلب فيه ثانياً حتى ملأ الإناء وتركه عندها ثم ارتحلوا.
قالت أم معبد في رواية : وكنا نحلبها صبوحاً وغبوقاً ( بكرة وعشية ) وما في الأرض قليل ولا كثير مما يتعاطى الدواب أكله ولما جاء زوجها أبو معبد عند المساء يسوق أعنزاً عجافاً ورأى اللبن الذي حلبه عجب فقال : من أين لك هذا ؟ والشاة عازب ولا حلوت بالبيت ؟ قالت مر بنا رجل مبارك كان من حديثه كيت وكيت ومن حاله كذا وكذا، قال : صفيه قالت : رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة متبلج الوجه (مشرقه) في أشفاره وطف ( يعني في شعر أجفانه عينيه طول ) وفي عينيه دعج ( أي شدة سواد العينين ) وفي صوته صحل ( بحة ) غصن بين الغصنين لا تشنؤه من طول ( لا تبغضه لفرط طوله ) ولا تقتحمه من قصر ( لا تحتقره ) لم تعبه ثجلة ( عظم البطن ) ولم تزر به صعلة ( صغر الرأس ) كأن عنقه إبريق فضة ( الإبريق : السيف الشديد البريق ) إذا نطق فعليه البهاء وإذا صمت فعليه الوقار له كلام كخرزات العظم أزين أصحابه منظراً وإذا نهى انتهوا عند نهيه ) قال : هذه والله صفة صاحب قريش ولو رأيته لاتبعته ولأجتهدت أن أفعل فهذه المعجزة في شاة أم معبد واضحة جداً وعظيمة .

هناك معجزة لم تذكر في المعجزات ولعلها خامسة

وهي أنه في الطريق لقي بريدة بن الحصيب الأسلمي في ركب من قومه يبلغون السبعين وكان بلغه ما جعلته قريش لمن يأخذ النبي صلى الله عليه وسلم فطمع في ذلك فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم قال له : من أنت ؟ قال : بريدة بن الحصيب فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يا أبا بكر برد أمرنا وصلح قال : ممن أنت ؟ قال : من أسلم من بني سهم قال النبي صلى الله عليه وسلم : سلمنا وخرج سهمك يا أبا بكر لأنه كان صلى الله عليه وسلم يتفاءل ولا يتطير ( ولا يتشاءم ) ثم قال بريدة للنبي صلى الله عليه وسلم : من أنت ؟ قال " محمد بن عبد الله بن عبد المطلب رسول الله " فقال بريدة : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله فأسلم بريدة وكل من كان معه وصلوا خلفه العشاء الآخرة .
فإسلام بريدة ومن معه معجزة في رأيي من المعجزات فقد تحول بريدة من معاد إلى نصيرٍ ومؤيدٍ وداعٍ .

المعجزة السادسة في المدينة المنورة

وسمع المسلمون بالمدينة بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة كانوا يغدون كل غداة إلى الحرة ينتظرونه حتى يردهم حر الظهيرة .

فانقلبوا يوماً بعد ما أطالوا انتظارهم فلما آووا إلى بيوتهم أوفى رجل من اليهود على أطم من آطامهم لأمر ينظر إليه فبصر برسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مبيضين ( أي يلبسون الثياب البيض التي كساهم إياها الزبير وطلحة ) يزول بهم السراب، فلم يملك اليهودي نفسه أن قال بأعلى صوته : يا معشر العرب هذا جدكم الذي تنتظرون فثار المسلمون إلى السلاح " صحيح البخاري فتلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بظهر الحرة عدل بهم ذات اليمين حتى نزل في بني عمرو بن عوف في يوم الاثنين 13 ربيع الأول فلبث عندهم بضع عشرة ليلة أسس مسجد قباء وصلى فيه وهو أول مسجد أسس على التقوى بعد النبوة ولما أراد دخول المدينة أرسل إلى بني النجار ( أخواله ) فجاءوا متقلدين سيوفهم فسار نحو المدينة فأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف فجمع بهم في المسجد الذي في بطن الوادي .
وبعد الجمعة دخل المدينة وكان راكباً هو وأبو بكر والناس عن يمينه وشماله وخلفه منهم الماشي والراكب وكانت البيوت والسكك ترتج بأصوات التحميد والتقديس جاء نبي الله جاء نبي الله وصعدت ذوات الخدور على الأسطحة ينشدن فرحاً وسروراً :


طلع البدر علينا

من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا
ما دعا لله داع

أيها المبعوث فينا

جئت بالأمر المطاع



جئت شرفت المدينة
مرحباً يا خير داع

روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم فما رأيت أهل المدينة فرحوا بشيء فرحهم برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جعل الإماء يقلن : قدم رسول الله .
وروى الإمام أحمد عن أنس قال : فما رأيت يوماً قط أنور ولا أحسن من يوم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر المدينة وروى ابن ماجه عن أنس قال : لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء.
والأنصار كل واحد يتمنى أن ينزل الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته فكان لا يمر بدار من دور الأنصار إلا أخذوا خطام راحلته قائلين : هلم إلى العدد والعدة والسلاح والمتعة فكان يقول لهم : خلوا سبيلها فإنها مأمورة.
فلم تزل سائرة به حتى وصلت إلى موضع المسجد النبوي اليوم فبركت ولم ينزل عنها حتى نهضت وسارت قليلاً ثم التفتت فرجعت إلى مبركها الأول فنزل عنها وقال : هنا المنزل إن شاء الله وذلك في بني النجار أخواله صلى الله عليه وسلم وكان من إلهام الله للناقة أن بركت حيث يحب أن ينزل وما أجمل قول النبي صلى الله عليه وسلم " خلوا سبيلها فإنها مأمورة ".
وفي رواية أنس عند البخاري قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : أي بيوت أهلنا أقرب ؟ فقال أبو أيوب : أنا يا نبي الله هذه داري وهذا بابي قال : فانطلق فهيئ لنا مقيلاً قال : قوما على بركة الله .
وجاء في السيرة فبادر أبو أيوب الأنصاري إلى رحله فأدخله بيته فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المرء مع رحله وجاء أسعد بن زرارة فأخذ بزمام راحلته وكانت عنده .
وهذه المعجزة يشاهدها المرافقون وكيف تصرفت الناقة ويسمع جميع المرافقين كلمة الرسول صلى الله عليه وسلم " خلوا سبيلها فإنها مأمورة " وخرجت جويرات بني النجار يرحبن بالرسول صلى الله عليه وسلم وينقرن بالدفوف يقلن :

نحن جوار من بني النجار
يا حبذا محمد من جار

وختاما فهذه هي المعجزات التي مرت اثناء هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وما أروعها وما أعظمها من معجزات ولاشك أن اطلاعنا على هذه الأمور وتجديد الصلة بها مما يساعد على ربطنا وربط الناشئة بسيرة هذا النبي الكريم والرسول العظيم عليه افضل الصلاة والتسليم . والله الموفق وهو الهادي الى سواء السبيل
هجرة الرسول الله عليه وسلم





i[vm hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl hgvs,g sld ugdi i[vm





رد مع اقتباس
قديم 01-11-2014, 01:27 AM   #2


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,459 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
شكراً: 416
تم شكره 564 مرة في 359 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير
وجعله الله في ميزان حسناتك
وجزاك الله الفردوس إن شاء الله
ودمت بحفظ الله ورعايته
تقيمي وختمي


 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2014, 03:38 AM   #3


فريزيا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5273
 تاريخ التسجيل :  19 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 22-12-2017 (09:51 PM)
 المشاركات : 13,988 [ + ]
 التقييم :  675853963
 الدولهـ
Saudi Arabia
 SMS ~
آگثر ما أُحِبْ !
آلثرّثَره.. آلصَامِته مع نفسي
ۈ آلحديث آلمُختصَر مع
( النَّاسِ ) .. !
لوني المفضل : Purple
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



اللهم صل وسلم عليه
جزاك الله الف خير على الطرح
القيم لاعدمناك ودي وتقيمي


 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2014, 05:18 AM   #4


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
شكراً: 299
تم شكره 71 مرة في 69 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء ع طرحك
القيم ,,,,


 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2014, 05:27 AM   #5


فدى كونه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4552
 تاريخ التسجيل :  4 - 3 - 2014
 أخر زيارة : 05-10-2024 (07:17 PM)
 المشاركات : 13,838 [ + ]
 التقييم :  17289652
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
وليت التعب غلطان ساهي ولا جاك
لو الشفا بضلع صدري لداويك
واطحن جميع ضلوع صدري فداياك

يارب أشفي ابوي الواصل وطمني عليه
لوني المفضل : Darkkhaki
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء وسلمت يمناك على الطرح الرائع وبنتظار جديدك


 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2014, 11:40 AM   #6


мℓєєτ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5216
 تاريخ التسجيل :  6 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 24-11-2016 (10:16 AM)
 المشاركات : 46,410 [ + ]
 التقييم :  755491968
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
زلات واجد تجي بالمزح والهذره
لا تحتفظ بالصغاير ياقفص صدري
إن ماعرف قدري اللي منتظر عذره؟
يكفيني اني كبيره وعارفٍه قدري
لوني المفضل : Aliceblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



طرح قيم
بارك الله فيك
والله يجزاك خير
لاحرمك الاجر ان شاء


 

رد مع اقتباس
قديم 02-11-2014, 07:24 AM   #7


Kassab غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4241
 تاريخ التسجيل :  5 - 12 - 2013
 أخر زيارة : 18-01-2024 (09:54 AM)
 المشاركات : 46,226 [ + ]
 التقييم :  260510243
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Chartreuse
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي



جَزاك الله الفَ خَير
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبكَ بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَكَ آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
في إنتظآر جديدك المميزوالرائع والجميل
دُمْت بــِ طآعَة الله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , الرسول , سمي , عليه , هجرة , وسلم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة رجال حول الرسول شـوش آلشـريف (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 16 07-06-2014 12:44 AM
تفسير سورة البقرة كاملة والكمال لله سبحانة ابو ملاك (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 15-05-2014 08:15 PM
رجال حول الرسول كحلقات من نور حزن الذكريآت (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 36 20-03-2014 11:53 AM
50 معلومة عن رسولنا صلى الله عليه وسلم علاء الدين (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 13 18-10-2013 09:37 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010