الإهداءات | |
( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||
| ||||||||
القثمه.. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. كثرة أسئله الأعضاء عن معنى أسمي المستعار.. أردت أن اضع موضوعا عن معنى الأسم لكني وجدت انه ليس بمنتدى قبلي.. لكن عندما رأيت مواضيع تخص بتعريف القبائل الأخرى .. فوجدت انه من الأفضل أن أعرف بنسبي و قبيلتي أنا ((القثمه )) أولآ : النسب: النسبه اليهم ( قثامي ): وهم أبناء قثام بن منصور بن قاسم بن صرير بن عامر بن ثابت بن سعد بن بكر بن هوازن يقطنون في الحجاز ونجد والذين بالحجاز يقطنون الريعان(المناقب قديما) والسيل الصغير وريحه وهما تعترضان الذاهب الى البهيتاء عند خروجه من الحويه مباشرة ووادي قران وما حوله الى عشيرة ووادي العقيق أما الذين بنجد فلهم موارد ومفالي حول ظلم ولهم ابار في النير الجبل المشهور وغالبيتها للدهسه والابار تعرف بإسم الدهسه . وينقسمون القثمة الى : ( ذوي قاسم - ذوي عبدالله). أ- ذوي عبدالله:- 1- الدهسة. 2- الجبرة. 3- الزوران. 4-الدوانية. 5-الحبالصة. ب- ذوي قاسم 1- الخلد . 2-الغشاشمة. ومن ذوي عبدالله:- 1-الدهسة (دهاسي): أ- ذوي دريويش ومنهم ( ذوي مبارك - ذوي وهف - ذوي طالع) ومن ذوي مبارك ( ذوي منصور - ذوي شارع - ذوي سمران - اللوبه - ذوي حسين - الجنايحة) وأمارتهم عند ( فهد بن مسفر بن علي بن سمران الدهاسي) ذوي طالع (الطوالع) ومنهم : ( ذوي محمد – ذوي سالم – ذوي سليمان). ب- ذوي بنية ومنهم : ( ذوي ماضي – ذوي شداد – ذوي سليمان) ج -المراهية و منهم الجنادبة. وللدهسة الدهاسية بئرهم شرق عفيف وجبال النير شرق عفيف وفي جنوب النير و يمتدون الى الخاصرة جنوب شرقي عفيف والخاصرة للشيابين وفي جنوب الدهاسية تقع منازلهم بقرب القاعية والبجادية وذريع والخوار, ولهم الحسرج شمال الخاصرة . 2- الجبرة (جباري): أ- الحضانية ومنهم عايض بن شديد العبود. ب- ذوي مهدي ومنهم سالم بن وسيمر. ج- ذوي قبيل. د- ذوي سويد. هـ- ذوي هديان. و- العقايلة. ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولها. 3- الزوران(زواري): ينقسم الزوران الى أربعة أقسام: 1- الحواشين. ومنهم: ذوي مرزوق – ذوي ناشر – ذوي رجاس. 2- الجراوين. ومنهم: ذوي عتيق - ذوي طالع – ذوي زامل – ذوي سعدون. 3- الخضارين . ومنهم: ذوي وقاش. 4-الملاحين. ومنهم:ذوي فرج. ومنازلهم مع الدهسة في نجد وفي ظلم وفي مثملة ومنهم الشاعر الكبير مخلد القثامي. 4- الدوانية ( دويني): أ- الفواضل. ب- القحرة . ج- القحمان. والدوانية عموما هم سكان السيل الصغير والحوية والمضباع بقرب الحوية. 5-الحبالصة (حبالصي): هم سكان الحوية والمضباع والسيل الصغير. ومن ذوي قاسم:- 1- الخلد ( خليدي ) : أ- ذوي بطي. ب - السراحات . ج - الضعفاء. د- ذوي غنيم . هـ - المحاميد. و- المتان . ز- البراعصة. ح - الهجانية. ط - الصوافي . ي - المواسيه. 2- الغشاشمة (غشامي): أ- الصقرة ومنهم (ذوي حجي) ب - العمامرة ج - الصوايين دـ - البداحين هـ- الضياغمة و- الخضارية ز - الخثاعمة ومنازل الغشاشمة في الحجاز من مشارف السيل الكبير الى ركبة في ضواحي الطايف الشرقية. وهناك أحلاف للقثمة:- 1-الخماميش (خماش): ومنازلهم شرق الحوية وجنوبها. و هم عداوين ((مفردهم عدواني)) 2- قريش القثمة: حليف ايضا ولهم القرشية في طريق الطائف الى الرياض بجانب المبعوث ولا تتعدى منازلهم اقصى ركبة اي انهم مع قثمة الحجاز ولا ينجدون. و هم من أشراف قريش و تحالفهم مع القثمه دليل على قوة القثمه و هيمنتهم على أغلب الحجاز.. هناك الكثير من مشاهير القثمه في الماضي نذكر منهم اثنان بعيدا الفتره الزمنيه لكن لهم من الشهره ما لم يحظ بهم غيرهم و أولهم.. دريد بن الصمه ((فارس الجزيره و شاعرها)) و نقتبس من موسوعة ويكبيديا ((الصادقه)) قصة مقتله.. شارك دريد بن الصمة في غزوة حنين سنة الثامنة من الهجرة وهو عجوزاً كهلاً يبلغ من العمر 160 عاماً وعندما انهزمت هوازن في المعركة انجلى جمع من بعض الرجال إلى الديار الأخرى فمنهم من اتى الطائف ومنهم من تعسكر باوطاس ومنهم من توجه إلى نخلة وكان منهم دريد بن الصمة فواجه في طريقه رجل من بني سليم فقال له دريد: ماذا تريد بي. قال: أقتلك، قال: ومن أنت ؟ قال: أنا ربيعة بن رفيع السلمي، ثم ضربه بسيفه، فلم يغن شيئاً((يعني أن ضربته بالسيف لدريد لم تقتله لانه لم يكن يعرف كيف يضرب بالسيف))، فقال: بئس ما سلحتك أمك ! خذ سيفي هذا من مؤخر الرحل، وكان الرحل في الشجار، ثم أضرب به، وارفع عن العظام، وأخفض عن الدماغ، فإني كنت كذلك أضرب الرجال((يعلمه سلوم و علوم المرجله حتى لو انها على حساب نفسه))، ثم إذا أتيت أمك فأخبرها أنك قتلت دريد بن الصمة، فرب والله يوم قد منعت فيه نساءك. وقد قتله سلامة علي بلحاج في غزوة حنين وكان سلامة في عمر يناهز المئة عام. فزعم بنو سليم أن ربيعة لما ضربه فوقع تكشف، فإذا عجانه وبطون فخذيه، مثل القرطاس من ركوب الخيل أعراء؛ فلما رجع ربيعة إلى أمه أخبرها بقتله إياه، فقالت: أما والله لقد أعتق أمهات لك ثلاثاً. و قالت.. لعمرك ما خشيت على دريد ببطن سميرة جيش العنـاق جزى عنه الإله بني سليـم وعقتهم بما فعلـوا عقـاق وأسقانـا إذا قدنـا إليهم دماء خيارهم عند التلاقي فرب عظيمة دافعت عنهـم وقد بلغت نفوسهم التراقي ورب كريمة أعتقت منهـم وأخرى قد فككت من الوثاق ورب منوه بك مـن سليـم أجبت وقد دعاك بلا رماق فكان جزاؤنا منهـم عقوقا وهما ماع منه مخ ساقي عفت آثار خيلك بعـد أين بذي بقر إلى فيف النهاق قالوا قتلنا دريدا قلت قد صدقوافظل دمعي على السربال ينحدر لولا الذي قهر الأقوام كلهـم رأت سليم وكعب كيف تأتمر إذن لصبحهـم غباً وظاهرة حيث استقرت نواهم جحفل ذفر ... أما الشخصيه الثانيه فهو مخلد القثامي.. معروف من هو مخلد القثامي لكن سنذكر أحد قصائده في مدح قبيلته عتيبه.. مناسبة القصيدة انه عندما جاء الشاعر مخلد القثامي لمجلس ابن رشيد ، وجد شعراء في مجلسه والكل يمتدح قومه ، والكل بما معناه يقول حنا ، حنا ، حنا ، قامو شعراء قبيلة شمر العزيزه يمتدحون قبيلتهم ومفاخرها ، فقام احد شعار عتيبه وانشد حنا عتيبه وزاد لكنه احرج ولم يستطع التكمله ، فقام مخلد على الفور وقال حنا عتيبه ، فقاطعه ابن رشيد ، فقال : اقعد انت كلامك نفس ابن عمك ، فقال اسمع وبعدين احكم ، ثم انشد قصيدته التالية وعندما اخذ يمدح بقوة عتيبه كان ابن رشيد متكأ فتعدل في جلسته مندهشا من هذا الفذ الشجاع وانه لم يجرأ احد على المدح بهذه الطريقة ، وتعتبر هذه القصيدة مفخرة لقبيلة عتيبه العريقة إلى الآن وهي الاولى في الفخر والتمجيد لقبيلة عتيبه ويقول مخلد : حنـا عتيبـه كـم حريـب لطمنـاه = دقلاتنـا مثـل الخيـال الرزيـنـي علونا في الحجـز واقصـى قرايـاه = وشرقينـا يـم الحسـا مردفيـنـي وجنوبنـا وادي الدواسـر رعينـاه = وشمالنـا يـم المديـنـه يميـنـي حنا تـرى نجـد المسمـى ملكنـاه = وخابـت حظـوظ ملوكـه الاولينـي وادي الرشا غصب على الناس نرعاه = بشلـف رهـاف ويقطعـن الوتينـي تمرجحي في حمضته واشربي مـاه = وتبرهجـي يـا مقرعـات الحنينـي وكم بيت شيخ فـي نحانـا هدمنـاه = وامسوا مساييـره مـن الخايبينـي وكم راس شيخ عن متونـه نطلنـاه = وراحت تسير بـه كـلاب القطينـي والفصل جا فاربـع سنيـن مسمـاه = من عقبها سمـوى القبايـل طنينـي منها النهار اللي على الضال واقصاه = من عجـه الضلعـان عيـت تبينـي ومنها نهـار فـوق دلعـه عبينـاه = مع ايسر الهضبه عساهـا سنينـي ولد الدويشي فـا لعوينـد كسرنـاه = يـوم عليـه ايشيـب المرضعينـي وعلى طلال الـدم الاشقـر نثرنـاه = يومنهم جونـا الضحـى سارحينـي فغضب أبن رشيد ولاحظ مخلد غضبه فأردفها يقول ليمتص غصب ابن رشيد والله يالولا شيخ وطتنا زكاياه =ماناخذ الرفقه مع الحاربيني شيخ تجيله سبق الخيل مهداه =ابن رشيد مـروع الغافلينـي يجر سيراته وذروات تبـراه =من كثرهم يا راحم الراحميني مثل الجراد اليا تقافت رحاياه =امسلطه ربي على الظالميني أما مشاهير عصرنا الحالي فسنأخذ من الجنسين و هم ... رجل الأعمال السعودي خلف بن هوصان القثامي.. معلومات عنه..أخذت من مقابله صحفيه.. الاسم : خلف بن هوصان القثامي تاريخ الميلاد : 1971م مكان الميلاد : في البادية بين بيشه وخميس مشيط الحالة الإجتماعية : متزوج ولدي خمسة ابناء هواياتي : السفر والقراءة كما يستهويني تعلم اللغات فانا اتكلم اللغة الانجليزية بنسبة 60% و اللغة الفرنسية بنسبة 50% بداياتي في العمل التجاري منذ كنت طالباً كنت اتاجر في سوق الصواريخ بجده وانا في المرحلة الابتدائية وكانت رغبتي في التجارة منذ كنت صغيراً حيث بدأت التجارة في المملكة العربية السعودية وانتقلت لدبي منذ12 عام والآن رئيساً للإتحاد العالمي للتجارة والصناعة والإقتصاد في آسيا طبعاً هذا الإتحاد انشئ في اوروبا عام 1946م ومقره في فرنسا ورشحوني بأن اكون رئيس له في آسيا وعضو جمعية الوزراء والبرلمانيين الفرنسي وانا مثلت عضو فيها .. أما الشخصيه الثانيه فهي.. الدكتوره هويدا بنت عبيد القثامي العتيبي.. أول استشارية قلب فالعالم العربي و الإسلامي و الثانيه في العالم.. فخر لدولتها السعوديه و للخليج حيث انها تعتبر الثانيه في العالم على الجنسين ذكورا و اناثا في تخصصها الصعب... و بذلك أحبتي أختتم موضوعي و آسف للإطاله عليكم لكني لم أرد أن أبخس في معلوماتي لم يريدها.. إح ــتــرآمــي,,, المصدر: منتدى همسات الغلا hgreli>> |
17-07-2010, 05:56 PM | #2 |
»كُلّ مإفي|الإمُر :أنني مُتعبــہۧ | وـآلنعِمـ بآلقثآميْ و بعتيبهَ .. موضوعَ شيقَ بصرـآحهَ آحبَ آقرـآ عنَ آلقبآيلَ ونسبهمَ فيْ آلجزيره آلعربيهَ .. <~ عرفتَ نسبكَ آكثرَ .. وعجبنيْ حييييييلَ طرحكَ آلمميزَ وذكرَ مشآهيرَ آلقثمهَ فيْ هآلعصرَ.. طرحَ مميزَ جداً .. [لكَ تقييميْ] دآمَ تميزكَ و دُمتَ |
|
17-07-2010, 05:59 PM | #3 |
| شـــآكر لج قرائتج المتمعنه في نبض كلماتي ... دائما ردودج تدل على مملكة من ثقافه اساسا الإحترام و الأدب.. إح ــتـــرآمــي لشخصكي قبل قلمكي.. |
|
17-07-2010, 06:11 PM | #4 |
ღάL-зtΐЪîღ | ^ شوقتنا والنعم والله تسلم القثامي على التعريف.. .. لآهنت |
|
17-07-2010, 06:56 PM | #6 |
| القثمه فخذ من عتيبه اكبر قبيله عربيه في الجزيره العربيه لهم صوله وجوله حول كل شي امتلكو العالم بالكرم والجود وطيب الاخلاق والشهامه وشيمة العرب هي صفات تجمع فيهم تكون امام العالم باجمل صوره والقثمه نار على علم العتبان بكل ما تحمل الكلمه من معنى صريح وواضح والشهاده مجروحه فيهم صراحتا واجمل مافيهم احمد القثامي وهو اخونا العزيز علينا في المنتدى وجدناه كما صميم القلب ملتحم فيه جميل الحضور والردود وشاعري في كل شي كتبت عنك والحبر ذهب **** فكنت انت من للقلم حبر عتيبي الاصل قثامي انت **** كما منبع انت للخير فيك وصفت الجمل كلماتها **** عندما مررت كما العطر ونعم فيكم والله يالقثمه وبكل اصول وافخاذ القبائل العربيه لاهنت حبيب قلبي وتقبلني عندك صديقا ما مل جلوسه في ارجاء القلوب تحياتي |
|
17-07-2010, 07:00 PM | #7 |
| كفو والله بعتيبه والقثمه غنين عن التعريف والله والسبعت انعام بعتيبه كلها برقا وروق وتميز رائع لسرد الموضوع والف شكر ع المعلومه فديتك احمد وفديت عتيبه كلها ولاقصور في باقي القبايل |
|
| |