ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-07-2014, 07:55 PM
خلود غير متواجد حالياً
Qatar     Female
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5074
 تاريخ التسجيل : 21 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3838 يوم
 أخر زيارة : 07-07-2014 (08:46 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : خلود is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
Eslamy مقدمة في علوم القرآن الكريم ( 9 ) القراءات













مقدمة علوم القرآن الكريم القراءاتمقدمة علوم القرآن الكريم القراءات


مقدمة في علوم القرآن الكريم - القراءات

تعريف القراءة:

لغةً: مصدر ل: قرأ
واصطلاحاً: مذهب يذهب إليه إمام من أئمة القراء، مخالفا به غيره في النطق
بالقرآن الكريم مع اتفاق الروايات والطرق عنه، سواء أكانت هذه المخالفة

في نطق الحروف أم في نطق هيئاتها.
هذا التعريف يعرف القراءة من حيث نسبتها للإمام المُقرئ كما ذكرنا من قبل،
أما الأصل في القراءات فهو النقل بالإسناد المتواتر إلى النبي صلّى الله عليه وسلم.

والمقرئ: هو العالم بالقراءات ، التي رواها مشافهة بالتلقي عن أهلها إلى أن يبلغ
النبي صلّى الله عليه وسلم.


ضابط القراءة المقبولة :
لقد ضبط علماء القراءات القراءة المقبولة بقاعدة مشهورة متفق عليها بينهم ،
وهي:
كل قراءة وافقت العربية ولو بوجه، ووافقت رسم أحد المصاحف ولو احتمالا،
وتواتر سندها، فهي القراءة الصحيحة.


يتبين من هذا الضابط ثلاثة شروط هي:
الشرط الأول:
موافقة العربية ولو بوجه: ومعنى هذا الشرط أن تكون القراءة موافقة لوجه من
وجوه النحو، ولو كان مختلفاً فيه اختلافاً لا يضر مثله، فلا يصح مثلا الإعتراض
على قراءة حمزة. {
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامِ} [النساء: 1] بجر الأرحام.
الشرط الثاني:
موافقة خط أحد المصاحف ولو احتمالا: وذلك أن النطق بالكلمة قد يوافق رسم
المصحف تحقيقا إذا كان مطابقاً للمكتوب، وقد يوافقه احتمالاً أو تقديراً باعتبار
ما عرفنا أن رسم المصحف له أصول خاصة تسمح بقراءته على أكثر من وجه.

مثال ذلك:
{ملك يوم الدين} رسمت {ملك} بدون ألف في جميع المصاحف،
فمن قرأ: (ملك يوم الدين) بدون ألف فهو موافق للرسم تحقيقياً،
ومن قرأ: {مالك} فهو موافق تقديراً، لحذف هذه الألف من الخط اختصاراً .
الشرط الثالث:
تواتر السند: وهو أن تعلم القراءة من جهة راويها ومن جهة غيره ممن يبلغ
عددهم التواتر في كل طبقة.


مقدمة علوم القرآن الكريم القراءاتمقدمة علوم القرآن الكريم القراءات


أنواع القراءات حسب أسانيدها :

لقد قّسم علماء القراءة القراءات بحسب أسانيدها إلى ستة أقسام:

الأول: المتواتر:
وهو ما نقله جمع غفير لا يمكن تواطؤهم على الكذب عن مثلهم إلى منتهى السند،
وهذا النوع يشمل القراءات العشر المتواترات.

الثاني: المشهور:
وهو ما صح سنده ولم يخالف الرسم ولا اللغة واشتهر عند القراء: فلم يعدوه من
الغلط ولا من الشذوذ، وهذا لا تصح القراءة به، ولا يجوز رده، ولا يحل إنكاره.

الثالث: الآحاد:
وهو ما صح سنده وخالف الرسم أو العربية، أو لم يشتهر الإشتهار المذكور،
وهذا لا يجوز القراءة.
مثل ما روى على ((
رفارف حضر وعباقري حسان)) ،
والصواب الذي عليه القراءة: {
رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ} [الرحمن: 76].
الرابع: الشاذ:
وهو ما لم يصح سنده ولو وافق رسم المصحف والعربية،
مثل قراءة : ((مَلَكَ يومَ الدين ))، بصيغة الماضي في ((ملك ))
ونصب ((
يوم )) مفعولاً.
الخامس: الموضوع:
وهو المختلق المكذوب.
السادس:
ما يشبه المدرج من أنواع الحديث، وهو ما زيد في القراءة على وجه التفسير.

ملاحظة :
الأنواع الأربعة الأخيرة لا تحل القراءة بها، ويُعاقب من قرأ بها على جهة التعبير.

مقدمة علوم القرآن الكريم القراءاتمقدمة علوم القرآن الكريم القراءات


القراءات المتواترة وقُرّاؤها:
من الضروري والطبيعي أن يشتهر في كل عصر جماعة من القراء، في كل طبقة
من طبقات الأمة، يتفقون في حفظ القرآن، وإتقان ضبط أدائه والتفرغ لتعليمه،
من عصر الصحابة، ثم التابعين، وأتباعهم وهكذا …
ولقد تجرد قوم للقراءة والأخذ، واعتنوا بضبط القراءة أتم عناية حتى صاروا
في ذلك أئمة يقتدى بهم ويرحل إليهم، ويؤخذ عنهم.

فكان بالمدينة:
أبو جعفر يزيد بن القعقاع، ثم شيبة بن نصاح،
ثم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم. (
وكان بمكة)
عبد الله بن كثير، وحميد بن قيس الأعرج، ومحمد بن مُحَيْص. (
وكان بالكوفة)
يحيى بن وثاب، وعاصم بن أبي النَّجود الأسدي، وسليمان الأعمش،
ثم حمزة بن حبيب، ثم الكِسائي أبو علي بن حمزة. (
وكان بالبصرة)
عبد الله بن أبي إسحاق، وعيسى بن عمر، وأبو عمرو بن العلاء،

ثم عاصم الجحدري،ثم يعقوب الحضرمي. (وكان بالشام)
عبد الله بن عامر، وعطية بن قيس الكلابي، وإسماعيل بن عبد الله بن المهاجر،
ثم يحيى بن الحارث الذماري، ثم شريح بن زيد الحضرمي.
ثم جاء الإمام أحمد بن موسى بن العباس المشهور بابن مجاهد المتوفى
سنة (
324ه ) فأفرد القراءات السبع المعروفة،..
فدونها في كتابه:
" القراءات السبعة" فاحتلت مكانتها في التدوين، وأصبح علمها مفرداً يقصدها
طلاب القراءات.
وقد بنى اختياره هذا على شروط عالية جداً، فلم يأخذ إلاّ عن الإمام الذي اشتهر
بالضبط والأمانة، وطول العمر في ملازمة الإقراء، مع الاتفاق على الأخذ منه،
والتلقي عنه ، فكان له من ذلك قراءات هؤلاء السبعة،

وهم:
عبد الله بن كثير الداري المكي، (45-120 ه).
عبد الله بن عامر اليحصبي الشامي (8-18 ه).
عاصم بن أبي النَّجود الأسدي الكوفي، المتوفى سنة (127ه).
أبو عمرو بن العلاء البصري، (70-154 ه).
حمزة بن حبيب الزيات الكوفي، (8-156 ه).
نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني، المتوفى سنة (169ه).
أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي النحوي الكوفي، المتوفى سنة (189ه).

وقد علمت من مسرد أئمة الأمصار الإسلامية أن القراءات أكثر من ذلك بكثير،
لكن ابن مجاهد جمع هؤلاء السبع قِراءات لشروطه التي راعاها .
وقد تابع العلماء البحث لتحديد القراءات المتواترة، حتى استقر الإعتماد العلمي،
واشتهر على زيادة ثلاث قراءات أخرى ، أضيفت إلى السبع، فأصبح مجموع

المتواتر من القراءات عشر قراءات .
وهذه القراءات الثلاث هي قراءات هؤلاء الأئمة:
أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني، المتوفى سنة (130ه).
يعقوب بن اسحاق الحضرمي الكوفي، المتوفى سنة (205ه).
خلف بن هشام، المتوفى سنة (229 ه).

مقدمة علوم القرآن الكريم القراءاتمقدمة علوم القرآن الكريم القراءات


أهمية الأحرف السبعة والقراءات

إن الأحرف السبعة والقراءات ظاهرة هامة جاء بها القرآن الكريم من نواح
لغوية وعلمية متعددة.

نوجز طائفة منها فيما يلي:
-1 زيادة فوائد جديدة في تنزيل القرآن:
ذلك أن تعدد التلاوة من قراءة إلى أخرى، ومن حرف لآخر قد تفيد معنى جديداً،
مع الإيجاز بكون الآية واحدة.

ومن أمثلة ذلك قوله تعالى في آية الوضوء:
{فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}
[المائدة: 6]، قرىء: {وأرجِلَكم} بالنصب عطفاً على المغسولات السابقة،
فأفاد وجوب غسل القدمين في الوضوء، وقرىء بالجر،
فقيل:
هو جر على المجاورة، وقيل: هو بالجر لإفادة المسح على الخفين، وهو قول جيد.
-2 إظهار فضيلة الأمة الإسلامية وقرآنها:
وذلك أن كل كتاب تقدم كتابنا نزوله، فإنما نزل بلسان واحد، وأنزل كتابنا بألسن
سبعة بأيها قرأ القارىء كان تالياً لما أنزله الله تعالى.

-3 الإعجاز وإثبات الوحي:
فالقرآن الكريم كتاب هداية يحمل دعوتها إلى العالم، وهو كتاب إعجاز يتحدى
ببيانه هذا العالم ، فبرهن بمعجزة بيانه عن حقيقة دعوته، ونزول القرآن بهذه
الأحرف والقراءات تأكيد لهذا الإعجاز، والبرهان على أنه وحي السماء لهداية

أهل الأرض .
من أوجه هذه الدلالة:
إن هذه الأحرف والقراءات العديدة يؤيد بعضها بعضاً من غير تناقض في
المعاني والدلائل، ولا تناف في الأحكام والأوامر، فلا يخفى ما في إنزال القرآن
على سبعة أحرف من عظيم البرهان وواضح الدلالة.

إن نظم القرآن المعجز، والبالغ من الدقة غايتها في اختيار مفرداته وتتابع
سردها، وجملة وإحكام ترابطها، وتناغمه الموسيقي المعبر يجري عليه كل
ما عرفنا من الأوجه السابقة في الأحرف والقراءات ثم يبقى حيث هو في
سماء الإعجاز، لا يعتل بأفواه قارئيه، ولا يختل بآذان سامعيه، منزها أن
يطرأ على كلامه الضعف أو الركاكة، أو أن يعرض له خلل أو نشاز.

مقدمة علوم القرآن الكريم القراءاتمقدمة علوم القرآن الكريم القراءات






lr]lm td ug,l hgrvNk hg;vdl ( 9 ) hgrvhxhj hgrvNk hgrvhxhj hg;vdl ug,l





رد مع اقتباس
قديم 01-07-2014, 08:26 PM   #2


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنآآآ من جديــدك
تحيــآآتي
دمت بود


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 01-07-2014, 08:41 PM   #3


همس الكلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4588
 تاريخ التسجيل :  11 - 3 - 2014
 العمر : 39
 أخر زيارة : 13-06-2019 (04:18 AM)
 المشاركات : 7,325 [ + ]
 التقييم :  6995169
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تــــرى حــنــا بــشــر مـابـيـدنـا حـيـلــه عــلــى الأقــــدار
انا مابي من الأقـدار سـوى انهـا فيـك تجمعنـي
لوني المفضل : Cornsilk
افتراضي



تسلم الأيادي على الطرح الرآئع
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
تقديري لك


 

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2014, 09:41 PM   #4


النازف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 09-11-2024 (08:29 PM)
 المشاركات : 617,375 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يسعدني ويشرفني انضامكم
لاسرة منتدى همسات الغلا
واتمنى لكم طيب المقام في
همسات الغلا بين اخوانكم
وخواتكم
لوني المفضل : red
افتراضي



خلود

جزاك الله خير
وفي ميزان اعمالك يارب
طرح رائع ومميز
لاهنتي


 

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2014, 09:43 PM   #5


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



خلود
جزاك الله خير الْجزاء
ماشاء الله عليك جعله شاهد لك ليس عليك
ورِزقك الْمولَى الْجِنـــــــــــــة ونعيمها
وجعل ما كتب في موازِين حســــنَاتك
دمت بالف خير
لك أرق التحيـآآ


 

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2014, 09:51 PM   #6


NaWaL غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 574
 تاريخ التسجيل :  24 - 11 - 2010
 أخر زيارة : 30-03-2015 (06:14 AM)
 المشاركات : 7,320 [ + ]
 التقييم :  6309
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



يعطيك آلعافيه ع آلطـرح القيييم
جزااااك آلله خيييير
وفي ميزااان حسنآتـــك
الف شكرلگ ؛


 

رد مع اقتباس
قديم 01-07-2014, 09:54 PM   #7


همسة حزن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5102
 تاريخ التسجيل :  30 - 6 - 2014
 أخر زيارة : 26-02-2016 (08:50 PM)
 المشاركات : 452 [ + ]
 التقييم :  2531
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



يعطيك الله العافيه وجزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقدمة , القرآن , القراءات , الكريم , علوم , في


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. غلا الكويت (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 05-06-2021 11:58 PM
مقدمة في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم تناهيد الغرام (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 28-06-2016 08:06 AM
أضخم مشروع لخدمة كتاب الله .. الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم تناهيد الغرام (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 10 11-05-2014 03:59 PM
إعجاز القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 25-10-2013 03:01 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010