الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


مقدمة في علوم القرآن الكريم ( 8 ) الأحرف السبعة

(همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30-06-2014, 03:01 AM
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً
Jordan    
الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2014
 فترة الأقامة : 3970 يوم
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,227 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز البرنسيسه فاتنة يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Eslamy مقدمة في علوم القرآن الكريم ( 8 ) الأحرف السبعة












مقدمة علوم القرآن الكريم الأحرف

مقدمة في علوم القرآن الكريم - الأحرف السبعة


تعريف الأحرف السبعة :

لغةً : الحرف في أصل كلام العرب معناه الطرف والجانب،
وحرف السفينة والجبل جانبهما.
اصطلاحاً: الأحرف السبعة: سبعة أوجه فصيحة من اللغات
والقراءات أنزل عليها القرآن الكريم.
بيان الأحرف السبعة في الحديث النبوي :

لما كان سبيل معرفة هذا الموضوع هو النقل الثابت الصحيح عن
الذي لا ينطق عن الهوى، نقدم ما يوضح المراد من الأحرف السبعة:
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت هشام بن حكيم يقرأ
سورة الفرقان في حياة رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فاستمعت
لقراءته، فإذا هو يقرأ على حروف كثيرة لم يُقْرِئنيها
رسول الله صلّى الله عليه وسلم،
فكِدت أساوِره في الصلاة ، فتصَّبرت حتى سلّم ،
فلَبَّبْتُهُ بردائه، فقلت من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ،
قال: أقرأنِيْها رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقلت له: كذبت،
أقرانيها على غير ما قرأت، فانطلقت به أقوده إلى
رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقلت: إني سمعت هذا يقرأ سورة
الفرقان على حروف لم تُقرئها، فقال: " أرسله، اقرأ يا هشام"،
فقرأ القراءة التي سمعته، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "
كذلك أُنزلت " ثم قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:"
اقرأ يا عمر "، فقرأت التي أقرأني. فقال:"كذلك أُنزلت،
إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منه ".
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم
  • قال: " أقرأني جبريل على حرف، فلم أزل أستزيده، ويزيدني
  • حتى انتهى إلى سبعة أحرف ".
الأحرف السبعة:
دلتنا النصوص على أنّ المراد بالأحرف السبعة سبع لغات
نزل بها القرآن الكريم ، ونود أن ننبه بأن :

الأحرف السبعة ليست هي القراءات السبع المشهورة، التي يظن
كثير من عامة الناس أنها الأحرف السبعة.

وهو خطأ عظيم ناشىء عن الخلط وعدم التمييز بين
الأحرف السبعة والقراءات.

وهذه القراءات السبع إنما عُرفت واشتُهرت في القرن الرابع ، على يد
الإمام المقرىء ابن مجاهد الذي اجتهد في تأليف كتاب يجمع فيه قراءات
بعض الأئمة المبرزين في القراءة، فاتفق له أن جاءت هذه القراءات سبعة
موافقة لعدد الأحرف، فلو كانت الأحرف السبعة هي القراءات السبع،
لكان معنى ذلك أن يكون فهم أحاديث الأحرف السبعة، بل العمل بها
أيضاً متوقفاً حتى يأتي ابن مجاهد ويخرجها للناس …

وقد كثر تنبيه العلماء في مختلف العصور على التفريق بين القراءات
السبع والأحرف السبعة، والتحذير من الخلط بينهما.

حقيقة الأحرف السبعة :
ذَهَب بعض العلماء إلى استخراج الأحرف السبعة بإستقراء أوجه الخلاف
الواردة في قراءات القرآن كلها صحيحها وسقيمها، ثم تصنيف هذه
الأوجه إلى سبعة أصناف، بينما عمد آخرون إلى التماس الأحرف السبعة
في لغات العرب ، فَتَكوّن بذلك مذهبان رئيسيان،
نذكر نموذجاً عن كل منهما فيما يلي:
  • المذهب الأول:
مذهب استقراء أوجه الخلاف في لغات العرب، وفي القراءات كلها ثم
تصنيفها، وقد تعرض هذا المذهب للتنقيح على يد أنصاره الذين تتابعوا
عليه، ونكتفي بأهم تنقيح وتصنيف لها فيما نرى، وهو تصنيف الإمام
أبي الفضل عبد الرحمن الرازي، حيث قال: … إن كل حرف من
الأحرف السبعة المنزلة جنس ذو نوع من الاختلاف.

أحدها:
اختلاف أوزان الأسماء من الواحدة،والتثنية، والجموع،
والتذكير، والمبالغة :
ومن أمثلته: {وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ}
[المؤمنون: 8]،
وقرئ. {لأَمَانَاتِهِمْ} بالإفراد.

ثانيها:
اختلاف تصريف الأفعال وما يسند إليه، نحو الماضي والمستقبل، والأمر ،
وأن يسند إلى المذكر والمؤنث، والمتكلم والمخاطب، والفاعل،
والمفعول به :
ومن أمثلته: {فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} [سبأ: 19]
بصيغة الدعاء، وقُرِئَ: {رَبَّنَا بَاعَدَ} فعلا ماضيا.

ثالثها: وجوه الإعراب:
ومن أمثلته: {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ} [البقرة: 282]
قُرِئ بفتح الراء وضمها. وقوله {ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} [البروج: 15]
برفع {الْمَجِيدُ} وجره.

رابعها: الزيارة والنقص:
مثل: {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى} [الليل: 3] قرىء
{الذَّكَرَ وَالأُنْثَى}.

خامسها: التقديم والتأخير:
مثل،{فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ} [التوبة: 111] وقرئ:
{فَيُقْتَلونَ ويَقْتُلُون}
ومثل: {وجاءت سكرة الموت بالحق}، قرئ:
{وجاءت سكرة الحق بالموت}.

سادسها: القلب والإبدال في كلمة بأخرى، أو حرف بآخر:
مثل: {وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا} [ البقرة: 259]
بالزاي، وقرئ: {ننشرها} بالراء.

سابعها: اختلاف اللغات:
مثل {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} [النازعات: 15]
بالفتح و الإمالة في: {أتى}
و {موسى} وغير ذلك من ترقيق وتفخيم وإدغام…
فهذا التأويل مما جمع شواذ القراءات ومشاهيرها ومناسيخها على موافقة
الرسم ومخالفته، وكذلك سائر الكلام لا ينفك اختلافه من هذه
الأجناس السبعة المتنوعة.
  • المذهب الثاني:
أن المراد بالأحرف السبعة لغات من لغات قبائل العرب الفصيحة.
وذلك لأن المعنى الأصلي للحرف هو اللغة ، فأُنزل القرآن الكريم
على سبع لغات مراعياً ما بينها من الفوارق التي لم يألفها بعض العرب،
فأنزل الله القرآن الكريم بما يألف ويعرف هؤلاء وهؤلاء من أصحاب
اللغات، حتى نزل في القرآن من القراءات ما يسهل على كلّ العرب ،
وبذلك كان القرآن نازلاً بلسان قريش والعرب.

فهذان المذهبان أقوى ما قيل، وأرجح ما قيل في بيان المراد من
الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم.
حيث نرى أن المذهب الثاني أرجح وأقوى.

دمتم بحفظ الله ورعايته






lr]lm td ug,l hgrvNk hg;vdl ( 8 ) hgHpvt hgsfum hgHpvt hgsfum hgrvNk hg;vdl ug,l





رد مع اقتباس
قديم 30-06-2014, 03:10 AM   #2


نزيف الماضي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3752
 تاريخ التسجيل :  13 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 26-11-2014 (07:13 AM)
 المشاركات : 8,992 [ + ]
 التقييم :  490315
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
وسام النجم الملكي 
لوني المفضل : Aqua

افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2014, 03:25 AM   #3


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,910 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
شكر وعرفان 
لوني المفضل : Chartreuse

افتراضي



جزاك الله خير الْجزاء
ماشاء الله عليك جعله شاهد لك ليس عليك
ورِزقك الْمولَى الْجِنـــــــــــــة ونعيمها
وجعل ما كتب في موازِين حســــنَاتك
دمت بالف خير
لك أرق التحيـآآ


 


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2014, 04:07 AM   #4


ع ــبدالعــزيز غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5014
 تاريخ التسجيل :  6 - 6 - 2014
 أخر زيارة : 07-07-2014 (01:08 PM)
 المشاركات : 2,521 [ + ]
 التقييم :  197251
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : معلم

 الاوسمة
وسام القسم الاسلامي الخاص 
لوني المفضل : Azure

افتراضي



الله يعطيك العافية
أسأل الله أن
يجعلك ممن يشربون من يد الرسول صلى الله عليه وسلم من نهر الكرثر


 


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2014, 04:25 AM   #5


نورالكل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5089
 تاريخ التسجيل :  27 - 6 - 2014
 العمر : 25
 أخر زيارة : 09-10-2014 (12:35 PM)
 المشاركات : 216 [ + ]
 التقييم :  199
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
وسام مميزين الحصريات ـ 2 
لوني المفضل : Antiquewhite

افتراضي



جزاك الله خير الْجزاء
ماشاء الله عليك جعله شاهد لك ليس عليك
ورِزقك الْمولَى الْجِنـــــــــــــة ونعيمها
وجعل ما كتب في موازِين حســــنَاتك
دمت بالف خير
لك أرق التحيـآآ
|


 


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2014, 04:40 AM   #6


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:06 PM)
 المشاركات : 1,289,033 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
سوسنة الادب 
لوني المفضل : red

افتراضي



سلمت يمينك غاليتى


 


رد مع اقتباس
قديم 30-06-2014, 08:06 AM   #7


سابين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4515
 تاريخ التسجيل :  22 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-11-2015 (12:46 PM)
 المشاركات : 62,466 [ + ]
 التقييم :  20901418
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ملوك اليوتيوب 
لوني المفضل : Deeppink

افتراضي




اثابك الله ونفع بك
طرح قيم ومفيد , بارك الله بك



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مقدمة , الأحرف , السبعة , القرآن , الكريم , علوم , في

جديد منتدى (همسات القرآن الكريم وتفسيره )
كاتب الموضوع البرنسيسه فاتنة مشاركات 54 المشاهدات 643  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. غلا الكويت (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 05-06-2021 11:58 PM
مقدمة في التفسير الموضوعي للقرآن الكريم تناهيد الغرام (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 28-06-2016 08:06 AM
أضخم مشروع لخدمة كتاب الله .. الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم تناهيد الغرام (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 10 11-05-2014 03:59 PM
إعجاز القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 25-10-2013 03:01 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010