الإهداءات | |
(همســــات شعر وشعراء) منقول خاص بالشعر النبطي والشعبي المنقول |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||||||
| ||||||||||||||
الأبوذيآت الابوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) أما في حالة الغناء فله اطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه على أي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً . فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام . والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ، والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض العر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) . إن كلمة الابوذية جاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) او حيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه) عن سواه من انماط الشعر الاخر هو انه لاينظم الا على بحر واحد وهو بحر الوافر . ومن الادله التي تثبت عراقيه هذا الموروث الشعبي : 1- ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض . 2- ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) . والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه . وقد عرفنا أن سبب تسميته بـ (الأبوذية) ، وهي كلمة مركبة من (أبو) أي صاحب، ومن (ذية) وهي مخففة (أذية فيكون معناه (صاحب الأذية) وهذا التعليل قريب من الصواب لأن ناظمه أو قارءه لا يمكن أن يجيده إلا إذا كان مصاباً بحادثة سواء كانت نفسية أو غيرها مما تستوجب ألمه فيندفع بواسطته للإعراب عما يدور في خلده ولينفس كربه بواسطته. وقد استخدمت فيه سائر أغراض الشعر وهي 1- العتاب 2- التوجع 3- الحماس 4- المديح 5- الرثاء 6- الغزل 7- الهجاء 8- المراسلات 9- السياسة 10- الاجتماعيات 11- الألغاز 12- الفلسفة . وأول من قالها و وزنها هو حسين العبادي . الذي خاطب به زوجته فقال: ترف بهواك من مثلي وله دوم بثناياها الخلل بين ولهدوم أمل الفرس لو كبرت ولهدوم شبصرك برذعه النامت عليه فأحست زوجته قصده فأجابته: جد بهواك لليهواك وعره وعمن جه عشرتي وياك وعره بعد ماني معك بشظاظ وعره الكل منه انشحن وانكر خويه ولم يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام 1320هـ كما ادخل على غيرة من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله ، ولكن أدخل الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعل منه خمسة أشطر واليك نموذجاً منه : الألف لف الذوايب من نسلها البيه بادت ضلوعي من نسلها التيه تاهت افكاري من نسلها التيه ثاري الحواري من نسلها الجيم وجنة الفردوس ليه نماذج من شعر الابوذية حمامة الفرت من ايدي ولاجت وعليها الروح تتعـذب ولاجت من امس لليوم لاحطت ولاجت ولا الها جدم بــرض الوطيه *** الثريا حبيبي شيوصلك وانـت ثريه نشف دمعك وانه دموعي ثريه رغم عسري تظل نفسي ثريه بظلام الليل اوجن لـك ثريه ولن كلبك بلا رحــمه ثريه *** اما الان يا اعظاء فنرتوب المحترمين ناتي الى المشط في الابوذيه بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات ومتداخلة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ، وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه . الدهر ياصاح بالفرقه ولانه ولانوبه انكسر كلـبه ولانه لا انت عرفت الحـب ولانه نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا وعلى الهجران ردينا وعدن هذا من الوكت والحب وعدنا يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه ومن ثلج العمر دربي وفر بيه اشرد وين انا بكلبي وفر بيه بدرب مسدود ومتيه محـله ادموعي جم ذنب كلبك محله بعد طير بضباب ابدا محـله ولا اظن بعد نتلاكه سـويه و الابوذية المدوره قد يجهلها الكثيرين لكنها رائعه انظروا اليها يا اعضاء فنر بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ، فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور . وهذا مثال عليه : التاج جاءني الآن جنى الان بتاج الفرح ولــفي توجاني وحسن ردلي شبابي توجاني من اثمار المحــبة توجاني كلبي الشبع ضيم مـن الاذية ومن الابوذيات ايضاً ما يقال في ( التوجع ) . للشاعر جودت التميمي يكاس العمر ماظــلت وشل بيك ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك تهت منهو اليـــــدليني عليه وفي ( الصبر والرجاء ) للشاعر عبد الامير طويرجاوي همي من كـــثر يذبل وراها ونار الكلب مــا يخمد وراها كل شده يـــهل وادم وراها فرج ، والفرج من رب البريه وفي ( الاجتماعيات ) للشاعر عباس الخياط الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف على طيبه نجمل طيب ونضيف بكثر معنى الحـروف الابجديه الابتكارات في بناء الابوذيه المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. . وهذا النموذج الابوذيه الرباعي: اريد اعبر بحــر دمعي وفيه وعليج اكطع الــف فيه وفيه ابشمس حبج انه معذب وفيه وما عندج وفه واسـمج وفيه -------------------------------------------------------------------------------- الابوذيه الخماسيه في التجانس كما في الابوذيه الثانيه من هذه الصفحه ( حبيبي شيوصلك وانت ثريه). ارجع للأعلى . ويعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحر وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء . -------------------------------------------------------------------------------- الابوذيه المنثوره يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الى الشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ، وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه وهذا نموذج : عليك اهواي ونـينه ولعنه شجاك انسيت يمدلل ولعنه متى اتواصل كلب ذابل جسد ناحل دمع سايل حجي الباطل رمح شاتل على العاذل اريد ادعي بكلب ذايب ولعنه وشاك وغير اطـباعك عليه -------------------------------------------------------------------------------- اول من نظم الابوذيه المنبريه الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي اول من نظموا الابوذيه المنبريه او ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي ، وهنا الشاغر حسين العبادي يطرح بعض الاسشله الشعريه والالغاز : شنهوا اللي على المخلوك داره وشنهوا العاف بزره وسكن داره وشنهوا المايعيش بغــير داره وشنهوا الما ينـــام الا بتحيه اما الجواب فمن الشاعر الملا حسين الكربلائي بعد حقبه طويله من الزمن على رحيل الشاعر حسين العبادي : الكمر يلي على المـخلوك داره الزرافه العاف بزره وسكن داره السمج الما يعيش بغــير داره الفيل الما ينــــام الا بتحيه تروووق لي جدا المصدر: منتدى همسات الغلا hgHf,`dNj . |
18-04-2014, 11:50 PM | #2 |
| |
اللهم اشفي عبدالرحمن شفاً لايغادر سقماً .. والبسه لباس العافيه الحياه لاتتوقف عند حدث معين!! نحن من نتوقف علىَ سبيل الألم : قطعه من قلبيَ في أحَد القبور |
19-04-2014, 12:01 AM | #3 |
| تسلم ي الامير لااااعدمنااااااا احساااسك الراااقي طرح رائع وفيه اضااااافة جديدة ومعلوماااااات لمحبي ومتذوقي الشعر وهواااته ،، كل الشكر والتقدير لشخصك الكريم ،،،،،، |
|
19-04-2014, 12:05 AM | #4 |
| مَبْرُوْكٌ لَنَا عَطَائِكِ وَ تُمَيِّزُكِ مَبْرُوْكٌ لَنَا أَبَدَاعُكِ وَ رُقْيَكِ مَبْرُوْكٌ لَنَا رِقَّتِكِ وَ جَمَالُ رُوْحَكِ وَ هَنِيْئَا لَنَا تَوَاجُدِكِ بَيْنَنَا ألفيآتٌ تتَلآحقْ بِأذنْ ألوآحدْ ألأحدْ وَأنتِ بِكآملِ صَحتكِ وجمَآل روحكِ وَ نَبضكِ , |
سلام ياكاسب غلا كل مغليك يامالك زمان المراجل بيمانك الطيب ساسك والعرب عزها فيك لا ضاعت علوم الرجاجيل تنصاك ربعك تفاخر وتفتخر بطاريك لاهان ذاك اللي على الطيب رباك |
19-04-2014, 12:06 AM | #5 |
| - فيْضٌ من الجمَآلِ الّذي سَكَبَتْهُ تِلْكَ الأَنَآمِلُ الأَلْمَآسِيّة لَآ خلَآ وَلَآ عَدَم مِنّك يَ الغَلَآ ، الله يعطيكِ العآفْيّة جُــلُّ الثَنَـآءِ وَ المَحَبّةة , |
|
19-04-2014, 12:10 AM | #6 |
| طرٍح رٍآئع كَ عآدتك يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحتَهُ أنـآملك لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل آلـ زهرٍ معطرٍة برٍقة رٍؤحك |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأبوذيآت |
| |