#1
| |||||||||||||
| |||||||||||||
السبعة الذين تكلموا في المهد... إن الله على كل شيء قدير ، لا شيء يعوزه ولا جبار يقهره ، ولا تقف قدرته عند حد معلوم ، أو منتهى محدود ، فليس لقدرته نهاية ، وإنما تنطلق قدرته في كل زمان ومكان . تأمل في الأسباب والمسببات تجد أن الله - عز وجل - جعل المسببات مرتبطة بالأسباب ، فمن أدى الأسباب نال المسببات بإذن الله ، وكلما زاد اتقانا في الأسباب جاءته المسببات على مقدار اتقانه للأسباب فمن ذاكر نجح . ومن زرع حصد . إلا أن حرية القدرة الإلهية جاءتنا بالعجب العُجاب فالأسباب والمسببات بيد الله - وحده - يغيرها ويقلبها كيف يشاء ، فإذا كان النظام السائد أن المسببات تتبع الأسباب ، إلا أن طلاقة القدرة جعلت المسببات تأتي بلا أسباب . ومثالا لذلك نقول : أن الله خلق البشر جميعا من أب وأم ، إلا أن طلاقة قدرته لا تقف عند هذا الحد : فقد خلق إنسان (لا أب ولا أم) إنه آدم عليه الصلاة والسلام . وخلق إنسانا بلا أم إنها حواء عليها السلام . وخلق إنسانا بلا أب وله أم إنه عيسى عليه الصلاة والسلام . أما التفكر في مخلوقات الله من نبات وحيوان وحشرات ...... إلخ . وكيفية رعايتها وخلقها فهي إعجاز ومن طلاقة القدرة الإلهية أن يتكلم مولود في المهد والمهد في اللغة : (مهد الصبي ، ومهد الصبي موضعه الذي يُهيأ له ويوطَّأ لينام فيه ... والجمع "مهود") . والمقصود : أن يُنطِق الله المولود في وقت لم يتكلم الأطفال فيه ، وهو وقت الرضاع . وهــــــــــــم : 1- عيسى ابن مريم - عليه السلام 2- صاحب جُريج 3- ابن امرأة الأخدود 4- الصبي الرضيع 5- ابن ماشطة بنت فرعون 6- شاهد يوسف - عليه السلام 7- ابن رجل اليمامة م/ن المصدر: منتدى همسات الغلا hgsfum hg`dk j;gl,h td hgli]>>> hg`dk hgsfum j;gl,h |
02-03-2014, 03:29 PM | #2 |
حكآية روحْ مبعثرهْ !! | يعطيك العافيه على الطرح القيم وجزآك الله خيراً وجعله في ميزان حسسناتك لروحك الجنه |
|
02-03-2014, 03:37 PM | #3 |
| جزاك الله خيراً اخوي خالد هذه اضافة لطرحك ..~ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ عِيسَى، وَكَانَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ جُرَيْجٌ كَانَ يُصَلِّي جَاءَتْهُ أُمُّهُ فَدَعَتْهُ فَقَالَ: أُجِيبُهَا أَوْ أُصَلِّي فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ لَا تُمِتْهُ حَتَّى تُرِيَهُ وُجُوهَ الْمُومِسَاتِ وَكَانَ جُرَيْجٌ فِي صَوْمَعَتِهِ فَتَعَرَّضَتْ لَهُ امْرَأَةٌ وَكَلَّمَتْهُ فَأَبَى فَأَتَتْ رَاعِيًا فَأَمْكَنَتْهُ مِنْ نَفْسِهَا فَوَلَدَتْ غُلَامًا فَقَالَتْ: مِنْ جُرَيْجٍ فَأَتَوْهُ فَكَسَرُوا صَوْمَعَتَهُ وَأَنْزَلُوهُ وَسَبُّوهُ فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى ثُمَّ أَتَى الْغُلَامَ فَقَالَ: مَنْ أَبُوكَ يَا غُلَامُ؟ قَالَ: الرَّاعِي! قَالُوا: نَبْنِي صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ قَال:َ لَا إِلَّا مِنْ طِينٍ. وَكَانَتْ امْرَأَةٌ تُرْضِعُ ابْنًا لَهَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَمَرَّ بِهَا رَجُلٌ رَاكِبٌ ذُو شَارَةٍ فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ ابْنِي مِثْلَهُ فَتَرَكَ ثَدْيَهَا وَأَقْبَلَ عَلَى الرَّاكِبِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِثْلَهُ! ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى ثَدْيِهَا يَمَصُّهُ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمَصُّ إِصْبَعَهُ ثُمَّ مُرَّ بِأَمَةٍ فَقَالَتْ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ابْنِي مِثْلَ هَذِهِ فَتَرَكَ ثَدْيَهَا فَقَالَ: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا! فَقَالَتْ لِمَ ذَاكَ؟ فَقَالَ: الرَّاكِبُ جَبَّارٌ مِنْ الْجَبَابِرَةِ، وَهَذِهِ الْأَمَةُ يَقُولُونَ: سَرَقْتِ زَنَيْتِ وَلَمْ تَفْعَل . رواه البخاري ومسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم: لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة قيل: لا يفيد حصر ذلك في كل من تكلم صغيراً، وإنما الحصر فيمن تكلم صغيراً وهو في مهده، لكن يعكر عليه ما رواه الحاكم وأحمد والبزار عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لم يتكلم في المهد إلا أربعة: عيسى، وشاهد يوسف، وصاحب جريج، وابن ماشطة فرعون ففي هذا الحديث لم يذكر الثالث الذي في حديث أبي هريرة الأول. وفي صحيح مسلم من حديث صهيب في قصة أصحاب الأخدود : أن امرأة جيئ بها لتلقى في النار أو لتكفر ومعها صبي يرضع فتقاعست، فقال لها يا أمه: اصبري فإنك على الحق!. فبهذا يجتمع ستة كلهم تكلموا في المهد. قال الحافظ ابن حجر : وزعم الضحاك في تفسيره أن يحيى تكلم في المهد. أخرجه الثعلبي . فإن ثبت صاروا سبعة . وذكر البغوي في تفسيره: أن إبراهيم الخليل تكلم في المهد. وفي سير الواقدي: أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم أوائل ما ولد. وقد تكلم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مبارك اليمامة، وقصته في دلائل النبوة للبيهقي من حديث معرض. على أنه اختلف في شاهد يوسف. فقيل: كان صغيراً. أخرجه ابن أبي حاتم عن ابن عباس وسنده ضعيف. وبه قال الحسن وسعيد بن جبير وأخرج عن ابن عباس أيضاً و مجاهد : أنه كان ذا لحية. وعن قتادة، والحسن أيضاً: كان حكيماً من أهلها. اهـ والله أعلم..~ |
|
02-03-2014, 04:03 PM | #4 |
نور القمر | بارك الله فيك ولكنى اشكك فى اثنين هما شاهد يوسف ورجل اليمامه والله اعلى واعلم وشكرا |
|
17-03-2014, 10:02 PM | #7 |
| الله يجزاك خير ع الطرح القيم , وفي ميزان حسناتك بإذنه تعالى وأسأله سبحانه لي ولكم الجنه |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
المهد... , الذين , السبعة , تكلموا , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كيف تحتفظين بلون الصبغة أطول فترة ممكنة؟ | شـوش آلشـريف | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 17 | 27-04-2014 08:52 PM |
آيات | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 16 | 20-04-2014 03:19 PM |
السبعة الذين تكلموا في المهد... | رسمتك حلم | ( همســـــات الإسلامي ) | 22 | 13-02-2014 01:20 PM |
تجرثم الدم الخفي عند الأطفال | ميارا | (همســـات الصحه والطب) | 9 | 09-02-2014 01:21 AM |
قال تعالي .فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 06-09-2013 07:10 PM |