#1
| ||||||||
| ||||||||
سؤال فقط... لو سألني مسيحي أو يهودي ماهو معنى كهيعص -ألر - ألم- الموجوده بالقرآن واشترط دخوله للإسلام بمعرفة هذه الكلمات فكيف أجيبه؟
المصدر: منتدى همسات الغلا schg tr'>>> |
26-01-2014, 11:50 AM | #2 |
| ههههههههههه عندك تفسير القران ومتواجد بالمكتبات واختر اللي تبغاه .. عن جد ضحكتني بسؤالك .. الخوف يكون هالسؤال صادر منك انت يامسلم |
|
26-01-2014, 12:10 PM | #3 |
| لاحول ولا قوه الا بالله اخوي الليبرالي ارجوك ثم ارجوك هالامور تفسيرها عند الرحمن والاحرف اللي تجي بالقران هو كلام رب العباد وما نزل لها تفسير لان امرها عند الباري ومن يريد ان يسلم من اليهود وغيرهم فبمجرد ما تقول له من خلق السموات والارض وسير الكواكب سوف يتوقف عن الكلام لان الله هو مجريها الله يصلحك ي خوي |
|
26-01-2014, 12:15 PM | #4 |
| ليبرالي ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد .. تلك أحرف نورانية من كلام الله عز وجل إعجازية .. أتخمت بها كتب المفسرين .. واقتبس لك هنا .. ما قاله المبرد واختاره جمع عظيم من المحققين - إن الله تعالى إنما ذكرها احتجاجا على الكفار ، وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما تحداهم أن يأتوا بمثل هذا القرآن ، أو بعشر سور ، أو بسورة واحدة فعجزوا عنه ؛ أنزلت هذه الحروف تنبيها على أن القرآن ليس إلا من هذه الحروف وأنتم قادرون عليها ، وعارفون بقوانين الفصاحة ، فكان يجب أن تأتوا بمثل هذا القرآن ، فلما عجزتم عنه دل ذلك على أنه من عند الله لا من البشر ) .. وقال الزمخشري (( لم ترد كلها مجموعةً في اول القران وانما تكررت لتكون ابلغ في التحدي )) قال الإمام القرطبي - رحمه الله - في تفسيره عن معاني الحروف المقطعة في أوائل بعض السور : ( اختلف أهل التأويل في الحروف التي في أوائل السور، فقال عامر الشعبي وسفيان الثوري وجماعة من المحدثين: هي سر الله في القرآن، ولله في كل كتاب من كتبه سر فهي من المتشابه الذي انفرد الله تعالى بعلمه)) قال تعالى (( "قل لو كان البحـر مدادا لكلمـات ربى لنفـذ البحـر قبل أن تنفـد كلمات ربى ولو جئنـا بمثلـه مـددا )) صدق الله العظيم .. ليبرالي ... ان كان مايحيرك في هذا الموضوع هو الرد على المسيح او اليهود .. فأعلم أن الأسلام أنقى من شوائب الأسأله .. ومن متاهات الأجوبه .. وإذا أسقط في يدك .. فأسأل المسيحيين .. كيف جاء عيسى ابن مريم من نطفةٍ بلا رجل . وستعلم حينها ويعلمون .. أن بيد الله مقاليد كل شي . اللهم اتم نعمة الأسلام علينا .. واهدي ضالنا . وثبت مهتدينا .. |
|
26-01-2014, 12:24 PM | #5 | |||||||||
| اقتباس:
حياك الله اخوي كتبت لو وهذه الكلمه تفتح باب للشيطان اعوذ بالله منه وحتى لاتواجه مثل هالموقف يجب التفقه في تفسير آيات الله عز وجل تفسير قوله تعالى " كهيعص " وردة في بداية سورة مريم بسم الله الرحمن الرحيم ( كهيعص ( 1 ) ذكر رحمة ربك عبده زكريا ( 2 ) ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : هو اسم من أسماء الله تعالى . وقال قتادة : هو اسم من أسماء القرآن . وقيل : اسم للسورة . وقيل : هو قسم أقسم الله به . ويروى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله ( كهيعص ) قال : الكاف من كريم وكبير ، والهاء من هاد ، والياء من رحيم ، والعين من عليم وعظيم ، والصاد من صادق . [ ص: 218 ] وقال الكلبي : معناه : كاف لخلقه ، هاد لعباده ، يده فوق أيديهم ، عالم ببريته ، صادق في وعده ( ذكر ) رفع بالمضمر ، أي : هذا الذي نتلوه عليك ذكر ( رحمة ربك ) [ وفيه تقديم وتأخير ] معناه : ذكر ربك ( عبده زكريا ) برحمته . والباقي تجده في كتب تفسير القرآن الكريم مثل تفسير ابن كثير ويمكنك البحث عنها من خلال قوقل والله اعلم .. | |||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة هدهد الشرق ; 26-01-2014 الساعة 12:27 PM |
26-01-2014, 12:27 PM | #6 |
| ليتك وهم بارك الله فيك ع الرد ربي يسلمك اجدت الرد بطريقه مميزه بالاثبات والادله الدامغه واتمنى الليبرالي يصل الى مبتغاه |
|
26-01-2014, 12:55 PM | #7 |
| هدانا الله واياكم وهذا تفسير الشيخ بن عثيمين رحمه الله الشيخ: هذه الآيات هي الحروف الهجائية ابتدأ الله تعالى بها في بعض السور واختلف العلماء في ذلك فمنهم من قال: إنها أسماء لهذه السور ومنهم من قال: إنها رموز وإشارات إلى أسماء الله -عز وجل- ومنهم من قال: إن بعضها إشارات إلى حوادث ستقع ومنهم من قال: الله أعلم بما أراد بها ومنهم من قال: إنها حروف هجائية ليس لها معنى ولكن لها مغزى قالوا ليس لها معنى لأن الله سبحانه وتعالى يقول في هذا القرآن الكريم نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) ويقول تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) وفي آية أخرى يقولإِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) وهذه الحروف الهجائية باللسان العربي ليس لها معنى وعلى هذا فنقول: هذه الحروف الهجائية لا معنى لها ، ولكن لها مغزى وحكمة عظيمة هذه الحكمة هي بيان أن هذا القرآن العظيم المجيد الذي أعجز أمراء الفصاحة والبلاغة أن يأتوا بمثله بل قال الله تعالى: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) هذا القرآن الذي أعجز الثقلين أن يأتوا بمثله هو من هذه الحروف التي يركب هؤلاء القوم كلامهم منها ومع ذلك عجزوا أن يأتوا بمثل هذا القرآن عجزوا أن يأتوا بمثل هذا القرآن الذي هو من هذه الحروف ولهذا لا تكاد تجد سورة مبدوءة بهذه الحروف الهجائية إلا وجدت بعدها ذكراً للقرآن: (الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ) (الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ * نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ) (المص * كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) (الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ) وهكذا وأما قوله تعالى: (الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ) وقوله الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ) وهذه وإن لم يكن فيها ذكر للقرآن لكن فيها ذكر لأخبار صادقة لا يعلمها النبي صلى الله عليه وسلم من قبل أن يُوحى إليه هذا القرآن وأخبار مستقبلة لا يعلم بها إلا الله عز وجل ومن أطلعه الله عليها في قوله: (غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ) فإن أحداً لا يعلم أن الروم الذين غلبوا سيغلبون في بضع سنين إلا الله عز وجل وأما قوله تعالى ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ) فإن فيها إشارة إلى القرآن حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم الذي أوحي هذا القرآن وُصف ونُعت بهذه النِّعوت الجليلة بل قد يُقال إن فيه أشارة أيضاً (وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) فإن القرآن كما يحفظ في الصدور يكتب بالأقلام أيضاً. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
سؤال , فقط... |
| |