الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


قول الله عز وجل وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر شديدة عاتية

(همسات القرآن الكريم وتفسيره )

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 15-12-2013, 11:39 PM
كريم بدارالكرام غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Aqua
 رقم العضوية : 4079
 تاريخ التسجيل : 12 - 10 - 2013
 فترة الأقامة : 4085 يوم
 أخر زيارة : 20-03-2015 (10:03 PM)
 العمر : 31
 المشاركات : 13,485 [ + ]
 التقييم : 8683
 معدل التقييم : كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute كريم بدارالكرام has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قول الله عز وجل وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر شديدة عاتية







السلام عليكم ورحمة الله وبرك
اته .


قول الله عز وجل وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر شديدة عاتية قال ابن عيينة عتت على الخزان سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما متتابعة فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية أصولها فهل ترى لهم من باقية بقية

حدثني محمد بن عرعرة حدثنا شعبة عن الحكم عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور قال وقال ابن كثير عن سفيان عن أبيه عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد رضي الله عنه قال بعث علي رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة فقسمها بين الأربعة الأقرع بن حابس الحنظلي ثم المجاشعي وعيينة بن بدر الفزاري وزيد الطائي ثم أحد بني نبهان وعلقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب فغضبت قريش والأنصار قالوا يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا قال إنما أتألفهم فأقبل رجل غائر العينين مشرف الوجنتين ناتئ الجبين كث اللحية محلوق فقال اتق الله يا محمد فقال من يطع الله إذا عصيت أيأمنني الله على أهل الأرض فلا تأمنوني فسأله رجل قتله أحسبه خالد بن الوليد فمنعه فلما ولى قال إن من ضئضئ هذا أو في عقب هذا قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد

الشروح

-قوله : ( باب قول الله تعالى : وإلى عاد أخاهم هودا هو هود بن عبد الله بن رباح بن جاور بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح . وسماه أخا لهم لكونه من قبيلتهم لا من جهة أخوة الدين ، هذا هو الراجح في نسبه . وأما ابن هشام فقال اسمه عابر بن أرفخشذ بن سام بن نوح .
قوله : ( إذ أنذر قومه بالأحقاف - إلى قوله - كذلك نجزي القوم المجرمين ) الأحقاف جمع حقف بكسر المهملة وهو المعوج من الرمل ، والمراد به هنا مساكن عاد ، وروى عبد بن حميد من طريق قتادة أنهم كانوا ينزلون الرمل بأرض الشحر وما والاها ، وذكر ابن قتيبة أنهم كانوا ثلاث عشرة قبيلة ينزلون الرمل بالدو والدهناء وعالج ووبار وعمان إلى حضرموت ، وكانت ديارهم أخصب البلاد وأكثرها جنانا ، فلما سخط الله جل وعلا عليهم جعلها مفاوز .

قوله : ( فيه عطاء وسليمان عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم ) انتهى ، أما رواية عطاء وهو ابن أبي رباح فوصلها المؤلف في " باب ذكر الريح " من بدء الخلق وأوله " كان إذا رأى مخيلة أقبل وأدبر " وفي آخره " وما أدري لعله كما قال قوم عاد فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم الآية ، وأما رواية سليمان وهو ابن يسار فوصلها المؤلف في تفسير سورة الأحقاف ، ويأتي بقية الكلام عليه هناك إن شاء الله تعالى .

قوله : ( وقول الله عز وجل وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر - شديدة - عاتية ) قال ابن عيينة : عتت على الخزان ) أما تفسير الصرصر بالشديدة فهو قول أبي عبيدة في المجاز ، وأما تفسير ابن عيينة فرويناه في تفسيره رواية سعيد بن عبد الرحمن المخزومي عنه عن غير واحد في قوله : عاتية قال : عتت على الخزان ، وما خرج منها إلا مقدار الخاتم ، وقد وقع هذا متصلا بحديث ابن عباس الذي في هذا الباب عند الطبراني من طريق مسلم الأعور عن مجاهد عن ابن عباس ، وأخرجه ابن مردويه من وجه آخر عن مسلم الأعور فبين أن الزيادة مدرجة من مجاهد ، وجاء نحوها عن علي موقوفا أخرجه ابن أبي حاتم من طريقه قال : لم ينزل الله شيئا من الريح إلا بوزن على يدي ملك . إلا يوم عاد فإنه أذن لها دون الخزان فعبت على الخزان ومن طريق قبيصة بن ذؤيب أحد كبار التابعين نحوه بإسناد صحيح .
قوله : ( حسوما متتابعة ) هو تفسير أبي عبيدة ، قال في قوله : سخرها عليهم أي أدامها سبع ليال وثمانية أيام حسوما : ولاء متتابعة ، وقال الخليل : هو من الحسم بمعنى القطع .
- ص 435 - قوله : ( أعجاز نخل خاوية - أصولها - فهل ترى لهم من باقية ) بقية ، هو تفسير أبي عبيدة أيضا قال : قوله : خاوية أي أصولها وهي على رأي من أنث النخل ، وشبههم بأعجاز النخل إشارة إلى عظم أجسامهم ، قال وهب بن منبه : كان رأس أحدهم مثل القبة ، وقيل : كان طوله اثنتي عشرة ذراعا ، وقيل كان أكثر من عشرة ، وروى ابن الكلبي قال : كان طول أقصرهم ستين ذراعا وأطولهم مائة والكلبي بألف . وفي قوله : فهل ترى لهم من باقية أي من بقية ، وفي التفسير أن الريح كانت تحمل الرجل فترفعه في الهواء ثم تلقيه فتشدخ رأسه فيبقى جثة بلا رأس فذلك قوله : كأنهم أعجاز نخل خاوية وأعجاز نخل هي التي لا رءوس لها . ثم ذكر المصنف في الباب ثلاثة أحاديث :
أحدها حديث ابن عباس وفيه وأهلكت عاد بالدبور وورد في صفة إهلاكهم بالريح ما أخرجه ابن أبي حاتم من حديث ابن عمر والطبراني من حديث ابن عباس رفعاه ما فتح الله على عاد من الريح إلا موضع الخاتم ، فمرت بأهل البادية فحملتهم ومواشيهم وأموالهم بين السماء والأرض ، فرآهم الحاضرة فقالوا : هذا عارض ممطرنا ، فألقتهم عليهم فهلكوا جميعا ثانيها حديث أبي سعيد الخدري في ذكر الخوارج .
قوله : ( وقال ابن كثير عن سفيان ) كذا وقع هنا ، وأورده . في تفسير " براءة " قائلا : " حدثنا محمد بن كثير " فوصله لكنه لم يسقه بتمامه وإنما اقتصر على طرف من أوله وسيأتي الكلام عليه مستوفى في المغازي إن شاء الله تعالى . والغرض منه هنا قوله : لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد أي قتلا لا يبقي منهم أحدا ، إشارة إلى قوله تعالى : فهل ترى لهم من باقية ولم يرد أنه يقتلهم بالآلة التي قتلت بها عاد بعينها ، ويحتمل أن يكون من الإضافة إلى الفاعل ويراد به القتل الشديد القوي ، إشارة إلى أنهم موصوفون بالشدة والقوة ، ويؤيده أنه وقع في طريق أخرى " قتل ثمود " .







r,g hggi u. ,[g ,Hlh uh] tHig;,h fvdp wvwv a]d]m uhjdm jvd] sdp]e wvwv uhjdm uh] ua tHig;,h ,Hlh ,og





قديم 15-12-2013, 11:58 PM   #2


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,887 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : طالبه

 الاوسمة
وسام المجد 
لوني المفضل : Crimson

افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنآآآ من جديــدك
تحيــآآتي
دمت بود


 
مواضيع : ميارا



قديم 16-12-2013, 08:53 AM   #3


كريم بدارالكرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4079
 تاريخ التسجيل :  12 - 10 - 2013
 العمر : 31
 أخر زيارة : 20-03-2015 (10:03 PM)
 المشاركات : 13,485 [ + ]
 التقييم :  8683
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

لوني المفضل : Aqua

افتراضي



ميارا
جزاك الله خير على المرور
وقراءة الموضوع للفائده
بارك الله فيك


 


قديم 16-12-2013, 08:54 AM   #4


ليليان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4067
 تاريخ التسجيل :  7 - 10 - 2013
 العمر : 28
 أخر زيارة : 13-03-2014 (08:54 PM)
 المشاركات : 2,224 [ + ]
 التقييم :  54544
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
وسام القلم اللامع 
لوني المفضل : Darkmagenta

افتراضي



جزاك الله خير الجزاء
وشكراً لطرحك الهادف

وإختيارك القيّـــــــــم
أسأل الله لك كثرة الهبات
وتحقيق الأمنيات ودخول الجنات
رزقك المــــــــولى الجنـــــــــــــة ونعيمـــــها
وجعلــــــ ما كُتِبَ في مــــــوازين حســــــــــناك
ورفع الله قدرك في الدنيــا والآخـــرة وأجــــــزل لك العطـــاء
لك تقديري وخإأإأإالص دعاآآآآآآئي




 


قديم 16-12-2013, 09:17 AM   #5


كريم بدارالكرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4079
 تاريخ التسجيل :  12 - 10 - 2013
 العمر : 31
 أخر زيارة : 20-03-2015 (10:03 PM)
 المشاركات : 13,485 [ + ]
 التقييم :  8683
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

لوني المفضل : Aqua

افتراضي



لولو زهرة القدس
الله يجزاك خير
على مرورك وقراءة الموضوع
والتعليق المميز من سموك
بارك الله فيك وزادك من الخير


 


قديم 16-12-2013, 09:32 AM   #6


ملامح يوسفيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4138
 تاريخ التسجيل :  30 - 10 - 2013
 أخر زيارة : 24-05-2014 (10:37 AM)
 المشاركات : 5,121 [ + ]
 التقييم :  93252
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
وسام افضل مشارك في مسابقة افضل مدونه 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



جزيتي الجناان
وودي


 


قديم 16-12-2013, 04:28 PM   #7


كريم بدارالكرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4079
 تاريخ التسجيل :  12 - 10 - 2013
 العمر : 31
 أخر زيارة : 20-03-2015 (10:03 PM)
 المشاركات : 13,485 [ + ]
 التقييم :  8683
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

لوني المفضل : Aqua

افتراضي



واجزيتي الخير على مرورك
وبارك الله فيك


 


موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , تريد , سيحدث , صرصر , عاتية , عاد , عش , فأهلكوا , وأما , وخل , قول

جديد منتدى (همسات القرآن الكريم وتفسيره )
كاتب الموضوع كريم بدارالكرام مشاركات 15 المشاهدات 471  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا سيحدث للزهور لو سُلط عليها كهرباء بقوة 80000 ڤولت .. ! رعشة خفوق (همســـات الصور ) 5 03-09-2013 01:29 PM
آشتهي الجلوس بمفردي تحتَ سماء شديدة المطر وأن ابكي حتى ازيل جميع مآيوجد فِي دآخلي . . شـموخ آنثـے (همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ) 54 25-08-2013 02:52 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010