ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ > ( همســـــات العام )

( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-11-2013, 11:08 PM
ملامح يوسفيه غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~
اكتشفت
ان القصايد
لو تعبر عن غلاك
شابت حروف القوافي
وانعدم وزن القصيد
الاوسمة
وسام افضل مشارك في مسابقة افضل مدونه 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 4138
 تاريخ التسجيل : 30 - 10 - 2013
 فترة الأقامة : 4072 يوم
 أخر زيارة : 24-05-2014 (10:37 AM)
 المشاركات : 5,121 [ + ]
 التقييم : 93252
 معدل التقييم : ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز ملامح يوسفيه يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
28 الاقـلام المماليك !



الاقـلام المماليك






القلم يُخلّد ما يسطره، وأما اللسان فجُل ما يلفظه يُطوى ولا يُروى عند الخلق، لذا خصّه الله بالقسم (والقلم وما يسطرون) وقد كان القلم زمناً قسيماً للحكمة،
والروية تتبع الخط ما لا تتبع العبارة، والأصل اقتران العلم بالقلم ( اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم )، وأما الآن فيحمله كُلُّ أحد،
وهو أمارة الساعة، وقبض العلم، في الحديث “بين يدي الساعة يظهر القلم” .




وفي هذا الزمن استوى القلم باللسان منزلة، فأصبحت السطور أكثر من الأصوات، واللسان فيه أكثر إنصافاً من القلم، واللفظ أعدل من الخطّ . وقد كان العقلاء وسادات الناس، يقدم إليهم الرسول أضناه التعب وأنهكه الطريق، ومعه لسان ناطق وعقلٌ يحفظ ،
ومع ذا فلا يُلتفت إلا لما في يديه من “مكتوب” ممن وراءه، لأن القلم حرٌ مُتجرد، وإناء يُعطي ما وضع فيه، واللسان لا يسلم من نزوة النفس وتأويلاتها.
ومجالس الناس مليئة بفضول القول ورديء اللفظ، ولا يلتفت إلا للمكتوب، لأن القلم قلمٌ واللسان لسان، يحمل اللسان الصغير والكبير والمجنون والعاقل،
وأصبح القلم الآن مثله، بل أصبح اللسان أكثر إنصافاً منه، ترى من يكتب المنكر ورديء القول وأمام الناس سيد في الأدب والدين .


وحينما قرن النبي صلى الله عليه وسلم (ظهور القلم) في آخر الزمان مع (قبض العلم) إشارة إلى قَبض الأكفِ الأقلامَ كما تقبض الرؤوسُ الألسنَ بلا لزوم علم ورجاحة عقل.
وأصبحت تبعة القلم أعظم من تبعة اللسان، على الكاتب والقارىء، ففي الخبر (وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم
والأقلام أشد أثراً على صاحبها في عاقبته .


وأما القارىء فيُدرك أن الرحم والوشائج بين العلم والقلم منفصلة بالقدر الذي ينفصل معه العلم عن اللسان في الأزمنة الغابرة.


وكثيرٌ من الجهلة المطبوعين يفرغون ما في أذهانهم في الغابر في مجالس أمثالهم، منهم من ينقطع أثر كلامه قبل أن ينطقه بلسانه،
ومنهم من لا يبلغ كلامه أذن جليسه، ومنهم من يقتسر المَسامع فيحملها إلى الأذهان عبأً ثقيلا، وتبلغ عقلاء الناس ولا يرفعون بها رأساً .


وكثير ممن له نصيب معرفة، لم يُدرك حقَّ الإدراك أن أقلام اليوم ألسنة الناس في السابق، أدركته سكرة الأقلام فأرسلها وشأنها، وأعفاها من ولاية العقل عليها،
وأجراها في الوعر والسهل، و أنطقها بالصواب والخطأ، أكبته حصائدها في النار على وجهه،بعد أن تكسوه في الدنيا سربال عار لا ينسل منه، و تحشر له من العداوات ما لا قرار معه.
وكثير ممن يثق بمنصبه وجاهه أو جودة قلمه يظن أن في ذلك ما يقوم مقام حجته، فيَكتب ويتكلم ولا يستحضر إلا ثقته تلك،
ويغيب حينها عنه أن قلوب ذوي العقول موازين لا تزن بها أحداً إلا كادت أن تضعه على حقه في ميزان عدل منها، فلا يزنون بميزانه هو،
فإن الهر ليس من قبيلة الأسد، إلا في ميزان أحناش الأرض .


وإذا شُغل قلب الإنسان بشيء فبقدر استعمار ذلك الشيء لقلبه، يكتب ولا يستحضر إلا هو، وينطق ولا يرى إلا هو، وربما حمل القلم ليُخاطب آلاف القراء،
والقارى يرى أنه لا يعنيه بل لا يعني إلا واحداً استحوذ على قلبه، ورأى البشر في صورته، يراه في رأس قلمه عند تسطيره، وبين عينيه عند حديثه .
وكثيراً ما يُعظم الكتاب الأمور الصغار في ميزان العقل والنقل، لأنها عظيمة في عين من لا يرون إلا بعينه،
وتراخيهم عن الأمور العظام تراخي الحبل لا يجد ما يشده، يسطرون بلا تحقيق، ويتحدثون بلا تمييز، لذا ترى تناقضاً في كتاباتهم،
لم يستقر لهم أصل ولم يصح لهم فرع، والفكرة لديهم أشبه بالظل يرمي تارة ويفيء أخرى، لأن الكُتاب متباينون في قدر استعباد قلوبهم وتحررها،
وكثير من الكتاب عبيد في نوعٌ من الرق لا يُطرح إلا في سوق الكتابة، ولا يراه إلا الأحرار.


يكتبون ما لا يعتقدون، ومع ذا يدّعون أنه الحق لكسبٍ زائل، وحظ من الدنيا وضيع
(فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون) .


يتدثر الكثير منهم بدثار الحرية، والقلب مملوك، لأن للحُر أخذة تأخذ القلوب إلى التأسي به، والثقة بقوله،
وقد كان عمر يضرب الإماء إذا لبسن لباس الحرائر، مغتفراً في ذلك ظهور العورة، معتبراً أن الحرة مطلبٌ وإن شانت، والأمة مزهد وإن زانت،
وعين الحرة عفيفة، وعين المملوكة ميالة، وزلة الأمة لا يُعتد بها كالحرة، وزلة الحرة قدوة،
وإن اجتمع لباس الحرية وزلة الأمة فذاك مطلب الغرائز، ومجلبة أبناء السفاح.


ونحن في زمن تُضْرَب الأقلام المماليك حتى تلبس لباس الأحرار لتأخذ قلوبَ القراء إلى الاقتداء والتأسي،
ويكثر نتاج أفكار السفاح، وقد جاء في “الصحيح” (أنا خصم رجل باع حراً فأكل ثمنه) .


تباع وتشترى الأفكار بأقلام مماليك، تتنوع أثمانها بتنوع أطماع حامليها، ومن أحب شيئاً طمع فيه وتنزل في سبيل الوصول إليه،
فالكبائر في سبيله صغائر، وإذا كان الحب يعمي عن المساوىء فالبغض يعمي عن الحقائق والمحاسن،
وكثيرٌ منهم لا يُدرك أنه عبد مكبل الكفين مغلول الخُطى، إلا عند فراغ قلبه من شاغله، وربما لا يفرغ قلب الواحد منهم إلا عند حضور الأجل!
ومن شغل قلبه بالله وأخلاه عمن سواه، تكلم لله وسكت لله، بالقدر الذي يريد الله، وعرف حدَّه من عَرَض الدنيا، وأن الزيادة على الكفاية نقصان منها.



الشيخ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي



hghrJghl hgllhgd; !





رد مع اقتباس
قديم 11-11-2013, 11:45 PM   #2


الصورة الرمزية النـور
النـور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3291
 تاريخ التسجيل :  21 - 10 - 2012
 العمر : 25
 أخر زيارة : 15-11-2024 (05:05 AM)
 المشاركات : 133,284 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي




موضوع مميزالله يعطيج الف عافيه ي الغآلية
لاعدمنا جديدج
ودي







 
 توقيع : النـور





رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 12:11 AM   #3


الصورة الرمزية ملامح يوسفيه
ملامح يوسفيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4138
 تاريخ التسجيل :  30 - 10 - 2013
 أخر زيارة : 24-05-2014 (10:37 AM)
 المشاركات : 5,121 [ + ]
 التقييم :  93252
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
اكتشفت
ان القصايد
لو تعبر عن غلاك
شابت حروف القوافي
وانعدم وزن القصيد
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



حضورك وسام وثناؤك تاج وحضورك له رونقه الخاص
طيب الكلمة وجميل الحرف أفخر بتواجدك
برستيــــج ... مرحبا بك بحجم الكون


 


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 01:29 AM   #4


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



يّعطٌيّك ألعٱفُيّة .. على ألطٌرحً ألرٱٱٱئع
مٱنٌنٌحًرم منٌ جَدُيّدُكـ ألمميّز
تُقَبّل مروِريّ ألبّسًيّطٌ بّمتُصِفُحًك ٱلأنٌيّقَ وِألبّدُيّع
أمنٌيّٱتُيّ لكـ بّدُوِٱم ٱلتُألقَ وِألٱبّدُٱع
بّآقَآتُ ـٱلشّكر وِـآألتُقَدُيّر ـٱإقَدُمهآ لكــ


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 01:51 AM   #5


الصورة الرمزية الامير عماد
الامير عماد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3763
 تاريخ التسجيل :  15 - 6 - 2013
 العمر : 41
 أخر زيارة : 19-03-2015 (10:37 PM)
 المشاركات : 700 [ + ]
 التقييم :  1205
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Midnightblue
افتراضي



الله عليك يالغاليه ابدعتي كثير احيك انتظر كل جديدك

ربي يسعدك لايحرمنا منك ابد تحياتي لك مع اح لىباقه ورد


 


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 02:06 AM   #6


الصورة الرمزية الفاتنة
الفاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4112
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2013
 أخر زيارة : 24-01-2018 (09:13 PM)
 المشاركات : 23,114 [ + ]
 التقييم :  202743
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



مااجمل طرحك الراقي والرائع
فحروفى وكلماتى وسطورى تشكر
لك همسك وصدق كلماتك
ننتظرجديدك بشووووق
لك مني اجمل واعذب سلامي وحترامي




 
 توقيع : الفاتنة





E]


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2013, 03:54 AM   #7


الصورة الرمزية ورود
ورود غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3962
 تاريخ التسجيل :  31 - 8 - 2013
 أخر زيارة : 08-11-2024 (10:48 AM)
 المشاركات : 8,142 [ + ]
 التقييم :  34744
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سطور رائعة بمعناها ومحتواها*
ذوق جميل وطرح مخملي*
ينم عن ذائقة مترفة بالجمال*
سلمت الأيادي


 
 توقيع : ورود

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المماليك , الاقـلام


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010