الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ > ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)


( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب

التــراث في سلطنــة عُمــان

( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-10-2013, 08:24 PM
غلا الكويت غير متواجد حالياً
Kuwait     Female
الاوسمة
العضو المشارك مسابقة اختار حرف وجاوب 
لوني المفضل Darkmagenta
 رقم العضوية : 4013
 تاريخ التسجيل : 15 - 9 - 2013
 فترة الأقامة : 4106 يوم
 أخر زيارة : 02-10-2015 (12:51 PM)
 العمر : 64
 المشاركات : 27,523 [ + ]
 التقييم : 185963
 معدل التقييم : غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز غلا الكويت يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
التــراث في سلطنــة عُمــان



التــراث سلطنــة عُمــان التــراث سلطنــة عُمــان

التــراث سلطنــة عُمــان







القلاع والحصون :
قلعتا الجلالي والميراني حصن الحزم حصن رأس الحد حصن الدريز
حصن مطرح قلعة نخل حصن جعلان بني بوحسن حصن الغبي
حصن قريات بيت النعمان قلعة الرفصة قلعة السليف
قلعة نزوى حصن بركا حصن الحلة حصن خصب
قلعة بهلا حصن السويق حصن الخندق حصن البلاد
حصن جبرين حصن المنترب حصن عبري حصن طاقة
حصن بيت الرديدة حصن بلاد صور حصن جبل الشحشاح حصن مرباط
قلعة الرستاق حصن السنيسلة حصن الأسود حصن سدح

يتردد صدى تاريخ عمان في آجر الطين والنقوش المجصصة وحجارة معمارها الدفاعي. وهناك ما يربو على الألف من القلاع والحصون وأبراج المراقب تظل شامخة تحرس سهول ووديان وجبال عمان. وكل منها يشهد ماض يدعو للفخر ولكل منها قصته الخاصة التي يرويها.
إن هذه المباني التاريخية الضخمة بجانب توفيرها للحماية لعبت دورا حيويا في التعريف بتاريخ عمان كونها تقف كنقاط التقاء للتفاعل السياسي والاجتماعي والديني، وكمراكز للعلم والإدارة والأنشطة الاجتماعية. وغالبا ما تكون متكاملة مع أسواق تضج بالحيوية والحركة ومساجد وأحياء حرفية وسكنية جذابة التي توفر لزائر اليوم فرصة فريدة لتجربة ومعايشة التاريخ.

قلعتا الجلالي والميراني



تعد قلعتا الجلالي والميراني اللتان تقعان على مدخل خليج عمان بولاية مسقط في محافظة مسقط من أشهر القلاع العمانية، وقد بنيت قلعة الميراني قبل قدوم البرتغاليين إلى عمان وكانت على شكل برج كبير، وفي عام 1588م أعاد البرتغاليون بناء القلعة وذلك على أنقاض المبنى القديم وأضافوا لها منصات للمدافع مخازن وسكن للقائد ومحل للعبادة، وقد تم توسيع القلعة وإيصالها إلى حجمها الحالي في عهد كل من الإمام أحمد بن سعيد مؤسس الدولة البوسعيدية في القرن الثامن عشر وحفيده السي سعيد بن سلطان في بداية القرن التاسع عشر.

أما قلعة الجلالي تطل على خليج عمان-في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة مسقط فقد أكمل البرتغاليون بناءها عام 1587م، وتم تطويرها إلى الوضع الذي نشاهدها عليه اليوم في عهد السيد سعيد بن سلطان في بداية القرن التاسع عشر، وفي عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله- تم تجديد القلعة وتهيئتها لتصبح متحفا.

حصن مطرح
حصن عتيد يقف شامخاً فاتحاً صدره للبحر مستنشقاً هوائه المحمل بعبق ذكريات السفن التي جابته جيئة وذهابا وفي طيها أحداث ووقائع كان الحصن شاهداً أميناً عليها وظل أحد شواهدها ومعالمها التي لم تنفصل عن أحداثها ووقائعها. من فوق نتوء صخري قريب من الشاطىء وعلى قمة هضبة صخرية ضيقة يطل على حصن مطرح عالياً متوحداً مع ماضيه التليد هاشاً باشاً بحاضره المشرق وقد غادر جيوبه ومدرجاته الطامعين بعد أن سطر العمانيون أروع الملامح حفاظاً على ترابهم الوطني وتشبثاً بإستقلال بلادهم ووحدة أراضيهم. والحصن يبدو أنه كان في الماضي الممر الوحيد الذي يصل بين مطرح ومسقط ويتكون حالياً من ثلاثة أبراج دائرية أحدها برج كبير على القمة والأثنان الباقيان أصغر حجماً ويقع أحدهما عند أول نقطة في الغرب أما البرج الآخر الذي لا يزال عشاً لمدفع قديم فيقع ناحية الشمال من القلعة بالقرب من البرج الكبير. الحصن الذي تم ترميمه وصيانته عام 1981م يعد معلما سياحيا يرتاده الزوار من داخل وخارج السلطنة ويشكل ملحما تاريخيا بارزا ضمن الشواهد الحية التي تحظى بها مسقط عبر حقب ضاربة بجذورها في القدم.

حصن قريات
الواقع بوسط مدينة قريات والمبني منذ 200 سنة تقريبا في عهد السيد حمد بن سعيد البوسعيدي الذي كان واليا عليه. وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل يضم برجا دائريا في الركن الجنوبي الشرقي ليستخدم هذا الحصن مكتبا للوالي وبه منزل للوالي وقد تم ترميمه عام 1987م وتحويله إلى متحف يعرض فيه العديد من التحف التاريخية العمانية الأصيلة ويقصده الكثير من الزائرين للولاية.

قلعة نزوى



تقع في ولاية نزوى في المنطقة الداخلية وتعتبر ضمن أقدم القلاع في سلطنة عمان حيث تنفرد بشكلها الدائري الضخم المطمور بالتراب، ارتفاعها 24 مترا قطرها الخارجي 43 متر والقطر الداخلي 39 مترا، بها سبعة آبار وفتحات متعددة لمرابطة المقاتلين المدافعين عن القلعة والمدينة خلال العصور القديمة، وبداخلها مواقع مختلفة للسجون حيث كانت مقرا للحكم وتنفيذ العقوبات ضد مرتكبي المخالفات والجرائم بأنواعها المتدرجة, بناها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي عام 1660م والذي اشتهر بأنه الإمام الذي طرد البرتغاليين من عمان. وترتبط القلعة بحصن ذي ممرات متاهية معقدة. وقد استغرق بناء القلعة 12عام، ويوجد بالقرب من مبنى القلعة والحصن سوق نزوى التقليدي الذي اشتهر بصناعاته الحرفية المزدهرة

قلعة بهلا
قلعة بهلا، وسورها الذي يمتد لمسافة 12كم حول القلعة، تقع في ولاية بهلا بالمنطقة الداخلية وهي واحدة من أبرز معالم التراث الحضاري في شبه الجزيرة العربية. ويعود تاريخ القلعة للألف الثالث قبل الميلاد، وقد إرتبطت بالعديد من الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس. ومن الواضح أن سور بهلا، بشرفاته وإستحكاماته وفتحات إطلاق النار وبيوت الحراس، كان قد صمم لاغراض الدفاع وللقيام بدور الحدود أيضاً، فقد كان موقعه الإستراتيجي بين التلال والسلاسل الجبلية ووقوعه على وادٍ هام يشكلان عقبة على الطريق الممتدة بين عبري ونزوى اللتين كانتا تتسمان بالأهمية في العصور القديمة وفي الفترة السابقة لإنبلاج فجر الاسلام، وكان هذا الموقع يحمي الطريق المؤدية الى الشرق من عمليات التسلل من الجنوب. ولعل حصن بهلا كان من بين أقدم الحصون المسورة، وربما كان يوجد خط دفاعي عند هذه النقطة بين التلال خلال فترة الهجرات الأولى.

حصن جبرين
يقع بولاية بهلا بالمنطقة الداخلية وهو مزيج رائع من فن البناء الدفاعي والذوق الرفيع المعقد. وقد تم بناء القصر الرائع في جبرين حوالي عام 1670م في العصر الذهبي للأسرة اليعربية التي تميزت بفترة من السلم والإزدهار، بناه الإمام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي، وكان قصرا للإمام وعائلته، وحصنا دفاعيا وقت الحروب، بالإضافة إلى ما يضمه من قاعات دراسية لتعليم الفقه الإسلامي.

حصن بيت الرديدة
يقع حصن بيت الرديدة الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر في ولاية نزوى في المنطقة الداخلية على بعد حوالي 24 كم من نزوى في بداية وادي المعيدن ويقع في الجهة الغربية من "نيابة بركة الموز" . قام ببناء هذا الحصن الامام سلطان بن سيف اليعربي ثاني أئمة الدولة اليعربية الذي تولى الإمامة في الفترة(1059هـ-1090هـ) الموافق (1649م -1679م) وجدده ووسع فيه السيد محمد بن الإمام أحمد بن سعيد، وهذا البيت بموقعه المتميز كان يسيطر على عنق الطريق المتجه إلى الجبل الأخضر وهو عبارة عن بناء مربع مكون من طابقين يحصنه سور توجد على زواياه بعض الأبراج الصغيرة، ويمر في ساحة هذا المعلم الفلج الكبير المعروف باسم فلج الخطيمن. يجمع الحصن بين عناصر فن البناء المعماري الدفاعي والمحلي التقليدي، وتخفي أجزاء جدرانه السميكة ذات الأبراج المشيدة من آجر الطين في داخلها معمارا أنيقا يكشف عن أقواس متعددة النصوص وسقوف مطلية ونقوش من الجص متقنة ورائعة.

قلعة الرستاق



تقع قلعة الرستاق عند سفح الجبل الأخضر على حافة سهل الباطنة في ولاية الرستاق في الباطنة، انشئت القلعة أولا على الخرائب الفارسية حوالي عام 1250م، ولكن المبنى المهيب الحالي أعيد بناؤه على يد أول أئمة اليعاربة في الفترة من 1624-1649م، وهي تتكون من طابقين إضافة إلى الطابق الأرضي، بها مساكن ،مخازن للأسلحة، غرف استقبال، بوابات، مسجد، سجون، آبار، مرافق أخرى. وفي قلعة الرستاق أربعة أبراج تم بناؤها في عامي 1477م و19.6م، أولها – البرج الأحمر، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 16 مترا وقطره تسعة أمتار ونصف المتر. وثانيا : برج الريح، بناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي والدي يوجد قبره في الركن الغربي من القلعة. ويبلغ إرتفاعه " برج الريح " 12 مترا والقطر 12 مترا أيضا، ويحيط بسوره مائة مثلث تجميليا. وثالثها: برج الشياطين، وبناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي أيضا وهو الملقب ب " قيد الأرض " ويبلغ ارتفاع البرج 18 مترا ونصف المتر وقطره ستة أمتار تقريبا وتحيط بسوره خمسة مثلثات تجميليا. ورابعها: البرج الحديث، وبني في عهد الإمام أحمد بن سعيد، ويبلغ ارتفاعه 11 مترا ونصف المتر، وعليه ثمانون مثلثا تجميليا. وفي قلعة الرستاق عشرة مدافع . أربعة منها قي البرج الحديث، وثلاثة في برج الريح ، والثلاث الأخرى في أسفل القلعة. كما توجد بها أربعة صباحات – بوابات – هي : صباح اليعاربة – العلعال – الوسطى – صباح السرحه .


حصن الحزم
يقع في ولاية الرستاق في منطقة الباطنة يستفيد المعقل العسكري العظيم في الحزم فائدة قصوى من المعالم الدفاعية العمانية التقليدية مثل البوابة الخشبية الضخمة وأنفاق الهروب السرية والأبراج المحصنة وأبراج وفتحات المدافع ي الطوابق العليا وهناك مساقط أعلى المدخل الرئيسي لصب الزيت أو عسل التمر المغلي على المهاجمين المندفعين.
ويعد أيضا من أروع بدائع الفن المعماري الإسلامي العماني بناه الإمام سلطان بن سيف بن سلطان اليعربي عام (1711م) وهو ابن الإمام الملقب ب"قيد الأرض". ويمتاز الحصن – من الناحية المعمارية – بعدم وجود أية أخشاب في سقوفه، التي هي عقود مستديرة ثابتة على أسطوانات – أعمدة – كما لا يقل عرض الجدار الواحد – الحائط – عن ثلاثة أمتار. وللحصن عدة أبواب ضخمة لا تلتقي بممر واحد، وبه عدة مدافع أثرية برتغالية و أسبانية يصل مداها 70 كيلومترا. وهو يتميز بوجود عدة سلالم خاصة لصعود الخيل، بالإضافة إلى الممرات السرية التي يبلغ عرض كل منها مترين بارتفاع مترين آخرين، وهي ممرات تنتشر في الجهات الأربع للحصن لتخرج بعد ها إلى المدينة. كما يوجد في حصن الحزم عدد من الغرف التي كانت مستخدمة لتدريس القرآن الكريم والعلوم والمعارف الدينية، ويخترق الحصن فلج أو مياه متدفقة.


قلعة نخل
من ابرز المعالم الأثرية لولاية نخل في منطقة الباطنة الواقعة على ربوة جبلية يصل ارتفاعها إلى 200 قدما في سفوح جبال الحجر الغربي، ويعود تاريخها إلى القرن 17 . ويمر أسفلها جسر ذو انحنائين ، وهي قوية البناء ضخمة الهيكل، تضم عدد من البروج أشهرها الثلاثة، الشرقي والغربي والأوسط في داخلها بئران من المياه. قام بترميمها وإدخال التحسينات عليها الإمام الصلت بن مالك الخروصي عام (170 هـ ) ثم أضاف بنو نبهان بعض اللمسات والتجديدات في عام ( 200 هـ) وفي العام الألف للهجرة النبوية الشريفة قامت دولة اليعاربة بتجديد بناء القلعة و إدخال بعض الإضافات عليها وفي العام (1250 هـ ) جددها السلطان سعيد بن سلطان الذي بنى السور والباب القائم في الوسط وفي عهد جلالة السلطان قابوس المعظم أعيد ترميمها بالكامل في عام(1990 م)( 1411هـ )

بيت النعمان



يقع بولاية بركا في منطقة الباطنة، بناه الإمام سيف بن سلطان اليعربي"قيد الأرض" وغرس من حوله ثلاثين ألفا من أشجار النخيل والنارجيل-حيث يعتبر تشيده أحد المنجزات الكثيرة للنهضة السياسية والاقتصادية التي شهدتها عمان في فترة أئمة اليعاربة (1624-1741م) ولقد ظل هذا المعقل يستخدم كسكن لاستراحة المسافرين من الشخصيات البارزة والأعيان وموقف لاحتفالات المحاربين حتى عقود قليلة خلت.

حصن بركاء



من المعالم الرئيسية على ساحل الباطنة يقع بولاية بركاء على بعد بضعة مئات من الأمتار من شاطئ خليج عمان. ويبرز الحصن كبرج ثماني الزوايا، وفي مؤخر الحصن هناك برجي مراقبة أعيد ترميمها وقد كانا يوما ما يشكلان جزءا من سور المدينة الدفاعي.


حصن السويق
يقع بالقرب من شاطئ خليج عمان في ولاية السويق في منطقة الباطنة، ويتميز حصن السويق بأبراجه المستديرة على ثلاث من زواياه. بينما يكون الركن الرابع عبارة عن جدار واق من مربع بني على غرار فن العمارة في الفترة ما قبل استخدام المدافع. وفي مطلع القرن التاسع عشر دافعت زوجة والي السويق بصورة مميزة عن الحصن

حصن المنترب



يقع في ولاية بدية في المنطقة الشرقية حيث يقف معقل الحصن في المنترب مطلا على واحة خصبة من النخيل على أطراف رمال الشرقية التي تمثل موطنا لأعداد كبيرة من البدو الرحل الذين يتجمعون في المنترب ومدن الواحات الأخرى خلال الفترة من شهر يونيو إلى سبتمبر من كل عام أثناء موسم الحصاد.

حصن بلاد صور
بقع بولاية صور بالمنطقة الشرقية، ويعتبر "حصن بلاد صور" من أهم الحصون في الولاية، حيث يقف هذا الحصن ببرجه الفريد محاطا ببساتين مزدهرة من نخيل التمور، ولقد وضع الحصن بطريقة إستراتيجية في الداخل بعيدا عن البحر للحماية ضد القبائل الغازية من الداخل. ويمثل هذا لحصن جزءا من شبكة دفاعية متكاملة تضم في لأصل خمسة حصون وأبراج مراقبة لا حصر لها، حيث كان -سابقا- مقرا للوالي ومكانا للاحتفال بالأعياد والمناسبات.

حصن السنيسلة



يقف حصن السنيسلة شامخا على هضبة مستديرة مطلا على مدينة صور بالمنطقة الشرقية التي يمتهن أهلها ركوب البحر وبناء المراكب، ويقال أن تاريخ هذا الحصن المهيمن والمصمم على طراز أصلي مربع بأبراجه المستديرة التي تقف على أركانه لأربعة يعود إلى أكثر من 300عام.

حصن رأس الحد
يتحكم هذا الحصن في أراضي ساحلية رملية صغيرة تشكل الركن الشرقي الأقصى من شبه الجزيرة العربية التي تعتبر كموقع استيطان ومستقر بري لقدماء البحارة في وقت مبكر من التاريخ ، فإن أرض الرأس تمثل مركزا لنشاط واهتمام علماء الآثار كما إنها موقع هام لتعشيش الآلاف من السلاحف البحرية.

حصن جعلان بني بو حسن
شيد حصن جعلان بني بوحسن كجزء من نظام تحصيني يشتمل سابقا على سور واسع للمدينة وتشتهر المدينة نفسها بخيولها العربية الأصيلة وبمهارة فرسانها التييعرضونها في مناسبات حفلات الزفاف والمهرجانات والمناسبات الاحتفالية الأخرى.

قلعة الرفصة
تعتبر من أبرز القلاع في ولاية صور في المنطقة الشرقية التي كانت مستخدمة -قديما- لحراسة البوابة الرئيسية لمدخل الولاية من الطريق البري، حتى أن سلسلة حديدية وضعت عليها لتوقف الداخل إليها أو الخارج منها لأغراض الأمن والحراسة.

حصن الخندق
يعتبر حصن الخندق في ولاية البريمي أشهر مثال للمعقل المطوق بخندق في عمان حيث أن إستعمال خندق دفاعي هي إستراتيجية استخدمت قديما في حماية المدن والقلاع والحصون العمانية منذ فترات ما قبل وصول الإسلام.

حصن الحلة
حصن الحلة برسوماته وزخارفه المصنوعة من الجص التي تميزه عن غيره ويقع هذا الحصن في قلب واحة البريمي.ولقد كان مركزا للصراع على مر القرون بحكم موقعه على الطريق البري بين صحار والخليج العربي والذي ميزه بصبغة تاريخية ساحرة.

حصن عبري
عبري من أقدم المناطق المأهولة في عمان وحصن عبري حيث يرجع تاريخ بنائه إلى 400 سنه ماضية وهو يقع في وسط المدينة بالقرب من السوق القديم للولاية ويتميز بالنقوش التاريخية والأثرية ويتكون من عدة صباحات-بوابات- منها صباح "سنسلة" المواجه لمدخل السوق وصباح "لحصن" الذي هو المدخل الرئيسي وصباح" الوسطى" والمستخدم للبرزة كما يوجد في داخل الحصن جامع كبير كان مخصصا لتأدية صلاة الجمعة وسائر الصلوات الأخرى وبالحصن بئران على مقربة منها يقع إسطبل للخيول وبه برجان أولهما في الجانب الشمالي مطلا على السوق القديم والآخر في الجانب الجنوبي. إلى ذلك يوجد بحصن عبري قلعة رباعية وهو يمتاز بسوره الكبير أيضا.

حصن جبل الشحشاح
فقد كان مركزا أساسيا للمدينة عبري في الزمن القديم وفي أسفله تم العثور على بئر مطوبة بالطين ولا تزال آثارها باقية.

حصن الأسود
هو حصن في ولاية عبري حيث يرجع تاريخ بنائه إلى العام 972 هـ وهو حصن منيع مرتفع يضم أربعة أبراج هي : برج الريح-برج المراقبة والمطامر-الصباح-وبرج سليمان.

حصن الدريز
وهو ايضا من حصون ولاية عبري حيث يعتبر حصنا دفاعيا رئيسيا به برجان وعدة أبواب.

حصن الغبي
الذي هو "بيت الدك" الأثري ويوجد به عدة أبراج ويوجد في ولاية عبري.

قلعة السليف
وتقع في ولاية عبري التي بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي وهي تتكون من عدة مباني ومنازل ويحيطها سور به عدة أبراج عالية ويمر أسفل القلعة فلج كما بها مسجد وبئر للمياه.

حصن خصب
حصن خصب عبارة عن معقل رائع ومثير يقع في التجويف الداخلي لخليج خصب .لقد تم تشييده في القرن السابع عشر بواسطة الغزاة البرتغاليين الذين كانوا يطمحون إلى بسط سيطرتهم على التجارة البحرية الإقليمية ويوجد داخل أسوار الحصن المنخفضة والمزودة بشرفات لإطلاق النار برج مركزي ضخم يعتقد بأن بناءه قد سبق بناء الحصن نفسه.

حصن البلاد
يقع بولاية بخا بمحافظة مسندم، ويعد من أبرز المعالم التاريخية العريقة ، الذي يتوسط الولاية ويطل على الشاطئ مباشرة ويعود تاريخ بناءه إلى عام 1250م هـ حيث بناه الشيخ سليمان بن محمد آل مالك الشحي، وذلك في عهد الإمام سيف بن سلطان اليعربي، ويتميز هذا الحصن ببرجه الذي يقع في الزاوية الجنوبية الغربية للحصن ، كمت يوجد به عدة تقسيمات داخلية منها جزء للحكم وجزء آخر للسكن، وقد تم ترميمه في عام 1989م وفتح للسياح للتأمل في تصميمه المعماري الرائع.

حصن طاقة
يقع الحصن في مدينة طاقة أحدى مدن محافظة ظفار الساحلية والتي اشتهرت بصناعة الفخار والمشغولات الفضية والحرف الأخرى، حيث يتميز حصن طاقة بخصوصية الوانه الفنية رفيعة المستوى التي تميزه عن غيره كذلك من الأشياء المميزة بوضوح في هذا الحصن نوافذه المتعددة والمزودة بستائر خشبية مشبكة وأقواس تبدو كفتحات المفاتيح في شكلها

حصن مرباط
اشتهرت مرباط ،ميناء البخور القديم، بانها موقع إحدى آخر المعارك في العالم التي يستخدم فيها الأسلوب التقليدي في الهجوم والدفاع من القلعة فمعركة حصن مرباط الموثقة جيدا والتي عرفت بضرواتها كانت معلما بارز في العصيان المسلح في ظفار الذي حدث في منتصف السبعينات ويعزى إليها فضل إنقاذ كل من الميناء والمدينة.

حصن سدح
يمثل حصن سدح النهاية الشرقية القصوى لسلسة من التحصينات التي تحمي ساحل ظفار وبالرغم من موقعها البعيد إلا أن سدح مدينة مزدهرة تفخر بمصائد الصفيلح التقليدية وتاريخ مزدهر بتجارة صمغ المر الأثرياء تقف في صدر شاطئ المدينة.

حصن حعلان بني بو علي

التــراث سلطنــة عُمــان التــراث سلطنــة عُمــان
التــراث سلطنــة عُمــان التــراث سلطنــة عُمــان


التــراث سلطنــة عُمــان التــراث سلطنــة عُمــان



hgjJJvhe td sg'kJJm uElJJhk sg'kJJm uElJJhk




 توقيع : غلا الكويت











أستودعكم الله
مسافــــــــــــرة

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 08:28 PM   #2


غلا الكويت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4013
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2013
 العمر : 64
 أخر زيارة : 02-10-2015 (12:51 PM)
 المشاركات : 27,523 [ + ]
 التقييم :  185963
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
العضو المشارك مسابقة اختار حرف وجاوب 
لوني المفضل : Darkmagenta

افتراضي




الفنون الشعبية التي تزخر بها سلطنة عمان‏

فن الرزحة : هي رقصة السيف يؤديها الرجال فقط ، بقذف السيف عاليا في الهواء

فن العازي : إن قصائد الشعر في فن العازي تقع في ثلاثة أنماط :
1ـ ألفية : تكون قصيدة الشعرعلى حروف الهجاء ، ويبدأ بحرف من حروف الهجاء
2- العددية : قصائد شعرية تبدأ المقاطع الثلاثة الأولىعدديا يقول الشاعرالأولى والثانية
3-المطلقة : وتكون فيها القصيدة غير مرتبطة بترتيب الحروف أو الأعداد
وتبدأ قصيدة العازي عادة باسم الله وتنتهي بالصلاة والسلام على رسول الله (ص) 0

فن الهبوت : هو أحد الفنون التي توحي بالشهامة والفروسية في محافظة ظفار يصطف المشاركون في صفوف قصيرة مستعرضة ، يتلو الواحد منها الأخر في نظام متقن ويحمل المشاركون سلاحهم من سيوف وخناجر وبنادق يتقدم الموكب شبان رافعين سيوفهم

فن الونّة : عبارة عن غناء الذكريات يؤديه مغني بدوي منفرد ، وهو على ظهر ناقته أثناء رحلته ، وتؤدى الونة حاليا والبدو جلوس إلى الأرض يحيطون بالمغني

فن الندبة : هو من فنون محافظة مسندم ، يختص بالفخر والمدح ، ويتجمع المشاركون حول شخص قوي الصوت ويرفع يده ويردد بالغناء بأعلى صوته

فن المدار: هو عبارة عن فن تقليدي واسع الإنتشار في محافظة ظفار ، وهو يؤدي في مناسبات الأفراح والأعياد الوطنية إضافة إلى ذلك هو فن من فنون الحصاد قديما ويؤديه الرجال والنساء معا ، عبارة عن شلات قصيرة اللحن والايقاع

فن المناني : هو غناء النساء أثناء نقش كفي وقدمي العروس والعريس قبل الزفاف ، ويصاحبه تصفيق وزغاريد وقد يصاحبه طبل إن كانت من بعض المغنيات من يدق الطبل


الحرف التقليديه بمناطق وولايات السلطنه::..‏
تشتهر كل من الولايات ومناطق السلطنه..بأنواع كثيره ومتعدده من الحرف
والصناعات التقليديه التى تظهر أبداع وفن العمانيين منذو قديم الأزمان فى
أهتمامه وأتقانه لهذه الصناعات بكافة أنواعها وأشكالها..
ولكى نتعرف على أهم هذه الصناعات والمناطق والولايات التى تشتهر فيها ..
أيش رايكم كل واحد يخبرنا عن أشهر هذه الصناعات والحرف التقليديه, ونبـذه
عنه.. وماهى الولايه أو المنطقه التى تشتهر بها, مع الصوره التى توضح هذه الحرفه.....
وسوف أبدأ أنا أولا ..

..:: السعفيات ::..



المشغولات السعفية من أشهر الصناعات الحرفية التي تشتهر بها المنطقة الوسطى في البلاد وقد جاءت هذه الصناعة نتيجة لارتكاز البيئة العمانية على زراعة أشجار النخيل التي استفاد الحرفي العماني من خاماتها الطبيعية في إبداع الكثير من الصناعات المحلية التي اعتمد عليها العماني قديما كالبساط " السمة " والسلة " الزبيل" وغيرها من أدوات الاستخدام اليومي. وقد قامت الهيئة العامة للصناعات الحرفية مجددا بتجديد هذه الصناعة لكي تبقى ويرى إبداع العماني فيها سواء لمن يحبون استعادة التراث أو المقيمين الذين يعيشون داخل البلاد أو السياح الذين يحبون اقتناء المنتج العماني ويستهدف التجديد الولوج للأسواق الخارجية حيث يتم البحث عن أسواق جديدة لهذه الصناعات مع تجديد وتطوير الآليات المستخدمة في هذه الصناعات لتتواكب وعالم اليوم الذي دخلت عليه الكثير من التطورات التكنولوجية.

‏ الحــــ العمانية ـــــلوى



تحظى الحلوى العُمانية بشهرة واسعة داخل وخارج البلاد ، حيثتعرف بأنها رمز ‏عماني للكرم والأصالة ، ذلك لأنها مرتبطة بالإنسان العُمانيإرتباطاُ وثيقاً تمثل ماضية العريق ‏وعاداته وتقاليده وأسلوب حياته . ‏
ويدخل في صناعة الحلوى مواد عديدة منها النشا والبيض والسكر والماء وكذلكالسمن ‏والمكسرات والزعفران والهيل وماء الورد الذي يجلب عادة من الحبل الأخضر ،حيث تُخلط ‏هذه المواد بنسب ومقادير محددة بمعرفة الصانع العُماني الماهر وتوضع في (المرجل) ، وهو قدر ‏كبير خاص بالحلوى ، لمدة لا تقل عن ساعتين .‏

وتصنع الحلوى على مواقد الغاز أو الكهرباء إلا أنهُ يفضل أن تصنع على مواقد الحطب ،‏وخاصة ذلك المستخرج من أشجار ( السمر ) لصلابته ولأنه لا ينبعث منه رائحة أو دخان . ‏
كما أن الحلوى يمكن أن تحتفظ بجودتها لأكثر من أربعة أشهر بدون أجهزةأو مواد حافظة ‏‏. ‏
وعادة ما تقدم الحلوى في (الدست) ، وهو طبق دائري كبيرخاص بالحلوى ، إلا أنه ‏تختلف نوعيات وأحجام أواني التقديم فمنها الفخار والمعدنوالبلاستيك ، وذلك حسب الطلب ‏ونوع المناسبة . ‏

فالحلوى رفيقة العماني فيأفراحه وأتراحه ، فلا يخلو بيت عُماني من الحلوى العمانية ‏خاصة أوقات الإحتفالاتوالأعياد والأفراح والمناسبات الدينية وغيرها ، إنها بحق زينة الموائد ‏العُمانية . ‏


طريقه عمل الحلوى العمانيه




المقاديــــــــر :
4.5- كوب ماء
2.5- كوب ساقو
1- زبده
-نص كوب ماء ورد + زعفران
7- فنجان سكر
7- ملاعق هيل

الطريقـــه:
"انقع " الساقو بالماء لمده نصف ساعه او ساعه " عادي ما تفرق " بعدها نضعهبالخلاط الكهربائي " يصير شراب ابيض "
بعدها نضع الزبده على النار الى ان تسيحوبعدها نضع السكر ونقلبه الى ان يصبح مزيج واحد ويصبح لونه " بني قامج مثل لونالتوفي "
بعد ذلك نضع الساقو المجهز سابقا عليه ونقلبه لمده خمس دقائق وبعدهانغطيه وعلى نار هادئه وكل 10 دقايق نقلب لمده ساعه الا ربع وبعد ذلك نضع ماء الورد "منقوع " الزعفران فيه ونقلبه قليلا،،،،،
ثم نضع الهيل ونقلبه ونتركه لمده ربعساعه،،،،،،
بعد وضعه بوعاء التقديم نزينه بالقليل من الهيل والزعفران والبيذامو الفستق


صناعة الفخـار



يعود تاريخ صناعة أول فخاريات وجدت في عمان إلى عهد جمدت نصر (بداية الألف الثالث قبل الميلاد) وقد صنع الفخار الذي يمكن الانتفاع منه منذ أن بدأ الإنسان يحتاج للأواني . أما الفخار الذي لا يزال يصنع في القرى حتى السبعينات فهو

يستخدم في أغراض عملية إلى حد كبير، وهو يشمل أواني ذات مسام لحفظ المياه وأواني للطبخ وأكوابا. ويعتمد مستوى الإنتاج والطرق المتبعة على نوعية الطين المتوفر وعندما يكون الطين من النوعية السيئة تكون الطرق المستخدمة بدائية.

لقد كانت بهلا ولفترة طويلة مركزا لصناعة الفخار في عمان وقد تطورت هذه الحرفة اليدوية حديثا بحيث عززت بمواد صينية خاصة. وهناك مراكز أخرى لصناعة الفخار مثل بلاد بني بو حسن وسمائل ومسلمات ومطرح وصحم وصلالة وفي بهلاء حيث يتوفر الطين ذو النوعية الجيدة.
كانت هذه الحرفة متطورة إلى حد ما وكان صانعوا الفخار في غاية المهارة بتقنياتهم القديمة التي يستخدمون فيها عجلة بسيطة تعمل بواسطة القدم. لقد كانوا يقومون بتسخين المادة الخام في أفران كبيرة مخصصة لصناعة الطوب ويزودونها بالوقود الذي كان عبارة عن أغصان مقطوعة.
وإن كل صانعي الفخار في شمالي عمان هم من الرجال بصورة أساسية، فان النساء أيضا كن يقمن بصناعة مواد من الفخار في صلالة كالمباخر الجذابة والملونة، وطاسات للمياه وغيرها من المواد التي يحتاج الناس إليها، ويتم ذلك يدويا من دون عجلة بالإضافة إلى أن صنع الفخار المزخرف يقوم به أفراد ذوو كفاءة عالية فيصنعون أشكالا كالقوارب والسيارات والطائرات .
وتتميز بهلاء بجرارها الكبيرة المستخدمة في عملية تخزين التمر ومن ضمن الأشكال الأخرى المنتجة هنالك المباخر ومزاريب السطوح وجرار الماء وأكواب المياه وجرار اللبن وأواني الحلوى أما أواني الطعام فتصقل من الداخل، وفي القرون الماضية كان يستخدم الزجاج المصنوع في صحار من أجل عملية الصقل هذه أما الصقل الذي تم في فترات لاحقة فكانت تدخل في مواد محلية ذات نوعية أقل جودة.
ويمكن تكييف المواد الأساسية للمنتج تبعا للغرض المصنوع من أجله ومثال ذلك إن يضاف الرمل إلى خليط الطين من لجعل جرار الماء تحوي عددا أكبر من المسامات. ويستطيع صانع الفخار الماهر صنع أكثر من خمسين جرة في اليوم الواحد . ويتم تناقل أسرار المهنة من جيل لآخر وعادة ما يكون ذلك في نفس الأسرة وقد احتفظت بعض العائلات بهذه المهنة لقرون عدة وقد أخبر صانع فخار في صلالة أحد الزوار الخبراء أنه ورث أعماله الفخارية وأنها وصلت إليه من أسلافه في القرن السادس عشر وهو تاريخ أثبتت الدلائل صحته


تزخر ولاية بهلاء بالعديد من الصناعات والحرف التقليدية التي يتمسك بها البهلاويون ويحافظون عليها كتراث عريق ومن اهم تلك الحرف صناعات الفخار التي تتميز بها بهلاء ولها سوق رائجة ويوجد بالولاية عدد من المصانع الفخارية المحلية كما يوجد مصنع للفخار تابع لوزارة التراث القومي والثقافة يقوم بإنتاج مختلف أنواع التحف الفخارية والأوعية والمزهريات وفق التقنيات الحديثة وتشكل العمالة الوطنية في المصنع ما نسبته 100% والمصنع أحد منجزات النهضة المباركة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم .

و الى جانب صناعة الفخار هناك الصناعات الفضية وصياغة الذهب والحدادة وحرف النسيج والنيل وصناعة الحلوي العمانية والأعمال السعفية ( الخوصيات ) التي ينتج منها العديد من المقتنيات الزاهية ذات اللمسات التراثية الرائعة .

مصانع الفخار في السابق كانت تعمل على الآلات اليدوية وبنسبة بسيطة يتم أنتاج الأواني الفخارية أما الآن في حاضرنا فقد أدخلت الآلات الكهربائية والأفران الخاصة لإتمام عملية صنع الفخاريات وقد تعددت الأشكال والانواع وحتى الالوان الجميلة التي تجذب الناظريين إليها . وتم ارفاق المعارض الخاصة بالمصانع فيتجول السائح ليأخذ صورة عن كل وعما يصنع في هذه المصانع التي كانت مهنة الأجداد ومهنة للأجيال تتوارث جيلا بعد جيل .


لكل منطقة من مناطق السلطنة أزياء خاصة تميزها، رغم أنها تشترك في كونها مستوحاة من التراث الشعبي للمنطقة،

وتعبر عن البيئة التي تعيش فيها المرأة، ويظهر ذلك في أشكال التطريز والخلاخيل والدلال والخناجر التي تحملها الأثواب المختلفة .
ورغم إختلاف الأزياء النسائية العمانية من منطقة إلى أخرى، إلا أن هنا ثلاث قطع أساسية يجب أن تتوفر في أي زي هي:


- حجاب الرأس ويطلق عليه عدة أسماء لحاف وقاية، ليسو، فقة وتتفنن العمانيات في تزيينة بالنقوش باستخدام الترتر والخرز الملون، وربما يضاف إليه عند الأطراف ما يعرف فبالخصية أو الشلاشلف وهي عبارة عن خيوط ملونة تتشكل من ثلاثة أو أربعة ألوان.


- الثوب أو الدشداشة أو الكندورة وتتكون من الردون أي الأكمام التي تطرز يدويا بـ السيم والغولي، إضافة إلى الخرز والترتر، وتأتي في تشكيلات مختلفة .أما الشق الذي يتوسط الصدر فتستخدم في تطريزه السفة والسنجاف وهي أنواع من النقوش الجاهزة وعادة ما تكون باللون الأحمر والبنفسجي.
- السروال ويكون واسعا من الأعلى وضيقا من الأسفل عند القدمين مع تنوع من النقش والتطريز بحسب المناطق.


..:: البخــــور ::..



من الصناعات العمانية التقليدية التي اشتهرت بها عمان " صناعة اللبان " التي جاءت من شهرة محافظة ظفار منذ القدم بزراعة أشجار اللبان حيث كان اللبان العماني من أجود البخور رائحة وطيبا، وقد أخذت تجارة اللبان دورها التاريخي في تصدير هذا المنتوج إلى أسواق جزيرة العرب ومنها إلى دول العالم وكان مصدر تسويق هذه التجارة مدينة سمهرم التاريخية التي أنشئت بالقرب من ولاية طاقة، وقد أدخل اللبان في صناعة البخور والعطور المختلفة والمتنوعة مما جعل لهذه المنتوجات مميزات خاصة وشهرة واسعة وحتى يومنا هذا لا يزال البخور العماني يحتفظ بصدارته بين أنواع الأطياب الأخرى وعليه الإقبال الوافر والطلب المستمر من دول الخليج العربي ودول العالم.

صناعة الخناجر و أشهر ولاية بها هي ولاية نزوى ...



مراحل الصناعة
* ويورد الحارثي، مراحل صناعة الخنجر العماني، قائلاً، إن صناعة الخنجر تمر بعدة مراحل وأجزاء هي: القرن: وهو المقبض الذي يتصل بالنصلة، ويصنع من مواد مختلفة بينها الخشب والصندل أو من مادة شمعية صلبة.
النصلة: وهي الشفرة أو السكين التي يتم تثبيتها على القرن (المقبض)، حيث يتم حفر حفرة صغيرة في وسط القرن من الأسفل ثم توضع النصلة في تلك الحفرة ويثبت الجزءان بمادة تسمى (اللك)، وهي مادة لا تلين إلا عند إحمائها على النار.
الطوق: وهو شكل بيضاوي يصنع من الفضة ويثبت بين ملتقى النصلة والقرن، وهو في الوقت نفسه يعمل كغطاء للنصلة عند إدخالها إلى الغمد، ويزين هذا الطوق بزخارف مختلفة.الغمد: وهو موضع إدخال النصلة، وهو عبارة عن لبّ خشبي يسمى الشحوف، يتم إعداده على شكل منحنى، وتحفر بداخله ساقية تنساب خلالها السكين عند ادخالها الى الغمد.
وكالسيوف العربية، التي اشتهرت صناعتها قديماً في بعض أنحاء الخليج، كما في الهند وفارس، فإن الخناجر العمانية، تزدان أيضاً بالغمد، الذي يحتوي على فنون ونقوش ورسوم وربما حفرت حوله أذكار، أو أبيات من الشعر، أو رصع بالجواهر، أما غمد الخنجر العماني، فتتم تغطيته عبر ست مراحل، هي:
الصدر: وهو يقع في أعلى الغمد، حيث مدخل الشفرة أو السكين، وتجمل هذه المنطقة بصفيحة فضية بيضاوية الشكل تزين من الأمام بزخارف متنوعة.
الطمس: وهو عبارة عن خيوط جلدية رصّ بعضها فوق بعض لتشكل حلقة شبه بيضاوية، يدخل على جانبيها حلقتان سميكتان من الفضة لتكونا موضع ربط الحزام.
القطاعة: وهي الجزء المنحني الواقع تحت الطمس مباشرة، ويمتد حتى موضع القبع، ويغطى هذا الجزء بالجلد الذي يكون مزخرفا بأسلاك من الفضة.
القبع: وهو عبارة عن صفيحة من الذهب أو الفضة تكون غطاء للطرف النهائي للغمد ويقع في نهاية منحنى الخنجر.
الحلقات: وهي عبارة عن حلقة فضية سميكة وشبه بيضاوية، ترص على الطمس لتكون موضع ربط الحزام.
السيم: وهو مجموعة من أسلاك الذهب أو الفضة.




 


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 08:29 PM   #3


غلا الكويت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4013
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2013
 العمر : 64
 أخر زيارة : 02-10-2015 (12:51 PM)
 المشاركات : 27,523 [ + ]
 التقييم :  185963
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
العضو المشارك مسابقة اختار حرف وجاوب 
لوني المفضل : Darkmagenta

افتراضي




اهتمام الدولة بالتراث

يهتم جلالة السلطان المعظم وحكومته الرشيدة اهتماما بالغا بالتراث العماني، حيث تم تخصيص عام 1994 عاما وطنيا للتراث كما ان النظام الاساسي للدولة ينص على ان ترعى الدولة التراث الوطني وتحافظ عليه .
وتمتلك السلطنة العديد من المواقع الاثرية ذات الأهمية الكبيرة ليس فقط على الصعيد العماني ولكن على الصعيد العالمي ايضا ,وقد تم تسجيل العديد من المواقع الاثرية العمانية ضمن قائمة التراث العالمي لأهميتها على المستوى الحضاري للبشرية , وقد ادرجت اليونسكو نظام الافلاج العمانية الى قائمة التراث العالمي باعتباره جزءا اصيلا من نسيج حياة المجتمع العماني ومن اهم الموروثات الحضارية العمانية التي تعبر عن قدرة الانسان العماني على مواجهة التحديات سعيا لبناء الحضارة واثراء التراث الانساني فكرا وعملا وابداعا حسبما اشار جلالة السلطان المعظم في كلمته التي وجهها الى الدورة 23 للمؤتمر العام لليونسكو في اكتوبر 2005 , ومن العروف ان السلطنة عضو في لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو .

وعمان هي كنز للفنون التقليدية والشعبية ومن خلال الفنون المختلفة يعبر الانسان العماني عن ذاته ومورثاته وأنماط حياة الآباء والاجداد., ونحن نجد ان الفنون الشعبية في كل ولايات السلطنة تعبر عن خصوصية المكان والإنسان. كما أنها تقوي روح الجماعة والتماسك الوجداني والفني لمجموع الشعب العماني. واهم شيئ هو ان العمانيين ما زالوا متمسكين بممارسة هذه الفنون في المناسبات المختلفة.
تعتبر القلاع والحصون والابراج والاسوار والبيوت والمساجد الاثرية , التي تقف شامخة في كل محافظات ومناطق وولايات السلطنة , من ابرز شواهد التاريخ العماني فهي تجسد جانبا من عظمة الشعب العماني واسهامه الكبير في الحضارة الانسانية وذلك في ضوء أهميتها التاريخية والثقافية والهندسية والمعمارية والدفاعية والحياتية ايضا , وتمثل براعة فن وهـندسة البناء العمانية وتـفاعلها التام مع احتياجات الانسان العماني الاجتماعية والدفاعية وخبرته بالفنون المعمارية منذ مراحل تاريخية مبكرة , وقد تم ادراج عدد من الحصون والقلاع العمانية ضمن قائمة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو لاهميتها وقيمتها الاثرية والتاريخية ومنها على سبيل المثال قلعة بهلاء وحصن جبرين.

والى جانب اجراء العديد من الدراسات والبحوث التاريخية توثيقا لهذه الاثار العريقة ,فانه يتم كذلك ترميم القلاع والحصون والابراج بأساليب علمية وبمشاركة كوادر عمانية مدربة جيدا , وذلك حفاظا عليها وتسهيلا لزيارتها والاستفادة بها . وذلك ضمن خطة متـكاملة وعلى نحو يعيد هذه الكنوز الحضارية إلى حالتها التي كانت عليها وباستخدام نفس الأدوات والمواد التي بنيت بها منذ مئـات السنين وتدريب كوادر وطنية متخصصة للقيام بذلك بمساعدة خبرات من الدول الشقيقة والصديقة.

جدير بالذكر ان مسوحا اثرية تجري في صحراء الحقف الرملية بالمنطقة الوسطى وذلك بالتعاون مع فريق أمريكي من جامعة تكساس الأمريكية و للبحث عن الأدوات الحجرية التي تنتمي للحضارة الآشورية، للقيام بدراسة حول هجرة الإنسان الأول من أفريقيا لآسيا مرورا بعمان حين كانت أفريقيا وآسيا متصلين بجسر من اليابسة نتيجة لعدم تكون أخدود البحر الأحمر في ذلك الزمن., كما تجري اعمال تنقيب اخرى في عديد من المواقع االأثرية , منها حفريات في حصن الحزم بالرستاق ومدفنة قرية صفرى بولاية ينقل ومدفنة حي العزيزي بولاية ضنك , وعدد من المدافن في بوشر , وكذلك مجموعة من المدافن في قرية محلياء بولاية المضيبي , وتجدر الاشارة الى انه تم العثور على كنز اثري في قرية سعال بولاية نزوى يتمثل في جرة فخارية عثر عليها في جدار احدى الغرف بمنزل طيني وقد حوت الجرة (456) عملة فضية من نوع الدراهم ومكتوب عليها تواريخ هجرية مختلفة .

وفي مجال التنقيبات الأثرية تتواصل الأعمال الأثرية من اجل الحصول على صورة متكاملة للتطور الحضاري في الجزء الشرقي من السلطنة المتمثل في منطقة جعلان خلال الفترة الممتدة من عصر الهولوسين "بداية الألف السابع قبل الميلاد" وحتى مجيء الإسلام، وقد تم التركيز على تطور التجارة البحرية في فترة النصف الثاني من الألف الثالث قبل الميلاد في ثلاثة مواقع هي: "راس الحد وراس الجنز والسويح".

دار المخطوطات والوثائق:
تعتبر دار المخطوطات والوثائق بوزارة التراث والثقافة من أشهر المكتبات الثقافية التي تضم في جنباتها 4300 مخطوط ووثيقة عمانية التي تشكل ثروة فكرية وتاريخية فريدة بالنسبة للاسهام العماني في الحضارة الانسانية , وبينما تقوم وزارة التراث والثقافة بصيانة هذه المخطوطات والوثائق والحفاظ عليها بطرق واساليب علمية متطورة , واعداد واصدار فهارس علمية مصنفة ومبوبة لها بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ونشرها على موقع وزارة التراث والثقافة على شبكة المعلومات العالمية - الانترنت - فانه يتم العمل على الحصول على الوثائق العمانية الموجودة في الخارج , وقد تم الحصول مؤخرا على عدد من الوثائق من روسيا الاتحادية , وتم تطوير اساليب العمل والعرض في دار المخطوطات والوثائق العمانية وتشجيع المواطنين ممن لديهم وثائق او مخطوطات عمانية لتقديمها الى الدار للحفاظ عليها ولتيسير الاستفادة العلمية منها كذلك .

يمثـل الحفاظ على التراث العماني الاصيل ركيزة اساسية للدولة العصرية وملحما من الملامح المميزة للمجتمع العماني باعتبار ان التراث عنصر اساسي في تشكيل الهوية الوطنية . ويشكل الاهتمام العميق والمتواصل بالحرف التقليدية امتدادا للعناية بالتراث العماني بوجه عام , ومن ثم اهـتمت الحكـومة بـتـشجـيـع القـائمين على هذه الحرف وتطوير مهاراتهم في ظـل الحفـاظ على طبيعة وسمات تـلك الحرف التي تميزت بها دائمـا. وفي هـذا المجـال تـقـوم الـدولـة بشراء انـتـاجـهم الحرفي وتـنظيم المعارض داخـل وخـارج السلطنـة لابراز الموروث الحضاري العماني , وتمثل عملية تسجيل وتوثيق الصناعات الحرفية في كل مناطق وولايات السلطنة خطوة ضرورية للحفاظ على هذه الصناعات والعناية بالعاملين فيها , فان ندوة "حماية الصناعات الحرفية " التي عقدت في فبراير 2005 شكلت ركيزة هامة لبلورة استراتيجية وطنية للنهوض بالحرف التقليدية وبالصناعات الحرفية خاصة وانها اصبحت احد عناصر الجذب السياحي عبر الاسهام في كثير من المعارض التي يتم تنظيمها داخل السلطنة وخارجها . ومن المعروف انـه يوجد مصنعان أحدهما في بهلاء والأخر في سمائل لانتاج مواد الحرف التـقـليديـة التي يحـرص كثير من السائحين والمواطنين على اقتـنائها كمـا توجد مراكز للتدريب على هذه الحرف في صور وبهلاء وسمائل تحظى باقبال متزايد من قبل الشباب خاصة وانه تم تطويرها بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

واستكمالا لمنظومة التراث العماني الثري - تمثـل المتاحف العمانية بمقتـنياتها العديدة المتـنوعة والنادرة من الآثار، صفحات رائعة من التاريخ العماني الذي يجسد حضارة الشعب العماني ودوره الكبير في الحضارة الإنسانية عبر العصور. وهناك عشرة متاحف في السلطنة الى جانب المتحفين الجديدين اللذين تم افتتاحهما وهما متحف ارض اللبان ومتحف الاسلحة التقليدية , والمتاحف العشرة هي : المتحف العماني , والمتحف الوطني ومتحف التريخ الطبيعي.ومتحف قوات السلطان المسلحة ومتحف الطفل ومتحف قلعة صحار ومتحف صلالة والمتحف العماني الفرنسي ومتحف قلعة نخل ومتحف بيت الزبير .










 


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 08:40 PM   #4


ولد الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3759
 تاريخ التسجيل :  14 - 6 - 2013
 العمر : 30
 أخر زيارة : 12-02-2015 (05:53 PM)
 المشاركات : 5,542 [ + ]
 التقييم :  389603
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
وسام العضو المميز الكحلي 
لوني المفضل : Saddlebrown

افتراضي



بارك فيك
25 فبراير
الصراحه انك عضوه مميز ومجتهد ولك بصمه واضحه في همسات الغلا
يعطيك الصحه والعافيه وبارك الله فيك اتمنى لك التوفيق


 


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 08:47 PM   #5


اميرة الحزن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3905
 تاريخ التسجيل :  9 - 8 - 2013
 أخر زيارة : 02-12-2013 (01:13 PM)
 المشاركات : 11,195 [ + ]
 التقييم :  7451
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
وسام  المركز الاول قسم النقاش 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



الله يعطيك العافيه

موضوع مميز


 


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 10:18 PM   #6


غلا الكويت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4013
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2013
 العمر : 64
 أخر زيارة : 02-10-2015 (12:51 PM)
 المشاركات : 27,523 [ + ]
 التقييم :  185963
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
العضو المشارك مسابقة اختار حرف وجاوب 
لوني المفضل : Darkmagenta

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد الجنوب
بارك فيك
25 فبراير
الصراحه انك عضوه مميز ومجتهد ولك بصمه واضحه في همسات الغلا
يعطيك الصحه والعافيه وبارك الله فيك اتمنى لك التوفيق









ولد الجنوب




شكراً لمرورك العطر الذي زان صفحتي تألقاً








 


رد مع اقتباس
قديم 03-10-2013, 10:22 PM   #7


غلا الكويت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4013
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2013
 العمر : 64
 أخر زيارة : 02-10-2015 (12:51 PM)
 المشاركات : 27,523 [ + ]
 التقييم :  185963
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
العضو المشارك مسابقة اختار حرف وجاوب 
لوني المفضل : Darkmagenta

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اميرة الحسن
الله يعطيك العافيه

موضوع مميز








أميرة الحسن




شكراً لمرورك العطر الذي زان صفحتي تألقاً








 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التــراث , سلطنــة , عُمــان , في

جديد منتدى ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)
كاتب الموضوع غلا الكويت مشاركات 42 المشاهدات 1591  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010