#1
| |||||||||||||
| |||||||||||||
وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا قال تعالى:"وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ" "الانفال/46 ورد لفظ ( التنازع ) في القرآن الكريم في سبعة مواضع ، وورد لفظ ( الفشل ) في أربعة مواضع، وجاء الربط بين اللفظين في ثلاثة مواضع،هي: -1 قوله تعالى: " حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ" (آل عمران:152) -2وقوله سبحانه: {وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ } (الأنفال:43) -3 قوله: {وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } (الأنفال:46). أولا:مفهوم التنازع والفشل الفشل:هو الجبن والوهن و انحطاط القوة مادية كانت أو معنوية. و التنازع: الاختلاف. فقوله تعالى: { وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا} إخبار واضح، ونهي جازم، وسنة ثابتة، يدل على أن الفشل والتراجع - على مستوى الأمة أو الأفراد - إنما مرجعه إلى التنازع والاختلاف. يقول الشيخ الطرابلسي: وعليه ، فإن النهي عن التنازع يقتضي الأمر بمنع أسباب التنازع وموجباته، من شقاق واختلاف وافتراق؛ والأمر بتحصيل أسباب التفاهم ومحصلاته، من تشاور وتعاون ووفاق . والنهي عن التنازع أعّم من الأمر بالطاعة لوُلاَة الأمور لأنّهم إذا نهوا عن التنازع بينهم، فالتنازع مع ولي الأمر أَوْلَى بالنهي. ولمّا كان التنازع من شأنه أن ينشأ عن اختلاف الآراء، وهو أمر مرتكز في الفطرة بسَطَ القرآن القولَ فيه ببيان سيّىءِ آثاره، فجاء بالتفريع بالفاء في قوله: { فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} فحذّرهم أمرين معلوماً سوءُ مَغبتهما: وهما الفشلَ وذهاب الريح. والمراد بالفشل هنا... حقيقة الفشل في خصوص القتال ومدافعة العدوّ، ويصحّ أن يكون تمثيلاً لحال المتقاعس عن القتال بحال من خارت قوته وفشلت أعضاؤه، في انعدام إقدامه على العمل.كما يقول الفقيه ابن عاشور على أنَّه من المهم هنا -يقول الشيخ الطرابلسي-حمل ( الفشل ) في الآية على معنى أعم وأوسع، بحيث يشمل الفشل في أمور الحياة كافة، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بحيث لا يقتصر الفشل على ساحات الوغى والقتال فحسب - كما هو السبب الذي وردت لأجله الآية الكريمة - وهو معنى لا تأباه اللغة، ولا يمنعه الشرع؛ وهذا أولى بفهم الآية، كما يُعلم ذلك مِن تتبُّع مقاصد القرآن، وكلياته الأساسية . لماذا أو كيف يؤدي التنازع إلى الفشل؟؟؟؟؟؟؟ يقول الفقيه ابن عاشور:وإنّما كان التنازع مفضياً إلى الفشل؛ لأنّه يثير التغاضب ويزيل التعاون بين القوم، ويحدث فيهم أن يتربّص بعضهم ببعض الدوائرَ، فيَحدث في نفوسهم الإشتغال باتّقاء بعضهم بعضاً، وتوقع عدم إلفاء النصير عند مآزق القتال، فيصرف الأمّة عن التوجّه إلى شغل واحد فيما فيه نفع جميعهم، ويصرف الجيش عن الإقدام على أعدائهم، فيتمكّن منهم العدوّ. "وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ": أي: ريح نصركم بانقطاع دولتكم، شبه النصر والدولة بهبوب الريح؛ من حيث إنها تمشي على مرادها، لا يقدر أحد أن يردها، وقيل: المراد بها الريح حقيقة، فإن النصرة لا تكون إلا بريح يبعثه الله من ناحية المنصور تذهب إلى ناحية المخذول. وفي الحديث: " نُصِرتُ بالصِّبَا، وأُهْلِكَتْ عَادٌ بالدَّبُورِ ". متفق عليه يقول الامام الرازي: والقول الأول أقوى، لأنه تعالى جعل تنازعهم مؤثراً في ذهاب الريح، ومعلوم أن اختلافهم لا يؤثر في هبوب الصبا. قال مجاهد: { وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } أي نصرتكم، وذهبت ريح أصحاب محمد حين تنازعوا يوم أحد. والمعنى: وتَزولَ قوتكم ونفوذُ أمركم، وذلك لأنّ التنازع يفضي إلى التفرّق، وهو يوهن أمر الأمّة، كما تقدّم في معنى الفشل. وحاصل القول في الآية: أن الاختلاف والتنازع عاقبته الفشل والخسران، وأن التعاون والوفاق سبب للفوز والنجاح في الدنيا والآخرة. ثم أمرهم الله بشيء يعمّ نفعه المرء في نفسه وفي علاقته مع أصحابه، ويسهل عليهم الأمور ...ألاَ وهو الصبر، فقال: { وَاصْبِرُوا } لأنّ الصبر هو تحمّل المكروه، وما هو شديد على النفس وهو يجمع تحمّل الشدائد والمصاعب، ولذلك كان قوله: { وَاصْبِرُوا} بمنزلة التذييل. وقوله: {إِنَّ الله مَعَ الصَّابِرِينَ } إيماء إلى منفعة للصبرِ إلهيةٍ، وهي إعانة الله لمن صبر امتثالاً لأمره، بالمعونة والكلاءة والحفظ والنصر.. المصدر: منتدى همسات الغلا ,QgQh jQkQh.QuE,h tQjQtXaQgE,h tQjQtXaQgE,h |
06-09-2013, 11:54 AM | #2 |
| يعطيك ربي آلعآفيه ولاحرمك من آلآجر لك ودي ووردي وجنآئن مآ عندي |
•
مدونتي:- »-(¯`v´¯)-» || أiـغــIـام اJــIــqرد || »-(¯`v´¯)-» • روآيتي آلآولى: آكرهك يآ سآمج : للكآتبه أنغآم آلورد • طـلـاسـم لـايـفـهـمـهـآ إلـآ مـحـتـرفـيـهـآ |
06-09-2013, 06:51 PM | #4 |
| انغام الورد تقف الكلمآت عآجزة .. عن وصف روعةحضورك ..وعذوبة ذوقك .. تسلم يمينك على روعة مرورك وآنتقآئك لكلمات ردك.. لروحك آكآليل آلورد.. |
|
06-09-2013, 06:52 PM | #5 |
| عاشق اريجها تقف الكلمآت عآجزة .. عن وصف روعةحضورك ..وعذوبة ذوقك .. تسلم يمينك على روعة مرورك وآنتقآئك لكلمات ردك.. لروحك آكآليل آلورد.. |
|
07-10-2013, 11:01 PM | #6 |
| نظر عيني تسلمين ي الغلا على الطرح الجميل والراقي والمميز جوريه تعانق روحك الطاااهره دمتي ودامَ عطاائكِ لـ همسات الغلا ودي وتقديري |
|
07-10-2013, 11:36 PM | #7 |
حكآية روحْ مبعثرهْ !! | يعطيك العافيه على الطرح القيم وسلمت يمنآك من النار وجزآكِ الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك لروحك الدعوات , |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
تَنَازَعُوا , فَتَفْشَلُوا , وَلَا |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
برنامج علاجي للمس والحسد والعين والسحر | نووونة | ( همســـــات الإسلامي ) | 28 | 06-11-2016 06:02 PM |
تفسير ابن كثير سورة المائدة | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 119 | 23-10-2013 05:33 PM |
وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلا بِاللَّهِ | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 17 | 11-09-2013 05:19 AM |
فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 18 | 06-09-2013 12:14 PM |
[الْدُّنْيَا قِنْطَرَة فَاعْبُرُوْهَا وَلَا تَعْمُرُوهَا] | روحـ تحبك ـي | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 16 | 06-09-2013 12:07 PM |