الإهداءات | |
#1
| |||||||||||||
| |||||||||||||
من هم الجن ؟؟؟؟؟ الجـن الجن : أجسام هوائية قادرة على التشكل بأشكال مختلفة ، لها عقول وأفهام وقدرة على الأعمال الشاقة .وهم خلاف الإنس ،الواحد الجني. ويقال أنما سميت بذلك لأنها تتقي ولا ترى. وجن الرجل جنونا ،وأجنة الله ،فهو مجنون ،ولا تقل مجن . وقولهم في المجنون : ما أجنه ! شاذ لا يقاس عليه . لأنه لا يقال في المضروب ما أضربه ، ولا في المشكوك ما أشكه . قال النووي رحمه الله:إبليس كنيته أبو مرة . و اختلف العلماء في أنه هل هو من الملائكة ، من طائفة يقال لهم الجن ، أم ليس من الملائكة ؟ و في اسمه ، هل هو اسم أعجمي أم عربي ؟ قال ابن عباس و ابن مسعود و ابن المسيب و قتادة و ابن جرير و الزجاج وابن الأنباري : كان إبليس من الملائكة من طائفة يقال لها الجن . وكان اسمه بالعبرانية عزازيل ، وبالعربية الحارث . وكان من خزان الجنة ، وكان رئيس ملائكة سماء الدنيا وسلطانها وسلطان الأرض . وكان من أشد الملائكة اجتهادا وأكثرهم علما . وكان يسوس ما بين السماء والأرض . فرأى بذلك لنفسه شرفا عظيما وعظمة ، فذاك الذي دعاه إلى الكبر فعصى وكفر ، فمسخه الله شيطانا رجيماً ملعوناً .نعوذ بالله من خذلانه ومقته ، ونسأله العافية والسلامة في الدين والدنيا والآخرة . ولذلك قيل : إذا كانت خطيئة الإنسان في كبر فلا ترجه ، وإن كانت خطيئته في معصية فارجه. قالوا : وقوله تعالى كان من الجن) :أي من طائفة من الملائكة يقال لهم الجن . وقال سعيد بن جبير والحسن البصري :لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين . وأنه لأصل الجن ،كما أن آدم أصل الإنس . وقال عبد الرحمن بن زيد وشهر بن حوشب :ما كان من الملائكة قط والاستثناء منقطع . زاد شهر بن حوشب : وإنما كان من الجن الذين ظفر بهم الملائكة ،فأسره بعضهم وذهب به إلى السماء . وقال أكثر أهل اللغة والتفسير إنما سمي إبليس لأنه أبلس من رحمة الله. والصحيح ،كما قال الإمام النووي وغيره من الأئمة الأعلام ،أنه من الملائكة ، وأن أسمه أعجمي ، وأن الاستثناء متصل . لأنه لم ينقل أن غيرهم أمر بالسجود ، والأصل في الاستثناء أن يكون من جنس المستثني منه . وقال القاضي عياض : الأكثر علي أنه أبو الجن ، كما أن آدم أبو البشر . والاستثناء من غير الجنس شائع في كلام العرب ، قال الله تعالى : (ما لم به من علم ألا أتباع الظن). والصحيح المختار ما سبق عن النووي ومن وافقه . وعن محمد بن كعب القرظي أنه قال : الجن مؤمنون والشياطين كفار ،وأصلهم واحد. وسئل وهب بن منبه عن الجن ، ما هم ؟ وهل يأكلون ويشربون ويتناكحون؟ فقال :هم أجناس . فأما الصميم الخالص من الجن ،فأنهم ريح لا يأكلون و لا يشربون ، ولا ينامون في الدنيا ،ولا يتوالدون. ومنهم أجناس يأكلون و يشربون ويتناكحون وهم السعالى والغيلان والقطارب وأشباه ذلك . *(( فائدة )): قال القرافي : اتفق الناس على تكفير إبليس بقصته مع آدم عليه الصلاة والسلام . وليس مدرك الكفر فيها الامتناع عن السجود ،والا لكان كل من أمر بالسجود فامتنع منه كافر ،وليس كذلك . ولا كان كفره لكونه حسد آدم على منزلته من الله تعالى ،وإلا لكان كل حاسد كافر ، وليس كذلك . ولا كان كفره لعصيانه وفسوقه ، وإلا لكان كل عاص وفاسق كافرا . وقد أشكل ذلك على جماعة من متأخري الفقهاء فضلا عن غيرهم . وينبغي أن يعلم أنه أنما كفر لنسبته الحق جل جلاله إلى الجور والتصرف الذي ليس بمرضى ،وظهر ذلك من فحوى قوله (( أنا خير منه،خلقتني من نار وخلقته من طين )). ومراده ـ على ما قاله الأئمة المحققون من المفسرين وغيرهم ـ أن ألزام العظيم الجليل بالسجود للحقير من الجور والظلم . . . فهذا وجه كفره لعنة الله. وقد أجمع المسلمون قاطبة على أن من نسب ذلك الحق تعالى كان كافرا. هم خلق ممن خلق الله ولكنهم فسقوا وعصوا الله المصدر: منتدى همسات الغلا lk il hg[k ????? |
09-04-2010, 03:17 AM | #3 |
| يعطيك العافيه على النبذه المميزه
|
|
21-06-2010, 05:29 PM | #6 |
| تسلم فارس حبيب قلبي على المرور دائما جميل في حضورك الرائع |
|
21-06-2010, 05:30 PM | #7 |
| الحمادي يشرفني ردك الجميل حبيب قلبي لا هنت |
|
|
|
كاتب الموضوع | اسير الاماني | مشاركات | 8 | المشاهدات | 579 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عد من 1 الين 5 وحط اي عضو في مستشفي المجانين | رحيل! | (همسات الالعاب والتسليه ) | 616 | 24-03-2023 11:04 AM |
طريقه لتجنب اماكن الجن بالبر | ولد الدواسر | (همسات الرحلات البريه والقنص) | 16 | 07-09-2013 07:53 PM |
تقهوى الين ما يجيك الدفاااع المدنـــــي | عبدالرحمن حسن | ( همســـات الترفيه والطرائف) | 8 | 07-08-2010 11:13 AM |
تحضير الأرواح و الجن ..!! | ][القثامي][ | (همســـات الــ YouTube) | 6 | 23-07-2010 01:20 PM |
أمطرت و الجو يا محلاه براده ..~ Mms .. | ❤ aήĠêŁ | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 10 | 06-04-2010 06:22 PM |