من تشريف الله تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام ان الله تعالى ختم به النبين والمرسلين فلا نبى بعده فكل من ادعى هذا المقام بعده فهو كذاب دجال والختام لا يكون الا بالمسك فكان هو خير النبين والمرسلين وكانت شريعته خير الشرائع ةاعظمها قدرا عند الله تعالى قال الله ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبين وكان الله بكل شئ عليما
2_ رسالة عامه
ما من نبى او رسول الا وارسله الله لقومه الا محمد عليه الصلاة والسلام ارسله ربنا عز وجل للعالمين لجميع الناس عربهم وعجمهم انسهم وجنهم قال تعالى وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا وقال تعالى تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا
3-رحمة مهداه
اختص الله حبيبه ومصطفاه بان جعله رحمة لجميع الخلائق جميعهم مؤمنهم وكافرهم حتى الدواب اصابتها رحمة النبى عليه الصلاة والسلام قال تعالى وما ارسلناك الا رحمة للعالمين وقال تعالى لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم وروى مسلم فى صحيحه من حديث ابى هريره ان النبى عليه الصلاة والسلام قيل له ادع على المشركين فقال انى لم ابعث لعانا وانما بعثت رحمه ومع الظبيه عندما اطلقها لترضع خشفيها فانطلقت تقول لا اله الا الله محمد رسول الله ومع الجذع عندما بكى لفراقه فنزل واحتضنه وهو من اوصانا حتى بالذبيحه سبحان الله حقا رحمة مهداه
4_امنة لاصحابه وامته
اختص الله سبحانه وتعالى حبيبه ومصطفاه بان جعل وجوده بين اصحابه امنة لهم من العذاب بخلاف ما كان يحدث للامم السابقه حيث نزل عليهم العذاب فى وجود انبيائهم بين اظهرهم قال تعالى وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون
5_ العهد والميثاق
اخذا الله سبحانه وتعالى عهدا على جميع الانبياء والمرسلين من لدن ادم عليه السلام الى المسيح عليه السلام انه اذا ما ظهر النبى العربى الامى محمد بن عبدالله ان تتركوا ما انتم عليه وتتبعوه وتنصروه واخذ الله عليهم ميثاقا وعهدا بذلك قال تعالى واذا اخذ الله ميثاق النبين لما اتيتكم من كتاب وحكمه ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرونه قال اقررتم واخذتم على ذلكم اصرى قالوا اقررنا قال فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين
6_ القسم بحياته
من خصائص النبى عليه الصلاة والسلام ان الله اقسم بحياته وهذا القسم يدل على عظم وعلو شرف المقسم به وان حياته لجديرة ان يقسم بها ربنا عز وجل لما فيها من الخير والبركات ولم يثبت هذا لغيره من الانبياء والمرسلين قال تعالى لعمرك انهم لفى سكرتهم يعمهون
7_ نداؤه عليه بصفة النبوة والرساله
من شرف النبى عليه الصلاة والسلام وعلو مقامه على سائر الانبياء والمرسلين ان الله تعالى ما نادى عليه باسمه مجردا ما قال يا محمد انما قال يا ايها النبى يا ايها الرسول وما اسم محمد عليه الصلاة والسلام فى القرءان الا على صفة الخبر ومقترنا بصفة النبوة والرساله
8_ نهى المؤمنين عن مناداته باسمه
من تكريم المولى عز وجل لحبيبه ومصطفاه واعلاء قدره نهى المؤمنين عن مناداته باسمه مجردا كما يفعل الناس مع بعضهم وكما كانت تفعل الامم السابقه مع الانبياء والمرسلين قال تعالى لا تجعلوا داع الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا
9_الكلم الجامع
من خصائصه انه بعث بجوامع الكلم وفاق العرب فى فصاحته وبلاغته وبيانه فكان يجمع الامر فى كلمه ويفصل فى كلمه ومما يدل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم فضلت على النبيين بسبت ذكر منها واعطيت جوامع الكلم
10_ نصر بالرعب
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه بان الله تعالى نصره بالرعب وهو الفزع والخوف فكان الله سبحانه وتعالى يلقى الخوف والفزع فى قلوب اعداءه قبل مسيره اليهم بشهر فيتفرقون ونيتشتتون وهى خاصيه لرسول الله عليه الصلاة والسلام حتى وان كان وحده
11_ مفاتيح خزائن الارض بيده
اختص الله سبحانه وتعالى النبى عليه الصلاة والسلام بان اعطاه مفاتيح خزائن الارض ولذلك سهل الله له ولامته من بعده افتتاح البلاد واخذ كنوزها وما يؤيد ذلك قوله عليه الصلاة والسلام انى فرط لكم وانا شهيد عليكم وانى والله لانظر الى حوضى الان وانى اعطيت مفاتيح خزائن الارض وانى والله ما اخاف ان تشركوا بعدى ولكنى اخاف عليكم ان تنافسوا فيها رواه البخارى ومسلم
12_ المغفره لذنوبه
من خصائصه عليه الصلاة والسلام اخبار المولى عز وجل له بمغفرة ذنوبه ما تقدم منها وماتأخر ولم يكن ذلك لغيره من الانبياء والمرسلين قال تعالى انا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وقال تعالى الم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك الذى انقض ظهرك ومما يعتقده الجهال انه كانت لرسول الله ذنوب يستغفر منها وما كان له ذنب انما استغفاره كان تقربا الى الله وخوفا من ان يكون قد قصر فى البلاغ والدعوه
13_معجزة خالده
اختص الله سبحانه وتعالى بمعجزة خالده الى ان تقوم الساعه وهى القرءان الكريم فما من نبى الا وانقضت معجزته وانصرمت فى حياته قال تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون وقال تعالى متحديا الانس والجن قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
14_ الاسراء والمعراج
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه عن غيره من الانبياء والمرسلين الاسراء والمعراج فقد اسرى به ببدنه وروحه يقظة من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى فى جنح الليل ثم عرج به الى السماء الى سدرة المنتهى فرأى من ايات ربه ما شاء له ربه وقدر قال تعالى سبحان الذى اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذى باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع البصير ووصل النبى عليه الصلاة والسلام الى مقام ومكان ما وصل اليه قبله خلق من خلق الله تعالى وهذا من فضل الله وكرمه ومنه على حبيبه ومصطفاه وهذا ما فضل به النبى عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الدنيا
ثانيا : وومما فضل به عليه الصلاة والسلام على سائر النبيين فى الاخره جمله من الخصائص والفضائل هى
1_ الفضيله الاولى الوسيله والفضيله
الوسيله منزله فى الجنه لا تنبغى الا لعبد من عباد الله هو النبى عليه الصلاة والسلام وهى اعلى درجات الجنه قال بن حجر هى المنزله الزائده على سائر الخلق ولذلك قال عليه الصلاة والسلام من سأل لى الوسيله حلت له شفاعتى وقال عليه الصلاة والسلام الوسيله درجه عند الله ليس فوقها درجه فسلوا الله ان يؤتينى الوسيله وقال عليه الصلاة والسلام ان الله رفعنى فى اعلى غرفه من جنات النعيم ليس فوقى الا حملة العرش
2_ المقام المحمود
قال بن عباس المقام المحمود هو مقام الشفاعه وعن حذيفه قال فى تفسير قوله تعالى عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا قال يجمع الناس فى صعيد واحد يسمعهم الداعى وينفذهم البصر حفاة عراة كما خلقوا سكوتا لا تكلم نفس الا باذن الله قال فينادى محمد فاقول لبيك وسعديك والخير بين يديك ولك واليك لا ملجأ ولامنجى منك الا اليك تباركت وتعاليت سبحانك رب البيت فذلك المقام المحمود رواه الحاكم ووافقه الذهبى
3_ الشفاعه العظمى
مقام الشفاعه العظمى من اعلى المقامات التى فضل بها النبى عليه الصلاة والسلام على سائر الخلق وهى شفاعته فى بدء الحساب كما جاء فى الحديث الطويل فى صحيح مسلم عندما تذهب الخلائق الى ادم فيقول نفسى نفسى ثم نوح ثم ابراهيم ثم موسى ثم المسيح عليهم السلام فيقولون جميعا كما قال ادم فيدلهم عيسى عليه السلام على المختار عليه الصلاة والسلام فيقول انا لها انا لها فيشفع لهم فى بدء الحساب
4_ شفاعته فى استفتاح باب الجنه
مما فضل به عليه الصلاة والسلام ان الجنه لا تفتح الا على يديه فعن انس رضى الله عنه قال قال رسول الله عليه الصلاة والسلام اتى باب الجنه يوم القيامه فاستفتح فيقول الخازن من انت فاقول محمد فيقول بك امرت الا افتح لاحد قبلك رواه مسلم
5_ شفاعته فى تقديم من لا حساب عليهم من امته فى دخول الجنه
اختص ربنا عز وجل النبى عليه الصلاة والسلام فى انه يشفع فى تعجيل دخول الجنه لمن لا حساب عليهم من امته فعن ابى هريره رضى الله عنه قال فى حديث الشفاعه الطويل ان الله تعالى يقول يا محمد سل تعطى واشفع تشفع فارفع راسى فاقول امتى يارب امتى يا رب فيقول يا محمد ادخل من امتك من لا حساب عليهم من الباب الايمن من ابواب الجنه وهم شركاء للناس فيما سوى ذلك من الابواب رواه البخارى
6_ شفاعته فى تخفيف العذاب عن ابى طالب
قال بن حجر وهذا من خصائص النبى عليه الصلاة والسلام الفريده اذا لا شفاعه فى كافر ولكن الله خفف عنه العذاب بحبه وعنايته ورعايته للنبى عليه الصلاة والسلام قال العباس رضى الله عنه للنبى عليه الصلاة والسلام هل نفعت ابى طالب بشئ قال نعم هو فى ضحضاح من نار ولولا انا لكان فى الدرك الاسفل من النار رواه مسلم
7_ الدعوه المستجابه
اعطى الله تعالى لكل نبى من الانبياء والمرسلين دعوه مستجابه فتعجل بها الانبياء والمرسلين فى الدنيا الا رسولنا الكريم اختزنها شفاعة لامته فى يوم القيامه وهذا من تمام وكمال شفقته ورحمته بالامه قال عليه الصلاة والسلام لكل نبى دعوه مستجابه فتعجل كل نبى دعوته وانى اختبأت دعوتى شفاعة لامتى يوم القيامه فهى نائله ان شاء الله من مات من امتى لا يشرك بالله شيئا رواه البخارى
8_ اول من ينشق عنه القبر
مما اختص به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه انه اول من ينشق عنه القبر من الخلائق فى يوم القيامه قال عليه الصلاة والسلام انا سيد ولد ادم يوم القيامه واول من ينشق عنه القبر واول شافع واول مشفع صحيح الجامع
9_ يحشر الانبياء تحت لوائه
لانه امامهم وسيدهم كما امهم وصلى بهم فى الدنيا يؤمهم ويسيرون خلفه وتحت لواءه فى الاخره قال عليه الصلاة والسلام انا سيد ولد ادم ولا فخر يوم القيامة بيدى لواء الحمد ولا فخر وما من نبى من ادم فمن سواه الا تحت لوائى وانا اول شافع واول مشفع
10_ اكثر الانبياء تبعا يوم القيامه
امته هى اكثر الامم ولا فخر وهى افضل الامم قال عليه الصلاة والسلام انا اكثر الانبياء تبعا يوم القيامه وانا اول من يقرع باب الجنه صحيح الجامع
11_ اعطاه الله الكوثر والحوض
مما فضل به ربنا عز وجل حبيبه ومصطفاه وخير خلقه ومولاه ان اعطاه الكوثر وهو نهر فى الجنه قال تعالى انا اعطيناك الكوثر فصلى لربك وانحر ان شانئك هو الابتر وقال عليه الصلاة والسلام فى الحديث الذى رواه مسلم اتدرون ما الكوثر قالوا الله ورسوله اعلم قال هو نهر اعطانيه ربى فى الجنه عليه خير كثير ترد عليه امتى يوم القيامه انيته عدد الكواكب يختلج منهم العبد فاقول يارب انه من امتى فيقال انك لا تدرى ما احدثوا بعدك جعلنا الله واياكم ممن يشربون من الكوثر بيد النبى عليه الصلاة والسلام شربة لا نظمأ بعدها ابدا