ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-09-2012, 05:20 PM
المها غير متواجد حالياً
Kuwait     Female
الاوسمة
شكر وعرفان 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل : 7 - 5 - 2012
 فترة الأقامة : 4629 يوم
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 العمر : 12
 المشاركات : 124,887 [ + ]
 التقييم : 506960307
 معدل التقييم : المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز المها يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي من روائع القران



قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الرأس شيبا) فقال

(واشتعل) لم يقل تبدل أو تغير ... لأن الاشتعال يقول عنه أهل


اللغة هو تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى بحيث لايمكن أن


ترجع للحالة الأولى البتة وهكذا حال الشيب لايمكن رجوعه


للسواد إطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين أهل الفلسفة هل
الشيب عرض أم جوهر و ببساطة أجاب القرآن على هذه إذ أن


كلمة(شيبا) جاءت نكرة ومن قواعد اللغة أن النكرة فرع ليست


أصلا والشيب كذلك ليس أصلا،، فياله من تعبير ،،،،،،



جميع ماجاء في القرآن(ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إلأ
التي في آل عمران (ولكن أنفسهم يظلمون) لأن آية آل عمرأن
مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياة كما قال فيها
(مثل ما ينفقون في هذه الحياة....) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) أما
بقية الآيات فهي أحداث وقعت ولهذا جاءت (كانوا ) فيها ،،،،
قال الراجز ولفظ (كانوا) في الكتاب ماسقط،،،،إلا الذي في
آل عمران فقط ،،،،،


قال الله تعالى(إن الله لا يخلف الميعاد) لفظ (الميعاد) تكرر
بالقرآن ست مرات جاءت بالرسم الكامل (الميعاد) خمس مرات
في وصف ميعاد الله بأنه كامل ولن ينقص فجاءت الكلمة كاملة
لهذا الأمر، وأما الناقصة ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في
الميعد) وهذا في وصف ميعاد الناس أنه ناقص و لن يكمل
فجاءت ناقصة لهذا السبب والله أعلم ،،،،،،




أكثر أسماء الله ترددا وذكرإ في القرآن هو لفظ الجلالة
(الله) وهو الاسم الذي انفرد به الله ولم يتسم به أحد، في حين أن
أكثر الأرقام ورودا في القرآن هو الرقم(واحد) فالقرآن يخبرنا بأن
الله واحد فيالا العجب ،،،،،،،



قال الحق تبارك وتعالى (إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة)
لم يقل الله خيلا ولا جملا لماذا لأن البقرة لها صلة عقدية عند
بني أسرائيل فبنو أسرائيل عبدوا العجل والعجل من البقر فأراد
الله أن يبين لليهود أن هذا العجل الذي أتخذتموه إلها أنظروا إليه
قد مات فهل هذا يستحق العبادة ! ولهذا لما سألوا عن لونها
أجابهم الله بأنها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي
عبدته اليهود من الذهب والذهب أصفر يسر الناظرين وأصحاب
الفطر السليمة فانظر للترابط بين آيات القرآن واللوحة البيانية
الرائعة ،،،،،،،،


قال الحق جل ذكره (تلك إذا قسمة ضيزى)
قال القرطبي
في(ضيزى) جائرة عن العدل خارجة عن الصواب، يقول أهل
اللغة أن كلمة(ضيزى) هي أغرب كلمة في القرآن وليس في كلام
العرب صفة على وزن فعلى التي هي ضيزى أبدآ وجاءت غريبة
للقسمة الغريبة التي قسمها الكفار بينهم وبين الله في شأن
الملائكة كما قال(ألكم الذكر وله الأنثى) فالقسمة غريبة واللفظ
غريب وهذا تناظر جميل في اللغة ،،،،،


قال الله جل في علاه (فلبئس مثوى المتكبرين) الوحيدة في
القرآن باللام(فلبئس) لأن هؤلاء الذين تكلم الله عنهم ضلوا
أنفسهم وضلوا آخرين كما قال (ليحملوا أوزارهم كاملة يوم
القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم.....) فلما جمعوا ضلالتين
أضاف الله عليهم اللام للتوكيد على هذا الأمر،،،،،،،







كل ماجاء في الأنعام(حكيم عليم) لأن السورة مبنية على
أحكام فقهية والحكمة مقدمة في الفقه وقد جاءت ثلاث مرات في
السورة ، وكل ماجاء في يوسف (عليم حكيم) لأن السورة مبنية
على العلم فقد ترددت مادة(علم) في السورة أكثر من سبع
وعشرين مرة ولهذا تقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم)
في يوسف ثلاث مرات أيضا ،،،،،،،


قال الله تقدس ذكره(للذي ببكة مباركا) لماذا التعبير(ببكة)
يقول أهل اللغة منهم الراغب الأصفهاني في مفرداته على القرآن
أن البك في اللغة هو شدة التدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في
سياق الحج في قوله (ولله على الناس حج البيت....) إذ هو مظنة
التدافع والازدحام فانظر لجمال الكلمة في القرآن ،،،،،،،


قال المولى جل وعز (وإذا كالوهم أو وزنوهم ....) الأصل
كالوا لهم ووزنوا لهم ولكن حذفت (اللام) من السياق لأن هؤلاء
المطففين يأخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن
فنقص اللفظ وحذفت اللام لهذا السبب البياني الرائع البديع وهذا
تناظر جميل بين اللفظ والمعنى ،،،،،،،،


لا تجد عيسى عليه السلام في القرآن يقول لبني إسرائيل
(ياقومي) إطلاقا إنما خطابه يبدأ (يابني إسرائيل) لأنه لا ينتسب
لهم فهو عيسى بن مريم ، أما موسى عليه السلام فإنه ينتسب
لليهود ولهذا تجده أحيانا يقول(ياقومي) ،،،،


يقدم القرآن الأكل على الشرب دائما كقوله
(وكلوا واشربوا ولاتسرفوا.....) وقد جاء هذا في سبع آيات فقد
ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على الأكل في حال الجوع ،،،،،،،،


قال الله تعالى(قالت نملة.....مساكنكم لا يحطمنكم ) عكف
الفرنسيون على نقد القرآن ووقفوا عند قوله(لايحطمنكم) وقالوا
إن القرآن أخطا في التعبير بهذا اللفظ وأن الذي يتحطم الزجاج لا
النملة وإنما النملة تقتل فاعترض هذا القول عالم إسترالي وأخذ
يشرح في النمل سنوات وأعلن أن لفظ القرآن صحيح 100%
واستنتج هذا العالم أن النملة تتكون 70% من جسمها من زجاج
وأعلن هذا


جميع الرسل في القرآن يدعون أقوامهم
(اعبدوا الله مالكم من إله غيره) إلا النبي لوط عليه السلام
يخاطب قومه بقوله(أتأتون الفاحشة....) و(أتأتون الذكران.....)
و..... وذلك أن قوم لوط كفرهم باستحلالهم لهذا الفعل الشنيع
فلما استحلوا هذا الفعل كفروا فخاطبهم لوط عليه السلام بما
كفروا به ،،،،،،،،،


قال الحق تبارك وتعالى (فأضلونا السبيلا) الأصل السبيل
لأن المعرف بأل عند النصب لا تلحقه ألف كما في قوله في أول
السورة(وهو يهدي السبيل) غير أن تلك الألف هي ألف إطلاق
جاءت لغرض بلاغي جميل وهو أن المجرمين يصرخون
ويرفعون أصواتهم ويمدونها في النار ويطلقونها من الصراخ
والعويل جراء العذاب كما قال الله(وهم يصطرخون فيها)فأطلق
الله الألف نظير إطلاقهم أصواتهم في النار ومناسبة لهذا المعنى
البديع ،،،،،،،،


قال المولى في محكم التنزيل(قل فاتوا بعشر سور مثله)
يعلن الحق تبارك اسمه التحدي للثقلين على الإتيان بمثل هذا
القرآن فطلب عشر سور والعجيب أن هذه الآية في سورة هود
وهود رقمها في المصحف الحادية عشرة فلو عددنا التي قبلها
من الفاتحة حتى يونس لوجدناها عشرا وهي المقصودة بالتحدي
فأي إحكام هذا ،،،،،،،،


_قال الله تعالى(ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ....) الله
أعطى نبيه موسى تسع آيات هي(الطوفان ،والجراد، والقمل،
والضفادع ، والدم، يده تخرج بيضاء ،العصا ، الظلمة ، موت
الأبكار من الناس والحيوانات.) والعجيب في هذا أن لفظ(موسى)
في القرآن جاء مقترنا مع لفظ(آيات) تسع مرات إحكاما لهذا
الأمر كذلك جاء لفظ (آيات) على تسع صيغ مختلفة في القرآن
هي(آية، آياتنا،آيات،آياتها،آياتك ،آيتين،آيتي،آياته،آيتك)
فسبحان من قال(أفلا يتدبرون القرآن....)،،،،،

افتتح الله سورة(ص) بهذا الحرف امعانا في التحدي
للعرب وهذا الحرف له علاقة وارتباط وثيق بجو السورة فمحور
السورة مبني كله على الاختصام كقوله
(وهل أتاك نبأ الخصم ....)(قالوا خصمان.....)
(إن ذلك لحق تخاصم أهل النار)(ماكان لي من علم بالملأ الأعلى
إذ يختصمون) فأخذت (ص) من مادة خصم ووضعت عنوانا على
السورة وهذا من المعاني البلاغية لهذا الحرف ،،فأي جمال هذا








قال الحق تعالى (فأكله الذئب .....) لم يقولوا افترسه
أو ذبحه إنما قالوا (أكله) وذلك أن إخوة يوسف أرادوا التخلص
من يوسف نهائيا لأنهم لو قالوا افترسه لطالب أبوهم يعقوب
ببقية المفترس وبالتالي يتبين كذبهم ويفتضح أمرهم فقالوا
(أكله) أي لم يبق منه شئ فأنظر إلى الاختيار الدقيق لألفاظ
القرآن ،،،،،،،،


قال الله تعالى (وإذ يتحاجون في النار) إذا نظرنا إلى كلمة (يتحاجون) وجدنا فيها مدا لازما كلميا مثقلا وهذا المد يمد مقدار
ست حركات والإخلال بهذا المد هو إخلال ببلاغةالقرآن وجمال
اللغة إذ أن مد هذه الكلمة له ارتباط وثيق بمعنى الآية ،
فالمحاجة لأهل النار لم تكن لساعات أو لوقت محدود بل امتدت
زمانا طويلا بدلالة القرآن حيث ذكر جانبا من هذه المحاجة في
سبأ(يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا أنتم .... قال
الذين استكبروا للذين استضعفوا أنحن صددناكم..... وقال الذين
استضعفوا للذين استكبروا بل مكر.....) فإذا مد القارئ وأطال
المد ست حركات أعطى فهما للسامع لهذه المحاجة التي أمتدت
و طالت في النار، هذا هو السر البياني البلاغي لهذا المد وهذا له
نظائركثيرة في القرآن !!! أرأيت أخي جمال القرآن ،،،،،،،،،،


قال الله تعالى (قالت نملة ......ادخلوا مساكنكم...) فقالت
هذه النمله وهي تنادي (مساكنكم) لم تقل بيوتكم أو جحوركم
لماذا ؟ لأن النمل لما نادتها النملة كانت في حالة حركة والحركة
عكسها السكون كما هو معلوم فناسب أن يكون اللفظ (مساكنكم)
فلاحظ أخي كيف وضع القرآن هذه الكلمة في مكانها اللائق بها
،،،،،،،،


قال الحق تبارك وتعالى(فصل لربك وانحر) لماذا جاء
اللفظ(انحر) ولم يقل اذبح ؟ هل هذا لأجل الفاصلة في السورة
فحسب أم هي روعة البلاغة القرآنية ، يقول أهل اللغة أن النحر
خاص بالإبل، والذبح خاص بالغنم وغيرها ، فمعلوم أن الله
أعطى نبيه الخير العميم وقال(إنا أعطيناك الكوثر) على أصح
الأقوال ثم أمره بأفضل العبادات وهي الصلاة وأيضا أمره بأفضل
القرابين وأنفسها عند العرب وهي الإبل وقال (انحر) فجمعت هذه
الكلمة حسنا إلى حسن ، روعة التعبير وجمال الفاصلة للآية






















lk v,hzu hgrvhk lk >v,hzu >hgrvhk





رد مع اقتباس
قديم 11-09-2012, 05:23 PM   #2


رعشة خفوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3030
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 أخر زيارة : 30-04-2017 (10:22 PM)
 المشاركات : 19,931 [ + ]
 التقييم :  373937
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



بااركـ الله فيك ع طرحك القييم
جزاك الله خيرر


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2012, 08:24 PM   #3


النازف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 09-11-2024 (08:29 PM)
 المشاركات : 29,998 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يسعدني ويشرفني انضامكم
لاسرة منتدى همسات الغلا
واتمنى لكم طيب المقام في
همسات الغلا بين اخوانكم
وخواتكم
لوني المفضل : red
افتراضي



المهااا

بارك الله فيك وجزاك الله خير
شرح كافي ووافي بيض الله وجهك
وفي ميزان حسناتك ي رب


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2012, 10:38 PM   #4


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,599 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في منتهى الروعه
جزآك الله آلف خير
والله يعطيك العافيه
وفي ميزآن حسناتك ان شاء الله


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 12:57 AM   #5


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,887 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رعشة خفوق مشاهدة المشاركة
بااركـ الله فيك ع طرحك القييم
جزاك الله خيرر
 
 
رعشه خفووق
نورتي صفحتي بمرورك العطر..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 12:58 AM   #6


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,887 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النازف مشاهدة المشاركة
المهااا

بارك الله فيك وجزاك الله خير
شرح كافي ووافي بيض الله وجهك
وفي ميزان حسناتك ي رب
 
 
الناززف
نورت صفحتي بمرورك العطر..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-2012, 01:00 AM   #7


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,887 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميارا مشاهدة المشاركة
طرح في منتهى الروعه
جزآك الله آلف خير
والله يعطيك العافيه
وفي ميزآن حسناتك ان شاء الله
 
 
ميارا
نورتي صفحتي بمرورك العطر...


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
من .روائع .القران


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من روائع الكلام... ماعاد لي خاطر ( همســـــات العام ) 7 07-04-2013 10:03 AM
من روائع قياااااااااااااااااااااااااااااااااام الليل حمدان العتيبي ( همســـــات الإسلامي ) 3 25-07-2010 05:32 AM
من روائع عنتره بن شداد اسير الاماني (همســــات شعر وشعراء) منقول 5 24-04-2010 09:54 PM
روائع من الصور الغريبه جمال العتيبي (همســـات الصور ) 8 07-04-2010 05:04 PM
++ من روائع الشعر الشعبي ++ جمال العتيبي (همســــات شعر وشعراء) منقول 6 08-03-2010 06:49 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010