الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||||||
| ||||||||||||||
المعصية التي يرتكبها العبد لأجل إرضاء الناس المعصية التي يرتكبها العبد لأجل إرضاء الناس نوعان : النوع الأول : أن تكون كفرا ، كأن يرتكب بعض الأعمال أو الأقوال الكفرية فهذا يكفر صاحبها ، إذا توفرت فيه شروط التكفير ، وانتفت موانعه . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " التكفير له شروط وموانع ، قد تنتفي في حق المعين ، وإن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين ، إلا إذا وجدت الشروط ، وانتفت الموانع ، يبين هذا أن الإمام أحمد وعامة الأئمة : الذين أطلقوا هذه العمومات – مثل أن يقولوا من قال كذا فقد كفر - لم يُكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه " انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 12 / 487 – 488 ) . ومن الشروط المهمة في هذا الباب : أن يكون فاعل هذا الفعل المكفر عالما بتحريمه ، متعمدا لفعله ، مختارا غير مكره . ومن الموانع التي تمنع من تكفيره : أن يكون جاهلا لحكم ذلك الفعل ، أو متأولا ، أو مخطئا ، أو مكرها . النوع الثاني : أن تكون هذه المعصية ذنبا ، وليست من أعمال الكفر كمثل ما ذكرت من عدم غض البصر أو الكذب أو شرب الخمر أو سماع الأغاني ، ونحو ذلك من المعاصي ؛ فهذه معصية من المعاصي ، والمعاصي إذا كان صاحبها مسلما مؤمنا بالله ورسوله مصدقا لهما ، غير مستحّل للمعاصي : فلها حكم مثلها من المعاصي ، كبيرها وصغيرها ، لكنه لا يكفر بمجرد ارتكاب هذه المعاصي ، ولو كانت من الكبائر كما هو مذهب أهل السنة والجماعة ، ولو فعلها هوى ، أو مراعاة لحق غيره من الناس ، أو طلبا للمكانة عنده ، أو نحو ذلك من المقاصد والأهواء . قال ابن عبد البر رحمه الله : " وقد اتفق أهل السنة والجماعة - وهم أهل الفقه والأثر - على أن أحدا لا يخرجه ذنبه - وإن عظم - من الإسلام " انتهى من " التمهيد " ( 17/22 ) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : " وأئمة المسلمين أهل المذاهب الأربعة وغيرهم - مع جميع الصحابة والتابعين لهم بإحسان - متفقون على أن المؤمن لا يكفر بمجرد الذنب ". انتهى من "مجموع الفتاوى" ( 6 / 479 ) . وقال رحمه الله تعالى : " ونحن إذا قلنا : أهل السنة متفقون على أنه لا يكفر بالذنب ، فإنما نريد به المعاصي كالزنا والشرب ". انتهى من "مجموع الفتاوى" ( 7 / 302 ) المصدر: منتدى همسات الغلا hgluwdm hgjd dvj;fih hguf] gH[g Yvqhx hgkhs hgluwdm hgjn hguf] hgkhs dvj;fih |
27-01-2025, 11:17 AM | #3 |
| باركـ الله فيكـ وجزاكـ الله خيراَ جعل ما كتبته شاهد لك لا عليك ننتظر الإبداع والمميز بإذن الله |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
لأجل , المعصية , التى , العبد , الناس , يرتكبها , إرضاء |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصص القرآن الكريم، وهذه المرة في جزء عم في سورة البروج | ذابت نجوم الليل | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | 8 | 16-11-2022 11:26 PM |
المسيح الدجال حقائق عن هذا المجهول | سراج منير | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | 8 | 30-01-2017 03:06 PM |
سيرَة أمّهات المُؤمنين /السيدة خديجة | ابراهيم دياب | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | 12 | 26-03-2015 09:16 PM |
سيرَة أمّهات المُؤمنين /السيدة عائشة | ابراهيم دياب | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | 13 | 26-03-2015 09:14 PM |
قواعد ذهبية في فن إرضاء الناس | ميارا | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | 14 | 17-06-2014 11:54 PM |