#1
| ||||||||||||||
| ||||||||||||||
حديث: إذا مشت أمتي المطيطاء حديث: وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا مشت أمتي المُطَيْطاء[1] وخَدَمْتهم فارس والروم، تسلَّط بعضهم على بعض". رواه الطبراني في الأوسط، وإسناده حسن. وفي رواية: "إذا مشت أمتي المطيطاء وخدمها أبناء فارس والروم سُلِّط شرارها على خيارها". حديث حسن، وانظر كتاب "إتحاف الجماعة"؛ للشيخ حمود بن عبدالله التويجري، فقد خرّجها مع أحاديث أخرى[2]، [3]. [1] المطيطاء: بالمد والقصر، مِشيةٌ فيها تبختر ومدُّ اليدين؛ (النهاية في غريب الحديث والأثر 4/340). [2] جاء في الأصل: "ينقل بعد المراجعة إلى الأحاديث الصحيحة وبعد التأكد من حسنه؛ لأن هذا ليس محله إذا لم يثبت ضعفه، في 22/11/1407هـ". قلت: وبالمراجعة تبيَّن أن الحديث ضعيف لا يصح، فأبقيناه في محله. [3] الحديث بلفظ: "سلّط بعضهم على بعض" يرويه يحيى بن سعيد الأنصاري، واختُلف عليه: فرواه ابن أبي الدنيا في التواضع والخمول (249) من طريق حماد بن زيد، ورواه الداني في الفتن (1/290) من طريق عبيدالله بن عمرو، ورواه الثعلبي في تفسيره (10/91) من طريق الشاذكوني - وهو متهم - عن سفيان بن عيينة، ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد، عن يحنس مولى الزبير مرسلاً، بلفظ: "سلط بعضهم على بعض". ورواه الثوري عن يحيى، واختُلف عليه: فرواه البيهقي في الدلائل (6/525) من طريق محمد بن يوسف الفريابي، قال: ذكر سفيان، عن يحيى بن سعيد، عن يحنس مرفوعًا كرواية الجماعة. ورواه حماد بن عمرو النصيبي، عن الثوري، عن يحيى بن سعيد، عن يحنس، عن أبي موسى مرفوعًا، ذكره الدارقطني في العلل (11/174)، والنصيبي متروك. ورواه مالك عن يحيى، واختُلف عليه: فرواه نصر المقدسي في أماليه (المجلس 347 كما في الصحيحة 956) من طريق القعنبي، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن يحنس مولى الزبير مرفوعًا. ورواه ابن وهب عن مالك به بلاغًا كذلك، كما في التعريف برواة الموطأ؛ لابن الحذاء (3/649). ورواه الدارقطني في غرائب مالك (كما في تخريج الكشاف 4/128) من حديثه عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر مرفوعًا. وقال: غريب من حديث مالك، والمشهور عن موسى بن عبيدة، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر؛ انتهى. وقال الترمذي (2261): قد روى مالك بن أنس هذا الحديث عن يحيى بن سعيد مرسلاً، ولم يذكر فيه: "عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر". ورواه الفرج بن فضالة، واختلف عليه: فرواه أبو عبيد في غريب الحديث (1/223 الهند، 1/280 مصر) عن الحجاج بن محمد، عن الفرج بن فضالة، عن يحيى بن سعيد الأنصاري يرفعه. ورواه أبو القاسم الأصبهاني في الترغيب والترهيب (636) من طريق عامر بن إبراهيم الأنباري، ثنا الفرج بن فضالة، عن يحيى بن سعيد، عن يحنس مولى الزبير، عن ابن عمر مرفوعا. قال الزيلعي في تخريج الكشاف (4/128): وفرج بن فضالة ضعيف. ورواه ابن حبان (12/112 برقم 6716) من طريق مؤمل بن إسماعيل، نا حماد بن سلمة، نا يحيى بن سعيد الأنصاري، عن عبيد سنوطا، عن خولة بنت قيس، مرفوعًا. ومؤمل ضعيف، وسنده منكر. ورواه ابن لهيعة، فجعله من حديث أبي هريرة: أخرجه الطبراني في الأوسط (1/48 رقم 132) من طريق يحيى بن بكير، نا ابن لَهيعة، عن عمارة بن غزية، عن يحيى بن سعيد، عن يحنس مولى الزبير، عن أبي هريرة مرفوعًا. ورواه الدارقطني في الأفراد (5/275 أطرافه)، وقال: تفرد به عمارة بن غزية عن يحيى بن سعيد عن يحنس أسنده عن أبي هريرة، وتفرد به ابن لَهيعة عنه. وذكر الدارقطني في العلل (11/174) أنه رُوي عن ابن لهيعة، عن عمارة، عن يحيى، عن ابن يحنس، عن أبي هريرة. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (10/237): أخرجه الطبراني في الأوسط، وإسناده حسن! قلت: إسناده ضعيف لأجل ابن لَهيعة، وقد خالف جماعة الثقات الأثبات الذين أرسلوه، فهذه الرواية منكرة. • وروي عن يحيى من وجه آخر: قال الترمذي (2261) وبحشل في تاريخ واسط (223) والبزار (12/302 رقم 6141): ثنا محمد بن إسماعيل الحَسَّاني الواسطي، عن أبي معاوية، عن يحيى بن سعيد، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر، بلفظ: "سلط الله شرارهم على خيارهم". ورواه الدارقطني في العلل (11/174) وفي الأفراد (3/396 أطرافه) وأبو نعيم في الدلائل (ص471) والرافعي في التدوين (2/194) من طريق ابن إسماعيل به. قال الترمذي: لا يُعرف لحديث أبي معاوية عن يحيى بن سعيد عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر أصل، إنما المعروف حديث موسى بن عبيدة. وقال البزار: هذا الحديث إنما يرويه يحيى بن سعيد عن [يحنس] أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يُعلم تابع محمد [بن] إسماعيل على هذه الرواية عن أبي معاوية أحد، وإنما يُعرف هذا الحديث من حديث موسى بن عبيدة، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم. وقال الدارقطني في الأفراد: تفرد به محمد بن إسماعيل الحسائي عن أبي معاوية الضرير عن يحيى بن سعيد، وإنما يُعرف هذا من رواية موسى بن عبيدة، وقال: معناه في العلل. وقال سليمان بن يزيد الفامي (كما في التدوين): يُستغرب من حديث يحيى بن سعيد الأنصاري، وإنما يشهر عن موسى بن عبيدة الربذي عن عبدالله بن دينار. وخلاصة الكلام في رواية يحيى بن سعيد هو ما قاله الدارقطني في العلل: الصحيح عن يحيى بن سعيد عن يحنس مرسل عن النبي - صلى الله عليه وسلم. أما رواية موسى بن عبيدة بلفظ "سلط شرارها على خيارها": فأخرجها الترمذي (2261) وابن المبارك في كتاب الزهد (187 رواية نعيم) والمعافى بن عمران في الزهد (ص198) وابن أبي شيبة، وإسحاق بن راهويه، وأبو يعلى الموصلي في مسانيدهم؛ (كما في تخريج الكشاف 4/128) والبزار (12/303 رقم 6142)، والعقيلي (4/161) والخرائطي في مساوئ الأخلاق (618)، وابن حبان في المجروحين (2/236)، وابن عدي (6/335)، وأبو نعيم في أخبار أصبهان (1/308)، والبيهقي في دلائل النبوة (6/525)، والبغوي في شرح السنة (14/395) من طريق موسى بن عبيدة، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر مرفوعًا. قال الترمذي والبغوي: هذا حديث غريب. وقال العقيلي: إن موسى لا يتابع عليه إلا من جهة فيها ضعف. وقال ابن عدي: إن حديث موسى عن عبدالله بن دينار هذا ليس محفوظًا. وأعله ابن حجر في تخريج الكشاف (4/651)، وهداية الرواة (5/78) بضَعف موسى. • والحديث ذكره ابن حبان في ترجمة محمد بن خليد الحنفي في المجروحين (2/302) من روايته عن ابن المبارك، عن محمد بن سوقة، عن عبدالله بن دينار، عن ابن عمر، بلفظ: "سلط الله شرارهم على خيارهم". قال ابن حبان: إن الحديث ابن المبارك عن موسى بن عبيدة عن عبدالله بن دينار، فجعل بدل موسى: محمد بن سوقة، وقال ابن حبان: إن ابن خليد يقلب الأخبار ويسند الموقوف، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد. • والحاصل أن الحديث ترجع كل رواياته إلى طريقين، إما طريق يحنّس، وهي ضعيفة للإرسال، أو طريق موسى بن عبيدة، وهي غير محفوظة كما نص ابن عدي، فالحديث ضعيف. وقد ضعفه العقيلي من جميع طرقه، وصحح الدارقطني إرساله، وقال الذهبي في تاريخ الإسلام (1/401): حديث مرسل، وقال في الميزان (3/539): الحديث لم يصح. محمد زياد التكلة المصدر: منتدى همسات الغلا p]de: Y`h laj Hljd hgl'd'hx gsj hgl'd'hx p]de: |
19-01-2025, 11:19 AM | #2 |
| باركـ الله فيكـ وجزاكـ الله خيرأ جعل ما كتبته شاهد لك لا عليك ننتظر الإبداع والمميز بإذن الله |
|
19-01-2025, 07:30 PM | #4 |
| كل الشكر والامتنان على الطرح الجميل ويسلم يديك اجمل وارق التحايا ويعطيك الف الف عافية لا عدمنا أشراق أنوارك |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أمتي , لست , المطيطاء , حديث: , هذا |
| |