ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-01-2025, 10:56 AM
سمو المشاعر متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
الاوسمة
التواجد والنشاط 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 9993
 تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2023
 فترة الأقامة : 521 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (11:45 AM)
 المشاركات : 72,220 [ + ]
 التقييم : 71916603
 معدل التقييم : سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الحديث: لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد



عن عبدالله بن زمعة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يجلِد أحدُكم امرأته جلد العبد؛ رواه البخاري.
المفردات:
عبدالله بن زمعة: هو عبدالله بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصى القرشي الأسدي رضي الله عنه، صحابي مشهور استُشهد يوم الدار مع عثمان رضي الله عنهما.
لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد؛ أي: لا يضرب أحدُكم امراته كما يَضرِب عبده.
البحث:
أخرج البخاري في كتاب النكاح في باب ما يُكره من ضرب النساء، وقول الله تعالى: ﴿ وَاضْرِبُوهُنَّ ﴾ [النساء: 34]؛ أي: ضربًا غير مبرِّح، ثم ساق من طريق سفيان وهو الثوري عن هشام عن أبيه عن عبدالله بن زمعة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم يجامعها في آخر اليوم، وقد أخرجه البخاري في كتاب الأدب ومسلم من طريق هشام عن أبيه عن عبدالله بن زمعة قال: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يضحك الرجل مما يخرج من الأنفس، وقال: بم يضرب أحدكم امرأته ضرب الفحل، ثم لعله يعانقها؛ قال البخاري: وقال الثوري ووهيب وأبو معاوية عن هشام: جلد العبد، قال الحافظ في الفتح: وكذا أخرجه أحمد عن ابن عيينة وعن وكيع، وعن أبي معاوية وعن ابن نمير، وأخرجه مسلم وابن ماجه من رواية ابن نمير، والترمذي والنسائي من رواية عبدة بن سليمان، ففي رواية أبي معاوية وعبدة إلامَ يجلد؟ وفي رواية وكيع وابن نمير: علامَ يَجلد؟ وفي رواية ابن عيينة: وعظهم في النساء، فقال: يضرب أحدكم امرأته؛ اهـ، وقال الحافظ في الفتح أيضًا: قوله جلد العبد؛ أي: مثل جلد العبد، وفي إحدى روايتي ابن نمير عند مسلم: ضرب الأَمَة. وللنسائي من طريق ابن عيينة: كما يضرب العبد والأَمَة؛ اهـ، وكل هذه الروايات تؤكد كراهية أن يضرب الرجل زوجته كما يَضرب عبده أو أمَته أو بعيره.
وأصل ضرب المرأة للتعليم أو للتأديب بسبب عصيانها زوجَها فيما يجب من حقه عليها، قد أباحته الشريعة في الجملة لقوله تعالى: ﴿ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ﴾ [النساء: 34]، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى أن ضرب الزوجة ينبغي أن يكون غير مبرِّح، وأن يكون ضربًا رفيقًا، فقد روى مسلم في صحيحه من حديث جابر رضي الله عنه في صفة حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله في خطبته يوم عرفة: فاتَّقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهنَّ بأمان الله، واستحللتُم فروجهنَّ بكلمة الله، ولكم عليهنَّ ألا يُوطئنَ فُرُشَكم أحدًا تكرهونه، فإن فعلنَ ذلك فاضربوهنَّ ضربًا غير مبرِّح؛ الحديث.
وينبغي أن يكون هذا الضرب آخر ما يلجأ إليه الرجل في تأديب امرأته، وأن يتقي الله عز وجل فيها.
ما يستفاد من ذلك:
1- كراهية ضرب الزوجة لغير ضرورة.
2- تحريم ضرب المرأة للتأديب ضربًا مبرحًا.
3- ينبغي الرفق بالنساء.
الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد



hgp]de: gh d[g] Hp];l hlvHji [g] hguf] g]d;l hgp]de: hlvHji hguf] pgn




 توقيع : سمو المشاعر





رد مع اقتباس
قديم 19-01-2025, 11:20 AM   #2


الصورة الرمزية أبوقمر
أبوقمر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10127
 تاريخ التسجيل :  13 - 1 - 2025
 العمر : 33
 أخر زيارة : يوم أمس (08:43 PM)
 المشاركات : 4,851 [ + ]
 التقييم :  212010
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



باركـ الله فيكـ
وجزاكـ الله خيرأ
جعل ما كتبته شاهد لك لا عليك
ننتظر الإبداع والمميز بإذن الله


 
 توقيع : أبوقمر



اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الآحياء منهم والاموات


رد مع اقتباس
قديم 19-01-2025, 05:45 PM   #3


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:19 AM)
 المشاركات : 1,040,942 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر

بوركت وطرحك الطيب

دمت بحفظ الرحمن


 
 توقيع : همس الروح








رد مع اقتباس
قديم 19-01-2025, 07:30 PM   #4


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:31 PM)
 المشاركات : 3,336,252 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



كل الشكر والامتنان
على الطرح الجميل
ويسلم يديك
اجمل وارق التحايا
ويعطيك الف الف عافية
لا عدمنا أشراق أنوارك



 
 توقيع : ذابت نجوم الليل









::



رد مع اقتباس
قديم 19-01-2025, 07:34 PM   #5


الصورة الرمزية الصارم
الصارم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (04:20 AM)
 المشاركات : 105,409 [ + ]
 التقييم :  704964303
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي



الله يعافيك على طرحك وانتقائك
وجعل مانقلته في ميزان حسناتك
الف شكر


 
 توقيع : الصارم



رد مع اقتباس
قديم 19-01-2025, 11:47 PM   #6


الصورة الرمزية اسير القلوب
اسير القلوب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4508
 تاريخ التسجيل :  20 - 2 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (10:54 PM)
 المشاركات : 12,432 [ + ]
 التقييم :  11235177
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتكـ
لاعدمنا جديدك


 
 توقيع : اسير القلوب



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لا , لديكم , الحديث: , امرأته , العبد , حلى , خجلى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إذا توضأ العبد سراج منير ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 8 29-06-2017 03:20 AM
الضابط في تكفير المستهزئ بالسنة سراج منير ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 8 29-06-2017 02:47 AM
أهمية أسباب ورود الحديث في استنباط الأحكام [القروب الاخضر] عَبَقُ الجنّه ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 12 19-03-2016 07:34 PM
مقدمات عن غريب الحديث [القروب الاخضر] عَبَقُ الجنّه ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 12 19-03-2016 07:09 PM
كيفية الأعمال الظاهرة من الصلاة والبداءة بالتكبير وما قبله البرنس مديح ال قطب ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 15 20-12-2015 03:55 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010