الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||||
| |||||||||||||
تفسير قوله تعالى: وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [تفسير قوله تعالى: (وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية فهل ترى لهم من باقية)] {وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ * سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ * فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ} [الحاقة:٦ - ٨]. قال تبارك وتعالى: {وَأَمَّا عَادٌ} وهم قوم هود عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، {فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ} أي: شديدة العصوف والبرد؛ فالريح الصرصر هي الريح الباردة.قال بعض المفسرين: ريح باردة تحرق ببردها كإحراق النار.وقيل: هي من الصر، والصر: هو البرد. وقيل: ((صرصر)) أي: شديدة الصوت.وقيل: كثيرة السموم.قوله: ((بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ)) يقول القاسمي رحمه الله تعالى: ((عاتية)) أي: متجاوزة الحد المعروف في الهبوب والبرودة. وقيل: ((عاتية)) يعني: عتت على خزانها فلم تطعهم ولم يطيقوها من شدة هبوبها؛ غضباً لغضب الله تبارك وتعالى. وقيل: ((عاتية)) أي: عتت على عاد فقهرتهم. قوله: ((سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ)) أي: سلطها عليهم.قوله: ((حسوماً)) أي: متتابعة لا تفتر ولا تنقطع، من قولك: حسمت الدابة إذا تابعت بين سيرها. أو ((حسوماً)) بمعنى: قاطعات قطعت دابرهم، هذا على أن (حسوماً) جمع حاسم كشهود جمع شاهد، وقعود جمع قاعد، فكذلك حسوم جمع حاسم، فإن كان مصدراًَ فنصبه بفعل محذوف تقديره: تحسم حسوماً. وقول آخر: إن ((حُسُوماً)) مفعول له، أي: سخرها عليهم للحسوم، أي: للاستئصال. وقد قيل: إن تلك الأيام هي أيام العجز، والعامة تقول: العجوز، وهي التي تكون في عجز الشتاء، يعني في آخر الشتاء.قوله: ((فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى)) أي: هلكى، جمعُ صريع. قوله: ((كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ)) أي: ساقطة مجتثة من أصولها، كقوله تعالى: {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر:٢٠]. قوله تعالى: {فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ} أي: هل ترى لهم بقاء؟ أو من نفس باقية؟! أو هل ترى لهم من بقية؟! وهذه الآية كقوله تعالى: {فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ} [الأحقاف:٢٥] يعني: المساكن التي كانوا يسكنونها، أما هم فلم يبق منهم أحد. المصدر: منتدى همسات الغلا jtsdv r,gi juhgn: ,Hlh uh] tHig;,h fvdp wvwv uhjdm jvd] juhgn: jtsdv wvwv uhjdm uh] tHig;,h ,Hlh r,gi |
12-01-2025, 10:55 AM | #2 |
| جزاك الله كل خير طرح رائع يحمل الخير بين سطوره ويحمل الابداع في محتواه سلمت يمينك ولك احترامي وتقديري |
|
12-01-2025, 01:59 PM | #3 | |||||
|
| |||||
|
13-01-2025, 09:14 AM | #5 |
| جزاك الله كل خير على هذا الموضوع القييم بارك الله فيكِ وعافاك سلم لنا طرحكِ المفيد وسلم لنا ذوقــــك بارك الله فيك |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
تريد , تعالى: , تفسير , صرصر , عاتية , عاد , فأهلكوا , وأما , قوله |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التكامل الإنساني في محمد صلى الله عليه وسلم (2) | سمو المشاعر | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 6 | 12-01-2025 01:39 PM |
اسماء وصفات القران المجمل | ذابت نجوم الليل | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 16 | 19-11-2022 07:47 PM |
معجزات رقميه قرانيه | الفارس المصرى | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 7 | 27-06-2020 03:31 PM |
العلم المحمود والمذموم وأقسامهما وأحكامهما | البرنس مديح ال قطب | ( همســـــات الإسلامي ) | 20 | 24-07-2018 01:06 AM |
الطحاوية بالثوب الجديد | سراج منير | ( همســـــات الإسلامي ) | 10 | 27-05-2018 10:06 PM |