ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-01-2025, 09:49 AM
سمو المشاعر متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
الاوسمة
التواجد والنشاط 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 9993
 تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2023
 فترة الأقامة : 508 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (09:23 AM)
 المشاركات : 36,293 [ + ]
 التقييم : 71916603
 معدل التقييم : سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Icon30 حديث: الذي تفوته صلاة العصر، كأنما وتر أهله وماله



حديث: الذي تفوته صلاة العصر، حديث: الذي تفوته صلاة العصر،

عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «الذي تفوته صلاة العصر، كأنما وتر أهله وماله»، وتر أهله وماله؛ أي: فقد أهله وماله؛ متفق عليه.
ﺣﻤﻞ الحديث (ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﻫﻲ لا ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻤﺪ ﻓﺸﺄﻧﻪ ﺃﻋﻈﻢ، ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻓﻘﺪ ﺣﺒﻂ ﻋﻤﻠﻪ، ﻭﻫﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ؛ ﻳﻌﻨﻲ: ﻳﻔﻮﺗﻪ ﻭﻗﺖ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻭ ﻳﻔﻮﺗﻪ ﻭﻗﺖ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺭ ﺑﻜﺎﻣﻠﻪ ﻓﻴﻘﻀﻴﻪ ﻗﻀﺎﺀ؟ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻪ، ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﻫﻲ ﻭﺍﻟﺴﻬﻮ ﻋﺬﺭ، ﻭﺍﻟﺴﻬﻮ ﻭﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ بمعنى ﻭﺍﺣﺪ، ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﻫﻲ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻊ ﻟﻪ؛ «ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻭﺗﺮ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ»، ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ الأﺳﻒ ﻭالأﺳﻰ ﻋﻨﺪ ﻣﻌﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻟﻤﻦ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﻳﻠﺤﻘﻪ ﻣﻦ الأﺳﻒ ﻭالأﺳﻰ ﻣﺜﻞ ﺃﻭ ﻧﻈﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﻠﺤﻖ ﻣﻦ ﻓﻘﺪ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ الأﺳﻒ ﻭﻫﺬﺍ الأﺳﻰ ﻳﻠﺤﻖ ﺍﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻤﺎ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻌﺎﻣﺪ؟! ولا ﺷﻚ ﺃﻥ ﺃﻣﺮﻩ ﺃﺷﺪ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ: «ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻓﻘﺪ ﺣﺒﻂ ﻋﻤﻠﻪ»، ﻭﺍﻟﻌﺼﺮ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺷﺪﻳﺪ، ﻭﺍﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺼﺒﺢ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﺼﺮ، ﻭﺍﻟﻌﺼﺮ ﻫﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ - ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﻨﺼﻴﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ عطفًا ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} [البقرة: 238]، ﻗﺎﻝ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: "الذي تفوته صلاة العصر: ﻓﻮﺍﺗﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺻﻔﺮﺓ، ﻳﻌﻨﻲ ذَهاب ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺀ ﻭﻗﺖ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺭ، ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺞ - ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ -: ﺇﻥ ﻓﻮﺍﺗﻬﺎ ﺑﻐﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ". «كأنما وتر أهله وماله»؛ أي: ﺳﻠﺐ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ، ﺑﻘﻲ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﻫﻞ ولا ﻣﺎﻝ، ﻓﻬﻞ ﻧﺴﺘﺸﻌﺮ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺇﺫﺍ ﻓﺎﺗﺘﻨﺎ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ؟ ﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ الإﺣﺮﺍﻡ يعاد (ﻳﻤﺮﺽ)، ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻓﺎﺗﻪ ﻭﻗﺖ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺑﻘﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺫﻡ ﻣﻦ أخر ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺇﻟﻴﻪ؟ ﺗﻠﻚ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻖ؛ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻤﻦ ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ؟! ﻭﻗﺪ ﺣﻜﻢ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ ﻋﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ متعمدًا ﺃﻧﻪ لا ﻳﺼﻠﻲ، ولا ﺗﻨﻔﻌﻪ ﻟﻮ ﺻﻠﻰ. ﺳﻠﺐ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ، ﻓﺒﻘﻲ وترًا فردًا، ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺗﻔﻮﺗﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻘﺪ ﻓﺎﺗﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ؛ لأﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻣﺎﺫﺍ يدرك ﻣﻦ ﻓﺎﺗﺘﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ؟ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﺭﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﺃﻧﻪ لا ﻧﺴﺒﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ؛ «ﻭﺭﻛﻌﺘﺎ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ»؛ ﻳﻌﻨﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ يملِكها ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ الأﻗﻄﺎﺭ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻮﺭ، ﻭﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺨﺪﻡ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﻛﻮﺑﺎﺕ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮلاﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ لا ﺗﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﺻﻒ ﺭﻛﻌﺘﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺎﻓﻠﺔ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ، ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ؟ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺫﻟﻚ مازحًا ساخرًا، ﺇﺫﺍ ﺻﻠﻰ ﺷﺨﺺ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ وكثيرًا ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﻔﻴﻞ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻫﻞ ﺗﺒﻴﻊ ﺍﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ ﺑﺄﻟﻒ؟ ﻳﻘﻮﻝ: ﻫﺎﺕ ﻫﺎﺕ، ﻳﺼﻠﻲ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﺑﺪﻗﻴﻘﺘﻴﻦ، ﻭالأﻟﻒ ﻣﺎ ﻳﺪﺭﻛﻪ ولا ﺑﺸﻬﺮ ولا ﺑﺸﻬﺮﻳﻦ، لا ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻄﺮﻓﻴﻦ معًا ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ؛ لأﻥ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ لا ﺗﺠﻮﺯ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻣﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻟﻮ مازحًا، وأحيانًا ﻳﺴﻌﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﺄﺛﻴﻢ ﺃﺧﻴﻪ، ﻭﻳﺄﺛﻢ ﻣﻌﻪ؛ لأﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺴﺒﺐ في ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺰﺍﺡ، ﺇﺫﺍ ﺣﺞ، ﻗﺎﻝ: ﺗﺒﻴﻊ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﺑﻤﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ، ﻳﻘﻮﻝ: ﻫﺎﺕ ﻧﺤﺞ ﺛﺎﻧﻴﺔ، ولا ﻫﻮ ﺑﺸﺎﺭﻱ ولا ﺷﻲﺀ، ﻟﻜﻦ ﻳﺪﺧﻞ شيئًا ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻓﻲ ﻗﺼﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺣﺠﻪ مبرورًا، ﺭﺟﻊ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺑﻪ ﻛﻴﻮﻡ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﺃﻣﻪ، ولا ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ - ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻬﺎ - ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺎﻣﻬﺎ لا يبطلها، ﻟﻜﻨﻪ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﺨﻞ ﻓﻴﻬﺎ، ﻳﺨﻞ ﻓﻲ ﺃﺟﺮﻫﺎ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻟﻬﺎ، ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﺇﻧﺴﺎﻥ وندِم ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ، ﺻﺎﻡ ﻭﻧﺪﻡ ﺃﻧﻪ ﺻﺎﻡ، ﺍﻟﺼﻼﺓ "ﺧﻼﺹ" ﻣﻀﺖ، ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ لا ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ، ﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻜﻮﻧﻪ يؤثِر ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻪ، ﻭﺭﻛﻌﺘﺎ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ؛ ﻳﻌﻨﻲ: ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ تَزِنُ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻨﺎﺡ ﺑﻌﻮﺿﺔ ﻣﺎ ﺳﻘﻰ ﻣﻨﻬﺎ كافرًا ﺷﺮﺑﺔ ﻣﺎﺀ، ﻭﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﻦ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻟﺒﻌﻮﺿﺔ، ﻟﻜﻨﻨﺎ لا ﻧﻌﺮﻑ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ؛ لأﻥ ﺣﺒﻬﺎ أشربته ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ، ﻳﻌﺮﻑ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻑ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀﻩ ﺍﻟﻮﺍﺳﻄﺔ ﻳﺨﻄﺐ ﺍﺑﻨﺘﻪ لاﺑﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺳﻌﻴﺪ، ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺤﺬﺍﻓﻴﺮﻫﺎ، ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﺑﻨﺘﻚ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺳﻌﻴﺪ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ لا تزِن ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻨﺎﺡ ﺑﻌﻮﺿﺔ ﻓﻤﺎ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﻳﻘﺺ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻨﺎﺡ، ﺛﻢ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻃﻼﺑﻪ الأﺷﺪ فقرًا، ﺍﻟﺬﻱ لا ﻳﺠﺪ شيئًا ألبتة، والله أعلم.
عبدالكريم الخضير.
حديث: الذي تفوته صلاة العصر، حديث: الذي تفوته صلاة العصر،



p]de: hg`d jt,ji wghm hguwvK ;Hklh ,jv Higi ,lhgi HYNi hg`d hguwvK jt,ji p]de: slhj ,lhgi ,jv ;Hklh





رد مع اقتباس
قديم 08-01-2025, 10:28 AM   #2


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:55 PM)
 المشاركات : 1,026,024 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب



 

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2025, 06:46 PM   #3


الصارم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:00 AM)
 المشاركات : 100,104 [ + ]
 التقييم :  683488430
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي



سلمت على طرحك وانتقائك
وجعلها في ميزان حسناتك
الف شكر


 

رد مع اقتباس
قديم 08-01-2025, 08:23 PM   #4


المؤمنه بالله متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10120
 تاريخ التسجيل :  23 - 12 - 2024
 العمر : 54
 أخر زيارة : 08-01-2025 (09:49 PM)
 المشاركات : 3,545 [ + ]
 التقييم :  5030
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الله ينور قلبكم بالعلم والايمان
ويشرح صدركم بالهدى واليقين
وييسر امركم ويرفع مقامكم فى العليين
ويحشركم بجوار النبى الامين
تقبلوا مروري





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أإآه , الذي , العصر، , تفوته , حديث: , سمات , وماله , وتر , كأنما


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز العلمى في قوله سبحانه وتعالى (كأنما يصّـعّد في السماء) مبارك آل ضرمان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 10 29-08-2017 02:48 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010