ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-11-2023, 12:49 AM
االمهاجر غير متواجد حالياً
    Male
الاوسمة
اوفياء همسات الغلا 
لوني المفضل Gold
 رقم العضوية : 9981
 تاريخ التسجيل : 11 - 7 - 2023
 فترة الأقامة : 564 يوم
 أخر زيارة : 02-06-2024 (06:37 AM)
 العمر : 53
 المشاركات : 5,184 [ + ]
 التقييم : 67505912
 معدل التقييم : االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز االمهاجر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إستبرق



بسم الله الرحمن الرحيم




إستبرق مصطلح ورد في القرآن الكريم أربع مرات في أربع سور . ومعناه الديباج، وهو أعلى أنواع الحرير، وهو لباس أهل الجنة، قال تعالى:

﴿أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ﴾ [الكهف:31]،

ولأهل الجنة ثياب وحلل كثيرة من أجملها وأفضلها هما السندس والإستبرق، وكلاهما من الحرير الأخضر. وكذلك بطائن الفرش التي يتكئ عليها أهل الجنة من إستبرق كما قال تعالى:

﴿عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ﴾ [الرحمن:54]،

وهو: ما غلظ من الديباج. قاله عكرمة، والضحاك وقتادة. وقال أبو عمران الجوني: هو الديباج المغري بالذهب. فنبه على شرف الظهارة بشرف البطانة.

وهذا من التنبيه بالأدنى على الأعلى. فنعت بطائن فرشهم وسكت عن ظهائرها، اكتفاء بما مدح به البطائن بطريق الأولى والأحرى.


أصل المصطلح لغة

قال بعض العلماء أصلها فارسي مُعرّب، وكانت العرب قد عرَّبت بعض الكلمات الأعجمية واستعملتها، فصارت عربية بالاستعمال، فنزل القرآن بها.

وقد اختلف أهل اللغة في أصل الكلمة، قال الحلبي: (وهل اسْتَبْرق عربيُّ الأصلِ مشتق من البريق، أو معرِّبٌ أصلُه استبره؟ خلافٌ بين اللغويين) وجزم ابن حيان بأنه فارسي معرب فقال: (ديباج ثخين، والديباج الحرير المنقوش، وهو فارسيٌّ مُعَرّب.

قال ابن الجوزي: الإستبرق: غليظ الديباج، فارسي معرَّب، وأصله إِسْتفْرَهْ. وقال ابن دريد: استروه، ونقل من العجميّة إلى العربية، وفي التكسير «أبارق» بحذف السين، والتاء جميعاً. قال ابن الخطيب: الإستبرق معرب، وهو الدِّيْبَاج الثخين، وكما أن الديباج معرب بسبب أن العرب لم يكن عندهم ذلك إلا من العجم تصرفوا فيه، وهو أن أصله بالفارسية «ستبرك» بمعنى:

ثخين، فزادوا في أوله همزة، وبدلوا الكاف قافاً، أما الهمزة فلأن حركات أوائل الكلم في لسان العجم غير مبنية في كثير من المواضع، فصارت كالسكون، فأثبتوا فيه همزة كما يجلبون همزة الوصل عند سكون أول الكلمة، ثم إنَّ البعض جعلوها همزة وصل، وقالوا: «مِن اسْتَبْرَقٍ».

والأكثرون جعلوها همزة قطع؛ لأن أول الكلمة في الأصل متحرك، لكن بحركة فاسدة، فأتوا بهمزة تسقط عنهم الحركة الفاسدة، وتمكنهم من تسكين الأول؛ لأن عند تساوي الحركة العود إلى السُّكون أقرب، وأواخر الكلمات عند الوقف تسكن، ولا تبدل حركة بحركة. وأما القافُ فلأنهم أرادوا إظهار كونها فارسية أو أعجمية، فأسقطوا منها الكاف التي هي حرف تشبيه، وعلى لسان العرب في أواخر الكلم للخطاب لو تركت الكاف لاشتبه «ستبرك» ب «مسجدك»، إذا لحقت كاف الخطاب بهما، فلو تركت الكاف قافاً أولاً، ثم ألحقت الهمزة بأولها، وهذا ومثله لا يخرج القرآن عن كونه عربيًّا؛ لأن العربي ما نطقت به العرب وضعاً واستعمالاً من لغة غيرها، وذلك كله سهلٌ عليهم، وبه يحصل الإعجاز، بخلاف ما لم يستعملوه من كلام العجم لصعوبته عليهم.


الآيات التي ورد فيها

ورد ذكر (إستبرق) في القران الكريم أربع مرات، عدد السور التي ذكرت فيها أربع سور وهذه الآيات هي:

قوله تعالى: ﴿أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا ٣١﴾ [الكهف:31].

قوله تعالى: ﴿يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ ٥٣﴾ [الدخان:53].

قوله تعالى: ﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ٥٤﴾ [الرحمن:54].

قوله تعالى: ﴿عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ٢١﴾ [الإنسان:21].


الفرق بين الإستبرق والسندس

حرايري

(سُندُسٍ): ما رقَّ من ثياب الحرير.
(إِسْتَبْرَقٌ): ما غلظ من ثياب الحرير.


القراءت السبع لكلمة إستبرق

اعلم أن القراءةَ للسبعةِ في «خُضْرٌ»، و«إسْتَبْرَقٌ» على أربع مراتب:

الأولى: رفعهما، لنافع وحفص فقط.
الثانية: خفضهما، للأخوين (حمزة والكسائي) فقط.
الثالثة: رفع الأول، وخفض الثاني، لأبي عمرو وابن عامر فقط.
الرابعة: عكسه، لابن كثير وأبي بكر شعبة فقط.


أقوال السلف في الإستبرق

قيل لسعيد بن جبير: البطائن من إستبرق فما الظواهر؟ قال: هذا مما قال الله:

﴿فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ﴾ [السجدة:17].

وقال ابن عباس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: إنما وصف لكم بطائنها لتهتدي إليه قلوبكم، فأما الظواهر فلا يعلمها إلا الله.


حكم لبس الإستبرق

جاءت عدة أحاديث في النهي عن لبس الرجال للحرير والإستبرق منها حديث عمر عند الشيخين أن النبي قال: «لا تلبسوا الحرير؛ فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة»، وكذلك عن البراء بن عازب قال: «أمرنا رسول الله بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة وتشميت العاطس وإبرار القسم أو المقسم ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم أو عن تختم بالذهب وعن شرب بالفضة وعن المياثر وعن القسي وعن لبس الحرير والإستبرق والديباج» قال النووي: ص: 228 ] وأما لبس الحرير والإستبرق والديباج والقسي، وهو نوع من الحرير، فكله حرام على الرجال، سواء لبسه للخيلاء أو غيرها، إلا أن يلبسه للحكة فيجوز في السفر والحضر، وأما النساء فيباح لهن لبس الحرير وجميع أنواعه، وخواتيم الذهب، وسائر الحلي منه، ومن الفضة، سواء المزوجة، وغيرها، والشابة والعجوز والغنية والفقيرة .

هذا الذي ذكرناه من تحريم الحرير على الرجال وإباحته للنساء هو مذهبنا ومذهب الجماهير .



منقول


Ysjfvr




 توقيع : االمهاجر


رد مع اقتباس
قديم 13-11-2023, 05:28 AM   #2


الصورة الرمزية نداء الغلا
نداء الغلا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6960
 تاريخ التسجيل :  26 - 4 - 2016
 أخر زيارة : 26-09-2024 (09:39 PM)
 المشاركات : 87,249 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



جزاك الله كل خير


 
 توقيع : نداء الغلا



رد مع اقتباس
قديم 13-11-2023, 06:25 PM   #3


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:34 AM)
 المشاركات : 3,334,207 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



تسلم الأيادي
ربي يعطيك ألف عافية
لروحك الفرح.


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل









::



رد مع اقتباس
قديم 13-11-2023, 07:41 PM   #4


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:18 AM)
 المشاركات : 1,041,844 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



الف شكر على الطرح الراقي
سلمت يمينك
بوركت جهودك الرائعة
تحيتي واحترامي


 
 توقيع : همس الروح








رد مع اقتباس
قديم 14-11-2023, 12:58 AM   #5


الصورة الرمزية االمهاجر
االمهاجر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9981
 تاريخ التسجيل :  11 - 7 - 2023
 العمر : 53
 أخر زيارة : 02-06-2024 (06:37 AM)
 المشاركات : 5,184 [ + ]
 التقييم :  67505912
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
افتراضي



الأخوة و الأخوات
العفو
جزاكم الله خير
يعطيكم العافية
كل الشكر و التقدير


 
 توقيع : االمهاجر



رد مع اقتباس
قديم 14-11-2023, 03:14 PM   #6


الصورة الرمزية العراقية
العراقية متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9984
 تاريخ التسجيل :  22 - 7 - 2023
 أخر زيارة : يوم أمس (10:43 PM)
 المشاركات : 22,143 [ + ]
 التقييم :  480946259
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Gold
افتراضي



يعطيك العافية
على الطرح المميز
..........⭐


 
 توقيع : العراقية






رد مع اقتباس
قديم 14-11-2023, 05:11 PM   #7


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



يعطيك ربي العافية و تسلم الايادي
على هذا الطرح الجميل
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمكم
وتميزك واسلوبك الراقي وتالقكم
في انتظار لكل جديدك المشرق


 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
إستبرق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير الاية الكريمة متكئين على فرش بطائنها من إستبرق همس الروح ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 6 14-05-2023 01:44 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010