#1
| ||||||||||||
| ||||||||||||
المرأة الباكية (لوحة) بسم الله الرحمن الرحيم المرأة الباكية (بالفرنسية: La Femme qui pleure ) هي سلسلة مناللوحات الزيتية على القماش لبابلو بيكاسو ، تم إنشاء آخرها في أواخر عام 1937. تصور اللوحات دورا مار ، عشيقة بيكاسو وملهمته. لوحات المرأة الباكية أنتجها بيكاسو ردًا على قصف غرنيكا في الحرب الأهلية الإسبانية وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأيقونات في لوحته غرنيكا . كان بيكاسو مفتونًا بموضوع المرأة الباكية، وأعاد النظر في الموضوع عدة مرات في ذلك العام. النسخة الأخيرة، التي تم إنشاؤها في 26 أكتوبر 1937، كانت الأكثر تفصيلاً في السلسلة، وتم وضعها ضمن مجموعة تيت مودرن في لندن منذ عام 1987. توجد لوحة أخرى لامرأة باكية في المعرض الوطني . فيكتوريا وكان متورطا في سرقة فنية سياسية رفيعة المستوى . الخلفية أنشأ بيكاسو لوحة المرأة الباكية خلال الحرب الأهلية الإسبانية ، التي اندلعت في يوليو 1936، عندما ثار الجنرال فرانكو ضد الحكومة الجمهورية. كان هذا العمل جزءًا من سلسلة من الأعمال ردًا على قصف غرنيكا في الحرب الأهلية الإسبانية في 26 أبريل 1937. وقع القصف عندما أمر أدولف هتلر القوات الجوية الألمانية بقصف مدينة الباسك نيابة عن فرانكو. كانت اللوحة بمثابة احتجاج شخصي بعد رؤية صور فوتوغرافية للحدث في الصحف. في يناير 1937، طُلب من بيكاسو إنتاج لوحة جدارية للجناح الإسباني في معرض باريس الدولي. وبينما كان يعمل في اللجنة، وقع قصف غرنيكا. أصيب بيكاسو بصدمة شديدة من المذبحة لدرجة أنه قال في صحيفة سبرينغفيلد الجمهوري في 18 يوليو 1937: "في اللوحة التي أعمل عليها، والتي سأسميها غرنيكا، وفي جميع أعمالي الفنية الأخيرة، أعبر بوضوح عن مقتي للمذبحة". الطبقة العسكرية التي أغرقت إسبانيا في محيط من الألم والموت". تم وصف سلسلة المرأة الباكية على أنها ملحق لكتاب غرنيكا . بدأ احتجاج بيكاسو ضد نظام فرانكو بإنشائه لوحتين في يناير 1937 بعنوان حلم وكذبة فرانكو . كان العمل مصحوبًا بقصيدة نثرية كتبها بيكاسو في 8 و9 يناير 1937، والتي تحتوي على صور لنساء يبكي وكانت مقدمة لتمثيله البصري للمرأة الباكية كرمز لمعاناة إسبانيا في عهد فرانكو. صرخات الأطفال صرخات النساء صرخات الطيور صرخات الزهور صرخات الأخشاب والحجارة صرخات الطوب صرخات الأثاث والأسرة والكراسي ستائر الأواني القطط والأوراق صرخات الروائح التي تتشابك صرخات دخان يخز كتف الصيحات التي تناثرت في المرجل وأمطار الطيور التي تغمر البحر الذي ينخر العظم ويكسر أسنانه وهو يقضم القطن الذي تمسحه الشمس عن الطبق الذي يختبئ فيه المحفظة والجيب الأثر الذي تتركه القدم في الصخر. التطوير أثناء إنشاء غيرنيكا ، أجرى بيكاسو دراساته الأولى عن امرأة باكية في 24 مايو 1937، ومع ذلك، لم يتم تضمينها في تكوين غيرنيكا . تم إدراج صورة المرأة الباكية في الجزء السفلي الأيمن من اللوحة، لكن بيكاسو أزالها، معتبراً أنها ستطغى على تعابير النساء الأربع المؤلمات في اللوحة. كان هدف بيكاسو من إنتاج لوحة غيرنيكا هو تصوير الصدمة والرعب المباشرين للدمار، بدلاً من دموع الحداد التي قد تنشأ في أعقاب ذلك. بعد الانتهاء من لوحة غيرنيكا ، واصل بيكاسو هوسه بالمرأة الباكية. لاحظت جودي فريمان أن "الفكرة الوحيدة التي لم يستطع التخلي عنها هي فكرة المرأة الباكية. كان مظهرها يطارده. لقد كان يرسمها بشكل متكرر، بقلق شديد، خلال الأشهر العديدة التالية. لقد كانت استعارة لمعاناته الخاصة". بين 8 يونيو و6 يوليو 1937، أنتج بيكاسو عشرات الرسومات وأربع لوحات زيتية تصور المرأة الباكية. بعد عودته من العطلة الصيفية في موجان ، أكمل آخر لوحة للمرأة الباكية في 26 أكتوبر 1937. في المجموع ، تم التعرف على 36 عملاً تصور المرأة الباكية، وتم تنفيذها بين مايو ونهاية أكتوبر 1937 . العلاقة مع دورا مار التقى بيكاسو بدورا مار في شتاء عام 1935. قدم الشاعر بول إيلوار بيكاسو إلى مار بينما كانت تعمل كمصورة في فيلم جان رينوار Le Crime de Monsieur Lange . على الرغم من أنه كان أكبر من مار بـ 26 عامًا، إلا أنهما كانا يجمعهما ارتباط مشترك بين الفن والسياسة. عمل مار كمصور فوتوغرافي وانخرط في الحركة السريالية . كانت عشيقة بيكاسو حتى انفصالهما في عام 1945. وكانت مار هي التي وثقت لوحة بيكاسو لغرنيكا من خلال التقاط صور لتطورها. كانت دورا مار واعية سياسيا، واضحة ومقنعة، وربما كان لها تأثير على آراء بيكاسو السياسية. كانت مسؤولة عن ترتيب استخدام الاستوديو في 7 شارع غراند أوغسطين، حيث أنشأ بيكاسو غرنيكا وساهم أيضًا في تطويرها. رسم بيكاسو صورتها لأول مرة في 11 سبتمبر 1936. وأصبحت عارضة الأزياء الرئيسية له بين خريف عام 1936 وربيع عام 1937. وقد صورها بيكاسو كشخصية هادئة حتى جعل منها لوحات النساء الباكيات، والتي أظهرت تغييرًا ملحوظًا في أسلوبه في الرسم. على الرغم من المصالح المشتركة بينهما، كانت علاقة بيكاسو مع مار مسيئة، حيث كانت مار ضحية للعنف الجسدي، مما ساهم في النهاية في انهيارها. صور بيكاسو مار في العديد من اللوحات خلال وقتهما معًا، وغالبًا ما كان يصورها وهي تبكي، وهو رسم من شأنه أن يؤدي إلى أن تُعرف في المقام الأول باسم "المرأة الباكية"، وليس كفنانة في حد ذاتها. لم تعجب مار الصور التي رسمها لها بيكاسو، قائلة: "جميع صوري (بيكاسو) هي أكاذيب. إنهم بيكاسو. ولا واحدة منها هي دورا مار". وُصفت دورا بأنها "ضحية بيكاسو الرمزية". وروت فرانسواز جيلوت أن بيكاسو قال: "بالنسبة لي هي المرأة الباكية. لقد رسمتها لسنوات بأشكال معذبة؛ فقط طاعة لرؤية فرضت نفسها عليّ". قدم جون ريتشاردسون تفسيرًا أكثر واقعية لدموع دورا. "مصدر دموع دورا لم يكن فرانكو، بل تلاعب الفنان المؤلم بها. لقد اشتد هوس بيكاسو بها في ذلك الوقت ولكن إذا حكمنا من خلال تصوير الفنان لها، فإنه يحول دون الحنان". وصفت فرانسواز جيلوت مار بأنه "بطبيعته عصبي وقلق ومعذب" وكان يعاني من الضعف العاطفي والاضطرابات المتكررة في هذه الفترة. أوضح بيكاسو أن "Dora m'a toujours fait peur" وصورها بهذه الطريقة في مناسبات عديدة منذ عام 1938. واعترف مار لاحقًا أن بيكاسو ربما استوحى إلهامه من حزنها. الإصدارات هناك أربع نسخ من اللوحات الزيتية للوحة المرأة الباكية ، تم رسمها جميعها في الفترة ما بين سبتمبر وأكتوبر 1937، بالإضافة إلى مجموعة من الرسومات حول هذا الموضوع. اللوحة الأكثر شهرة موجودة في معرض تيت في لندن. النسخة الثانية، التي قال البعض إنها الأفضل، موجودة في معرض فيكتوريا الوطني . نسخة أخرى موجودة في متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون والنسخة الرابعة موجودة في متحف بيكاسو . نسخة تيت عقدت النسخة النهائية من لوحة بيكاسو " المرأة الباكية" عام 1937 هي صورة مجردة لامرأة تعاني من الحزن. وهي لوحة زيتية على قماش بقياس 61 × 50 سم وتحمل توقيع "بيكاسو 37" بالقرب من المركز على الحافة اليمنى. إنها واحدة من سلسلة من الأعمال الفنية المرتكزة على موضوع المرأة الباكية، والتي ابتكرها بيكاسو أثناء إنتاج لوحة غيرنيكا . تكوين هذه اللوحة منمق للغاية. استخدم بيكاسو الألوان الزاهية والخطوط الجريئة لنقل الشكل في سلسلة معقدة من الأشكال الزاوية والطائرات. على الرغم من طبيعتها المجردة، يمكن التعرف على نموذج هذه الصورة على أنها دورا مار، عشيقة بيكاسو . علق رولاند بنروز على استخدام اللون في اللوحة في سيرته الذاتية لبيكاسو: "إن نتيجة استخدام اللون بطريقة غير مرتبطة تمامًا بالحزن، لأن الوجه الذي يظهر فيه الحزن واضحًا في كل سطر، أمر مربك للغاية. كما لو أن لقد وصلت المأساة دون سابق إنذار". يمكن إرجاع وجه المرأة الباكية مباشرة إلى الشخصيات المعذبة المصورة في غرنيكا . على وجه الخصوص، تواصل المرأة الباكية موضوع الحداد الذي يمكن رؤيته في صورة المرأة الصارخة التي تحمل طفلًا ميتًا في غرنيكا . ابتكر بيكاسو نسخًا مختلفة لوجه المرأة عبر سلسلة لوحاته، حيث تم تصوير المرأة وهي تبكي بلا نهاية وأحيانًا ملتوية لدرجة يصعب التعرف عليها. وُصفت لوحة المرأة الباكية بأنها الأكثر تعقيدًا، وأكثرها تجزؤًا، والأكثر تلوينًا من بين جميع الأعمال الفنية النسائية الباكية. بالإضافة إلى كتلة الأيدي والفم والأسنان والمنديل والدموع المشوشة في وسط اللوحة، قام بيكاسو أيضًا بتصوير العيون باهتمام تحليلي كبير. يلفت تيت انتباهًا خاصًا إلى العرض الطفولي ولكن المذهل للعيون، والتي تم تصويرها مثل القوارب أو الصحون الفائضة وتم وضعها على قمم المنديل لتوفير استكشاف مكثف للضيق الجسدي والعاطفي. تم التعبير عن هذا العنصر في الأعمال السابقة التي أنتجها بيكاسو في نفس العام، والتي كانت على أشدها بين 12 و18 أكتوبر 1937. كما أظهرت اللوحات السابقة أيضًا رمز المنديل ضمن التركيبة. إن بنية وجه المرأة الباكية مميزة للغاية وتشترك في العديد من عناصر التصميم مع الشخصيات النسائية الأربع المصورة في غرنيكا . تم تصوير الوجه من وجهات نظر مختلطة، حيث يتم عرض الأنف بشكل جانبي والفم يظهر بثلاثة أرباع والعيون من الأمام. يتردد صدى هذه المعالجة للوجه في وجوه نساء الغرنيكا . ومع ذلك، تختلف المرأة الباكية عن هذه الأشكال في الطريقة التي استخدم بها بيكاسو أشكال التجزئة التكعيبية لتصوير الوجه في سلسلة من المستويات الزاوية، بدلاً من الصور المسطحة المنحنية في غيرنيكا . الرمزية والتفسيرات تم تفسير صورة امرأة بيكاسو الباكية بعدة طرق. ارتبطت رمزية معاناة المرأة ارتباطًا مباشرًا بمعاناة إسبانيا التي تسود في أيقونوغرافيا غرنيكا . بالنسبة لبيكاسو، كانت صورة المرأة مع الطفل الميت تمثل واقع الحرب الأهلية، التي غطتها وسائل الإعلام الفرنسية بصور الأمهات والأطفال في محنتهم. بالإضافة إلى ذلك، استخدمت الجبهة الشعبية الفرنسية مثل هذه الصور للاحتجاج على الصراع في عام 1936. تصف كريستي المرأة الباكية بأنها ضحية أكثر عمومية وشاهدة على الدمار. علاوة على ذلك، فهي شخصية عالمية غير مرتبطة بأي حدث منفرد ولا حتى بقرنها الكارثي ككل - إنها حزن إنساني لا يمكن فهمه ولا عزاء له، وحاملة عاطفة عنصرية يمكن التفكير فيها بشكل إعجازي وجميل. لأنه أمر مزعج للنظر. أشار جوناثان جونز لصحيفة الغارديان إلى أن اللوحة تظهر الأمل والغضب. كاتب سيرة بيكاسو، رولاند بنروز، الذي كان المالك السابق، اعتبرها مثالاً للتفاؤل، وربما يصور القوة العلاجية للحداد. ودليلاً على ذلك، أشار جونز إلى عناصر اللوحة، مثل الزهرة الموجودة في قبعة المرأة، ونهر شعرها المتدفق، وتحول أذنها اليمنى إلى طائر يرتشف دمعتها، وهو تمثيل محتمل لحياة جديدة. المصدر باع بيكاسو اللوحة إلى رولاند بنروز في 9 أو 10 نوفمبر 1937. ثم أعطى بنروز اللوحة إلى أنتوني بنروز في عام 1963. سُرق العمل الفني في عام 1969 لكنه استعاد. ثم تم وضعه على سبيل الإعارة طويلة الأجل في تيت. تم قبوله لاحقًا من قبل مفوضي الإيرادات الداخلية بدلاً من الضرائب في عام 1987. وهو الآن جزء من مجموعة تيت ليفربول الدائمة. السرقات - في 7 أبريل 1969، سُرقت لوحة المرأة الباكية ، إلى جانب 25 لوحة أخرى، من منزل بنروز في شارع هورنتون، لندن. تلقت السرقة قدرًا كبيرًا من الدعاية وناقشها رولاند بنروز في برنامج 24 ساعة على قناة بي بي سي في 8 أبريل 1969. ونقلت صحيفة ديلي ميرور عن بنروز قوله: "كانت الصورة الأكثر قيمة بالنسبة لي هي لوحة لبيكاسو تسمى "امرأة تبكي" والتي اشتريتها". "بعد أن رسمها مباشرة. يجب أن تتراوح قيمتها بين 60.000 و 80.000 جنيه إسترليني. لقد كانت أغلى ممتلكاتي. اشتريتها عندما كان الطلاء لا يزال مبللاً." وأبلغ بيكاسو بالسرقة في 9 أبريل عن طريق الكتابة، ووصف السرقة بأنها "كارثة مروعة". وفي نهاية المطاف، استعاد العمال اللوحات في منزل كان من المقرر هدمه في إيلينغ، لندن، في يوليو/تموز. عندما التقى بنروز باللوحات الموجودة في مركز شرطة تشيلسي، كاد أن يبكي. دفعت السرقة الأسرة إلى إعادة التفكير في ترتيباتها الأمنية، مما أدى إلى عرض اللوحة على سبيل الإعارة إلى متحف تيت. - و في أغسطس 1986، سرقت نسخة معرض فيكتوريا من NGV خصيصًا للإدلاء ببيان سياسي حول تمويل المشتريات الفنية في أستراليا. أثارت السرقة أخبارًا أسترالية ودولية. وترك اللصوص مذكرة تتضمن مطالبهم، والتي تضمنت زيادة في تمويل الفنون. كانت هناك عملية مطاردة واسعة النطاق للشرطة، لكنها فشلت في العثور على اللوحة. وفي وقت لاحق من نفس الشهر، تم استرجاعها من خزانة محطة السكك الحديدية في ملبورن. لم يتم اكتشاف اللصوص أبدًا، على الرغم من استمرار نظريات مختلفة على مر السنين حول هوية اللصوص، وما إذا كانت وظيفة داخلية . الأهمية والإرث تم وصف المرأة الباكية بأنها "عمل مبدع في تاريخ السريالية البريطانية". تم عرضها في معرض وايت تشابل في معرض كبير للأعمال الفنية السريالية في عام 1937. وفي وقت لاحق، في عام 1939، تم عرضها جنبًا إلى جنب مع غيرنيكا في لندن وبرايتون. وصفتها فرانسيس موريس، رئيسة المجموعات في تيت مودرن، بأنها "تسليط الضوء على السريالية" و"تصوير مذهل لحزن الإناث واستعارة لمأساة إسبانيا. تم رسمها خلال الحرب الأهلية الإسبانية كواحدة من سلسلة تم إنشاؤها " . "ردًا على مأساة غرنيكا. إنه يجسد بقوة لحظة حزن هائلة." نسخة معرض فيكتوريا الوطني نسخة أخرى من لوحة المرأة الباكية، التي تم إنشاؤها في 18 أكتوبر 1937، محفوظة في معرض فيكتوريا الوطني (NGV). تبلغ أبعادها 55.2 × 46.2 سم وتم شراؤها من قبل المعرض في عام 1986 مقابل 1.6 مليون دولار أسترالي، وهي أغلى لوحة يشتريها أي معرض في أستراليا، وهو الرقم القياسي السابق الذي احتفظ به بلو بولز ، والذي كلف المعرض الوطني الأسترالي 1.3 مليون دولار أسترالي. في عام 1974. كانت عملية الشراء مثيرة للجدل بسبب سعرها المرتفع للغاية، حيث اشتكى بعض الفنانين المحليين من أنه كان من الممكن إنفاق الأموال بشكل أكثر إنتاجية على الفن الأسترالي. أدى الحجم الصغير للوحة إلى زيادة الجدل، مما يسلط الضوء على ما يبدو على الإنفاق الكبير. في ذلك الوقت، تمت مقارنة اللوحة بـ "الأعمدة الزرقاء"، لكن تلك كانت لوحة كبيرة، لذلك سلطت الضوء على التكلفة العالية للوحة "المرأة الباكية"، التي كانت قطعة صغيرة نسبيا. في عام 2016، تم تقييم نسخة NGV من Weeping Woman من قبل Sotheby's بمبلغ 100 مليون دولار. النسخة الثالثة النسخة الثالثة من اللوحة موجودة في متحف بيكاسو في باريس. منقول المصدر: منتدى همسات الغلا hglvHm hgfh;dm (g,pm) hglvHm |
28-10-2023, 02:00 AM | #2 |
| مَوْضُوٌعْ فِيٍ قَمّةْ الْرَوُعَهْ لَطَالمَا كَانَتْ مَواضِيعَكْ مُتمَيّزهَ لاَ عَدِمَنَا هَذَا الْتّمِيزْ وَ رَوْعَةْ الأخَتِيارْ دُمتْ لَنَا وَدَامَ تَأَلُقَكْ الْدّائِمْ |
|
28-10-2023, 09:48 AM | #4 |
| طرح مميز وراقي الف شكر لجهودك العطره |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
الكلمات الدلالية (Tags) |
(لوحة) , المرأة , الباكية |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
× ســبــعــون إســمــا للــمــرأة × | ذابت نجوم الليل | ( همسات عالم حواء) | 15 | 27-11-2022 10:27 AM |
أنماط النساء فى التراث العربى | ابن عمان | ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) | 22 | 27-12-2017 07:36 AM |
أنماط النساء في التراث العربي | انثى النقاء | ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) | 14 | 27-06-2016 06:04 AM |
سبعـون إسما ً | سعود العنزي | ( همسات عالم حواء) | 32 | 23-04-2014 02:35 PM |
رأي حول عمل المرأة | الورّاق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 4 | 20-04-2013 12:46 PM |