ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي ) > ( قسم الفتاوي الاسلامية )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-09-2023, 07:56 AM
شبية الريح غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
اهلا وسهلا 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 9993
 تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2023
 فترة الأقامة : 494 يوم
 أخر زيارة : 03-11-2024 (02:07 PM)
 المشاركات : 604 [ + ]
 التقييم : 5040741
 معدل التقييم : شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز شبية الريح يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المشركون وإقرارهم بأن الله تعالى رب العالمين



السؤال
هل شرك الهندوس والبوذيين أسوأ من شرك كفار قريش؟ وهل كان قوم إبراهيم وأبيه يعبدون الأصنام فقط ولا يؤمنون بالله على الإطلاق، أم أنّهم كانوا يعبدون الأصنام ويؤمنون بالله أيضاً؟ هل يمكنك إعطاء بعض الأمثلة من القرآن حيث آمن الناس فقط بالآلهة الباطلة، ولم يؤمنوا بالله على الإطلاق بخلاف كفار قريش؟
الجواب
الحمد لله.
أولا:
تعظيم الله هو أساس التوحيد
تعظيم الله تعالى هو أساس التوحيد، فبحسب معرفة العبد بربه وتعظيمه له يتمحض توحيده لله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، وبحسب ضعف هذا التعظيم يدخل الخلل في توحيد العبد.
قال الله تعالى: مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ الحج/74.
وقال تعالى: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ الزمر/67.
قال الطبري رحمه الله تعالى:
"وقوله: (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ) يقول تعالى ذكره: وما عظّم اللهَ حقّ عظمته، هؤلاء المشركون بالله، الذين يدعونك إلى عبادة الأوثان" انتهى من "تفسير الطبري" (20/245).
وقال ابن كثير رحمه الله تعالى:
" يقول تعالى: وما قدر المشركون الله حق قدره، حين عبدوا معه غيره، وهو العظيم الذي لا أعظم منه، القادر على كل شيء، المالك لكل شيء، وكل شيء تحت قهره وقدرته " انتهى من "تفسير ابن كثير" (7/113).
والمشركون دركات في مدى تركهم لتعظيم الله تعالى، هذا الترك الذي انغمسوا بسببه في ظلمات الشرك.
ثانيا:
شرك الهندوسية أشد من شرك كفار قريش

سبق التعريف بالهندوسية في جواب السؤال رقم: (126472).
والذي يظهر أن شرك الهندوسية أشد بعدا عن تعظيم الله تعالى وأعظم جرما.
فمشركو العرب كانوا يقرون بأصل توحيد الربوبية، ويعتقدون أن الله تعالى منفرد بالخلق، ولكن كان ضلالهم بسبب عبادتهم للملائكة والأصنام وجعلها واسطة بينهم وبين الله تعالى.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى:
" ثم أخبر تعالى عن عُبّاد الأصنام من المشركين أنهم يقولون: (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) أي: إنما يحملهم على عبادتهم لهم أنهم عمدوا إلى أصنام اتخذوها على صور الملائكة المقربين في زعمهم، فعبدوا تلك الصور تنزيلا لذلك منزلة عبادتهم الملائكة؛ ليشفعوا لهم عند الله في نصرهم ورزقهم، وما ينوبهم من أمر الدنيا، فأما المعاد فكانوا جاحدين له كافرين به.
قال قتادة، والسدي، ومالك عن زيد بن أسلم، وابن زيد: (إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) أي: ليشفعوا لنا، ويقربونا عنده منزلة.
ولهذا كانوا يقولون في تلبيتهم إذا حجوا في جاهليتهم: "لبيك لا شريك لك، إلا شريكا هو لك، تملكه وما ملك". وهذه الشبهة هي التي اعتمدها المشركون في قديم الدهر وحديثه، وجاءتهم الرسل صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، بردها والنهي عنها، والدعوة إلى إفراد العبادة لله وحده لا شريك له" انتهى من"تفسير ابن كثير" (7/ 84–85).
وشرك البوذية كجنس شرك العرب في الجاهلية في اعتقادهم في بوذا ومكانته من الله تعالى وعبادته.
فأما الهندوس فضلوا في توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية، وأشركوا بعبادتهم البقر، وما ينزه الإنسان نفسه أن يقترب منه، فضلا عن أن يعبده، كالقرود والأفاعي والفئران ونحوها.
ثالثا:
قوم إبراهيم كانوا يؤمنون بالله ولكن يشركونه معه غيره

يشير القرآن الكريم إلى أن قوم إبراهيم كانوا يؤمنون بالله تعالى، لكن يشركون معه غيره في العبادة، وهذا في قوله تعالى:
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ * قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ * قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ * أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ * قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ * قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ الشعراء/69-77.
روى الطبري في "التفسير" (13/376) عن ابْن وَهْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ زَيْدٍ، يَقُولُ: (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ) الآية، قال:
" ليس أحد يعبد مع الله غيره إلا وهو مؤمن بالله، ويعرف أن الله ربه، وأن الله خالقه ورازقه، وهو يشرك به، ألا ترى كيف قال إبراهيم: ( أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ )؛ قد عرف أنهم يعبدون رب العالمين مع ما يعبدون، قال: فليس أحد يشرك به إلا وهو مؤمن به، ألا ترى كيف كانت العرب تلبي، تقول: لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك، إلا شريك هو لك، تملكه وما ملك؟ المشركون كانوا يقولون هذا".
قال الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله تعالى:
" فقد جاء في محاورة إبراهيم لقومه: ( قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ ). وقال تعالى: ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ * إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ )؛ فالاستثناء في هاتين الآيتين يدل على أن القوم كانوا يعبدون الله تعالى ويعبدون غيره؛ إذ الأصل في الاستثناء الاتصال " انتهى من"آثار الشّيخ عبد الرّحمن بن يحيي المعلّميّ"(3/620).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
" كان قومه يعبدون الكواكب مع اعترافهم بوجود رب العالمين، وكانوا مشركين يتخذ أحدهم له كوكبا يعبده، ويطلب حوائجه منه، كما تقدم الإشارة إليه، ولهذا قال الخليل عليه السلام: ( أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ)...
وكذلك ذكر الله عنه في سورة الصافات أنه قال لقومه: (فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)، وقال لهمالمشركون وإقرارهم الله تعالى العالمينأَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ)؛ فالقوم لم يكونوا جاحدين لرب العالمين " انتهى من "الرد على المنطقيين" (ص305).
رابعا:
إنكار فرعون لوجود الله كان دافعه العناد والحجود

لا نعلم من نصوص الوحي ما يشير إلى وجود أقوام كفار كان كفرهم من باب إنكار وجود الله تعالى؛ إلا ما ذكر عن فرعون ، حيث تظاهر بإنكاره لله سبحانه وتعالى.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
" وجمهور المشركين كانوا مقرين برب العالمين، والمنكر له قليل، مثل فرعون ونحوه " انتهى من "مجموع الفتاوى" (5/549).
وهذا كما في قوله تعالى عن فرعون ومعاندته لدعوة موسى عليه السلام:
قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ * قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ * قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ * قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ * قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ الشعراء/23–29.
لكن تظاهر فرعون بهذا الإنكار هو خلاف ما في نفسه، فقد كان مستيقنا بأن الله تعالى خالق الخلق، لكنه كان يعاند ويكابر.
قال الشيخ المفسر محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى:
" ظاهر هذه الآية الكريمة أن فرعون لا يعلم شيئا عن رب العالمين، وكذلك قوله تعالى عنه: ( فَمَنْ رَبُّكُمَا يَامُوسَى)، وقوله: (مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي)، وقوله: (لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ).
ولكن الله جل وعلا بيّن أن سؤال فرعون في قوله: (وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ)، وقوله: (فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى)، تجاهل عارف أنه عبد مربوب لرب العالمين، بقوله تعالى: (قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلَاءِ إِلَّا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَافِرْعَوْنُ مَثْبُورًا)، وقوله تعالى عن فرعون وقومه: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا) " انتهى من"أضواء البيان" (6/413).
وقد تكلم بعض أهل العلم عن وجود طائفة من العرب في الجاهلية كانوا ملحدين، ويذكرون هذا في تفسير قول الله تعالى: (وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ) الجاثية/24.
كقول الإمام الطبري رحمه الله تعالى:
" وقوله (وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ)؛ يقول تعالى ذكره مخبرا عن هؤلاء المشركين أنهم قالوا: وما يهلكنا فيفنينا إلا مرّ الليالي والأيام وطول العمر، إنكارا منهم أن يكون لهم ربّ يفنيهم ويهلكهم " انتهى من "تفسير الطبري" (21/96).
وقال أبو بكر الجصاص رحمه الله تعالى:
" هذا قول زنادقة قريش الذين كانوا ينكرون الصانع الحكيم، وأن الزمان ومضي الأوقات هو الذي يحدث هذه الحوادث " انتهى من "أحكام القرآن" (5/266).
لكن الآية المذكورة ليس فيها إلا انكارهم البعث ونسبتهم الهلاك إلى الدهر، وهذا لا يلزم منه انكارهم لوجود الله تعالى، خاصة أن سائر آيات القرآن الكريم لا تدل إلا على اقرار العرب بالخالق سبحانه وتعالى؛ ولهذا قال ابن كثير رحمه الله تعالى:
" يخبر تعالى عن قول الدهرية من الكفار ومن وافقهم من مشركي العرب في إنكار المعاد: ( وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا)، أي: ما ثمّ إلا هذه الدار، يموت قوم ويعيش آخرون، وما ثمّ معاد ولا قيامة.
وهذا يقوله مشركو العرب المنكرون للمعاد، ويقوله الفلاسفة الإلهيون منهم، وهم ينكرون البداءة والرجعة، ويقوله الفلاسفة الدهرية الدورية المنكرون للصانع" انتهى من "تفسير ابن كثير"(7/ 268-269).
ففرق بين دهرية العرب، ودهرية الفلاسفة المنكرين للخالق سبحانه وتعالى.
وما ينسبه بعض المصنفين والمؤرخين للفرق من إنكار للخالق لجماعة من قريش، ويطلقون عليهم "زنادقة قريش"، لا يعلم ما يدل على صحته، على وجه الجزم بمثل ذلك.
والذي يظهر أن غاية ما يثبت من ذلك: أن يكون مذهب أفراد منهم، ولم يكن مذهبا شائعا لدى طوائف متميزة فيهم.
قال الشيخ المعلمي رحمه الله تعالى:
" اعلم أن الأمم التي سمعنا بها من الأولين والآخرين، وبلغنا شيء من أخبارها: كلها مقرّة بوجود رب العالمين، وقد بسطت في رسالة "العبادة"، ما تيسر لي من أدلة ذلك عن قوم نوح، وقوم صالح، وقوم هود، وقوم إبراهيم، والمصريين في عهده، ثم في عهد يوسف، ثم في عهد موسى، حتى فرعون نفسه، وأوضحت ذلك بالأدلة الشافية...
وأما الأفراد؛ فقد يكون من السابقين من تشكّك في وجود رب العالمين، أو كابر فجحد...
فأما ما شاع في الكتب من تسمية فرقة من الفرق بـ "الدُّهرية"، فأصل هذا الاسم مأخوذ من قول الله تبارك وتعالى: ( وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ، وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ مَا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) [الجاثية: 24 – 25]؛ وقد أخبرنا الله تبارك وتعالى عن مشركي العرب أنهم يعترفون بوجود الله...
إذا عرفنا ذلك؛ فقولهم: ( وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ) لا يمكن أن يحمل على إنكار وجود الرب، ولا إنكار تدبيره مطلقا؛ إذ لا دلالة فيه على ذلك، وقد علم أن القوم كانوا يعترفون بوجود الرب، وأنه المدبر مطلقا.
إذًا بقي أن يقال: إنهم إنما أنكروا أن يكون الله تعالى هو الذي يهلكهم، وهذا بعيد؛ لأنه يوجد في كلامهم ما يخالفه.
والذي يظهر لي في قولهم: (وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ) احتمالان:
الأول: أن يكون هذا قول فرد أو أفراد منهم، عاندوا به ما أورد عليهم في إنكار البعث، فإن سياق الآيات إنما هو لإثبات البعث...
الاحتمال الثاني: أن يكون الله عز وجل أراد به القول الذي كان شائعا بينهم من نسبة الحوادث إلى الدهر، كما هو كثير في أشعارهم..." انتهى من "آثار الشيخ عبد الرحمن المعلمي" (5 /47 -49).
والله أعلم.
المصدر: الإسلام سؤال وجواب



hglav;,k ,Yrvhvil fHk hggi juhgn vf hguhgldk hggi hg/hgldk jHk juhgd vf





رد مع اقتباس
قديم 03-09-2023, 09:50 AM   #2
تحتح


~**~تحياآآآآتي~**~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9948
 تاريخ التسجيل :  23 - 2 - 2023
 أخر زيارة : 08-08-2024 (11:13 AM)
 المشاركات : 15,027 [ + ]
 التقييم :  372779564
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~

~**~تحياآآآآتي~**~
تحتح
الله‍ يقـدرنـي عـلـى رد الجمـيـل
و
الله‍ يجملنـي الـى جالـي مـجـال
و
الله‍ يحـط الستـر لـي ظـل ظليـل
و
الله‍ يقوينـي علـى وصـل الحبـال


الحمدلله‍
و
لاحول ولاقوةالابالله‍
لوني المفضل : Cyan
افتراضي












الله يجزاگ الجنه‍
و
ينور قلبگ
بارگ الله‍ فيگ
و
فقگ الله‍ لما يحبه‍
و
يرضاه‍


،،،

،،،





 

رد مع اقتباس
قديم 03-09-2023, 10:58 AM   #3


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:38 PM)
 المشاركات : 3,292,474 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



طرح مميز وراقي
الف شكر لحضورك


 

رد مع اقتباس
قديم 03-09-2023, 12:47 PM   #4


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 03-09-2023, 04:48 PM   #5


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,166 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



ما أروَعُ ذَائِقَتكـ
حِينَ تَصُولُ وتَجُول
وتَأتِي لنَا بـ مَنافِع وحُلُول

سَلمَت يَمين العَطَاء
وحَرفٌ جُبِل عَلى الكَرمِوالرَّخاء


 

رد مع اقتباس
قديم 18-09-2023, 06:27 AM   #6


ترانيم الشجن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8799
 تاريخ التسجيل :  10 - 7 - 2019
 أخر زيارة : 03-11-2023 (02:47 AM)
 المشاركات : 4,026 [ + ]
 التقييم :  21475094
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي




جزاك الله خيرا
لهذا الجلب الطيب
وهذا العطاء المفعم بالخيرات
نفع الله بك وجعله في موازين حسناتك
كل التقدير




 

رد مع اقتباس
قديم 22-11-2023, 09:24 AM   #7


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (06:04 PM)
 المشاركات : 999,023 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولاحرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المشركون , الله , الظالمين , تأن , تعالي , رب , وإقرارهم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للقرآن الكريم سفراء تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 129 22-10-2020 04:25 PM
{ الجنة إن شاء الرحمن تجمعنا } متجدد أن شاء الله مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 17 17-01-2020 02:47 AM
قصص الانبياء من ادم الى سيدنا محمد عليه السلام الفارس المصرى (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 8 18-12-2019 06:35 AM
-مقاصد البلاء سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 10 04-04-2017 07:13 PM
آفات العلم وبيان علامات علماء الآخرة والعلماء السوء البرنس مديح ال قطب ( همســـــات الإسلامي ) 19 20-12-2015 03:35 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010