#1
| |||||||||||
| |||||||||||
الرحيق المختوم نسب النبي صلى الله عليه وسلم الأسرة النبوية المولد وأربعون عامًا قبل النبوة الفهرس الفرعى المولـــد في بني سعد شق الصدر إلى أمه الحنون إلى جده العطوف إلى عمه الشفيق يستسقى الغمام بوجهه بَحِيرَى الراهب حرب الفِجَار حلف الفضول حياة الكدح زواجه بخديجة بناء الكعبة وقضية التحكيم السيرة الإجمالية قبل النبوة حياة النبـوة و الرسـالة والدعـوة النبــوة والدعــوة - العهـد المكـي في ظلال النبوة والرسالة الفهرس الفرعى في غار حراء جبريل ينزل بالوحي فَتْرَة الوحى جبريل ينزل بالوحي مرة ثانية أقسام الوحى المرحلة الأولى: من جهاد الدعوة إلي الله الفهرس الفرعي ثلاث سنوات من الدعوة السرية الرعيل الأول الصلاة المرحلـة الثانية: الدعــوة جهــارًا الفهرس الفرعى أول أمـر بإظهار الدعـوة الدعـوة في الأقربين على جبل الصفا المجلس الاستشاري لكف الحجاج عن استماع الدعوة أساليب شتى لمجابهة الدعوة الاضطهادات موقف المشركين من رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد قريش إلى أبي طالب قريش يهددون أبا طالب قريش بين يدى أبي طالب مرة أخرى اعتداءات على رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم الهجرة الأولى إلى الحبشة سجود المشركين مع المسلمين وعودة المهاجرين الهجرة الثانية إلى الحبشة مكيدة قريش بمهاجري الحبشة الشدة في التعذيب ومحاولة القضاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم إسلام حمزة رضي الله عنه إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه ممثل قريش بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم رؤساء قريش يفاوضون رسول الله صلى الله عليه وسلم عزم أبي جهل على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم مساومات وتنازلات موقف أبي طالب وعشيرته المقاطعة العامة الفهرس الفرعى ميثاق الظلم والعدوان ثلاثة أعوام في شعب أبي طالب نقض صحيفة الميثاق آخر وفد قريش إلي أبي طالب عــام الحـــزن الفهرس الفرعى وفاة أبي طالب خديجة إلى رحمة الله تراكم الأحزان الزواج بسودة رضي الله عنها عوامل الصبر والثبات المرحلة الثالثة: دعـوة الإسـلام خـارج مكـة الفهرس الفرعى الرسول صلى الله عليه وسلم في الطائف عرض الإسلام علي القبائل والأفراد الفهرس الفرعى القبائل التي عرض عليها الإسلام المؤمنون من غير أهل مكة ست نسمات طيبة من أهل يثرب استطراد ـ زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة الإســراء والمعــراج بيعة العقبة الأولى الفهرس الفرعى سفير الإسلام في المدينة النجاح المغتبط بيعة العقبة الثانية الفهرس الفرعى بداية المحادثة وتشريح العباس لخطورة المسئولية بنود البيعة التأكيد من خطورة البيعة عقد البيعة اثنا عشر نقيبًا شيطان يكتشف المعاهدة استعداد الأنصار لضرب قريش قريش تقدم الاحتجاج إلى رؤساء يثرب تأكد الخبر لدى قريش ومطاردة المبايعين طلائـع الهجـرة في دار الندوة (برلمان قريش) الفهرس الفرعى النقاش البرلماني والإجماع على قرار غاشم بقتل النبي صلى الله عليه وسلم هجـرة النبـي صلى الله عليه وسلم الفهرس الفرعى بين تدبير قريش وتدبير الله سبحانه وتعالى تطويق منزل الرسول صلى الله عليه وسلم الرسول صلى الله عليه وسلم يغادر بيته من الدار إلى الغار إذ هما في الغار في الطريق إلى المدينة النزول بقباء الدخول في المدينة العهد المدني عهد الدعوة والجهاد والنجاح مراحل الدعوة والجهاد في العهد المدني سكان المدينة وأحوالهم عند الهجرة المرحلة الأولى: بناء مجتمع جديد الفهرس الفرعى بناء المسجد النبوي المؤاخاة بين المسلمين ميثاق التحالف الإسلامي أثر المعنويات في المجتمع معاهدة مع اليهود الفهرس الفرعى بنود المعاهدة الكفاح الدامي الفهرس الفرعى استفزازات قريش واتصالهم بعبد الله بن أبي إعلان عزيمة الصد عن المسجد الحرام قريش تهدد المهاجرين الإذان بالقتال الغزوات والسيرايا قبل بدر غزوة بدر الكبرى أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة الفهرس الفرعى سبب الغزوة مبلغ قوة الجيش الإسلامي وتوزيع القيادات النذير في مكة أهل مكة يتجهزون للغزو قوام الجيش المكي مشكلة قبائل بني بكر جيش مكة يتحرك العير تفلت هَمّ الجيش المكي بالرجوع، ووقوع الانشقاق فيه موقف الجيش الإسلامي في ضيق وحرج المجلس الاستشاري الجيش الإسلامي يواصل سيره الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بعملية الاستكشاف الحصول على أهم المعلومات عن الجيش المكي نزول المطر الجيش الإسلامي يسبق إلى أهم المراكز العسكرية مقر القيادة تعبئة الجيش وقضاء الليل الجيش المكي في عرصة القتال، ووقوع الانشقاق فيه الجيشان يتراآن ساعة الصفر وأول وقود المعركة المبـــارزة الهجوم العام الرسول صلى الله عليه وسلم يناشد ربه نزول الملائكة الهجوم المضاد إبليس ينسحب عن ميدان القتال الهزيمة الساحقة صمود أبي جهل مصرع أبي جهل من روائع الإيمان في هذه المعركة قتلى الفريقين مكة تتلقى نبأ الهزيمة المدينة تتلقى أنباء النصر الجيش النبوي يتحرك نحو المدينة وفود التهنئة قضية الأسارى القرآن يتحدث حول موضوع المعركة النشاط العسكري بين بدر وأحد الفهرس الفرعى غزوة بني سُلَيم بالكُدْر مؤامرة لاغتيال النبي صلى الله عليه وسلم غـزوة بني قينقـاع الفهرس الفرعى نموذج من مكيدة اليهود بنو قَينُقَاع ينقضون العهد الحصار ثم التسليم ثم الجلاء غزوة السَّوِيق غزوة ذي أمر قتل كعب بن الأشرف غزوة بُحْران سرية زيد بن حارثة غـزوة أحـد الفهرس الفرعى استعداد قريش لمعركة ناقمة قوام جيش قريش وقيادته جيش مكة يتحرك حركة العدو استعداد المسلمين للطوارئ الجيش المكي إلى أسوار المدينة المجلس الاستشاري لأخذ خطة الدفاع تكتيب الجيش الإسلامي وخروجه إلى ساحة القتال استعراض الجيش المبيت بين أحد والمدينة تمرد عبد الله بن أبي وأصحابه بقية الجيش الإسلامي إلى أحد خطة الدفاع الرسول صلى الله عليه وسلم ينفث روح البسالة في الجيش تعبئـة الجيش المكي مناورات سياسية من قبل قريش جهود نسوة قريش في التحميس أول وقود المعركة ثقل المعركة حول اللواء وإبادة حملته القتال في بقية النقاط مصرع أسد الله حمزة بن عبد المطلب السيطرة على الموقف من أحضان المرأة إلى مقارعة السيوف والدرقة نصيب فصيلة الرماة في المعركة الهزيمة تنزل بالمشركين غلطة الرماة الفظيعة خالد بن الوليد يقوم بخطة تطويق الجيش الإسلامي موقف الرسول الباسل إزاء عمل التطويق تبدد المسلمين في الموقف احتدام القتال حول رسول الله أحرج ساعة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بداية تجمع الصحابة حول الرسول صلى الله عليه وسلم تضاعف ضغط المشركين البطولات النادرة إشاعة مقتل النبي صلى الله عليه وسلم وأثره على المعركة الرسول صلى الله عليه وسلم يواصل المعركة وينقذ الموقف مقتل أبي بن خلف طلحة ينهض بالنبي صلى الله عليه وسلم آخر هجوم قام به المشركون تشويه الشهداء مدى استعداد أبطال المسلمين للقتال حتى نهاية المعركة بعد انتهاء الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الشعب شماتة أبي سفيان بعد نهاية المعركة وحديثه مع عمر مواعدة التلاقي في بدر التثبت من موقف المشركين تفقد القتلى والجرحى جمع الشهداء ودفنهم الرسول صلى الله عليه وسلم يثني على ربه عز وجل ويدعوه الرجوع إلى المدينة ونوادر الحب والتفاني الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة قتلى الفريقين حالة الطوارئ في المدينة غزوة حمراء الأسد القرآن يتحدث حول موضوع المعركة الحكم والغايات المحمودة في هذه الغزوة السرايا والبعوث بين أحد والأحزاب الفهرس الفرعى سرية أبي سلمة بعث عبد الله بن أُنَيس بعث الرَّجِيع مأساة بئر مَعُونة غزوة بني النضير غزوة نجد غزوة بدر الثانية غزوة دُوَمة الجندل غزوة الأحزاب غزوة بني قريظة النشاط العسكري بعد هذه الغزوة الفهرس الفرعى مقتل سَلاَّم بن أبي الحُقَيْق سرية محمد بن مسلمة غزوة بني لَحْيَان متابعة البعوث والسرايا غزوة بني المُصطلق أو غزوة المريسيع في شعبان سنة 5 أو 6 هـ الفهرس الفرعى دور المنافقين قبل غزوة بني المصطلق دور المنافقين في غزوة بني المصطلق 1 ـ قول المنافقين: (لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل) 2 ـ حديث الإفك البعوث والسرايا بعد غزوة المُرَيْسِيع عمرة الحديبية في ذي القعدة سنة 6 هـ سبب عمرة الحديبية استنفار المسلمين المسلمون يتحركون إلى مكة محاولة قريش صد المسلمين عن البيت تبديل الطريق ومحاولة اجتناب اللقاء الدامي بُدَيْل يتوسط بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وقريش رسل قريش هو الذي كف أيديهم عنكم عثمان بن عفان سفيراً إلى قريش إشاعة مقتل عثمان وبيعة الرضوان إبرام الصلح وبنوده رد أبي جندل النَّحْر والحَلْق للحِلِّ عن العمرة الإباء عن رد المهاجرات ماذا يتمخض عن بنود المعاهدة حزن المسلمين ومناقشة عمر النبي صلى الله عليه وسلم انحلت أزمة المستضعفين إسلام أبطال من قريش المرحلة الثانية: طور جديد مكاتبة الملوك والأمراء 1 ـ الكتاب إلى النجاشي ملك الحبشة 2 ـ الكتاب إلى المقوقس ملك مصر 3 ـ الكتاب إلى كسرى ملك فارس 4 ـ الكتاب إلى قيصر ملك الروم 5 ـ الكتاب إلى المنذر بن سَاوِي 6 ـ الكتاب إلى هَوْذَة بن على صاحب اليمامة 7 ـ الكتاب إلى الحارث بن أبي شَمِر الغساني صاحب دمشق 8 ـ الكتاب إلى ملك عُمَان النشاط العسكري بعد صلح الحديبية غزوة الغابة أو غزوة ذي قَرَد غزوة خيبر ووادي القُري (في المحرم سنة 7 هـ) سبب الغزوة الخروج إلى خيبر عدد الجيش الإسلامي اتصال المنافقين باليهود الطريق إلى خيبر بعض ما وقع في الطريق الجيش الإسلامي إلى أسوار خيبر حصون خيبر معسكر الجيش الإسلامي التهيؤ للقتال وبشارة الفتح بدء المعركة وفتح حصن ناعم فتح حصن الصعب بن معاذ فتح قلعة الزبير فتح قلعة أبي فتح حصن النَّزَار فتح الشطر الثاني من خيبر المفاوضة قتل ابني أبي الحقيق لنقض العهد قسمة الغنائم قدوم جعفر بن أبي طالب والأشعريين الزواج بصفية أمر الشاة المسمومة قتلى الفريقين في معارك خيبر فَـدَك وادي القُرَي تَيْمَـــاء العودة إلى المدينة سرية أبَان بن سعيد بقية السرايا والغزوات في السنة السابعة غزوة ذات الرِّقَاع الســرايـا عمرة القضاء معركة مؤتة سبب المعركة أمراء الجيش ووصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم توديع الجيش الإسلامي وبكاء عبد الله بن رواحة تحرك الجيش الإسلامي ومباغتته حالة رهيبة المجلس الاستشاري بمَعَان الجيش الإسلامي يتحرك نحو العدو بداية القتال وتناوب القواد الراية إلى سيف من سيوف الله نهاية المعركة قتلى الفريقين أثر المعركة سرية ذات السَّلاسِل سرية أبي قتادة إلى خضرة غزوة فتح مكة سبب الغزوة أبو سفيان يخرج إلى المدينة ليجدد الصلح التهيؤ للغزوة ومحاولة الإخفاء الجيش الإسلامي يتحرك نحو مكة الجيش الإسلامي ينزل بمَرِّ الظَّهْرَان أبو سفيان بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الجيش الإسلامي يغادر مر الظهران إلى مكة قريش تباغت زحف الجيش الإسلامي الجيش الإسلامي بذي طُوَى الجيش الإسلامي يدخل مكة الرسول صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد الحرام ويطهره من الأصنام الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي في الكعبة ثم يخطب أمام قريش لا تثريب عليكم اليوم مفتاح البيت إلى أهله بلال يؤذن على الكعبة صلاة الفتح أو صلاة الشكر إهدار دم رجال من أكابر المجرمين إسلام صفوان بن أمية وفضالة بن عمير خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم الثاني من الفتح تخوف الأنصار من بقاء الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة أخذ البيعة إقامته صلى الله عليه وسلم بمكة وعمله فيها السرايا والبعوث المرحلة الثالثة غـزوة حنين مسير العدو ونزولـه بأوطاس مُجَرِّب الحروب يُغَلِّط رأي القائد سلاح استكشاف العدو سلاح استكشاف رسول اللّه صلى الله عليه وسلم الرسول صلى الله عليه وسلم يغادر مكة إلى حنين الجيش الإسلامي يُباغَتْ بالرماة والمهاجمين رجوع المسلمين واحتدام المعركة انكسار حدة العدو، وهزيمته الساحقة حركة المطاردة الغنائم غزوة الطائف قسمة الغنائم بالجِعْرَانَة الأنصار تَجِدُ على رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قدوم وفد هوازن العمرة والانصراف إلى المدينة البعوث والسرايا بعد الرجوع من غزوة الفتح المصدقون السرايا غـــزوة تبـــوك في رجب سنة 9هـ سبب الغزوة الأخبار العامة عن استعداد الرومان وغَسَّان الأخبار الخاصة عن استعداد الرومان وغسان زيادة خطورة الموقف الرسول صلى الله عليه وسلم يقرر القيام بإقدام حاسم الإعلان بالتهيؤ لقتال الرومان المسلمون يتسابقون إلى التجهز للغزو الجيش الإسلامي إلى تبوك الجيش الإسلامي بتبوك الرجوع إلى المدينة المُخَلَّفون أثر الغزوة نزول القرآن حول موضوع الغزوة بعض الوقائع المهمة في هذه السنة حج أبي بكر رضي الله عنه نظرة على الغزوات الناس يدخلون في دين اللّه أفواجاً الـوفـــود 1 ـ وفد عبد القيس 2 ـ وفد دَوْس 3 ـ رسول فَرْوَة بن عمرو الجُذَامي 4 ـ وفد صُدَاء 5 ـ قدوم كعب بن زهير بن أبي سلمى 6 ـ وفد عُذْرَة 7 ـ وفد بَلِي 8 ـ وفد ثقيف 9 ـ رسالة ملوك اليمن 10 ـ وفد همدان 11 ـ وفد بني فَزَارَة 12ـ وفد نجران 13 ـ وفد بني حنيفة 14ـ وفد بني عامر بن صَعْصَعَة 15ـ وفد تُجِيب 16ـ وفد طيِّـئ نجاح الدعوة وأثرها حجـة الــوداع آخر البعوث إلى الرفيق الأعلي طلائع التوديع بـدايـة المـرض الأسبوع الأخير قبل الوفاة بخمسة أيام قبل أربعة أيام قبل ثلاثة أيام قبل يوم أو يومين قبل يوم آخر يوم من الحياة الاحتضار تفاقم الأحزان على الصحابة موقف عمر موقف أبي بكر التجهيز وتوديع الجسد الشريف إلى الأرض البيت النبوي الصفات والأخلاق جمال الخَلْق كمال النفس ومكارم الأخلاق المصدر: منتدى همسات الغلا hgvpdr hgloj,l hglpj,l hgvpdr |
16-12-2022, 09:11 PM | #2 |
| الحمد لله رب العالمين، خالق السموات والأرض، وجاعل الظلمات والنور، وصلى الله على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والرسل أجمعين، بشّر وأنذر، ووعد وأوعد، أنقذ الله به البشر من الضلالة، وهدى الناس إلى صراط مستقيم، صراط الله الذي له ما في السموات وما في الأرض ألا إلى الله تصير الأمور، وبعد:فلما أعطى الله سبحانه وتعالى لرسوله صلّى الله عليه وسلّم الشفاعة والدرجة الرفيعة، وهدى المسلمين إلى محبته، وجعل اتباعه من محبته تعالى فقال تعالى: قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ، فكان هذا من الأسباب التي صيرت القلوب تهفو إلى محبته صلّى الله عليه وسلم، وتتلمس الأسباب التي توثق الصلة فيما بينها وبينه صلّى الله عليه وسلم، فمنذ فجر الإسلام والمسلمون يتسابقون إلى إبراز محاسنه، ونشر سيرته العطرة صلّى الله عليه وسلم، وسيرته صلّى الله عليه وسلم هي أقواله وأفعاله وأخلاقه الكريمة، فقد قالت السيدة عائشة زوج النبي صلّى الله عليه وسلم رضي الله عنها:«كان خلقه القرآن، والقرآن كتاب الله وكلماته التامة، ومن كان كذلك كان أحسن الناس وأكملهم وأحقهم بمحبة خلق الله جميعا» . |
|
16-12-2022, 09:14 PM | #3 |
| [موقع العرب وأقوامها] إن السيرة النبوية- على صاحبها الصلاة والسلام- عبارة في الحقيقة عن الرسالة التي حملها رسول الله صلّى الله عليه وسلم إلى المجتمع البشري، وأخرج بها الناس من الظلمات إلى النور، ومن عبادة العباد إلى عبادة الله. وإذن فلا يمكن إحضار صورتها الرائعة بتمامها إلا بعد المقارنة بين خلفيات هذه الرسالة وآثارها. ونظرا إلى ذلك نقدم فصلا عن أقوام العرب وتطوراتها قبل الإسلام، وعن الظروف التي بعث فيها محمد صلّى الله عليه وسلم. [موقع العرب] العرب لغة: الصحاري والقفار، والأرض المجدبة التي لا ماء فيها ولا نبات. وقد أطلق هذا اللفظ منذ أقدم العصور على جزيرة العرب. كما أطلق على قوم قطنوا تلك الأرض، واتخذوها موطنا لهم.وجزيرة العرب يحدها غربا البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء، وشرقا الخليج العربي وجزء كبير من بلاد العراق الجنوبية، وجنوبا بحر العرب الذي هو امتداد لبحر الهند، وشمالا بلاد الشام وجزء من بلاد العراق على اختلاف في بعض هذه الحدود، وتقدر مساحتها ما بين مليون ميل مربع إلى مليون وثلاثمائة ألف ميل مربع.والجزيرة لها أهمية بالغة من حيث موقعها الطبيعي والجغرافي؛ فأما باعتبار وضعها الداخلي فهي محاطة بالصحاري والرمال من كل جانب، ومن أجل هذا الوضع صارت الجزيرة حصنا منيعا لا يسمح للأجانب أن يحتلوها ويبسطوا عليها سيطرتهم ونفوذهم.ولذلك نرى سكان الجزيرة أحرارا في جميع الشؤون منذ أقدم العصور، مع أنهم كانوا مجاورين لإمبراطوريتين عظيمتين لم يكونوا يستطيعون دفع هجماتهما لولا هذا السد المنيع.وأما بالنسبة إلى الخارج فإنها تقع بين القارات المعروفة في العالم القديم. وتلتقي بها برا وبحرا. فإن ناحيتها الشمالية الغربية باب للدخول في قارة أفريقية، وناحيتهاالشمالية الشرقية مفتاح لقارة أوروبا، والناحية الشرقية تفتح أبواب العجم والشرق الأوسط والأدنى. وتفضي إلى الهند والصين، وكذلك تلتقي كل قارة بالجزيرة بحرا، وترسي سفنها وبواخرها على ميناء الجزيرة رأسا.ولأجل هذا الوضع الجغرافي كان شمال الجزيرة وجنوبها مهبطا للأمم ومركزا لتبادل التجارة، والثقافة، والديانة، والفنون. |
التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 16-12-2022 الساعة 09:18 PM |
16-12-2022, 09:23 PM | #4 |
| [أقوام العرب] وأما أقوام العرب فقد قسمها المؤرخون إلى ثلاثة أقسام بحسب السلالات التي ينحدرون منها: ١- العرب البائدة:وهم العرب القدامى الذين لم يمكن الحصول على تفاصيل كافية عن تاريخهم، مثل: عاد وثمود وطسم وجديس وعملاق وسواها. ٢- العرب العاربة: وهم العرب المنحدرة من صلب يعرب بن يشجب بن قحطان، وتسمى بالعرب القحطانية.٣- العرب المستعربة: وهي العرب المنحدرة من صلب إسماعيل، وتسمى بالعرب العدنانية. [٢- العرب العاربة:]أما العرب العاربة- وهي شعب قحطان- فمهدها بلاد اليمن، وقد تشعبت قبائلها وبطونها فاشتهرت منها قبيلتان: أ- حمير، وأشهر بطونها زيد الجمهور، وقضاعة، والسكاسك.ب- كهلان، وأشهر بطونها همدان، وأنمار، وطيء، ومذحج، وكندة، ولخم، وجذام، والأزد، والأوس، والخزرج، وأولاد جفنة ملوك الشام.وهاجرت بطون كهلان عن اليمن، وانتشرت في أنحاء الجزيرة، وكانت هجرة معظمهم قبيل سيل العرم حين فشلت تجارتهم؛ لضغط الرومان وسيطرتهم على طريق التجارة البحرية، وإفسادهم طريق البر بعد احتلالهم بلاد مصر والشام.ولا غرو فقد كانت منافسة بين بطون كهلان وبطون حمير أدت إلى جلاء كهلان، ويشير إلى ذلك بقاء حمير مع جلاء كهلان. ويمكن تقسيم المهاجرين من بطون كهلان إلى أربعة أقسام: ١- الأزد:وكانت هجرتهم على رأي سيدهم وكبيرهم عمران بن عمرو مزيقباء فساروا يتنقلون في بلاد اليمن ويرسلوها الرواد، ثم ساروا بعد ذلك إلى الشمال. وهاك تفصيل الأماكن التي سكنوا فيها بعد الرحلة نهائيا: عطف ثعلبة بن عمرو من الأزد نحو الحجاز، فأقام بين الثعلبية وذي قار، ولما كبر ولده وقوي ركنه سار نحو المدينة، فأقام بها واستوطنها. ومن أبناء ثعلبة هذا: الأوس والخزرج، ابنا حارثة بن ثعلبة.وانتقل منهم حارثة بن عمرو- وهو خزاعة- وبنوه في ربوع الحجاز، حتى نزلوا بمر الظهران، ثم افتتحوا الحرم فقطنوا مكة وأجلوا سكانها الجراهمة.ونزل عمران بن عمرو في عمان، واستوطنها هو وبنوه، وهم أزد عمان، وأقامت قبائل لفر بن الأزد بتهامة، وهم أزد شنوءة.وسار جفنة بن عمرو إلى الشام فأقام بها وهو وبنوه، وهو أبو الملوك الغساسنة. نسبة إلى ماء في الحجاز يعرف بغسان كانوا قد نزلوا بها أولا قبل تنقلهم إلى الشام. ٢- لخم وجذام:وكان في اللخميين نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة. ٣- بنو طيء:ساروا بعد مسير الأزد نحو الشمال حتى نزلوا بالجبلين أجا وسلمى، وأقاموا هناك، حتى عرف الجبلان بجبلي طيء. ٤- كندة:نزلوا بالبحرين، ثم اضطروا إلى مغادرتها فنزلوا بحضر موت، ولاقوا هناك ما لاقوا بالبحرين، ثم نزلوا نجد، وكونوا هناك حكومة كبيرة الشأن ولكنها سرعان ما فنيت وذهبت آثارها.وهناك قبيلة من حمير مع اختلاف في نسبتها إليه- وهي قضاعة- هجرت اليمن واستوطنت بادية السماوة من مشارف العراق «١» . |
|
16-12-2022, 09:28 PM | #5 |
| [٣- العرب المستعربة:]وأما العرب المستعربة فأصل جدهم الأعلى- وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام- من بلاد العراق، ومن بلدة يقال لها:«أر» على الشاطئ الغربي من نهر الفرات، بالقرب من الكوفة، وقد جاءت الحفريات والتنقيبات بتفاصيل واسعة عن هذه البلدة وعن أسرة إبراهيم عليه السلام، وعن الأحوال الدينية والإجتماعية في تلك البلاد» . (١) انظر لتفصيل هذه القبائل وهجراتها: محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية للخضري ١/ ١١- ١٣ وقلب جزيرة العرب ص ٢٣١ إلى ٢٣٥- واختلفت المصادر التاريخية اختلافا كبيرا في تعيين زمن هذه الهجرات وأسبابها وبعد إدارة النظر من جميع الجوانب أثبتنا ما ترجح عندنا في هذا الباب من حيث الدليل. ومعلوم أن إبراهيم عليه السلام هاجر منها إلى حاران أو حران، ومنها إلى فلسطين، فاتخذها قاعدة لدعوته، وكانت له جولات في أرجاء هذه البلاد وغيرها «١» وقدم مرة إلى مصر، وقد حاول فرعون مصر كيدا وسوآ بزوجته سارة ولكن الله ردّ كيده في نحره، وعرف فرعون ما لسارة من الصلة القوية بالله، حتى أخدمها ابنته «٢» هاجر؛ اعترافا بفضلها، وزوّجتها سارة إبراهيم «٣» .ورجع إبراهيم إلى فلسطين، ورزقه الله من هاجر إسماعيل، وغارت سارة حتى ألجأت إبراهيم إلى نفي هاجر مع ولدها الصغير- إسماعيل- فقدم بهما إلى الحجاز، وأسكنهما بواد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم الذي لم يكن إذ ذاك إلا مرتفعا من الأرض كالرابية، تأتيه السيول فتأخذ عن يمينه وشماله، فوضعهما عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد، وليس بمكة يومئذ أحد، وليس بها ماء. فوضع عندهما جرابا فيه تمر، وسقاء فيه ماء، ورجع إلى فلسطين، ولم تمض أيام حتى نفد الزاد والماء، وهناك تفجرت بئر زمزم بفضل الله، فصارت قوتا لهما وبلاغا إلى حين. والقصة معروفة بطولها «٤» .وجاءت قبيلة يمانية- وهي جرهم الثانية- فقطنت مكة بإذن من أم إسماعيل يقال:إنهم كانوا قبل ذلك في الأودية التي بأطراف مكة. وقد صرحت رواية البخاري أنهم نزلوا مكة بعد إسماعيل، وقبل أن يشب، وأنهم كانوا يمرون بهذا الوادي قبل ذلك «٤» .وقد كان إبراهيم يرحل إلى مكة بين آونة وأخرى ليطالع تركته، ولا يعلم كم كانت هذه الرحلات، إلا أن المصادر التاريخية حفظت أربعة منها.فقد ذكر الله تعالى في القرآن أنه أرى إبراهيم في المنام أنه يذبح إسماعيل، فقام بامتثال هذ الأمر فَلَمَّا أَسْلَما وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ. وَنادَيْناهُ أَنْ يا إِبْراهِيمُ. قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيا، إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ. إِنَّ هذا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ. وَفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ [الصافات:١٠٣- ١٠٧] .وقد ذكر في سفر التكوين أن إسماعيل كان أكبر من إسحاق بثلاث عشرة سنة،(١) نفس المصدر ١/ ١٠٨. (٢) المعروف أن هاجر كانت أمة مملوكة، ولكن حقق الكاتب الكبير العلامة القاضي محمد سليمان المنصور فوري أنها كانت حرة، وكانت ابنة فرعون. انظر رحمة للعالمين ٢/ ٣٦- ٣٧. (٣) نفس المصدر ٢/ ٣٤ وانظر في تفصيل القصة: صحيح البخاري ١/ ٤٧٤. (٤) انظر صحيح البخاري، كتاب الأنبياء ١/ ٤٧٤- ٤٧٥. |
|
16-12-2022, 09:29 PM | #6 |
| وسياق القصة يدل على أنها وقعت قبل ميلاد إسحاق، لأن البشارة بإسحاق ذكرت بعد سرد القصة بتمامها.وهذه القصة تتضمن رحلة واحدة- على الأقل- قبل أن يشب إسماعيل، أما الرحلات الثلاث الآخر فقد رواها البخاري بطولها عن ابن عباس مرفوعا «١» وملخصها أن إسماعيل لما شب وتعلم العربية من جرهم، وأنفسهم وأعجبهم زوجوه امرأة منهم، وماتت أمه، وبدا لإبراهيم أن يطالع تركته فجاء بعد هذا التزوج، فلم يجد إسماعيل فسأل امرأته عنه وعن أحوالهما، فشكت إليه ضيق العيش فأوصاها أن تقول لإسماعيل أن يغير عتبة بابه، وفهم إسماعيل ما أراد أبوه، فطلق امرأته تلك وتزوج امرأة أخرى، وهي ابنة مضاض بن عمرو، كبير جرهم وسيدهم «٢» .وجاء إبراهيم مرة أخرى بعد هذا التزوج الثاني فلم يجد إسماعيل فرجع إلى فلسطين بعد أن سأل زوجته عنه وعن أحوالهما فأثنت على الله، فأوصى إلى إسماعيل أن يثبت عتبة بابه.وجاء مرة ثالثة فلقي إسماعيل وهو يبري نبلا له تحت دوحة قريبا من زمزم فلما رآه قام إليه فصنع كما يصنع الوالد بالولد والولد بالوالد، وكان لقاؤهما بعد فترة طويلة من الزمن، قلما يصبر فيها الأب الكبير الأواه العطوف عن ولده، الولد البار الصالح الرشيد عن أبيه وفي هذه المرة بنيا الكعبة، ورفعا قواعدها، وأذّن إبراهيم في الناس بالحج كما أمره الله.وقد رزق الله إسماعيل من ابنة مضاض اثني عشر ولدا ذكرا «٣» وهم: نابت أو بنالوط، قيدار، وأدبائيل، ومبشام، ومشماع، ودوما، وميشا، وحدد، ويتما، ويطور، ونفيس، وقيدمان، وتشعبت من هؤلاء اثنتا عشرة قبيلة، سكنت كلها في مكة مدة، وكانت جل معيشتهم التجارة من بلاد اليمن إلى بلاد الشام ومصر ثم انتشرت هذه القبائل في أرجاء الجزيرة بل وإلى خارجها. ثم أدرجات أحوالهم في غياهب الزمان، إلا أولاد نابت وقيدار.وقد ازدهرت حضارة الأنباط في شمال الحجاز، وكوّنوا حكومة قوية دان لها من بأطرافها، واتخذوا البطراء عاصمة لهم، ولم يكن يستطيع مناوأتهم أحد حتى جاء الرومان فقضوا عليهم، وقد رجح السيد سليمان الندوي بعد البحث الأنيق والتحقيق الدقيق أنملوك آل غسان وكذا الأنصار من الأوس والخزرج لم يكونوا من آل قحطان، وإنما كانوا من آل نابت بن إسماعيل، وبقاياهم في تلك الديار «١» .وأما قيدار بن إسماعيل فلم يزل أبناؤه بمكة يتناسلون هناك حتى كان منه عدنان وولده معد، ومنه حفظت العرب العدنانية أنسابها. وعدنان هو الجد الحادي والعشرون في سلسلة النسب النبوي، وقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب فبلغ عدنان يمسك ويقول: كذب النسّابون، فلا يتجاوزه «٢» . وذهب جمع من العلماء إلى جواز رفع النسب فوق عدنان، مضعّفين للحديث المشار إليه، وقالوا إن بين عدنان وبين إبراهيم عليه السلام أربعين أبا بالتحقيق الدقيق «٣» .وقد تفرقت بطون معد من ولده نزار- قيل لم يكن لمعد ولد غيره- فكان لنزار أربعة أولاد، تشعبت منهم أربعة قبائل عظيمة: إياد وأنمار وربيعة ومضر، وهذان الأخيران هما اللذان كثرت بطونهما واتسعت أفخاذهما، فكان من ربيعة: أسد بن ربيعة، وعنزة، وعبد القيس، وابنا وائل- بكر، وتغلب- وحنيفة وغيرها. وتشعبت قبائل مضر إلى شعبتين عظيمتين: قيس عيلان بن مضر، وبطون إلياس بن مضر. فمن قيس عيلان: بنو سليم، وبنو هوازن، وبنو غطفان، ومن غطفان: عبس وذبيان، وأشجع وغني بن أعصر.ومن إلياس بن مضر: تميم بن مرة، وهذيل بن مدركة، وبنو أسد بن خزيمة وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة: قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.وانقسمت قريش إلى قبائل شتى، من أشهرها: جمح، وسهم، وعدي، ومخزوم، وتيم، وزهرة، وبطون قصي بن كلاب، وهي عبد الدار بن قصي، وأسد بن عبد العزي بن قصي، وعبد مناف بن قصي.وكان من عبد مناف أربع فصائل: عبد شمس، ونوفل، والمطلب، وهاشم وبيت هاشم هو الذي اصطفى الله منه سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم صلى الله عليه وسلم «٤» .قال صلى الله عليه وسلم «إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيلكنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم» «١» . |
التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 16-12-2022 الساعة 09:32 PM |
16-12-2022, 09:33 PM | #7 |
| وعن العباس بن عبد المطلب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله خلق الخلق فجعلني من خير فرقهم وخير الفريقين، ثم تخيّر القبائل، فجعلني من خير القبيلة، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا»«٢» .ولما تكاثر أولاد عدنان تفرقوا في أنحاء شتى من بلاد العرب، متتبعين. مواقع القطر ومنابت العشب.فهاجرت عبد القيس، وبطون من بكر بن وائل، وبطون من تميم إلى البحرين فأقاموا بها.وخرجت بنو حنيفة بن صعب بن علي بن بكر إلى اليمامة فنزلوا بحجر، قصبة اليمامة. وأقامت سائر بكر بن وائل في طول الأرض من اليمامة إلى البحرين إلى سيف كاظمة إلى البحر، فأطراف سواد العراق، فالأبلة فهيت.وأقامت تغلب بالجزيرة الفراتية، ومنها بطون كانت تساكن بكرا. وسكنت بنو تميم ببادية البصرة.وأقامت بنو سليم بالقرب من المدينة، من وادي القرى إلى خيبر إلى شرقي المدينة إلى حد الجبلين، إلى ما ينتهي إلى الجرة.وسكنت ثقيف بالطائف، وهوازن في شرقي مكة بنواحي أوطاس، وهي على الجادة بين مكة والبصرة.وسكنت بنو أسد شرقي تيماء وغربي الكوفة، بينهم وبين تيماء ديار بحتر من طيء، وبينهم وبين الكوفة خمس ليال.وسكنت ذبيان بالقرب من تيماء إلى حوران.وبقي بتهامة بطون كنانة، وأقام بمكة وضواحيها بطون قريش، وكانوا متفرقين لا تجمعهم جامعة حتى نبغ فيهم قصي بن كلاب، فجمعهم، وكون لهم وحدة شرفتهم ورفعت من أقدارهم «٣» . (١) رواه مسلم عن وائلة بن الأسقع، باب فضل نسب النبي صلى الله عليه وسلم ٢/ ٢٤٥ والترمذي ٢/ ٢٠١. (٢) رواه الترمذي، باب ما جاء في فضل النبي صلى الله عليه وسلم ٢/ ٢٠١. (٣) محاضرات تاريخ الأمم الإسلامية للخضري ١/ ١٥- ١٦. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
المحتوم , الرحيق |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ياحبيبي خدك زهور وشفاياك الرحيق | العذب | (حصريات الشعر والمساجلات) | 12 | 02-12-2022 11:25 PM |
حديث قدسى عن الرزق المقسوم و القدر المحتوم | البرنس مديح ال قطب | (همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ) | 17 | 28-02-2020 08:06 PM |
صورة مبكية للغزال أمام الامر المحتوم مع النمور وهي تفترسها | مبارك آل ضرمان | (همســـات الصور ) | 15 | 03-10-2018 01:26 PM |
الامر المحتوم | احساس الحرف | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 35 | 17-03-2016 10:01 AM |
مايطيح الورد من ثقل الرحيق | قطرات احزان | ( أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) | 20 | 06-07-2015 12:18 PM |