ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 16-12-2022, 05:58 PM
تيماء غير متواجد حالياً
Lebanon    
الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل Floralwhite
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل : 27 - 10 - 2016
 فترة الأقامة : 2982 يوم
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
55533 الدعاء في القرآن والسنة{ منقول للفائدة }











إن الدعاء من أعظم العبادات، التي تدل على يقين العبد،
وصدق إيمانه بالله تعالى. وفي الدعاء من الفضل والشرف،
ما يعجز اللسان عن وصفهما.


الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة

الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة

، وفيه من الأجر الذي لو أدركه
المسلم لواظب على هذه العبادة ولزمها في وقت الرخاء والشدة،
وفيه أسباب البركة والنجاة في الدنيا والآخرة،
وأعظم ما في هذه العبادة هو وعد الله تعالى بالاستجابة
لمن دعاه فقال الله سبحانه:
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ
إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُ واْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}

[البقرة:186]،


الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة
وقال الله تعالى:
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ
عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}

[غافر:60]،
وفي تفسير الآية الكريمة قال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى:
"هذا من لطفه تعالى بعباده، ونعمته العظيمة،
حيث دعاهم الله سبحانه إلى ما فيه صلاح دينهم ودنياهم،
وأمرهم بدعائه، دعاء العبادة، ودعاء المسألة،
ووعدهم أن يستجيب لهم، وتوعد من استكبر عنها ،
فقال الله تعالى:
{إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}
أي: ذليلين حقيرين، يجتمع عليهم العذاب والإهانة،
جزاء على استكبارهم."


الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة
وعن النعمان بن بشير رضي الله تعالى عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إنَّ الدُّعاءَ هوَ العبادةُ ثمَّ قرأَ:
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} »(ابن ماجه:3101)


الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة

وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ لمْ يدعُ اللهَ يَغْضَبْ عليهِ»
صححه الألباني في (السلسلة الصحيحة:2654)،

ولهذا يتبين للمسلم ضرورة الحرص على الدعاء في كل أحواله
وفي جميع أوقاته، والتحلي بآداب الدعاء والتمسك بها،
وحث الأهل من الوالدين والأولاد والزوجة والإخوة على
معرفة ما يتعلق بهذه العبادة العظيمة.

الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة

وقد علم الله تعالى سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام
فضل الدعاء واليقين بالإجابة فقال:
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ
وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ}

[إبراهيم:39]،


الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة
وكذلك قال سيدنا صالح عليه الصلاة والسلام لقومه،
في القرآن الكريم {فَاسْتَغْفِرُو� � ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ} [هود: 61] ،
وقال الله تعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ} [النمل: 62] ،
فالدعاء برهان ساطع على توحيد العبد لله ذي الجلال والإكرام،
ودلالة قوية على الإيمان بأسماء الله تعالى الحسنى،

وشاهد عظيم على ذل العبد لله الكريم وإقراره بعظمة الله الملك.

الدعاء القرآن والسنة{ منقول للفائدة



hg]uhx td hgrvNk ,hgskmV lkr,g ggthz]m C hgrvNk td






آخر تعديل تيماء يوم 16-12-2022 في 06:10 PM.
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2022, 06:00 PM   #2


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




شروط وآداب الدعاء وأسباب الإجابة

1) الإخلاص لله تعالى
2) أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه
ثم بالصلاة على النبي – صلى الله علية وسلم ويختم بذلك.
3) الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة .
4) الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .
5) حضور القلب في الدعاء .

6) الدعاء في الرخاء والشدة .
7) لا يسأل إلا الله وحده.
8) عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.
9) خفض الصوت بالدعاء بين المخافته والجهر.
10) الإعتراف بالذنب والاستغفار منه
والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.

11) تحري أوقات الإجابه والمبادرة لاغتنام الأحوال
والأماكن التي هي من مظان إجابة الدعاء.
12) عدم تكلف السجع في الدعاء.
13) التضرع والخشوع والرغبه والرهبة .
14) كثرة الأعمال الصالحة فإنها
سبب عظيم في إجابة الدعاء.
15) رد المظالم مع التوبه .



 

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2022, 06:04 PM   #3


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي





16) الدعاء ثلاثـًا.
17) استقبال القبلة.
18) رفع الأيدي في الدعاء.
19) الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.
20) أن لا يعتدي في الدعاء .


21) أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره .
22) أن يتوسل إلي الله بأسمائه الحسني وصفاته العلى
أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه أو بدعاء رجل صالح له .
23) التقرب إلى الله بكثرة النوافل بعد الفرائض
وهذا من أعظم أسباب إجابة الدعاء .
24) أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
25) لا يدعو بإثم أو قطيعة رحم .


26) أن يدعو لإخوانه المؤمنين ويحسن به أن يخص الوالدان
والعلماء والصالحون والعباد بالدعاء وأن يخص بالدعاء
من في صلاحهم صلاح المسلمين كأولياء الأمور وغيرهم
ويدعو للمستضعفين والمظلومين من المسلمين.
27) أن يسأل الله كل صغيرة وكبيرة .
28) أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .
29) الإبتعاد عن جميع المعاصي .


 

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2022, 06:07 PM   #4


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي









أوقات وأحوال وأماكن وأوضاع
يُستجاب فيها الدعاء إن شاء الله


1) ليلة القدر.
2) جوف الليل الآخر ووقت السحر.
3) دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس ).
4) بين الأذان والإقامة .
5) ساعة من كل ليله .
6) عند النداء للصلوات المكتوبات .
7) عند نزول الغيث .
8) عند زحف الصفوف في سبيل الله .
9) ساعة من يوم الجمعة وهي على الأرجح
آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب .
10) عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة .


11) السجود في الصلاة .
12) عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها .
13) عند رفع الرأس من الركوع وقول :
ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبـًا مباركًا فيه .
14) عند التأمين في الصلاة .
15) عند صياح الديك .
16) الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر.
17) دعاء الغازي في سبيل الله .
18) دعاء الحاج.
19) دعاء المعتمر.
20) الدعاء عند المريض.


21) عند الإستيقاظ من النوم ليلا ً والدعاء بالمأثور في ذلك .
وهو قوله : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو على كل شيء قدير ،
الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر
ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لى
– أو دعا – استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته)
22) إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا .
23) عند الدعاء ب: لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين .
24) دعاء الناس عقب وفاة الميت .
25) الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي
– صلى الله علية وسلم – في التشهد الأخير .
26) عند دعاء الله باسمه العظيم الذي إذا
دُعى به أجاب وإذا سأل به أعطي .
27) دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب .
28) دعاء يوم عرفه في عرفه .
29) الدعاء في شهر رمضان .
30) عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر .


31) عند الدعاء في المصيبة بـ: إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لى خيرا منها .
32) الدعاء حال إقبال القلب علي الله واشتداد الإخلاص.
33) دعاء المظلوم علي من ظلمه.
34) دعاء الوالد لولده.
35) دعاء الوالد على ولده.
36) دعاء المسافر.
37) دعاء الصائم حتي يفطر.
38) دعاء الصائم عند فطره .
39) دعاء المضطر.
40) دعاء الإمام العادل.


41) دعاء الولد البار بوالديه.
42) الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك وهو قوله :
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده
ورسوله . فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنه الثمانية
يدخل من أيها يشاء .
43) الدعاء بعد رمي الجمرة الصغري.
44) الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطي .
45) الدعاء داخل الكعبة ومن صلي داخل الحجر فهو في البيت .
46) الدعاء في الطواف.
47) الدعاء علي الصفا.
48) الدعاء على المروة.
49) الدعاء بين الصفا والمروة.
50) الدعاء في الوتر من ليالي العشرة الأواخر من رمضان .


51) الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة .
52) الدعاء عند المشعر الحرام.
والمؤمن يدعو ربه أينما كان وفي أي ساعة
ولكن هذه الأوقات والأحوال والأماكن تخص بمزيد
عناية فإنها مواطن يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى .



 

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2022, 06:09 PM   #5


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي





تهادوا الحب غيباً بالدعاء
دعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب
**************************
خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان لوظيفة ومهمة أساسية
وهى إعمار الأرض وعبادته والإلتزام بأوامره
وإجتناب نواهيه، ولكنه خلقه محتاجا إليه
فى سائر الأوقات والظروف المختلفة سواء
فى حالات الشقاء والشدة، أو فى حالات الرخاء والسعادة،
ويعتبر الدعاء هو الوسيلة التى يناجى فيها العبد ربه الكريم
بما يحتاجه سواء فى أمور الدنيا أو الآخرة.
فالإنسان يدعو ربه ليفرج عنه ما هو فيه من كرب
وحتى يبعد عنه الهموم والشدائد التى تزايدت عليه
وأصبح من الصعب تحملها، حيث يستعين بربه العزيز
القوى عند الضعف والحاجة، فهو وحده القادر على تبديل
الأحوال إلى الأفضل فى لمح البصر،
إنما أمره بين الكاف والنون .


لذلك يجب على كل إنسان مسلم أن يكون الدعاء
جزءا أساسيا من حياته ولا يتغاضى عنه على الإطلاق،
بحيث لا يكون مقتصرا على التقرب إلى الله فى أحوال معينة
وينساه فى أحوال أخرى، وخاصة أن هذا حال الكثير من العباد
الذين لا يذكرون الله إلا فى حالات الشدة والكرب والمحن
ومع زوال هذه الشدائد يعرضون عن ذكر الله .


وإن المسلم يحب الخير لغيره كما يحب لنفسه،
ومن السنن التي تعزز هذا المعنى؛ الدعاء بظهر الغيب،
ونفع هذا الدعاء ليس للمدعو فحسب، بل هو عائد على
الداعي كذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(مَن دَعَا لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ:
آمِينَ، وَلَكَ بمِثْلٍ)


فما هو الدعاء بظهر الغيب؟
يعنى أن يقوم الإنسان المسلم بالدعاء لأخيه
فى غيبته دون علمه، ويُعد هذا الدعاء سُنة حسنة،
فهوإحدى السنن التى كان يلتزم بها الأنبياء والسلف الصالح،
فهم يحبون لإخوانهم الخير ويدعون لهم كما يدعون
لأنفسهم، ولهذا الدعاء أهمية كبيرة وفضائل عظيمة،
بإعتباره من الأدعية التى لا يوجد بينها وبين الله حائل،
حيث يستجيب لها رب العالمين إذا أخلص العبد دعائه،
كما أنه يعمل على تقوية العلاقات والروابط بين سائر
المسلمين بعضهم البعض ويزيد من درجة التآلف والإخاء.


عن أبي الدرداء رضي الله عنه
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
“ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب
إلا قال الملك: ولك بمثل” أخرجه مسلم.

وعن عمران بن الحصين رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لايرد)
صحيح الجامع.

راقبوا أفعالكم وأقوالكم دائما
حتى لا تجرحوا وتؤلموا قلوبا
لا تحمل إلا كل الحب بصدق لكل من حولها
ويا ليت تتعلموا بدلاً من ذلك كيف
تتهادوا الحب غيبا .. بالدعاء
فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
مَا مِن عبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعُو لأَخِيهِ بِظَهرِ الغَيْبِ
إِلاَّ قَالَ المَلكُ ولَكَ بمِثْلٍ
رواه مسلم.

نتابع


 

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2022, 06:13 PM   #6


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






فضل الدعاء للآخرين بظهر الغيب
****************************

إن الدعاء هو أهم الوسائل الفنية في التواصل مع الناس
وجذب قلوبهم، ومعلوم عظمة الدعاء للنفس والذات،
والله لا يرد عبده طالما أنه أتاه، وحتى لو لم يأت إلى ربه
فإن الله يفتح له الباب وييسر له الأحوال أحيانا ليدله عليه،
ولكن الأعظم في الدعاء أن نتعبد لله بدعائنا للناس من حولنا؛
وتلك مكرمة قرآنية، وسنة نبوية كريمة.



فالقرآن يُطْلِعُنَا على دعاء الملائكة لبني الإنسان،
ففي سورة غافر يقول الحق جل وعلا:

«الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ
وَيَسْتَغْفِرُو نَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ
لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ . رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ
عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ إِنَّكَ
أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ . وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ
رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ»،


وقد ورد في السيرة العطرة أن النبي رغم ما كان يتعرض
له من قومه كان يدعو قائلا:

«اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون».

وقال الله تعالى :
{وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا
الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلاتَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِّلَّذِينَ آمَنُوا}
الحشر-10


وقال إخباراً عن إبراهيم عليه السلام:
{رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِي نَ }


وقال تعالى عن نوح عليه السلام:
{رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ
مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِي نَ وَالْمُؤْمِنَات ِ} .


وقال تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم:
{وَاسْتَغْفِرْل� �ذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِي نَ وَالْمُؤْمِنَات ِ}


فدعاؤك لأخيك المسلم بظهر الغيب، عبادة مضمونة الإجابة؛
لأنك إذا دعوت لأخيك فهناك من هو أفضل مني ومنك
سيدعو لك،إنها دعوة ملك من ملائكة الله سيدعو لك،
والدليل على ذلك، ما قاله رسولنا الحبيب:

«ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب،
إلا قال المَلَكُ: ولك بمثل». أخرجه مسلم


وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:
"دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة،
عند رأسه ملك مؤكل كلما دعالأخيه بخير
قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل".



ونحن مُطَالبٌين بالدعاء للآخرين في سرنا وعلننا وخلواتنا مع ربنا،
فإذا رأيت من أحدهم قسوة القلب فاستعن عليه بقوة الملك،
ما معنى هذا؟معناه: ادع الله من قلبك له، وسترى الفارق،
فبمشيئة الله يشرح الله صدره ويلين قلبه، وذلك بفضل
الدعاء له بظهر الغيب.
ولا يمارس هذه الفضيلة والسنة الجميلة،وهى الدعاء للناس
بظهر الغيب إلا من شعر بفرحة الانتماء إلى المسلمين،
وفرحة انتماء المسلم لدينه تجعله يتذكر إخوانه القدامى والجدد
في مشارق الأرض ومغاربها، فتدعو لهم وتستغفر لهم،
فتصير صاحب قلب نقي محب مرتبط بهموم الآخرين
وتشعر بأحلامهم وطموحاتهم.
«من يُدْمِن قَرْع الباب يوشك أن يُفْتَح له، فأدمِن الدعاء لغيرك».



فوائد الدعاء للمسلم في ظهر الغيب
مما لا شك فيه أن الدين الإسلامي دين ألفة ومحبة وتآخٍ،
يسعى في كل مبادئه لتحسين الروابط بين أفراد المجتمع الواحد،
فيدعو كل واحد منهم للاهتمام بمشاعر الآخر، ومد يد العون له
ما أمكن، وعليه فإن الدعاء الصالح وسيلة من وسائل إغاثة
الملهوف لا سيما في ظل انقطاع الرجاء والأمل إلا من الله،
فدعاء المسلم لأخيه ينفع الطرفين معًا، ويزيل الحقد في القلوب
فيجعلها سليمة نقية، فضلًا عن تطبيق سنة النبي صلى الله عليه
وسلم- الذي ضرب مثلًا للمؤمنين في توادّهم وتراحمهم كالجسد
الواحد، كما أنه تجسيد هام لأصل هام في الملة والعقيدة
وهو الاتحاد الروحي الذي بعث الله به الرسل وأنزل الكتب.




ففي هذه الآيات والأحاديث السابقة دلالة على شرعية الدعاء
للمؤمنين بظهر الغيب، وأن المؤمن يدعو لأخيه في غيبته
سواء حيا أو ميتا لأن المؤمن أخو المؤمن يحب له الخير
ويكره له الشر، فيُستحب للمؤمن أن يدعو لإخوانه المؤمنين
بالمغفرة والرحمة والصلاح والاستقامة والتوفيق والهداية،
فالمؤمن أخو المؤمن، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام
في الحديث الصحيح:

مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد
إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى

والله يقول سبحانه في كتابه العظيم:
وَالْمُؤْمِنُون َ وَالْمُؤْمِنَات ُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ [التوبة:71]


فلنجتهد فى الدعاء لأنفسنا ولأخواننا وأحبائنا وللمسلمين
فى كل مكان،وهذا في الحقيقة إنما يقع من أصحاب القلوب
السليمة الراغبة في الخير المحبة للخير فإنها تعتني بهذه
المسائل لما في قلوبها من الرقة والمحبة والرغبة فيما عند
الله والنصح لعباد الله، فيدعو لنفسه ويدعو لإخوانه المسلمين.


نتابع



 

رد مع اقتباس
قديم 16-12-2022, 06:15 PM   #7


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




السؤال:
******
السّلام عليكم ورحمة الله ...
فكثيرا ما نسمع أهل العلم ينهون عن طريقةٍ معيّنة في الدّعاء،
ويعلّلون ذلك النّهي بأنّه من الاعتداء في الدّعاء.
فهل من ضابط يمكننا من خلاله معرفة الاعتداء في الدّعاء ؟
وجزاكم الله خير الجزاء.
الجواب:
******
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله،
وعلى آله وصحبه ومن والاه،
وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته، أمّا بعد:
فإنّ من شروط إجابة الدّعاء - كما هو الشّأن
في جميع أعمال المسلم:
- أن يكون خالصاً صواباً،
ومتى خلا الدّعاء من هذين الشّرطين كان صاحبه
من المعتدين في الدّعاء.


- فأهمّ شرط هو الإخلاص لله تعالى،
ومن صرف شيئا من الدّعاء لغير الله عزّ وجلّ
كان من أعظم المعتدين الظّالمين، قال سبحانه:
{وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ
فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ (106) [يونس].
- ثمّ يشترط لإجابة الدّعاء أن يكون صوابا على
وفق سنّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم،


فمن الأدب في الدّعاء:
1- الاعتدال في رفع الصّوت:
فالمسلم في دعائه يخاطب ربّه عزّ وجلّ،
وإنّ الله تعالى ذَكر نبيّه زكريّا عليه السّلام فأثنى عليه
لأجل ذلك ورضي بفعله فقال:{إِذْ نَادَى رَبَّهٌ نِدَاءً خَفِيًّا}،
وقال تعالى:{ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}
[الأعراف:55]،
قال ابن جريح رحمه الله:" من الاعتداء رفع الصّوت في الدّعاء ".
وقال عزّ وجلّ:
{وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ
مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ}
[الأعراف:205].

وفي الصّحيحين عن أبِي موسَى الأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قالَ:
كُنَّا مَعَ رسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فَكُنَّا إِذَا أَشْرَفْنَا عَلَى وَادٍ
هَلَّلْنَا وَكَبَّرْنَا ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم:
(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ! فَإِنَّكُمْ لَا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلَا
غَائِبًا، إِنَّهُ مَعَكُمْ، إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ تَبَارَكَ اسْمُهُ وَتَعَالَى جَدُّهُ )).


2- أن يسأل ربّه ما أذِن له فيه:
قال ابن القيّم رحمه الله في " بدائع الفوائد" :
" فكلّ سؤال يناقض حكمة الله، أو يتضمّن مناقضة
شرعه وأمره،أو يتضمّن خلاف ما أخبر به، فهو اعتداءٌ
لا يحبّه الله، ولا يحبّ سائله ".

ومن الأمثلة على ذلك:
- كالّذي يسأل ما لا يليق به من منازل الأنبياء، ونحو ذلك.


- أو يسأل الله سؤال تفصيل عن الأمور الغيبيّة،
فقد روى أبو داود وابن ماجه أَنّ عبدَ اللهِ بنَ مُغَفَّلٍ
رضي الله عنه سَمِعَ ابْنَهُ يَقُولُ:
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْقَصْرَ الْأَبْيَضَ عَنْ يَمِينِ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلْتُهَا !
فَقَالَ: أَيْ بُنَيَّ، سَلْ اللَّهَ الْجَنَّةَ، وَتَعَوَّذْ بِهِ مِنْ النَّارِ
فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ:
(( إِنَّهُ سَيَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ فِي الطَّهُورِ وَالدُّعَاءِ )).


- أو بأن يسأل ما لا يجوز له سؤاله من الإعانة على المحرّمات،
وقد روى مسلم عنْ أبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه
عنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال:
(( لَا يَزَالُ يُسْتَجَابُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ))..

- وتارة بأن يسأل ما لا يفعله الله، مثل أن يسأله تخليده
إلى يوم القيامة ! أو يسأله أن يرفع عنه لوازم البشريّة
من الحاجة إلى الطّعام والشّراب !
أو يسأله أن يُطلِعَه على غيبه !
أو يسأله أن يجعله من المعصومين !
أو يسأله أن يهب له ولدا من غير زوجة ولا أمة.


ومن الأدب في الدّعاء:
3- أن يسأل العبدُ ربّه العافية ولا يسأله الابتلاء.
ففي صحيح مسلم عن أنسٍ رضي الله عنه
أنَّ رسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عَادَ رَجُلًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ قَدْ
خَفَتَ فَصَارَ مِثْلَ الْفَرْخِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( هَلْ كُنْتَ تَدْعُو بِشَيْءٍ أَوْ تَسْأَلُهُ إِيَّاهُ ؟))
قال: نَعَمْ، كُنْتُ أَقُولُ: اللهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ
فِي الْآخِرَةِ، فَعَجِّلْهُ لِي فِي الدُّنْيَا !
فَقَالَ رسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( سُبْحَانَ اللهِ ! لَا تُطِيقُهُ، أَفَلَا قُلْتَ: اللهُمَّ آتِنَا فِي
الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )).


4- الافتقار والتضرّع:
فمن العدوان أن يدعوه غير متضرّع إليه،
فيدعوه دعاء المستغني بما عنده.
قال ابن القيّم رحمه الله:
" وهذا من أعظم الاعتداء المنافي لدعاء الضّارع
الذّليل الفقير المسكين من كلّ جهة في مجموع حالاته،
فمن لم يسأل مسألة مسكين متضرّع خائف فهو معتدٍ ".

5- الثّناء على الله تعالى الثّناء المحمود:
فمن الاعتداء أن يدعُوَ العبد ربّه ويُثنِيَ عليه
بما لم يُثْن به على نفسه ولا أذن فيه.

6- اجتناب التغنّي في الدّعاء:
فمن مظاهر الاعتداء في الدّعاء المنتشرة في أيّامنا هذه:
تلحين الدّعاء ! فيتغنّى به تغنّيَه بالقرآن،
وهذا ما لم يفعله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
ولا أحدٌ من الصّحابة والتّابعين.
وكلّ خير في اتّباع من سلف *** وكلّ شرّ في ابتداع من خلف
والله الموفق
من فتاوى موقع فضيلة الشيخ/عبد الحليم توميات


السؤال:
******
يقول هذا السائل سماحة الشيخ: ما معنى الاعتداء في الدعاء؟
الإجابة:
******
هو أن يدعو بغير دعاء شرعي هذا اعتداء،
وإما يرفع صوته في غير محل الرفع المطلوب منه أن يسكت،
أو يأتي ويتوسل بأشياء غير مشروعة،
أو يدعو على من لا يستحق الدعاء، فهذا كله اعتداء،
ولهذا في الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ:
ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم
إلا أعطاه الله بإحدى ثلاث:
إما أن تعجل له دعوته في الدنيا،
وإما أن تدخر له في الآخرة،
وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك.


فكونه يعتدي يقل: اللهم قاتل فلان بغير حق،
أو اللهم اهلك فلان بغير حق، أو اللهم أتلف ماله،
أو أعم بصره، أو كذا أوكذا مما يضره بغير حق هذا اعتداء،
أو يدعو على أرحامه .. على أخيه .. على قريبه بغير حق؛
على خاله .. على عمه .. على أبيه بغير حق
هذا فيه قطيعة رحم، فلا يجوز وهذا من الاعتداء أيضاً.


ومن الاعتداء عند بعض أهل العلم:
أن يجهر في محل لا يشرع فيه الجهر،
كونه يجهر في الدعاء مثل: السجود، أو بين السجدتين،
أو في آخر التحيات يشوش به على الناس،
يكون دعاء بينه وبين ربه هذا هو الأفضل،
والجهر به في هذه الأحوال يخشى أن يكون من الاعتداء؛

ولهذا قال سبحانه وتعالى:
ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
[الأعراف:55]
فدل على أن الخفية من آداب الدعاء إلا إذا كان يؤمن عليه
مثل دعاء القنوت ودعاء الخطبة هذا يؤمن عليه،
يرفع صوته حتى يسمع الناس،
أما دعاء بينه وبين ربه فالسنة أن يخافت في السجود ..
في آخر الصلاة .. في غير ذلك، السنة المخافتة؛
ولهذا قال جل وعلا:
ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
[الأعراف:55].
فالمقصود: أن السنة للمؤمن أن يتحرى خفض الصوت بالدعاء
إذا كان لا يؤمن عليه في سجوده أو في التحيات أو في أي وقت،
يتحرى أن يكون سراً بينه وبين ربه، نعم.
من فتاوى فضيلة الشيخ /الإمام ابن باز



نتابع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الدعاء , القرآن , في , والسنة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا طالبة القرآن البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 10 17-11-2022 12:40 AM
تعرف على القرآن الكريم 2 تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 24 29-12-2018 10:05 PM
عند قراءة القرآن ابن عمان ( همســـــات الإسلامي ) 18 01-07-2018 08:13 AM
ــ حقائق عددية تثبت أن القرآن لم يحرف ــ الفوضـ أبو الذيب ـوي (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 26 18-06-2014 06:14 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:48 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010