ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-11-2022, 07:47 PM
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
حروف من ذهب 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3872 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:26 PM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 3,299,704 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الأكل من الزروع والثمار:



[font='droid arabic kufi';]الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاَللَّهِ شَهِيدًا
وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ: إقْرَارًا بِهِ وَتَوْحِيدًا، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ
وَرَسُولَهُ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثيرَاً.
أمَّا بَعْدُ: فسوف نتحدث عن زكاة الزروع والثمار، فأقول وبالله تعالى التوفيق:
تجب زكاة الحبوب والثمار في كل ما يُقتاتُ ويُدخرُ، إذا بلغ خمسة أوسق، والوسق
ستون صاعاً، والصاع أربع حفنات يكفي الرجل المعتدل، ويساوي خمسون كيلة مصرية.
ويجب إخراج عشر المحصول فيما سُقي بالأنهار والأمطار والعيون (أي بغير تكلفة)
ويجب إخراج نصف العشر من المحصول فيما سقى بالآلات (أي بتكلفة).
(المغني لابن قدامة ج4 ص155: ص167).
القوت هو كل ما يتخذه الناس طعاماً يعيشون عليه، كالقمح والأرز
الشعير والذرة ونحوها. وعلى ذلك لا تجب الزكاة في اللوز والجوز والفستق ونحوها
لأنها ليست مما يقتاته الناس عادة.

الأكل من الزروع والثمار:
يجوز لصاحب الزرع أن يأكل من زرعه، ولا يحسب عليه ما أكل منه
قبل الحصاد، لأن العادة جارية به، وما يؤكل شيء يسير.
وهو يشبه ما يأكله أرباب الثمار من ثمارهم فإذا حصد الزرع، وصفى الحب، أخرج زكاة الموجود.
(فقه السنة للسيد سابق ج 1 ص 419-420).

ضم الزروع والثمار:
اتفق العلماء على أنه يُضمُ أنواع الثمر الواحد بعضه إلى بعض، وإن اختلف في الجودة
والرداءة واللون، وكذا يُضمُ أنواع الزبيب بعضها إلى بعض، وأنواع القمح، بعضها إلى بعضٍ
وكذا أنواع سائر الحبوب. ولا تُضمُ الأنواع المختلفة، فلا نضم التمر إلى الزبيب لإكمال النصاب
(فقه السنة للسيد سابق ج 1 ص 420).

هل تخصم تكاليف الزراعة أم لا؟
تخرج زكاة الحبوب والثمار إذا بلغت نصابًا فأكثر بقطع النظر عما أنفق على المزرعة
من مصروفات؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر عماله بخرص الثمار على أهلها
ثم يأخذ الزكاة بموجب الخرْص، ولا يسألهم عن نفقاتها.
(فتاوى اللجنة الدائمة ج9 رقم 4499 ص221)

زكاة الخضروات والفواكه:
ليس في الخضروات والفواكه التي لا تكال ولا تدخر زكاة إلا في العنب
والرطب، ففيهما زكاة إذا بلغا نصاباً، وإما إذا كانت هذه الخضروات والفواكه
للتجارة، فتجب الزكاة في أثمانها إذا بلغت نصاباً وحال عليها عام هجري.

زكاة الزروع والثمار في الأرض المستأجرة
زكاة الزروع والثمار في الأرض المؤجرة تكون على مستأجر الأرض
وذلك إذا بلغ الزرع نصاباً يوم حصاده، وأما مالك الأرض فإن الزكاة تكون
في قيمة إيجار هذه الأرض إذا بلغ نصاباً وحال عليه عام هجري كامل.
(فتاوى دار الإفتاء المصرية ج8 رقم 1150 ص2849)

زكاة عسل النحل:
ليس في عسل النحل زكاة، وإنما تجب الزكاة في قيمته إذا كان للتجارة، وحال
عليه عام هجري، وبلغت قيمته النصاب، ففيه ربع العشر أي 2.5 %.
(فتاوى اللجنة الدائمة ج9 رقم 4195 ص226)

زكاة القطن وقصب السكر:
لا زكاة في القطن وقصب السكر إلا إذا كان للتجارة، فتجب الزكاة في ثمن كل منهما إذا بلغ نصاباً
بنفسه أو بضمه إلى ما ل زكوي وحال عليه عام هجري، ومقدارها ربع العشر أي 2.5 %.
(فتاوى اللجنة الدائمة ج9 رقم 4894 ورقم 4903 ص241)

زكاة الزروع والثمار التي على صاحبها دين:
تجب الزكاة في الزروع والثمار إذا بلغت نصاباً، ولو كان صاحب هذا المحصول مديناً
أو كانت الأرض التي زرعها مرهونة لعموم قوله تعالى: (وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ) (الأنعام: 141)
وعموم قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فيما سقت السماء والعيون أو كان عَثَرياً
(الزرع الذي يشرب بعروقه) العشر، وفيما سُقي بالنضج نصف العشر).
(فتاوى اللجنة الدائمة ج9 رقم 2956 ص248)

كيف يتم تحديد مقدار زكاة النخيل والعنب؟
إذا ظهر نضج ثمار النخيل والعنب فإنه يتم تقدير كمية الثمار الموجودة
على الأشجار على طريق الخرص دون الكيل.
والخرص: هو التقدير بواسطة رجل عدل خبير وبعد ذلك تقدر الكمية التي تم خرصها تمراً
أو زبيباً، فإذا بلغت نصاباً، (وهو خمسة أوسق، والوسق ستون صاعاً، - الصاع أربع
حفنات بيد رجل معتدل -) وجبت فيه الزكاة ومقدارها العشر إذا كانت الأرض تُسقى
بالمطر أو الأنهار أو العيون، ونصف العشر إذا كانت الأرض تُسقى بالآلات.
(فتاوى اللجنة الدائمة ج9 رقم 10947 ص231).
وآخرُ دَعْوَانا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
وَصَلَّى اللهُ وسَلَّمَ عَلى نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

الشيخ صلاح نجيب الدق
[/font]



hgH;g lk hg.v,u ,hgelhv: H, hgH;g hgav,u ,hgelhv:





رد مع اقتباس
قديم 05-11-2022, 07:49 PM   #2


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 03-01-2025 (01:27 PM)
 المشاركات : 900,028 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 05-11-2022, 08:18 PM   #3


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:15 PM)
 المشاركات : 1,021,975 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



الف شكر لك سلمت يمينك
دمت ودامت جهودك الرائعة
تحية وامتنان


 

رد مع اقتباس
قديم 05-11-2022, 10:04 PM   #4


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:15 PM)
 المشاركات : 1,021,975 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولاحرمك الأجر

بوركت وطرحك الطيب



 

رد مع اقتباس
قديم 05-11-2022, 11:13 PM   #5


ملاذ الفرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7815
 تاريخ التسجيل :  24 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 31-08-2024 (06:28 AM)
 المشاركات : 275,240 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Maroon
افتراضي



طرح رائع
جزاك الله خير

.
.



 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2022, 01:11 AM   #6


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,164 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



يعطيك العافية
على روعة الطرح
شكرا لكـ
وأثابك الله على جهدك الرائع


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2022, 07:27 PM   #7


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (05:39 PM)
 المشاركات : 876,960 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



_



جزاك الله كل خير ..
وَبارك الله فيك ولا حرمك الأجر
لك من الشكر أجزله.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أو , الأكل , الشروع , والثمار:


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم الأكل من ثمار الأشجار المغروسة في المسجد أو حديقته البرنس مديح ال قطب ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 9 02-09-2021 11:53 AM
أحَكام الهِدي _ مشاركتي المنقول ميارا (همسات الحج والعمره) 9 21-07-2020 04:13 PM
أحَكام الهِدي _ مسابقة تاج الوقار ميارا (همسات الحج والعمره) 18 24-02-2020 11:58 AM
أحَكام الهِدي _ فعاليه مناسك الحج ميارا (همسات الحج والعمره) 10 16-08-2018 11:17 PM
7 أشياء تجنب ممارستها بعد الأكل تحطيم أحلامي (همســـات الصحه والطب) 10 09-02-2014 01:37 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010