ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-10-2022, 10:58 PM
البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
الغدير الصافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3587 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (07:04 PM)
 المشاركات : 876,971 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاجتهاد.. والنص



«الاجتهاد» قيمة إبداعية تنطلق من دعوة الشرع الحنيف إلى فتح الآفاق أمام الخطاب الدينى للإسهام الحضارى، والمشاركة فى حل المشكلات الإنسانية، باعتباره جزءا لا يتجزأ من قيام المسلم بفريضة التفكير التى ندب الإسلام إليها عقول المسلمين، وكونه «زاد» الأمة فى مواجهة القضايا المستجدة، وفق علماء الدين، الذين يؤكدون أن الاجتهاد «عبادة المتخصصين»، وأن له ضوابط وشروطا، مرجحين أن الفتاوى الجماعية التى تصدر عن المجامع الفقهية والمؤسسات الموثوق بها، أجدر بالاعتماد فى الشأن العام؛ لتحقيق الاستقرار فى المجتمع، وتجنب الفتن بين أبنائه.

يقول الدكتور عبد الفتاح إدريس، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: الاجتهاد فى الاستنباط، دليل على قدرة ومرونة الشريعة فى استيعاب ومواكبة المستجدات، والمجتهد فى عرف الفقهاء هو من يبذل الجهد لاستنباط الحكم من أدلة الشرع المُعتبرة، وقد اشترطوا فيمن يصلح له شروطا، من بينها أن يكون عارفا بمقاصد الشريعة الإسلامية، عالما باللغة العربية، محيطا بمدارك الأحكام وأدلة الشرع المعتبرة، قادرا على استنباط معانى الأصول، ومراتب الأدلة، وما يجب تقديمه، وتأخيره، محيطا بالمسائل التى أجمع الفقهاء على حكمها، مقتصرا على ما يكون للاجتهاد فيه مجال، مدركا لواقع الناس، وظروف حياتهم، حافظا لكتاب الله، مأمونا، ثقة فى دينه، مستوعبا للناسخ والمنسوخ، والمحكم والمتشابه، والمطلق والمقيد، والعام والخاص، والمجمل والمبين.

الاجتهاد.. والنص

ويشير إلى أن الاجتهاد عند وجود النص، يكون للوقوف على مدى صحته أو ضعفه إن كان سنة أو أثرا عن صحابى، والوقوف على بيان معناه، الذى يساعد على استنباط الحكم فى ضوء قواعد اللغة، وأسباب النص، ومدى إمكان إنزاله على الواقعة التى يُراد بيان حكمها الشرعى، ليعمل بالناسخ، ويتوقف العمل بالمنسوخ، ثم الاجتهاد فيما نص فيه بخصوصه، مضبوطا بطرق القياس، والمصلحة المرسلة، والاستحسان، والنظر فى العوائد، والاستصحاب، والبراءة الأصلية، وأحكام الضرر والضرورات, موضحا أن الأصول والثوابت التى لا مسوغ للاجتهاد فيها هي: ما عُلم من الدين بالضرورة، وما تلقته الأمة بالقبول من الفرائض المحكمات، والنصوص القطعيات، كالصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، والمواريث، والحدود، ومحرمـات الربا، والزنا، والخمر، والميسر، والطلاق، وأمثالها، فهذه دوائر لا تقبل الاجتهاد والجدل.

قيمة «إبداعية»

فى سياق متصل، يرى الدكتور خالد عمران أمين عام الفتوى، ومدير مركز الإعلام بدار الإفتاء المصرية، أن الاجتهاد يقترب من التجديد المنشود فى الخطاب الدينى الذى يشمل تجديد طريقة العرض، وتناول النصوص والمفاهيم والتصورات، مشيرا إلى أنه عبادة يُثاب عليها المجتهد؛ لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر»، فالمجتهد مُثاب على كل حال؛ ففى حالة الصواب له أجران عن الاجتهاد والإصابة، وفى حالة الخطأ له أجر الاجتهاد.

ويؤكد أن الاجتهاد فرض كفاية؛ إذ لا بد للمسلمين من استخراج الأحكام لما يطرأ من أمور، ويتعين الاجتهاد على من هو أهله إن سئل عن حادثة وقعت، ولم يكن غيره، وضاق الوقت بحيث يُخشى فواتها إن لم يجتهد من هو أهل لتحصيل الحكم فيها.

الفتوى.. والاجتهاد

ويوضح أن هناك ترابطا بين مفهومى «الاجتهاد» و«الفتوى»، مستدلا باشتراط بعض العلماء فى المفتى أن يكون قد حَصَّل رتبة الاجتهاد، فهو من المفاهيم المحورية فى عملية الإفتاء، مشيرا إلى أن الإفتاء بدرجاته هو اجتهاد بمستوياته، وليس حديثًا باسم الله، ولا سيطرة أو وصاية، بل تضبطه قيمُ الإسلام ومبادئه.

ويضيف: الاجتهاد ليس مجرد إعمال للعقل من غير أدوات علمية، فهو ليس مرادفا للإبداع المطلق، بل عملية مركبة تحتاج إلى إدراك الواقع، وفهم النصوص فهمًا عميقًا، ثم المزاوجة بينهما فى تنزيل النص على الواقع من غير تقصير؛ فالاجتهاد إدراك للنص باستيعاب النصوص الواردة فى المسألة، موضحا أن اجتهاد المتصدى للإفتاء يكون إما فى إدراكه للنصوص الشرعية، أو إدراكه للواقع المعيش، أو تنزيله النص على الواقع، أو نقل فتوى المفتين لتنطبق فى حادثة بعينها.

ويشير الى أن باب الاجتهاد يبقى مفتوحًا لكل من حَصَّل شروطه، وتكونت فيه هذه الملكة، فردًا كان أو مؤسسة، قائلا: «إنه لمن التجديد المعاصر - الذى يقصد به الانضباط، وحسم الفوضى - إنشاء معاهد وكليات ومؤسسات لدراسة هذه المحاور والتدرب على تفعيلها، مع التزام المنتسِب إليها بالمنهج الوسطى، واستمرار دراسته وتلقيه المباشر للعلوم من أصحاب الخبرة، إذ دعت الشريعة إلى التشاور فى النوازل، وهذا هو الاجتهاد الجماعى، ومن ثم أصبح الاجتهاد عملية يقوم بها أفراد متخصصون فى أبحاث وفتاوى ومشاورات علمية، ومؤسسات معتمدة، علما بأن الفتوى الجماعية التى تصدر من تلك المجامع المعتمدة أليق بالأخذ بها فى قضايا الشأن العام، مع مراعاة القوانين والنظام العام؛ لتحقيق الاستقرار فى المجتمع.

«أمين الفتوى» يوضح أيضا أنه للموازنة بين حقوق الأفراد فى الاجتهاد وحقوق المؤسسات والهيئات وواجبات حفظ الاستقرار؛ دعت «الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم»، إلى أن يلتزم من يتصدى للإفتاء فى الشأن العام -فى كل وسائل الإفتاء- التزامًا تامًّا بالقوانين وقرارات المجامع الكبرى، وأنه على الجهات المختصة السعى فى نشرها لتعلمها والتدرب والبحث العلمى حولها، باعتبار أن الجميع يتحمل قسطًا من مسئوليته فى الاجتهاد المعاصر.

من جانبه، يبين الدكتور عبد الرحمن عباس سلمان، الأستاذ المساعد بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين والدعوة فى أسيوط، أن الاجتهاد مهمة منوطة بالعلماء الشرعيين ومن يعاونونهم تحت مظلة مؤسسة دينية تنظم عملهم كالحال فى الأزهر، ودار الإفتاء، والمجامع الفقهية المعترف بها فى سائر أنحاء العالم الإسلامى، صيانة للمجتمعات الإسلامية من التمزق والفرقة التى قد تحدث هنا أو هناك، لأغراض بعيدة كل البعد عن جوهر الدين، ومقاصده الشرعية.
لكم خالص تحياتى وتقديرى



hgh[jih]>> ,hgkw





رد مع اقتباس
قديم 11-10-2022, 11:01 PM   #2


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 03-01-2025 (01:27 PM)
 المشاركات : 900,027 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2022, 11:16 PM   #3


لارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9932
 تاريخ التسجيل :  18 - 9 - 2022
 أخر زيارة : 06-11-2024 (01:29 AM)
 المشاركات : 1,358 [ + ]
 التقييم :  21474908
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



احسنت الاختيار


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2022, 11:18 PM   #4


ملاذ الفرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7815
 تاريخ التسجيل :  24 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 31-08-2024 (06:28 AM)
 المشاركات : 275,240 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Maroon
افتراضي



طرح رائع
ابدعت بالإنتقاء
الله يعطيك العافية

.
.



 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2022, 12:26 AM   #5


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,164 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



يعطيك العافية
على روعة الطرح
شكرا لكـ
وأثابك الله على جهدك الرائع


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2022, 04:36 PM   #6


ساره الطنايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4622
 تاريخ التسجيل :  17 - 3 - 2014
 أخر زيارة : 03-05-2023 (11:29 PM)
 المشاركات : 62,424 [ + ]
 التقييم :  1748383127
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك الله خير وجعله بميزان اعمالك

احترامي وتقديري لك


 

رد مع اقتباس
قديم 17-10-2022, 05:13 PM   #7


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (07:04 PM)
 المشاركات : 876,971 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاجتهاد.. , والنص


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دموع تستحق الاجتهاد الراقي ( همســـــات الإسلامي ) 10 18-07-2017 09:08 AM
الاجتهاد في العباده تناهيد الغرام ( همســـــات الإسلامي ) 7 13-02-2014 05:37 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010