ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 14-09-2022, 12:07 PM
النـور غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
الاوسمة
فخرنا سلمان 
لوني المفضل Hotpink
 رقم العضوية : 3291
 تاريخ التسجيل : 21 - 10 - 2012
 فترة الأقامة : 4450 يوم
 أخر زيارة : 15-11-2024 (05:05 AM)
 العمر : 25
 الإقامة : الشرقية
 المشاركات : 133,284 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الكلام على قول النبي صلى الله عليه وسلم: هذا سبيل الله




الكلام على قول النبي صلى الله عليه وسلم: هذا سبيل الله
فواز بن علي بن عباس السليماني

قال المصَنِّفُ: وعَنْ ابن مَسْعُودٍ قَالَ: خَطَّ لَنَا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَوْمًا خَطًّا ثُمَّ قَالَ: هَذَا سَبِيلُ الله، ثُمَّ خَطَّ خُطُوطًا عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ: هَذِهِ سُبُلٌ عَلَى كُلِّ سَبِيلٍ مِنْهَا شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ، ثُمَّ تَلَا: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ[1]، رواه أحمد والنسائي[2].
قوله: (خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطا): قال في "مرقاة المفاتيح" (2/ 50): قوله: خط لنا: أي: لأجلنا تعليمًا وتفهيمًا وتقريبًا؛ لأن التمثيل يجعل المقصود من المعنى كالمحسوس من المشاهد في المبنى.
وقوله: (لنا خطًا): أي: مستويًا مستقيمًا. اهـ.
قوله: (ثم قال هذا سبيل الله): قال في "المرقاة " (2/ 50): أي: هذا الرأي القويم والصراط المستقيم، وهما الاعتقاد الحق، والعمل الصالح.
وهذا الخط لما كان مثالًا سماه سبيل الله، كذا قاله ابن الملك، والأظهر أن المشار إليه بهذا هو الخط المستوي، والتقدير هذا مثل سبيل الله، أو هذا سبيل الله مثلا.
وقيل: تشبيه بليغ معكوس أي: سبيل الله الذي هو عليه وأصحابه، مثل الخط في كونه على غاية الاستقامة.
قوله: (ثم خط خطوطا): قال في "المرقاة " (2/ 50): أي: سبعة ـ خطوط ـ صغارًا منحرفة.
قوله: (عن يمينه وعن شماله): أي: عن يمين الخط المستوي وعن شماله كذلك. اهـ
قوله: وقال: (هذه سبل): قال في "المرقاة " (2/ 50): قوله: وقال: هذه أي: الخطوط سبل أي: غير سبيل الله، أو سبيل للشيطان؛ لقوله: على كل سبيل أي: رأسه منها أي: من السبل شيطان من الشياطين يدعو ذلك الشيطان الناس إليه أي: إلى سبيل من السبل.
وفيه إشارة: إلى أن سبيل الله وسط ليس فيه تفريط ولا إفراط، بل فيه التوحيد والاستقامة، ومراعاة الجانبين في الجادة، وسبل أهل البدع مائلة إلى الجوانب، وفيها تقصير وغلو وميل وانحراف، وتعدد واختلاف، كالقدرية والجبرية والخوارج والروافض، والمعطلة والمشبهة. اهـ.
تفسير قوله تعالى: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً...الآية ﴾:
سبق بعض الكلام على معنى هذه الآية في الكلام على (وجوب الدخول في الإسلام) وإضافة إلى ذلك:
قال في "المرقاة " (2/ 50): قوله: وقرأ، أي: رسول الله ق، كما هو الظاهر، ويحتمل أن يرجع الضمير إلى ابن مسعود، حكاية عن قول الله تعالى: ﴿ وَأَنَّ هَذَا ﴾ ـ بالفتح والتشديد ـ وتقديره: واتل عليهم، أو يقدر اللام، وبالكسر استئناف، وبالفتح والتخفيف على أن فيه ضمير القصة، وهذا رفع. وقوله:﴿ صِرَاطِي ﴾ خبر، وهو بسكون الياء وفتحها.
قوله: ﴿ مُسْتَقِيماً ﴾ ـ نصب على الحال، والعامل فيه معنى التنبيه، أو الإشارة.
قوله: ﴿ فَاتَّبِعُوهُ ﴾: أي: صراطي وسبيلي الآية بعدها. ﴿ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ ﴾ أي: سبل الشياطين المنحرفة الزائغة المتشعبة من طرق الشرك والبدعة التي أشار إليها بقوله: ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار، إلا التي على ما كنت عليه أنا وأصحابي، وبهذا الحديث يندفع زعم كل فريق إنه على الصراط المستقيم.
قوله: ﴿ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ ﴾ ـ بحذف إحدى التاءين ـ ﴿ عَنْ سَبِيلِهِ ﴾ ـ إشارة إلى أنه لا يمكن اجتماع سبيل الحق مع السبل الباطلة.
قوله: ﴿ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ ﴾ أي: الله ﴿ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ أي: لكي تتقوه. أي: عذابه، أو مخالفته، أو سبل غيره.اهـ
وقال الإمام ابن كثير: في "تفسيره" (3/ 365): قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس قوله: ﴿ فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ﴾ [الأنعام:153]، وقوله: ﴿ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه ﴾ [الشورى:13]، ونحو هذا في القرآن. قال: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم أنه إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله ونحو هذا. قاله مجاهد، وغير واحد. ـ ثم ساق حديث ابن مسعود المذكور مع الحكم عليه ثم قال:
قال الحاكم: وشاهد هذا الحديث حديث الشعبي عن جابر، من وجه غير معتمد، يشير إلى الحديث الذي قال الإمام أحمد، وعبد بن حميد جميعًا ـ واللفظ لأحمد: ـ وساق بسنده ـ، عن مجالد، عن الشعبي، عن جابر رضي الله عنه، قال: كنا جلوسًا عند النبي ق، فخط خطًّا هكذا أمامه، فقال: هذا سبيل الله، وخطين عن يمينه، وخطين عن شماله، وقال: هذه سبيل الشيطان، ثم وضع يده في الخط الأوسط، ثم تلا هذه الآية: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام:153][3].
ثم ساق ابن كثير طرقًا أخرى لحديث جابر، ثم قال: ولكن العمدة على حديث ابن مسعود، مع ما فيه من الاختلاف إن كان مؤثرًا، وقد روي موقوفًا عليه.
وقال ابن جرير ـ في "تفسيره" (12/ 230) وساق بسنده عن أبَان أن رجلًا قال لابن مسعود: ما الصراط المستقيم؟ قال: تركنا محمد صلى الله عليه وسلم في أدناه، وطرفه في الجنة، وعن يمينه جَوَاد، وعن يساره جَوَاد، وثمَّ رجال يدعون من مرَّ بهم، فمن أخذ في تلك الجواد انتهت به إلى النار، ومن أخذ على الصراط انتهى به إلى الجنة، ثم قرأ ابن مسعود: ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ... ﴾ [الأنعام:153].
وقال ابن مَرْدُوَيه وساق بسنده عن ابن عمر أنه سأل عبد الله عن الصراط المستقيم، فقال له ابن مسعود: تركنا محمد صلى الله عليه وسلم في أدناه، وطرفه في الجنة، وذكر تمام الحديث، كما تقدم، والله أعلم.
وقد روي من حديث النوَّاس بن سمْعان نحوه، قال الإمام أحمد ـ وساق بسنده ـ عن النواس بن سمعان، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ضرب الله مثلا صِراطًا مستقيمًا، وعن جَنْبتَي الصراط سوران فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: أيها الناس، ادخلوا الصراط المستقيم جميعًا، ولا تتفرجوا وداع يدعو من جوف الصراط، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئًا من تلك الأبواب قال: ويحك، لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه، فالصراط الإسلام، والسوران حدود الله، والأبواب المفتحة محارم الله، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله، والداعي من فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم[4].
وقوله: ﴿ فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ﴾ إنما وحد سبحانه سَبيله؛ لأن الحق واحد، ولهذا جمع لتفرقها وتشعبها، كما قال تعالى: ﴿ الله وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [البقرة:257].
وعن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيكم يبايعني على هذه الآيات الثلاث؟ ثم تلا: ﴿ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ﴾، حتى فرغ من ثلاث الآيات، ثم قال: ومن وَفَّى بهن أجره على الله، ومن انتقص منهن شيئًا، أدركه الله في الدنيا كانت عقوبته، ومن أخَّرَه إلى الآخرة، كان أمره إلى الله إن شاء أخذه، وإن شاء عفا عنه، رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره"، والحاكم (2/ 318)[5].
وقال العلامة السعدي في "تفسيره" (ص280): قوله: ﴿ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ ﴾ أي: الطرق المخالفة لهذا الطريق، ﴿ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ﴾ أي: تضلكم عنه وتفرقكم يمينًا وشمالًا، فإذا ضللتم عن الصراط المستقيم، فليس ثم إلا طرق توصل إلى الجحيم.
﴿ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾، فإنكم إذا قمتم بما بينه الله لكم علمًا وعملًا صرتم من المتقين، وعباد الله المفلحين، ووحد الصراط وأضافه إليه؛ لأنه سبيل واحد موصل إليه، والله هو المعين للسالكين على سلوكه؛ اهـ.

[1] الأنعام [153].
[2] رواه أحمد (1/ 435)، والنسائي في "الكبرى" (11174)، وغيرهما.
قال العلامة الألباني: في "التعليقات الحسان" برقم (7): حسن صحيح؛ اهـ.
قلت: وهو في "الصحيح المسند" لشيخنا الوادعي: برقم (833).
وجاء عن غير ابن مسعود س، سبق ذكرهم والكلام عليهم في كلام ابن كثير: في الشرح.
[3] قال البوصيري في "الزوائد" (1/ 45): هذا إسناد فيه مقال من أجل مجالد بن سعيد؛ اهـ،
قلت: وهو في "صحيح ابن ماجه" برقم (11).
[4] وهو في "صحيح الترغيب" (2347)، وفي "الصحيح المسند" (1188).
[5] قال شيخنا الوادعي: في "تعليقه على المستدرك" (2/ 379): في سنده محمد بن مسلمة الواسطي، وهو ضعيف جدا. وفي سنده ـ أيضًا ـ سفيان بن حسين وهو ضعيف في الزهري، ولكن محمد بن مسلمة قد توبع تابعه أحمد بن سنان الواسطي، عند ابن أبي حاتم كما في "تفسير ابن كثير"؛ فيضعف الحديث من أجل رواية سفيان بن حسين عن الزهري؛ اهـ.




hg;ghl ugn r,g hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl: i`h sfdg hgkfd hg;lhg sld sfdg ugn ugdi i`h





رد مع اقتباس
قديم 14-09-2022, 02:54 PM   #2


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,166 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



يعطيك العافية
على روعة المنقول
شكرا لكـ
وأثابك الله على جهدك الرائع


 

رد مع اقتباس
قديم 14-09-2022, 07:19 PM   #3


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 14-09-2022, 07:21 PM   #4


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (06:09 PM)
 المشاركات : 999,023 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولاحرمك الاجر
بوركت وطرحك الطيب


 

رد مع اقتباس
قديم 14-09-2022, 07:55 PM   #5


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 288,679 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك
وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
دمتم برضا الله ودامت لكم السعادة


 

رد مع اقتباس
قديم 15-09-2022, 11:42 PM   #6


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 24-09-2022, 06:44 PM   #7


النـور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3291
 تاريخ التسجيل :  21 - 10 - 2012
 العمر : 25
 أخر زيارة : 15-11-2024 (05:05 AM)
 المشاركات : 133,284 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



تسلموا جميعًا على المرور الجميل

لا عدمتكم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , النبي , الكمال , سمي , سبيل , على , عليه , هذا , وسلم: , قول


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
... هذا الحبيب ... السيره النبويه الشريفه ... الحلقه مئتين واربعه وعشرين ... نجم ضاوي (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 10 03-12-2021 11:44 PM
أنواع إضطرابات النطق والكلام مبارك آل ضرمان همسات ذوي الاحتياجات الخاصة 7 06-08-2018 03:16 AM
العقيدة من مفهوم القران والسنة تيماء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 34 20-07-2018 09:12 AM
حب النبي صلى الله عليه وسلم وثمرات تلك المحبة على المؤمن مبارك آل ضرمان (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 15-10-2017 01:29 AM
تفسير سورة البقرة كاملة والكمال لله سبحانة ابو ملاك (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 15-05-2014 08:15 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010