الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||
| ||||||||||
تخريج حديث: مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا، فَيَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ تخريج حديث: مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا، فَيَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: كُنْتُ إِذَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَدِيثًا، نَفَعَنِي اللَّهُ بِمَا شَاءَ مِنْهُ، وَإِذَا حَدَّثَنِي عَنْهُ غَيْرِي، اسْتَحْلَفْتُهُ، فَإِذَا حَلَفَ لِي صَدَّقْتُهُ، وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ حَدَّثَنِي - وَصَدَقَ أَبُو بَكْرٍ - أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا، فَيَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ - قَالَ مِسْعَرٌ: وَيُصَلِّي. وَقَالَ سُفْيَانُ: ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ - فَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ تعالى إِلَّا غَفَرَ لَهُ». تخريج الحديث: له عن أبي بكر رضي الله عنه عدة طرق: الأول: يرويه عثمان بن المغيرة الثقفي عن علي بن ربيعة الوالبي عن أسماء بن الحكم الفَزَاري عن علي بن أبي طالب عن أبي بكر. رواه عن عثمان بن المغيرة غير واحد، منهم: أ - أبو عَوَانة الوَضَّاح بن عبد الله اليشكري. أخرجه الطيالسي (ص 2 - 3) عن أبي عوانة به. ومن طريقه أخرجه ابن أبي حاتم في «التفسير» (5947)، وأحمد (56) وأبو داود (1521)، والترمذي (406 و 3006)، والبزار (10)، وأبو بكر المروزي في «مسند أبي بكر» (11)، والنسائي في «الكبرى» (11078)، وفي «اليوم والليلة» (417)، وفي «تفسيره» (98)، وأبو يعلى (11)، وأبو علي الطوسي في «مختصر الأحكام» (390)، والطحاوي في «المشكل» (6045 و 6046)، وابن حبان (623)، والطبراني في «الدعاء» (1842)، وابن عدي (1/ 420 - 421)، وأبو أحمد الحاكم في «الكنى» (4/ 72)، وابن بشران (678) والبيهقي في «الشعب» (6676)، وفي «الدعوات الكبير» (149)، والضياء في «المختارة» (1/رقم 10، 11)، والسلفي في «الطيوريات» (637)، والبغوي في «شرح السنة» (1015)، وفي «تفسيره» (1/253). من طرق عن أبي عوانة عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة عن أسماء بن الحكم قال: سمعت عليًّا يقول: كنت رجلًا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثًا، نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني، وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته، فإذا حلف لي صَدَّقته، وحدثني أبو بكر - وصدق أبو بكر - أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَا مِنْ عَبْدٍ يُذنبُ ذَنْبًا فَيُحُسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَينِ، ثُمَّ يَسْتَغْفِرُ اللهَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ» ثم قرأ هذه الآية: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ ﴾ [آل عمران: 135]» إلى آخر الآية. قال البزار: وقول عليّ: (كنت امرأ إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثًا)، إنما رواه أسماء بن الحكم. وأسماء مجهول لم يُحَدِّث بغير هذا الحديث، ولم يحدث عنه إلا علي بن ربيعة، والكلام لم يُرو عن عليّ إلا من هذا الوجه. وقال الترمذي: حديث حسن لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث عثمان بن المغيرة، ولا نعرف لأسماء بن الحكم حديثًا غير هذا. وقال ابن كثير: حديث حسن. «التفسير» (1/ 407). وقال الذهبي: تَفَرَّد به عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة عن أسماء، وأسماء قد وثق، وما له سوى هذا الحديث. الميزان. وقال في موضع آخر: إسناده حسن. «تذكرة الحفاظ» (1/ 11). وقال العلائي: حديث ثابت. «جامع التحصيل» (ص 57). وقال الشيخ أحمد شاكر: حديث صحيح. «سنن الترمذي» (2/ 259). وجَوَّد إسناده الحافظ ابن حجر في «التهذيب»، ومال إلى تصحيحه المزي في «تهذيب الكمال» (2/534، 535). قلت: رواته ثقات غير أسماء بن الحكم، وهو مختلف فيه، قال البخاري: لم يتابَع أسماء على هذا الحديث. وقال البزار: مجهول. كما تقدم. وذكره العقيلي وابن الجارود في «الضعفاء». ووثقه العجلي، وذكره ابن حبان في «الثقات» وقال: يخطئ. وقال موسى بن هارون: ليس بمجهول لأنه روى عنه: علي بن ربيعة والرُّكين بن الربيع. وعلي بن ربيعة قد سمع من عليّ. فلولا أن أسماء بن الحكم عنده مرضي ما أدخله بينه وبينه في هذا الحديث، وهذا الحديث جيد الإسناد. وقال الحافظ في «التقريب»: صدوق. ب - مِسْعر بن كِدَام. واختُلف عنه: فرواه سفيان بن عيينة عن مسعر عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة عن أسماء بن الحكم عن عليّ عن أبي بكر مرفوعًا، ولم يذكر الآية. أخرجه الحميدي (1)، والنسائي في «اليوم والليلة» (414)، والعقيلي (1/ 106)، والطبراني في «الدعاء» (1842)، وابن عدي (1/ 420 - 421)، وابن عساكر في «الأربعين البلدانية» (ص 50 - 51). ورواه غير واحد عن مسعر فلم يرفعوه ولم يذكروا الآية، منهم: 1 - جعفر بن عون الكوفي. أخرجه النسائي في «اليوم والليلة» (415). المصدر: منتدى همسات الغلا jovd[ p]de: lQh lAkX vQ[EgS dE`XkAfE `QkXfWhK tQdQjQ,Qq~QHE tQdEpXsAkE hgX,EqE,xQ lEh lAkX hgX,EqE,xE `QkXfWhK j[vdp p]de: dE`XkAfE vQ[EgS tQdQjQ,Qq~QHE tQdEpXsAkE |
09-09-2022, 02:53 PM | #3 |
| طرح في غاية الروعة بارك الله فيك جزاك الله خيـــر على الطرح القيم وجعله الله في ميزان حسناتك وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه الله لايحرمنا من جديــدك |
|
09-09-2022, 04:45 PM | #4 |
| يعطيك العافية على روعة المنقول شكرا لكـ وأثابك الله على جهدك الرائع |
|
09-09-2022, 11:11 PM | #5 |
| جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض بآرك الله فيك على الطَرح القيم في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,, آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !! وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ دمت بـِ طآعَة الله . |
|
24-09-2022, 06:43 PM | #6 |
| تسلموا جميعًا على المرور الجميل لا عدمتكم |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مُا , مِنْ , الْوُضُوءُ , ذَنْبًا، , تجريح , حديث: , يُذْنِبُ , رَجُلٍ , فَيَتَوَضَّأُ , فَيُحْسِنُ |
| |