ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30-07-2022, 01:05 PM
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
تيجان الملوك 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3576 يوم
 أخر زيارة : 26-12-2024 (03:48 PM)
 المشاركات : 873,030 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 11 مرة في 10 مشاركة
افتراضي مبحث في صفات الله تعالى الواردة من الكتاب والسنة.. (بين عقيدة أهل السنة والجماعة والف











مبحث في صفات الله تعالى الواردة من الكتاب والسنة.. (بين عقيدة أهل السنة والجماعة والفرق المعطلة)
وحيد بن عبدالله أبوالمجد
قال تعالى: ﴿ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [الزخرف: 3].

قال تعالى: ﴿ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ﴾ [الشعراء: 193 - 195].

• عندما أُنزل القرآن الكريم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يُنقَل إلينا أن أحدًا من العرب، والذين كانوا يتكلمون اللغة العربية على السليقة قد تكلموا في الصفات، وقالوا: كيف يضحك الله؟ أو كيف ينزل إلى السماء الدنيا؟

ولا أن أحدًا من الصحابة رضوان الله عليهم قد سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن معاني آيات الصفات، أو المقصود منها، فلم يسألوا - مثلًا - ما معنى الاستواء؟ وكيف يكون هذا الاستواء؟ وما هو المقصود به؟

نعم، فقد فهِم الصحابة رضوان الله عليهم والتابعون هذا الفهم السليم ولم يحتاجوا إلى السؤال، ولم يقع منهم جدال، ولا نزاع في مسألة الصفات؛ لأنهم أعْرَفُ الناس بمراد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، كما أنهم أعرف من غيرهم بمفاهيم اللغة العربية كما تقدم، ولكونهم أهل اللغة، فيعرفون مدلول الألفاظ، نصًّا ومفهومًا، كما يعرفون العام والخاص، ونحو ذلك، ولا يخفى عليهم أسرار اللغة العربية، ومعانيها المقصودة منها، ومفردات الكلمة المعجمية وما تضمنه من الوجوه والنظائر.

• وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال:
"فأسماؤه كلها متفقة في الدلالة على نفسه المقدسة، ثم كل اسم يدل على معنًى من صفاته، ليس هو المعنى الذي دل عليه الاسم الآخر، فالعزيز يدل على نفسه سبحانه مع عزته، والخالق يدل على نفسه سبحانه مع خلقه، والرحيم يدل على نفسه مع رحمته"؛ انتهى[1].

فهنالك صفات مشتقة من أسمائه عز وجل؛ مثل: الله؛ فيتضمن صفة الألوهية، والرب يتضمن صفة الربوبية، والسميع يتضمن صفة السمع، والعليم يتضمن صفة العلم... وهكذا.

وهنالك صفات متعلقة بذاته سبحانه وتعالى؛ مثل: صفة الوجه، واليدين، وصفة النفس، وصفة العين، وصفة المعية، وصفة الكلام، وتلكم الصفات ليس لها مَثَلُ أو تشبيه، فكلها صفات تليق بجلاله سبحانه وتعالى، والاشتراك في الاسم المطلق لا يستلزم التماثل في الحقيقية.

كما أن هنالك أيضًا الصفات الفعلية التي لم تشتق من الأسماء؛ نحو صفة الاستواء، والرضا وصفة المحبة والغضب، وغيرها.

فهو سبحانه يرضى إذا شاء، ويغضب إذا شاء، ويحب من يشاء، ويبغض من يشاء، على حسب ما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وأخيرًا هنالك بعض الصفات التي ذكرت في القرآن، ولكنها لا تطلق إلا في باب المقابلة كما قال أهل العلم، وقد بينَّا هذا من قبل كصفة المكر التي تم تبيانها، تحت عنوان "البيان في مفردات غريب القرآن"، وغيرها.

والصفات معلومة لنا باعتبار المعنى، مجهولة لنا باعتبار الكيف، فالمعنى معلوم؛ لأنه لا يمكن أن الله يُنَزِّل في كتابه ألفاظًا لا معنًى لها، ولا تفهم، ولا تعقل.

فالاستواء مثلًا معلوم، والكيفية مجهولة، والسؤال عنها بدعة؛ وكما قال الإمام مالك رحمه الله عندما سئُل في مجلسه عن صفة الاستواء، قال:
"الاستواء غير مجهول، أو الاستواء معلوم، والكيف غير معقول – يعني: نحن لا نعقله، ويوجد كيفية لكن لا نعرفها، ولا نحيط بها - والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة"، ثم قال للذي سأله: وما أراك إلا مبتدعًا، فأخرجوه، وأمر به أن يخرج.

• وكما ذكر في العقيدة التدمرية: "إن ذات الله عز وجل غير ذات المخلوقين، وسمعه غير سمع المخلوقين، وبصره غير بصر المخلوقين، ويده غير أيدي المخلوقين، ووجه غير وجوه المخلوقين، فإذًا الكلام في الصفات كالكلام في الذات، نعم"[2].

نستوضح ما تقدم، حتى نبين الحجة البالغة، وكيف نرد على أيٍّ من الفِرق الذين ينفون الصفات أو بعضها، سواء كانوا من الأشاعرة، أو الجهمية، أو المعتزلة، أو غيرهم.

نقول: هل تثبت لله الإرادة؟
نعم.

فنقول: هل تثبت للمخلوق إرادة؟
نعم.

فنقول: هل إرادة الخالق سبحانه وتعالى مثل إرادة المخلوق؟
لا.

لماذا؟
لأن إرادة الله إرادة تليق به عز وجل، والمخلوق له إرادة تليق به، وإرادة الله غير إرادة المخلوق..

إذًا فنقول: واستواء الله سبحانه أيضًا غير استواء المخلوق: ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾ [الشورى: 11].

فاستواء ملك الملوك غير استواء ملكٍ من الملوك، والكلام في الصفات كالكلام في الذات، وهذه من أقوى الحجج في الرد على الأشاعرة ومن شابههم.

• ومن الفرق التي انحرفت عن عقيدة أهل السنة والجماعة في باب الأسماء والصفات، وتسمَّى الفرق المعطلة؛ مثل: الجهمية، والمعتزلة، والأشاعرة، وأشدها انحرافًا الجهمية، ثم المعتزلة، ثم الأشاعرة.

الأشاعرة:
هم الذين ينتسبون إلى أبي الحسن الأشعري رحمه الله، فإن أبا الحسن الأشعري كان على مذهب المعتزلة أربعين سنة، ثم تحول إلى مذهب وسط، ثم بعد ذلك هداه الله، فاعتقد معتقد أهل السنة والجماعة، وقرر ذلك في كتبه، ومصدر التلقي عند الأشاعرة الكتابُ والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام؛ ولذلك فإنهم يقدمون العقل على النقل عند التعارض.

ولا يثبت الأشاعرة الصفات الخبرية؛ كالوجه واليد والقدم، ولا الأفعال الاختيارية كالاستواء والمجيء والنزول، ونحوها، ويتأولون ذلك أو يفوضونه، ويثبتون بعض الصفات والأسماء[3].

الجهمية:
هم فرقة من فرق المتكلمين، الذين يقررون العقيدة في الأسماء والصفات بالعقل والكلام لا بالشرع، ويُنسَبون إلى الجهم بن صفوان الذي قُتل سنة 128 هجري؛ بسبب عقيدته الكفرية، والجهمية هم الذين ينفون الأسماء والصفات، ويجعلون الإطلاقات الواردة في ذلك من باب المجاز، فهم ينفون عن الله عز وجل كل الصفات، ويجعلون الصفة الوحيدة الموجودة هي صفة الوجود المطلق.

المعتزلة:
هي أيضًا فرقة كلامية ظهرت في أواخر العصر الأموي، وقالوا بالفكر قبل السمع؛ أي: يقدمون العقل أيضًا عن النقل، وعُرِفوا بالمعتزلة بعد أن اعتزل واصل بن عطاء حلقة الحسن البصري، وشكَّل حلقة خاصة به، فقال الحسن: اعتزلنا واصل.

وذهبت المعتزلة إلى القول بإثبات الأسماء لله ونفي الصفات، وقد وافقهم على هذه البدعة الخوارج، وكثير من المرجئة، وبعض الزيدية[4].

وأخيرًا، فعقيدتنا نحن أهل السنة والجماعة، نثبت الصفات جميعها لله تعالى من غير تكييف ولا تشبيه، ولا تعطيل ولا تحريف، ولا تبديل ولا تمثيل، والحمد لله رب العالمين.

1_ الإيمان الكبير لابن تيمية.
2_ شرح العقيدة التدمرية لابن عثيمين، وشرح الشيخ محمد صالح المنجد.
تقريرات ابن تيمية في بيان ما يشكل من الرسالة التدمرية.
3_ العقيدة للراجحي.
4_ تاريخ الجهمية والمعتزلة لجلال الدين القاسمي.
[1] الإيمان الكبير لابن تيمية.
[2] شرح العقيدة التدمرية لابن عثيمين، وتقريرات ابن تيمية في بيان ما يشكل من الرسالة التدمرية.
[3] العقيدة للراجحي.
[4] تاريخ الجهمية والمعتزلة لجلال الدين القاسمي.

مبحث صفات الله تعالى الواردة








lfpe td wthj hggi juhgn hg,hv]m lk hg;jhf ,hgskm>> (fdk urd]m Hig hgskm ,hg[lhum ,hgt gf]m lil H, hggi hgw,j hgkhvdm hg;jhf juhgd wthj urd]m td ,hg[lhum ,hgskm>>





رد مع اقتباس
قديم 30-07-2022, 01:23 PM   #2


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (11:26 PM)
 المشاركات : 1,001,094 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
شكراً: 1,420
تم شكره 867 مرة في 478 مشاركة
افتراضي



الف شكر على الطرح المميز
سلمت يمينك ودام ابداعك
تحية وامتنان


 

رد مع اقتباس
قديم 30-07-2022, 04:06 PM   #3


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 202
تم شكره 452 مرة في 312 مشاركة
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 30-07-2022, 06:23 PM   #4


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:42 AM)
 المشاركات : 900,635 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 30-07-2022, 07:34 PM   #5


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,165 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
شكراً: 0
تم شكره 9 مرة في 9 مشاركة
افتراضي



ذَائِقَة مُتَمَيِّزَة
واختِيَار مُوفَّق
يعطِيكـ العَافِيَة
عَلى هَذَا { الطَّرْح } الجَمِيل
وجَزَاكـ اللهُ خَيرًا
عَلى جُهُودِكـ المُثمِرَة فِي أرْوِقَة المُنتَدَى


 

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2022, 04:15 PM   #6


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 26-12-2024 (03:48 PM)
 المشاركات : 873,030 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 0
تم شكره 11 مرة في 10 مشاركة
افتراضي







هلا وغلا
اخوتى الكرام
اسعدنى ان تكونوا هنا فى متصفحي
الروعة والجمال تكمن في روحكم الطاهرة
الروعة والجمال تكمن في مشاعركم الصادقة
للعلم اخوتى لازال نزفكم وردكم يستهويني
فلا تحرموا عيناي من لذة النظر لحرفكم الساحر
الله لاحرمني منكم ولا من وصلكم
ربي يسعدكم أينما كانت وجهتكم
دُمتم في حفظ الرحمن ورعايته
لكم منا
زنبق موسال
يسلموااااااااااااااااااااااااااا

القيصر العاشق
البـــــــ مديح آل قطب ــــــــــرنس
























 

رد مع اقتباس
قديم 16-11-2022, 07:19 PM   #7


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,459 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
شكراً: 416
تم شكره 564 مرة في 359 مشاركة
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(بين , لبدة , مهم , أو , الله , الصوت , النارية , الكتاب , تعالي , صفات , عقيدة , في , والجماعة , والسنة.. , والف


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدونتي الإسلامية { من هنا وهناك } تيماء قلعة عميدة الأدباء تيماء 251 24-06-2018 10:21 PM
منزلة السنة بجانب القرآن سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 8 06-07-2017 11:18 PM
فيما يعده العامة من العلوم المحمودة وليس منها البرنس مديح ال قطب ( همســـــات الإسلامي ) 19 20-12-2015 03:54 AM
هدايا تربوية من سورة البقرة(1-150) شبيه الريح ( همســـــات الإسلامي ) 12 02-05-2015 06:49 AM
هنا مدرسة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم حنين آنثى متمرده (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 16 10-08-2014 06:02 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010