ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات الحج والعمره)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-07-2022, 08:03 PM
فاتنة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
انامل باذخه 
لوني المفضل Mediumauqamarine
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل : 11 - 9 - 2019
 فترة الأقامة : 1935 يوم
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,166 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز فاتنة يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي •• حلق الرأس للمحرم إذا كان به أذى // مشاركتي في فعالية رحلة المشتاق للمنقول ••










الرأس للمحرم مشاركتي فعالية رحلة












حلق الرأس للمحرم إذا كان به أذى
ووجوب الفدية لحلقه، وبيان قدرها

عن كَعْب بْن عُجْرَةَ رَضِيَ اللهُ عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَقَفَ عَلَيْهِ وَرَأْسُهُ يَتَهَافَتُ قَمْلًا، فَقَالَ: ((أَيُؤذِيكَ هَوَامُّكَ؟))، قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: ((فَاحْلِقْ رَأْسَكَ))، قَالَ: فَفِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: ﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ﴾ [البقرة: 196]، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((صُمْ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ، أَوْ تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ (وَالْفَرَقُ ثَلاثَةُ آصُعٍ) أَوِ انْسُكْ مَا تَيَسَّرَ))، وفي رواية: ((أَوِ اذْبَحْ شَاة)).

تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم، حديث (1201)، وأخرجه البخاري في " كتاب: الحصر" "باب: قوله تعالى: ﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ﴾ [البقرة: 196]"، حديث (1814)، وأخرجه الترمذي في "كتاب: الحج" "باب: ما جاء في المحرم يحلق رأسه في إحرامه ما عليه"، حديث (953)، وأخرجه النسائي في "كتاب: مناسك الحج" "باب: في المحرم يؤذيه القمل في رأسه"، حديث (2851).

شرح ألفاظ الحديث:
((يَتَهَافَتُ قَمْلًا))؛ أي: يتساقط ويتناثر قملًا، والقمل: حشرة معروفة تنتشر في البدن بسبب كثرة الأوساخ غالبًا، وكان القمل يتناثر من رأس كعب رضي الله عنه على وجهه؛ لكثرته، ولا يقتله كعب رضي الله عنه؛ لكونه مُحْرِمًا.

وعند أحمد رحمه الله: "وقع القمل في رأسي ولحيتي حتى حاجبي وشاربي، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فأرسل إليَّ فدعاني، فلما رآني قال: لقد أصابك بلاء ونحن لا نشعُر، ادعُ لي الحجَّام فحلقني، وعند أبي داود: "أصابتني هوامُّ حتى تخوَّفْتُ على بصري - وكان ذلك في الحديبية - كما جاء في رواية البخاري في الصحيحين، قال كعب رضي الله عنه: "وقف عليَّ رسول الله بالحديبية، ورأسي يتهافت قملًا"، [حديث رقم (1815)].

((أَيُؤذِيكَ هَوَامُّكَ)): الهوامُّ: بتشديد الميم، جمع هامة، وهي ما يدبُّ من الأحشاش، يقال لها: هوامُّ الأرض، وصُرِّح بالنوع في حديث الباب، وأنه القمل.

((فَفِيَّ نَزَلَتْ))؛ أي: في شأني نزلت هذه الآية.

((تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ)): الفَرَقَ: بفتح الفاء، وأما الراء ففيها لغتان: الفتح، والإسكان، والفرق جاء تفسيره بثلاث آصع، وهو جمع صاع، يساوي أربعة أمداد - يساوي كيلو وأربعين جرامًا، والصاع كما تقدَّم بيانه في كتاب الطهارة والزكاة، ونصف الصاع مدان ما يعادل كيلو وعشرين جرامًا، وظاهر الحديث الإطلاق سواءً كان برًّا أو تمرًا كما في الرواية الأخرى عند مسلم، أو غيره من أنواع الطعام.

((أَوِ انْسُكْ مَا تَيَسَّرَ)): جاء بيانه في الرواية الأخرى ((أو اذْبَحْ شَاة)).

من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث دليل على أن المحرم إذا كان به أذى من رأسه؛ كقمل أو نحوه، فإنه يجوز له أن يحلق رأسه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((فَاحْلِقْ رَأْسَكَ))، ولا إثم عليه؛ لأنه حلق لعذر؛ ولكن تجب عليه الفدية؛ لما في حديث الباب من دلالة على ذلك: قوله تعالى: ﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ﴾ [البقرة: 196]، وما جاء في الحديث مبينًا لما أجمل في الآية؛ حيث خيَّر النبي صلى الله عليه وسلم كعبًا بين: صيام ثلاثة أيام، أو التصدُّق بثلاثة آصع من طعام على ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع، أو ذبح شاة، ويقال في هذه الفدية ما يلي:
أولًا: ظاهر الحديث أن الفدية على التخيير، وهو ظاهر الآية أيضًا، فهو الذي يفيده حرف العطف (أو)، والتخيير بخلاف ما يفعله بعض المفتين - هداهم الله - يلزمون من فعل محظورًا بالدم، وفي هذا تضييق على الناس.

قال ابن عبدالبر رحمه الله: "عامة الآثار عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، وردت بلفظ التخيير، وهو نص القرآن، وعليه مضى عمل العلماء في كل الأمصار وفتواهم، وبالله التوفيق"؛ [انظر: التمهيد (2/ 238)].

ثانيًا: صيام ثلاثة أيام لا يشترط فيها التتابُع لعدم الدلالة عليه، والقاعدة [أن ما أطلقه الشرع لا ننقله إلى التقييد إلا بدليل]، ولا دليل على التقيُّد بالتتابُع.

ثالثًا: التصدُّق بثلاثة أصواع على ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من الطعام، ولا نُقيِّده بطعام مخصوص؛ كالتمر، والبر، ونحوهما للقاعدة السابقة أن ما ورد مطلقًا يُعمل به على الإطلاق حتى يأتي دليل على تقيده، ولا دليل ينصُّ على أنه لا بدَّ من طعام معين؛ بل سائر الطعام، ويُقال من باب الفائدة: أن كل المواضع التي ورد فيها إطعام المساكين؛ ككفَّارة اليمين، وكفَّارة من لم يستطِعْ صوم رمضان؛ لكبر أو مرض لا يُرْجى برؤه وغيرها من المواضع، فالإنسان مخيَّر فيها بين طريقتي الإطعام؛ إن شاء أطعمهم طعامًا مطبوخًا، فيغديهم أو يعشيهم، وإن شاء يملكهم غير مطبوخ، إلا في هذا الموضع، وهو فدية الأذى لا بدَّ أن يملكهم؛ لدلالة النص عليه فقد جاء في رواية البخاري: ((أو أطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع)).

رابعًا: ذبح شاة ورد عامًّا غير مقيَّد بالحرم، فيدفعها لمستحقِّيها في مكان فعل المحظور، وله أن يجعلها في الحرم؛ لكن لا يلزمه بالحرم؛ لعدم الدلالة على التقييد، وللقاعدة السابقة بأن ما لم يكن مقيدًا فلا نقيده إلا بدليل، وإلا فهو مطلق، والنبي صلى الله عليه وسلم في حديث الباب لم يأمر كعب بن عجرة رضي الله عنه أن ينسك الشاة، ويُوزِّعها في الحرم مع حاجته لهذا البيان، والقاعدة [أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة]، فلمَّا لم يبيِّن له دلَّ على عدم وجوبه في الحرم، وكذلك إطعام المساكين الستة لا يلزم أنه يكون بالحرم؛ لعدم الدليل على التقييد، فيخرجه في مكان فعل المحظور أو في الحرم؛ وبهذا قال مالك وأحمد رحمهما الله؛ [انظر: مختصر خليل، ص (12)، والمغني (5/450)].

والقول الثاني: أنه لا بدَّ أن تكون لمساكين الحرم، وبه قال الشافعي، وراوية عند أحمد رحمهما الله؛ [انظر: مغني المحتاج (1/ 530)، والمغني (5/ 450)، والإنصاف (3/ 532)].

والقول الأول هو الأظهر، فيجوز فعلها في مكان المحظور؛ قال ابن حجر رحمه الله: "وبه قال أكثر التابعين"؛ [انظر: الفتح "كتاب المحصر" "باب: النسك شاة"، حديث (1817)].

ولو أخرجها في الحرم جاز ذلك؛ لأن القاعدة في هذا [أن ما جاز في الحل، جاز في الحرم، ولا عكس في ذلك]، ففدية الأذى كما في حديث الباب جائز إخراجها في مكان فعل المحظور، وهو الحل فيجوز إخراجه في الحرم أيضًا، ولا عكس في ذلك؛ كفدية الصيد حتى لو كان قتل الصيد في الحل لا بد من إخراج الفدية في الحرم؛ لقوله تعالى في جزاء الصيد: ﴿ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ ﴾ [المائدة: 95]، فلا يجوز إخراجه في الحل بأي حال.

الفائدة الثانية: حلق الرأس هو المحظور الوحيد الذي دلَّ عليه النص في وجوب الفدية التي في حديث الباب، وألحق العلماء بحلق الرأس لبس المخيط، وتغطية الرأس، وتقليم الأظفار، والطيب؛ فأوجبوا فيها الفدية؛ كحلق الرأس على التخيير قياسًا على حلق الرأس؛ لأن العلة واحدة؛ وهي الترفه، وبهذا قال جمهور العلماء رحمهم الله، والأظهر - والله علم - أن العلة ليست ظاهرةً بالترفه؛ لأن المحرم ليس ممنوعًا من الترفه، فله أن يترفه بما شاء من المأكولات والمشروبات، ويغير إحرامه، وله أن يغتسل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة – وسيأتي بإذن الله – ولا دليل من كتاب ولا سنة بأن العلة هي الترفُّه فإيجاب الفدية على من قلَّم أظافره، أو لبس مخيطًا، أو تطيَّب، أو غطى رأسه، يحتاج إلى دليل ولا شكَّ، أن فاعلها من غير عذر، ارتكب محظورًا يأثم عليه؛ [انظر: الممتع؛ لشيخنا ابن عثيمين (7/ 186)].

الفائدة الثالثة: حديث الباب دلَّ على أن من احتاج إلى حلق رأسه جاز له حلقه، ولا يأثم بذلك، وهكذا يقال فيمن احتاج إلى فعل أي محظور، وبناءً عليه نقول: إن فاعل المحظور لا يخلو من ثلاث حالات:
الحال الأولى: أن يفعل المحظور بلا عذر شرعي ولا حاجة، فهذا يأثم، وعليه فدية المحظور إن كان له فدية.

الحال الثانية: أن يفعل المحظور لحاجة متعمدًا، فهذا لا يأثم، وعليه فدية المحظور إن كان له فدية؛ لحديث الباب.

الحال الثالثة: أن يفعل المحظور جاهلًا أو ناسيًا أو مكرهًا، فهذا لا إثم عليه ولا فدية على القول الصحيح، ويدل على ذلك حديث يعلى بن أمية رضي الله عنه الذي تقدَّم في قصة الرجل الذي لبس جبة وعليها أثر الخلوق وهو محرم.

الفائدة الثالثة: الحديث شاهد على بيان السنة لمجمل القرآن؛ قال تعالى: ﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ﴾ [البقرة: 196]، وجاءت السنة - كما في حديث الباب - لتُبيِّن مقدار الصيام والصَّدَقة والنسك.

الفائدة الرابعة: الحديث فيه بيان لطف النبي صلى الله عليه وسلم، وتفقُّده لأصحابه حيث وقف على كعب بن عجرة رضي الله عنه وتفقده بقوله: ((أَيُؤذِيكَ هَوَامُّكَ))، وأرشده إلى ما فيه رفق به، وهكذا ينبغي للقدوة والمربي والأخ مع إخوانه يتفقدهم ويرفق بهم.










الرأس للمحرم مشاركتي فعالية رحلة
















•• pgr hgvHs gglpvl Y`h ;hk fi H`n LL lahv;jd td tuhgdm vpgm hglajhr gglkr,g gglpvl gglkr,g H`n lahv;jd hglajhr hgvNs fi pgr vpgm td tuhgdm i`h





رد مع اقتباس
قديم 02-07-2022, 05:26 PM   #2


النازف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 09-11-2024 (08:29 PM)
 المشاركات : 617,375 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يسعدني ويشرفني انضامكم
لاسرة منتدى همسات الغلا
واتمنى لكم طيب المقام في
همسات الغلا بين اخوانكم
وخواتكم
لوني المفضل : red
شكراً: 6
تم شكره 60 مرة في 20 مشاركة
افتراضي



ماشاء الله

ابدعتي الاختيار في المسابقه

والفال لج بالفوز بها
ربي يسعدج

اعجابي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2022, 06:23 PM   #3


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:15 AM)
 المشاركات : 3,292,474 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 980 مرة في 600 مشاركة
افتراضي



تسلمين يالغلآ‘ عالنقل القمه
ودي ..~


 

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2022, 06:52 PM   #4


ملاذ الفرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7815
 تاريخ التسجيل :  24 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 31-08-2024 (06:28 AM)
 المشاركات : 275,242 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Maroon
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء ونفع بك على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل الا ظله
وعمر الله قلبك بالأيمان

.
.



 

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2022, 10:08 PM   #5


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 202
تم شكره 446 مرة في 306 مشاركة
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 04-07-2022, 12:22 AM   #6


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:42 AM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2022, 03:59 PM   #7


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 26-12-2024 (03:48 PM)
 المشاركات : 873,030 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي












جزاكم الفردوس الأعلى من الجنــــــــــان
بوركتم وطرحك المميز
ننتظر كل جديد منكم دائماً
والاعجاب محط تقديري واعتزازي
لكم الود موصول
دمتم بطاعة الله فـيـضـ أحـتـرامـي وتـقـديـري .....""
فـيـضـ أحـتـرامـي وتـقـديـري .....""
مودتي والياسمين
يسلموااااااااااااااااااااا

القيصر العاشق
البــــ مديح ال قطب ــــــــرنس





مديح


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
// , للمحرم , للمنقول , أذى , مشاركتي , المشتاق , الرآس , به , حلق , رحلة , في , فعالية , هذا , •• , كان


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
•• فضائل مِنًى: // مشاركتي في فعالية رحلة المشتاق للمنقول •• فاتنة (همسات الحج والعمره) 16 24-11-2022 01:37 AM
•• تحريم الصيد للمحرم // مشاركتي في فعالية رحلة المشتاق للمنقول •• فاتنة (همسات الحج والعمره) 14 24-11-2022 01:30 AM
•• جواز الاغتسال للمحرم // مشاركتي في فعالية رحلة المشتاق للمنقول •• فاتنة (همسات الحج والعمره) 14 24-11-2022 01:28 AM
•• وقفات ووصايا بعد الحج // مشاركتي في فعالية رحلة المشتاق للمنقول •• فاتنة (همسات الحج والعمره) 14 24-11-2022 01:26 AM
عناوين السفارات بالمملكه العربيه السعوديه انثى النقاء (همسـات السياحة واشهر الفنادق) 5 27-06-2016 07:13 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010