ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-06-2022, 03:37 PM
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
الغدير الصافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3588 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (09:13 PM)
 المشاركات : 877,993 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي بالعدل نحكم














بالعدل نحكم

بالعدل نحكم

من آيات الأحكام المتعلقة بباب القضاء ما جاء في قوله عز وجل:



{يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين
إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا
فإن الله كان بما تعملون خبيرا} (النساء:135) نقف مع هذه الآية عدة وقفات مستخلصين
ما تضمنته من أحكام، وذلك تبعاً للمسائل التالية:
المسألة الأولى:
القِسْط -بكسر القاف وإسكان السين-: العدل. والقَسْط -بفتحها-: الجور،
والمقسط: العادل؛ لأنه عادل إلى الحق، والقاسط: الجائر؛ لأنه عادل عن الحق،
يقال: أقسط إذا عدل، وقسط إذا جار، قال عز شأنه: {وأقسطوا إن الله يحب المقسطين}
(الحجرات:9) وقال تعالى: {وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} (الجن:15).
المسألة الثانية:
أمر الله سبحانه في هذه الآية وفي غيرها من الآيات عباده المؤمنين بالقيام
{بالقسط} والعدل في الشهادة، ولو على أنفسهم، وهي الإقرار. ونهاهم عن العدول
عن القسط، واتباع الهوى، والإعراض عن القيام بأدائها، سواء كان المشهود عليه غنياً،
أو فقيراً، قريباً، أو بعيداً. وهذا أمر مجمع عليه بين المسلمين.
المسألة الثالثة:
لا خلاف بين أهل العلم على أن شهادة الولد على الوالدين (الأب والأم) ماضية،
ولا يمنع ذلك من برهما، بل من برهما أن يشهد عليهما، ويخلصهما من الباطل،
وهو معنى قوله تعالى: {قوا أنفسكم وأهليكم نارا} (التحريم:6). قال ابن شهاب:
كان من مضى من السلف الصالح يُجيزون شهادة الوالد والأخ لأخيه،
ويتأولون في ذلك قول الله سبحانه: {يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله
ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين} فلم يكن أحد يُتَّهم في ذلك من السلف الصالح،
ثم ظهرت من الناس أمور حملت الولاة على اتهامهم، فتُرِكت شهادة من يُتَّهم،
وصار ذلك لا يجوز في الولد والوالد والأخ والزوج والمرأة، وهو مذهب جمهور أهل العلم
أنه لا تجوز شهادة الوالد للولد، وقد أجاز قوم شهادة بعضهم لبعض إذا كانوا عدولاً.

المسألة الرابعة:
مذهب مالك جواز شهادة الأخ لأخيه إذا كان عدلاً إلا في النسب، وشهادة الأخ
وإن كان بينها بعضية فإنها بعيدة حقيقة وعادة، فجوزها العلماء في جانب الأخ
بشرط العدالة المبررة، ما لم تجر نفعاً.
المسألة الخامسة:
لا تجوز شهادة الزوج والمرأة أحدهما للآخر عند أبي حنيفة ومالك؛
لتواصل منافع الأملاك بينهما، وهي محل الشهادة، وخالف الشافعي
، فقال: تجوز شهادة الزوجين بعضهما لبعض؛ لأنهما أجنبيان؛ وإنما بينهما عقد الزوجية،
وهو سبب معرض للزوال.
المسألة السادسة:
قوله تعالى: {ولو على أنفسكم} أمر الله سبحانه العبد بأن يشهد على نفسه
بالحق، ويسمى الإقرار على النفس شهادة، كما تسمى الشهادة على الغير إقرار.
المسألة السابعة:
ألحق مالك الصديق الملاطف بالقرابة القريبة؛ فهي في العادة أقوى منها،
وهي في المودة؛ فكانت مثلها في رد الشهادة.
المسألة الثامنة:
روى أبو داود في "سننه" (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد شهادة الخائن
والخائنة، وذي الغِمْر على أخيه، ورد شهادة (القانع) لأهل البيت، وأجازها لغيرهم)
قال الشيخ الألباني: حسن. قال الخطابي: (ذو الغِمْر) هو الذي بينه وبين المشهود عليه
عداوة ظاهرة، فترد شهادته عليه للتهمة. وقال أبو حنيفة: شهادته على العدو مقبولة
إذا كان عدلاً. و(القانع) السائل والمستطعِم، وأصل القنوع السؤال. ويقال في القانع:
إنه المنقطع إلى القوم يخدمهم، ويكون في حوائجهم، وذلك مثل الأجير، أو الوكيل،
ونحوه. ومعنى رد هذه الشهادة التهمة في جر المنفعة إلى نفسه؛
لأن (القانع) لأهل البيت ينتفع بما يصير إليهم من نفع، وكل من جَرَّ إلى نفسه بشهادته
نفعاً، فشهادته مردودة، كمن حُكِمَ له على رجل بدين وهو مفلس، فشهد المفلس على
رجل بدين، ونحوه.
المسألة التاسعة:
مذهب جمهور أهل العلم أن شهادة البدوي إذا كان عدلاً، يقيم الشهادة على
وجهها جائزة. وذهب مالك إلى عدم قبول شهادة البدوي على القروي، إلا أن يكون في
بادية، أو قرية، فأما الذي يُشْهِدُ في الحضر بدويًّا، ويدع جيرته من أهل الحضر، فشهادته
مريبة. ورَدُّ شهادة البدوي عند مالك إنما يكون فيما هو في الحقوق والأموال،
أما شهادته في الدماء، وما في معناها مما يطلب به الخلق، فلا تُردُّ.
المسألة العاشرة:
استدل بعض العلماء في رد شهادة العبد بهذه الآية، فقال: جعل الله تعالى
الحاكم شاهداً في هذه الآية، وذلك أدلُّ دليل على أن العبد ليس من أهل الشهادة؛
لأن المقصود منه الاستقلال بهذا المهم إذا دعت الحاجة إليه،
ولا يتأتى ذلك من العبد أصلاً؛ فلذلك رُدَّت الشهادة.
المسألة الحادية عشرة:
قال ابن العربي: "قوله تعالى: {إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما}
أي: لا تميلوا بالهوى مع الفقير لضعفه، ولا على الغني لاستغنائه، وكونوا مع الحق؛
فالله الذي أغنى هذا وأفقر هذا أولى بالفقير أن يغنيه بفضله بالحق لا بالهوى والباطل،
والله أولى بالغني أن يأخذ ما في يده بالعدل والحق، لا بالتحامل عليه،
فإنما جعل الله سبحانه الحق والعدل عياراً لما يظهر من الخبث، وميزاناً لما يتبين من الميل،
عليه تجري الأحكام الدنيوية، وهو سبحانه يجري المقادير بحكمته،
ويقضي بينهم يوم القيامة بحكمه".
المسألة الثانية عشرة:
قال بعض أهل العلم: "قوله تعالى: {ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين}
فسوى بين (الأقربين) و(الأبوين) في الأمر بالحق، والوصية بالعدل، وإن تفاضلوا في الدرجة؛
كما سوى بين الخلق أجمعين، وإن تفاضلوا أيضاً في الدرجة،
وكأنه سبحانه يقول: لا تلتفتوا في الرحم قَرُبَتْ أو بَعُدَتْ في الحق، كونوا معه عليها،
ولولا خوف العدل عنه لها لما خصوا بالوصية بها".بالعدل نحكم



















fhgu]g kp;l





رد مع اقتباس
قديم 10-06-2022, 11:14 PM   #2


ملاذ الفرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7815
 تاريخ التسجيل :  24 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 31-08-2024 (06:28 AM)
 المشاركات : 275,240 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Maroon
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء ونفع بك على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران
وجعلك ممن يظلهم الله في يوم لا ظل الا ظله
وعمر الله قلبك بالأيمان

.
.



 

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2022, 11:35 PM   #3


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:04 AM)
 المشاركات : 3,316,117 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



الله يعطيك العافيه على الطرح المميز

تسلم اياديك وجزيل الشكر لك


تقديري


 

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2022, 05:33 PM   #4


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,164 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



يعطيك العافية
على هذا الطرح الجميل والهادف
بارك الله فيك
وأثابك على جهدك الرائع
شكرا لكـ


 

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2022, 10:47 PM   #5


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 03-01-2025 (01:27 PM)
 المشاركات : 900,027 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2022, 11:25 PM   #6


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (09:13 PM)
 المشاركات : 877,993 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي












جزاكم الفردوس الأعلى من الجنــــــــــان
لروعة ردكم ومروركم المميز
لـ عطركم الفواح في ارجاء المنتدى كل الأمتنان
أتمنى أن لاننــحرم طلتكم الربيعية
لكم أجمل التحايا و أعذب الأمنيات
عناقيد من الجوري تطوقك فرحاا
دمتم بطاعة الله

فـيـضـ أحـتـرامـي وتـقـديـري .....""
مودتي والياسمين
يسلمواااااااااااااااااااااا




القيصر العاشق
البـــــــــ مديح ال قطب ـــــــــرنس








 

رد مع اقتباس
قديم 13-06-2022, 10:58 AM   #7


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:49 AM)
 المشاركات : 1,026,025 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولاحرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بالعدل , وحكم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمير دولة الكويت قضاؤنا مشهود له بالعدل والنزاهة عاشق الغيم ( همسات الاخبار العاجله ) 6 02-11-2020 09:41 PM
أداء الأمانة البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 28-02-2020 03:01 PM
إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 21-10-2019 06:54 AM
التفسير والاعجاز العلمى فى القرأن الكريم 2015_ إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 17 18-05-2015 08:54 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010