#1
| |||||||||||
| |||||||||||
•• أسئلة عن الحج {6} •• السؤال السادس عشر: ما معنى كلمة التشريق المذكورة في أيام التشريق؟ جواب: هذا من تشريق اللحم، لكن الثلاجات أضاعت التشريق، كانوا يشرقون اللحم؛ يقطعونه ويعرضونه على الشمس. السؤال السابع عشر: سائل يقول: إنني رجل عليَّ ديون كثيرة لا أستطيع سدادها، حيث إنني أملك سيارة كبيرة، وأرغب في الحج، والعمل في السيارة، فهل يصح لي الحج وأنا مديون؟ جواب: أما بالنسبة للشخص المديون فإن الأصل فيه أن يقضي دَيْنه، ولا يجب الحج على المديون، حتى يؤدي دينه؛ لأنه مطالب بقضاء حقوق عباد الله، وبعد أداء الحقوق يتوجه إليه الخطاب بالحج، فإذا كانت عليه ديون، فإنه غير مستطيع للحج، فلا يجب عليك الحج؛ لكن لو استئذنت صاحب الدين، فأَذِنَ لك، فحججت، صحَّ حجُّك وأجزأك، ولا حرج عليك؛ لأنك استأذنت، وأما إذا كان الإنسان لم يستأذن، فإن حجه أيضًا صحيح، ومسألتك التي ذكرتها من كونك ذاهبًا إلى مكة من أجل التجارة فيها، وجه للترخيص؛ لأن ذهابك من أجل التجارة معونةٌ على قضاء الدَّيْن، وليس المقصود الحج بأصله، فلذلك لما كان ذهابك متعينًا، وأردت أن تصيب الأمرين: الحج والحاجة، فلا حرج عليك، وقد ورد الشرع بالإذن في ذلك قال – تعالى -: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ} [البقرة: 198]، ولذلك ورد في الحديث: أنها نزلت في قوم يحجون بنية التجارة؛ أي يجمعون بين نية الحج والتجارة، على أن الحج أصل، والتجارة تبع، والله – تعالى - أعلم. السؤال الثامن عشر: س: هل غطاء الرأس بالنسبة للمرأة يكون عليها طول الوقت؛ حتى في الخيمة، وهي بعيدة عن الرجال؟ وإذا أزالت الغطاء هل يفسد الإحرام؟ جواب: المرأة يشرع لها أن تغطي رأسها إذا رأتِ الأجانب، أو كان هناك أجانب، أو كانت بين الأجانب؛ لحديث أسماء الصحيح - رضي الله عنها وأرضاها - أنها قالت: "فإذا مر بنا الرَّكْب سدلتْ إحدانا خمارها"، فدل هذا على مشروعية سدل المرأة لخمارها عند مرور الرجال الأجانب، وأما إذا كانت بين محارمها، أوكانت في خيمتها، أوكانت بمعزل عن رؤية غير محارمها لها؛ فإنه يجب عليها كشف وجهها؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرها بذلك ضمنًا؛ كما في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - في "صحيح البخاري" أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا تنتقب المرأة، ولا تلبس القفازين))، فنهاها عن سترها لوجهها، وأما بالنسبة لقولك: هل تكشف؟ نعم، القاعدة تقول: إن ما أبيح للحاجة يقدر بقدرها، فهي في الأصل يمنع عليها السدل؛ لكن لمكان الحاجة، شُرِع لها السدل، والقاعدة أن ما شُرِع لحاجة يبطل بزوالها. فإذا لم يوجد الأجانب، فإنه قد زالت الحاجة، فيجب عليها الرجوع إلى الأصل، والله – تعالى - أعلم. المصدر: منتدى همسات الغلا •• Hszgm uk hgp[ V6C hgd] uk |
10-05-2022, 03:05 PM | #2 |
| أسال الله أن لايرد لك دعوة ولا يحرمك من فضلة وأن يحفظ أسرتك وأحبتك وان يفرج همك ويـيسر لكــ أمرك وان يغفر لنا ولكم ولوالدين وللمسلمين والمسلمات وأن يبلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه . اللهم أمين |
|
11-05-2022, 12:19 AM | #5 | |||||||||
| اقتباس:
جزاك الله خير وألف شكر | |||||||||
|
11-05-2022, 12:19 AM | #6 |
| |
|
11-05-2022, 12:19 AM | #7 |
| |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أسئلة , اليد , عن , {6} , •• |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أسئلة الأطفال الحرجة | ذابت نجوم الليل | (همسات الطفل ) | 9 | 27-11-2022 06:29 PM |
أسئلة في القران واجوبتها | ذابت نجوم الليل | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 17 | 20-11-2022 08:31 AM |
أسئلة في القران الكريم | ذابت نجوم الليل | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 17 | 20-11-2022 08:22 AM |
أسئلة مسابقات ترفيهية عائلية | ذابت نجوم الليل | ( همسات الثقافه العامه ) | 8 | 19-11-2022 09:30 PM |