#1
| ||||||||||
| ||||||||||
حكم سب الدهر يوجد فرق واضح بين سب الدهر ووصفه، حيث أن الأول (سب الدهر) جاء الكثير من الأدلة والأحاديث التي تحذر منها كما ثبت تحريمها، والدليل على ذلك في الحديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار، ولذلك سب الدهر من المحرمات، حيث أن الدهر كلمة إسلامية كثر ذكرها في كتاب الله وفي السنة، والدهر يعني فترة الحياة الدنيا كلها أو الزمن لذلك سب الدهر يعني الدخول في المحرمات حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر. جاء الحديث السابق عندما كثر سب الدهر في أيام الجاهلية حيث كان العرب في ذلك الوقت يكثرون من قول ياخيبة الدهر كلما أصابتهم مصيبةً ما، كان العرب يقومون باستناد ذلك إلى الدهر ويسبونه، فجاء ذلك الحديث يوضح لهم أن الله هو الدهر لأن انقلاب الليل والنهار بيد الله عز وجل وأيضاً كل الأفعال التي تصيب الأشخاص من تدبير الله وحكمته حيث أنه الفاعل الحقيقي لكل ذلك الله عز وجل فهو المتحكم في أمور الكون والبشر يسندون إليه في جميع أمور حياتهم لذلك لا يجب أن يسب الكون والدهر من قبل البشر، وتفسير الأدلة عن سب الدهر جميعها تعود إلى أن الله صاحب الدهر ومدبر وجميع شئون البشر تسير تحت تحكمه لذلك حين يعترض الأشخاص على أحداث الدهر التي لا تناسبهم ويبدأون في سب الدهر فذلك يعني سب الرب فهو المسئول عن جميع أحداث الدهر. حكم سب الدهر مما لا شك فيه أن سب الدهر إثم عظيم وكبير يجب أن يعلم به كل من يخفق لسانه ويسب الدهر والزمان بشكل مستمر، حيث أنه جميع الأحاديث والأدلة اثبتت أن سب الدهر له ثلاث مفاسد محددة يتحملها الشخص الذي يسب الزمان وهذه المفاسد تتمثل في:
الفرق بين سب الدهر ووصفه يوجد فرق كبير بين سب الدهر وبين وصفه فمثلاً سب الدهر يعني العيب وإلقاء اللوم والعتاب على الدهر والزمان الطويل الذي يتم تدبيره من قبل الله عز وجل، ولكن الوصف يعني نقل الخبر والبيان بين الأشخاص وهذا هو الفرق بينهم وكذلك أيضاً عندما يتم إضافة فعل ما إلى زمن أو إلى يوم معين فذلك يكون من باب الوصف الجيد وإثبات سوء هذا الموقف ليس السب أو إلقاء اللوم على الزمان، لأن الشخص الذي يقوم بالوصف يعلم أن الكون كله يتم تسخيره من الله، إنما السب فهو اعتقاد أن الكون يتم إدارته من نفسه. قام العَلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ بالإجابة عن عبارة: لمَا لم تسمح لي الظروف، فقال أن ما جرى في اعتقاد الكثير من الأشخاص أن الظروف والأحداث هي من تسمح بوقوع شيء معين أو لا، وأنه في اعتقاد البعض أن الكون والدهر يدار من نفسه ولا يوجد من يتحكم به لذلك فور حدوث حادثة ما نجد الكثيرون الذين يبدأون بسب الدهر ولعن الظروف التي لم تسمح لهم، ولكن السماح والعفو والتوفيق كلها من عند الله عز وجل فقط ولا يجب التشكيك في ذلك وأن الكون بجميع من فيه يتم إدارته من الله. قال العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن وصف الدهر بالخير والشر والتجاوز فذلك من باب التوسيع في الكلام وتأكيد المعلومة وأن ذلك لا يعتبر شرك بالله عز وجل ولكنه وصف للدهر فقط، وقام الدكتور عبد الرحمن المحمود في كتابه فصل العقيدة بتفسير حكم سب الدهر أنه يتضمن شرك بالله عز وجل وأن سب الدهر ليس له علاقة بوصفه وأن هناك فرق كبير بينهم. كما قال الشيخ صالح آل الشيخ في كتابه كتاب التوحيد أنه عندما يقوم الشخص بوصف الدهر أو السنين بالشدة أو الصعوبة فذلك لا يعتبر سب للدهر ولكن هو وصف وتعبير من هذا الشخص عن الصعوبة التي واجهها خلال هذه السنين، كما أن الشيخ في كتابة قام بتصنيف الأيام بالنحس أو السواد أن ذلك ليس سب ولا يعتبر من إثم سب الدهر وإنما هو وصف أيضاً واستدل على ذلك من كتاب الله عز وجل : (في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي) صدق الله العظيم، حيث أن المقصود بالنحسات هنا وصف الأيام بالنحس لأنها كانت مليئة بالأحداث الغير مستحبة، فذلك لا يعتبر سب للدهر وإنما هو مجرد وصف لها حيث قام الفاعل بإضافة الفعل في هذه الأيام إلى الزمان وهو الدهر والأيام. ثبت في حديث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه لا يجب أن يقوم الشخص بسبب الزمان أو الليل أو النهار أو الساعة أو اليوم بسبب حدث معين أو بسبب فعل قبيح حدث في هذا الوقت حيث أن الله هو من يقوم بهذه التقاليب وهو المسئول عن تسخير كل الكون، حيث انتشر ذلك الأمر أيام الجاهلية بشكل مبالغ فيه وكثر سب الدهر في ذلك الوقت مثل قولهم ( وما يهلكنا إلا الدهر )، هذه العبارة معناها أن الأيام والدهر جارت عليهم وكانت سبب في تشتيتهم، هذا الأمر الذي يعتبر اثم كبير حذر منه الرسول في أحاديثه. أغلب التفاسير والأدلة جاءت أن الأشخاص الذين يقومون بسب الدهر نتيجة للأحداث التي جرت في هذا الوقت يكون سبب اعتقادهم أن الدهر هو المسئول عن هذه الأحداث ويجهل الكثيرون أن الله عز وجل هو المدبر وأن من يسب الدهر كمن سب الله عز وجل لذلك يجب الحذر أثناء التفوه بأي من أنواع هذا الكلام لأنها تندرج تحت الشرك بالله عز وجل. تم التأكيد أيضاً من قبل أصحاب العلم أن وصف الأيام مثل قول يوم حار ويوم بارد ويوم خير ويوم شر لا تعتبر سب ولكن هي نوع من أنواع الوصف وتأكيد الكلام واستدل على ذلك من قول الله عز وجل: ( ولما جاءت رسلنا لوطاً سيء بهم وضاق بهم ذرعاً وقال هذا يوم عصيب ) صدق الله العظيم. المصدر: منتدى همسات الغلا p;l sf hg]iv p;l |
03-03-2022, 03:26 PM | #3 |
| أسال الله أن لايرد لك دعوة ولا يحرمك من فضلة وأن يحفظ أسرتك وأحبتك وان يفرج همك ويـيسر لكــ أمرك وان يغفر لنا ولكم ولوالدين وللمسلمين والمسلمات وأن يبلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه . اللهم أمين |
|
03-03-2022, 08:11 PM | #5 |
| طرح في غاية الروعة بارك الله فيك جزاك الله خيـــر على الطرح القيم وجعله الله في ميزان حسناتك وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه الله لايحرمنا من جديــدك |
|
05-03-2022, 01:17 PM | #6 |
| جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض بآرك الله فيك على الطَرح القيم في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,, آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !! وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ دمت بـِ طآعَة الله . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الدهر , حكم , صب |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ما حكم سب الدهر أو اليوم ومن سبه هل تجب عليه كفارة؟ | ذابت نجوم الليل | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 9 | 08-06-2020 09:38 AM |
حديث: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر | الاداره | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 12 | 18-11-2019 08:59 AM |
يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر | مبارك آل ضرمان | ( همســـــات الإسلامي ) | 8 | 11-01-2018 12:26 AM |
لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر | Kassab | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 05-03-2015 02:54 PM |
لا تقولـــوا: خَيبـــة الدهــــــر ... | صمت الشفايف | ( همســـــات الإسلامي ) | 7 | 18-02-2014 09:33 PM |