#1
| ||||||||||
| ||||||||||
كيف نكون من أهل سورة السجدة؟
موقع الحفظ الميسر ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,................... سورة السجدة هدف السورة: الخضوع لله تبارك وتعالى سورة السجدة سورة مكية وهدفها واضح من اسمها، ألا وهو الخضوع لله تعالى لأن السجود هو صفة الخضوع لله تعالى. وفيها آية السجدة (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) آية 15 التي صوّرت المؤمنين يخرّون سجداً وهذه قمة الخضوع ولذلك كان الرسول r يقرأها في الركعة الأولى من صلاة الصبح يوم الجمعة وهو اليوم الذي منّ الله تعالى بخلق آدم u . نتيجة عدم الخضوع: تبين السورة كذلك عقاب من لا يخضع لله في الدنيا فعدم الخضوع لله في الدنيا إيماناً به وتعظيماً له ينتج عنه خضوع ذلٍ في الآخرة (فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) آية 14 و (وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ) آية 20. أما المؤمنون فهم خاضعون لله والسجود لله عندهم عزة ورفعة (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) آية 16. رسالة السورة هي توجيه للناس بأن يتذكروا الآخرة ويخضعوا في الدنيا حتى يكونوا من الفائزين في الدنيا والآخرة. ونلاحظ من خلال أهداف سور القرآن الكريم أنها عبارة عن رسائل لو جمعناها تعطي رسالة كاملة ومنهج متكامل راقي للأمّة التي تستحق أن تكون مستخلفة في الأرض. وهذا القرآن نقل أمّة كانت ترعى الغنم إلى أمة قائدة ومعجزة القرآن أنه إذا قرأناه وعملنا به ننتقل من أناس لا قيمة لهم إلى عظماء قادة يحكموا الأرض بالعدل وبمنهج الله تعالى. اسلاميات ..................... تدبر سورة السجدة الم (1) تَنزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَا أَتَاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (3) اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ (4) يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) 1-(يدبر اﻷمر من السماء إلى اﻷرض) ﻻ تقلق : فأمور اﻷرض (تدابير سماوية) / عقيل الشمري 2-لِــمَ القلق وربك ﷻ ﴿ يُدبّر الأمر ﴾ ؟!!/ نايف الفيصل 3-﴿ يُدَبّرُ الأَمْرَ ﴾ تكررت في كتاب الله 4 مرات لتعلم أن أمور الأرض تدابير سماوية .. / نايف الفيصل 4-﴿ يدبر الأمر ﴾ إقرأها على قلبك كلما خشيت أمراً ، أو اعتراك هم ،أو أصابتك كربة ،ستهدأ روحك ، ويطمئن قلبك . /تدبر 5-( يُدَبِّرُ الْأمْرَ ) الأمر الذي في الغد أو بعده يؤرقك ، لا تقلـق وتفـاءل فإنّ الذي يُدبره ربك .ً / عايض المطيري 6- " يدبر الأمر من السماء إلى الأرض "" ومن يدبر الأمر " شكا رجل الى فضيل الفقر ، فقال له :أمدبراً غير الله تريد !؟ رسائل ابن رجب / ابو حمزة الكناني 7-" يدبّر الأمر" سلّم أمورك لمن يدبّرها .. و نَم. / تأملات قرأنية 8-﴿ يدبّر الأمر ﴾،﴿ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ﴾،﴿ سيجعل الله بعد عسر يسرًا ﴾ آيات تُضفي عليك هدوء وخشوع مهما ضاقت بك الدنيا. / الشيخ حبيب المالكي 9-﴿يُدبر الأمر من السماء إلى الأرض﴾ ؛ تدبير الله له أسرع من وقت انتظارنا ؛ لنتفاءل ونُحسن الظن بالله فهو على كل شيء قدير./ فرائد قرآنية 10- إنِ انتابك قلقٌ على مستقبلك فتذكّر .. .. ﴿يدبر الأمر من السماء إلى الأرض﴾/ روائع القرآن 11-يدبرُ الأمرَ" هذه الآية تمنحك سيلاً من الطمأنينة في عالم مضطرب.!* / تأملات قرآنية 12-﴿ يدبرالأمر ﴾ وأنت في مفترق طرق لا تدري أين تسير يكون لله تدابير رحيمة لتيسير كل عسير / روائع القران 13-سلوى القلوب قول ربنا {يدبر الأمر } من أجل المنن أن الرحيم الحكيم هو الذي تفرد بتدبير أمورنا ولم يوكلها لأحد من خلقه، فلنستمطر هباته وخيراته. /أبرار بنت فهد القاسم 14-" يدبّر الأمر" ذكر بها قلبك ؛ كلما خشيت أمرًا أو إعتراك همٌ أو أصابتك كُرب فإن أيقنت بها اطمأنت روحك .. وكفى بربك هاديًا ونصيرا. / تأملات قرآنية 15-إنِ انتابك قلقٌ على مستقبلك فتذكّر ..: ﴿يدبر الأمر من السماء إلى الأرض﴾/ إبراهيم العقيل 16-{ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ } آية إذا سكنت قلبك أسكنته./عادل العبدالجبار ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (6) 1- يعلم بوجع فتت قلبك فصبرت وبجهادك لتكون من المحسنين وبخير تفعله وتخفيه عن أعين الكل "عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم"/ خواطر قرآنية الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِنْ طِينٍ (7) 1- لا مُحسِنَ أعظم من من المحسن جل جلاله " الذي أحسن كل شيء خَلقه "/ نايف الفيصل 2- الإحسان هو الإتقان.. " الذي أحسن كل شيء خلقه" " صنع الله الذي أتقن كل شيء " وفي الحديث: " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه"/ نايف الفيصل 3- ﴿ وبَدأَ خلق الإنسان من طين...ثم جعل نسلهُ من سلالة من ماء مهـين ﴾ فــعَــــلامَ الـــكِـــبْـــر ؟!!/ نايف الفيصل ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (9)
وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ (10) قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (11) 1- ﴿ قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكّل بكم ثم إلى ربكم ترجعون ﴾ ملك الموت الذي تخطاك لغيرك .. غداً يتخطى غيرك إليك ! / روائع القرآن وَلَوْ تَرَى إِذْ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُوا رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ (12) وَلَوْ شِئْنَا لآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (13) فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14) إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (15) 1- ( إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها) الغعل المضارع (يؤمن) يفيد التجدد وعليه : سماع القرآن يجدد الإيمان. ./ عقيل الشمري 2- ﴿خرّوا سجداً وسبحوا بحمد ربهم﴾ لن تجد أمتع ولا أنفع من سجدة خضوع وخشوع يسجدُها معك كل ما فيك الجسد والروح / تأملات قرآنية 3- ( إذا ذكروا بآياتنا خروا سجدا) لما سمعوا القرآن سقطوا سجدا. (سماع القرآن يورث رقة المشاعر). ./ عقيل الشمري 4-( خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم) سبحوا وحمدوا . أنفع السجود للقلوب ما جمع بين : تنزيه الله عن النقائص ، وشكر الله على الفضائل./ عقيل الشمري تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (16) 1-من علامات محبة الله لك أن يقيمك تصلي بين يديه في جوف الليل ﴿تتجافى جنوبهم عن المضاجع﴾وما تُترك الراحة والنوم إلا للمحبوب./ فوائد القرآن 2-تتجافى جنوبهم........حب الله سرى في أجسادهم حتى الجنوب ذاتها عافت الفرش وتململت من الرقاد. / عبد الله بلقاسم 3- (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا..) نغَّصوا راحة جنوبهم ليقوموا إلى راحة قلوبهم ..مناجاة الله.. ./ وليد العاصمي -4 } تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون • فلا تعلم نفسٌ ما أخفي لهم من قرة أعين جزاءاً بما كانوا يعملون{/ نايف الفيصل 5- عبّاد الليل .. { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعا ... } فكن واحداً منهم/ نايف الفيصل 6- لا أظن عاقلاً له حاجة عند ربه ... ينام وقت السَّحر ! " تَتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم ". / نايف الفيصل -7 تَتَجَــافى جُنُوبُهـُم .... " تتجافى اليوم ..... لِـتَنعَمَ غداً ! . / نايف الفيصل -8 " تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم ... " شاركهـم .... الآن .. الآن/ نايف الفيصل -9 }تتجافى جنوبهم عن المضاجع .. } رأى أحدهم في منامه خياما مضروبة فسأل: لمن هذه الخيام؟ فقيل هذه خيام المتهجدين بالقرآن ، فكان لا ينام الليل! / نايف الفيصل 10- (يدعون ربهم (خوفا) وطمعا) هذا حال أهل قيام الليل يدعون ربهم خوفا من عقابه قبل الطمع في ثوابه فهل دعونا ربنا خوفا قبل أن ندعوه طمعا؟" / محمد الربيعة فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17) 1-﴿ فَلا تَعلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لَهمْ ﴾ ماأعظم هذا التشويق الإلهي للجنة الذي لايبقي لمؤمنٍ طمعاً في حرام. / عبدالرحمن السبهان 2-من أخفى عبادته عن أعين البشر، أعد الله له جزاء في الجنة لم ترهُ عين بشر، ولذلك أتت آية : ( فلا تعلم نفسٌ ما أخفي لهم ) بعد ذكر قيام الليل !! / عايض المطيري 3-(قرت عين لي ولك)(قرة أعين)(أن تقر أعينهن) أن تكون زوجتك قرة عينك وأنت قرة عينها،مطلب من مطالب الزواج،لا أن تختلفا كل يوم،،/ وليد العاصمي 4-( تَتَجَــافى جُنُوبُهـُم عنِ المضَاجِع .. )تتجافى الأجساد في الليالِ الباردة ،لِـتَنعَـمَ وتفـوز بجنات عـدن الخـالدة !! / عايض المطيري 5-من أعظم مايحفز لقيام الليل تذكر:- ساعة المناجاة لله { يدعون ربهم خوفا وطمعا}-تذكر جزائهم من النعيم{ فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين}/ محمد الربيعة 6-أبعد الناس عن الكبر أهل القرآن{ إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم [ وهم لايستكبرون}/ محمد الربيعة 7-ما أعظم فضل الله علينا بالهداية لدينه تدبر هذه الآية { ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين }/ محمد الربيعة 8-الجفاء الذي يورث أنسا ولذة ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) / محمد الربيعة 9-{ فلا تعلم نفس ما أُخفي لهم من قرة أعين{ قال الحسن البصري: أخفى قوم عملهم عن الناس، فأخفى الله لهم ما لم ترَ عين ولم يخطر على قلب بشر./ فوائد القرآن 10-الإنسان حينما يكون عمله صالحاً في الدنيا تنتظره سعادةٌ لا يعلمها إلا الله .. " فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون"/ نايف الفيصل 11- ﴿فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين﴾قالﷺ:قال ﷲ تعالى:«أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر»قال الحسن البصري: «أخفى قوم عملهم، فأخفى ﷲ لهم ما لم تر عين ، ولم يخطر على قلب بشر» / د. محمد الحارثي 12-[ فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ] لك أن تطلق لنفسك عنان الخيال وتتصور مالم يخطر لك على بال فهنالك ما هو أجمل وأروع ! يارب .. ﻻ تحرمنا / مها العنزي 13-قرأ_الإمام ﴿فلا تعلم نفسٌ ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون﴾ لا بد من عمل! ومن أجلّ أعمالهم: قيامهم لصلاة الفجر والناس نائمون. / د.عمر المقبل 14-﴿ فَلا تَعلَمُ نَفْسٌ ما أُخْفِيَ لَهمْ ﴾ ما أعظم هذا التشويق الإلهي للجنة الذي لايبقي لمؤمنٍ طمعاً في حرام. #الجنة/ روائع القرأن 15-﴿فلا تعلم نفس ما أُخفي لهم من قرة أعين﴾ . أخفى قوم عملهم عن الناس فأخفى ﷻ لهم ما لم ترَ عين ولم يخطر على قلب بشر. . الحسن البصري/ روائع القرآن 16- اشتملتا على وصف للجنة يسمو بالروح إلى أفيائها فتحتقر الدنيا ومتاعها تدبر هاتين الآيتين ﴿فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون﴾ ﴿وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا﴾ / محمد الربيعة 17-﴿فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ أخفوا أعمالهم ، فأخفى الله لهم الجزاء" طوبى لمن خبأ لله أعمالًا طيبة " / تدبر أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كَانَ فَاسِقاً لا يَسْتَوُونَ (18)
أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلاً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (19) 1- 1- ﴿أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلا بما كانوا يعملون﴾ آيات تسكب في القلب السكينة فتزيده حبا وإقبالا على العمل الصالح. /د . رقية المحارب وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمْ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (20) } -1 -1ونقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار{ وﻻ ظلم أشد من ظلم اﻹنسان لنفسه بالمعاصي .. وقطع كل طرق التوفيق عنه واستمطار عذاب ربه له .. ! / مها العنزي وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21) 1-يُنزل الله المصائب على الأمم الغافلة ليعود من أراد أن يرحمه ويبقى من أراد هلاكه (ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون)" / عبد العزيز الطريفي 2- ﴿ ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون ﴾ حتى في آيات العذاب تجد رحمة الله بعباده / " لعلهم يرجعون " ! . / حاتم المالكي وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنْ الْمُجْرِمِينَ مُنتَقِمُونَ (22) 1- 1- ﴿ ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها ﴾ لا أظلم ممن ذكره الله بآياته وبينها له، ثم بعد ذلك تركها وجحدها ! / روائع القرآن وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (23) وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24) 1-وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما............ صبروا نحن نقول مثل قول الأئمة أحيانا لكننا لم ندفع ثمن الإمامة (الصبر) يا صديقي / عبد الله بلقاسم 2-{وجعلنا منهم أئمةً يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون{مناهج الرخاء لا تُخَرِّج قادة الأزمات!/ أ. د. ناصر العمر 3-وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون....هتف الشيخ الشريم أمس: ما قال يسمعون أو يشكرون بل يوقنون ، الإمامة مع اليقين/ عبد الله بلقاسم 4-لن تصل إلى مقام رفيع عند الله حتى يسبقه امتحانات ! ﴿ وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ﴾/ نايف الفيصل 5-ليس بالصبر فقط (لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) قال شيخ الإسلام#ابن_تيميةرحمه الله: بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين / نايف الفيصل 6-﴿ وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ﴾ قال ابن تيمية: من أعطي الصبر واليقين جعله الله إماما في الدين. / روائع القرآن 7-صباح الصبر "وَجَعَلْنا مِنْهُمْ أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون" من أعطي الصبر واليقين جعله الله إماما في الدين. ابن تيمية / نوال عيد 8-بالصبر واليقين تُنال الإمامة في الدين " وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون" /د. نوال البخيّت 9- ( لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) صبروا : فعل ماضي يوقنون : مضارع. (تحصنوا بالصبر وانطلقوا باليقين فوصلوا للإمامة في الدين). . / عقيل الشمري 10-الصبر لقاح اليقين .. فإذا اجتمعا أورثا الإمامة في الدين ، قال تعالى " وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ". / أبو حمزة الكناني 11-(يهدون بأمرنا ( يهدون الناس بديننا، لا يأمرون بأهواء أنفسهم، بل بأمر الله ودينه، واتباع مرضاته، ولا يكون العبد إماما حتى يدعو إلى أمر الله. / تفسير السعدي 12-(ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون) أي لا أظلم ممن ذكره الله بآياته وبينها له، ثم بعد ذلك تركها وجحدها/ روائع القرآن 13- اشتملتا على الأمر بالصبر والذكر واليقين وأنها سبيل الإمامة في الدين والرقي إلى درجات المقربين تدبر هاتين الآيتين : ﴿وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون﴾ ﴿فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا * واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا﴾/ محمد الربيعة 14- كما أن اليقين سبب للثبات فاليقين والصبر سبب للأمامة في الدين } وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا باياتنا يوقنون{ / تدبر إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (25) أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ (26) 1-تذكر أن الأرض التي تمشي عليها قد سكنها أناس قبلك ثم رحلوا {...يمشون في مساكنهم إن في ذلك لآيات أفلا يسمعون }. /محمد الربيعة أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ (27) 1-( أولم يرو أنَّا نسوق الماء إلى الأرض الجرز )الخير الذي كتبهُ الله لك يعرف طريقك ويُساق إليك ، فلا تقلق ، ثق بربك !!/عايض المطيري 2-"و اعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك" هذا وقد اجتمعوا جميعا فكيف نتعلق بواحد منهم أو اثنين / عبدالله بن بلقاسم 3- (أولم يرو أنَّا نسوق الماء إلى الأرض الجرز) الخير المكتوب لك يعرف طريقك ويساق إليك فلا تقلق. / وليد العاصمي 4-﴿نسوق الماءإلى الأرض الجرز فنخرج به زرعاتأكل منه أنعامهم وأنفسهم﴾ إعجازالترتيبالزرع قوامه بالماءأنعامهم بهما أنفسهم بالثلاثة / د. محمد الفراج
وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (28) قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (29) فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنتَظِرُونَ (30) المصدر: منتدى همسات الغلا ;dt k;,k lk Hig s,vm hgs[]m? lil H, hgwpdm? s,vm k;,k ;dt |