#1
| |||||||||||
| |||||||||||
الأيام المعدودات(مشاركة المنقول) قال الله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}. الأيام المعدودات هي الحادي عشر والثاني عشر والثالثة عشر من شهر ذي الحجة وهي أيام التشريق – سميت بذلك لأنهم كانوا يشرقون فيها اللحم أي يقطعونه على شكل سيور ثم يجففونه ليتزودا به في سفر رجوعهم إلى أهلهم من الحج – فهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر: أ– فاليوم الأول منها هو الحادي عشر ويسمى يوم القَر لأن الناس يستقرون فيه في منى فلا يفكرون فيه في النفر إلى أهليهم لأن أعمال المناسك لم تكمل بعد وكانوا يسمونه ((يوم الرؤس)) لأن من الحجاج من كان يشتغل فيه برؤس الهدي وتشريق اللحم. ب– أما اليوم الثاني فهو اليوم الثاني عشر ويمسى يوم النفر الأول لأنه يرخص فيه لمن رمى الجمرات فيه بعد الزوال أن ينفر من منى إلى مكة قبل غروب شمس ذلك اليوم فيطوف الوداع ثم يتوجه إلى بلده. جـ– وأما اليوم الثالث عشر فهو يوم النفر الثاني لأن الأفضل لمن تيسر له من الحجاج أن يقيم في منى بقية يوم الثاني عشر وليلة الثالث عشر ثم يرمي الجمرات الثلاث بعد الزوال من يـوم الثالث عشر ثم ينفر من منى لطواف الوداع ثم التوجه إلى بلده. فتلكم هي الأيام المعدودات وهي أيام التشريق ثلاثة أيام بعد يوم النحر فليس يوم النحر منها كما قد يفهمه بعض الناس. وذكرُ الله تعالى فيها أنواع: 1- فمنه التسمية والتكبير عند ذبح الهدي وكل هذه الأيام بلياليها وقت لذبح الهدى حتى غروب شمس يوم الثالث عشر. 2- ومنه رمي الجمرات في تلك الأيام الثلاثة بعد الزوال ومن لم يتيسر له الرمي نهاراً رمى في الليل عن اليوم الذي قبل تلك الليلة لا عن اليوم الذي بعدها عند جمهور أهل العلم. 3- ومنه التكبير المطلق في تلك الأيام في قول جمهور أهل العلم والمقيد بأدبار الصلوات في حق غير الحجاج في قول جماعة من أهل العلم. وكان الصحابة – رضي الله تعالى عنهم – يكبرون في تلك الأيام ويرفعون أصواتهم بالتكبير في منى حتى ترتج الجبال من صدى أصواتهم. 4- وقوله تعالى: {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} أي من تعجل النفر إلى أهله يوم الثاني عشر بعد رميه الجمرات بعد الزوال وطواف الوداع ، بعده فلا إثم عليه أي فلا حرج عليه في الترخص في النفير إذا اتقى الله تعالى بأداء ما عليه من نسكه على الوجه الشرعي واتقى الله في جميع الأمور بامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه فقد رخص النبي - صلى الله عليه وسلم - للناس في النفير من منى ذلك اليوم. 5- قوله سبحانه وتعالى: {وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} أي من تأخر فبات في منى ليلة الثالث عشر ورمى الجمرات الثلاث يوم الثالث عشر بعد الزوال ثم نفر بعد ذلك من منى فلا إثم عليه في الترخص في التأخير وهو أفضل عملا وأكثر أجراً وهو فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - وخصوصاً أصحابه رضي الله تعالى عنهم. 6- وقوله تعالى: {لِمَنْ اتَّقَى} أي إذا اتقى الله تعالى في أداء نسكه على الوجه الشرعي واتقى الله في جميع الأمور بامتثال أوامر واجتناب نواهيه. 7- وقوله سبحانه وتعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ} وصية لجميع الحجاج بالتقوى وهي وصية الله للأولين والآخرين لأنه سبب للخير في الدنيا والآخرة ووقاية من الشر في العاجلة والآجلة قال الله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ الله} وقال عز وجل: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ}، وقال الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً} وقد ضمن سبحانه للمتقين النجاة من النار بقوله تعالى: {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا} وضمن سبحانه للمتقين دخول الجنة بقوله تعالى: {تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيّاً} وكل من كان في التقوى أكمل كان أعلى منزلة في الجنة وأفضل قال الله تعالى: {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ}. وقوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} تذكير لهم بيوم الحشر والنشور فإن جميعهم في تلك المشاعر ثم تفرقهم منها ما بين مقبول ومردود ومنقوص من أعظم المذكرات بـ{يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} وحث لهم على الاستعداد بخير الزاد والتوبة قبل المعاد ولاسيما أنهم يستقبلون مخاطر السفر فقد يكون انصرافهم من تلك المشاعر إلى المقابر فيرتهنون بما عملوا ويتبين ذلك: {يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ} نسأل الله تعالى للجميع حسن الختام وتكفير الآثام والنجاة من النار والفوز بالجنة دار السلام. المصدر: منتدى همسات الغلا hgHdhl hglu],]hj(lahv;m hglkr,g) hglu],]hj(lahv;m |
17-07-2021, 05:05 PM | #2 |
| جزاك الله خيرا وأسال الله أن لايرد لك دعوة ولا يحرمك من فضلة وأن يحفظ أسرتك وأحبتك وان يفرج همك ويـيسر لكــ أمرك وان يغفر لنا ولكم ولوالدين وللمسلمين والمسلمات وأن يبلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنه . اللهم أمين |
|
17-07-2021, 05:19 PM | #3 |
| رآآق لي حرفك واستهوتني تعابييرك احساس جمييل مادونه عبر سطوورك فسلمت بعدد حروفك وابجديات القلم تقبلوا احتراامي |
|
17-07-2021, 05:29 PM | #4 |
| رآآق لي حرفك واستهوتني تعابييرك احساس جمييل مادونه عبر سطوورك فسلمت بعدد حروفك وابجديات القلم تقبلوا احتراامي |
|
17-07-2021, 07:34 PM | #5 |
| الله يعطيكم العآفيـه , وسلمت يدآكم على النقـل , شكراً لكم من القلب على هذآ العطاء , لقلبكم السعآده والفـرح .. |‘, |
|
17-07-2021, 11:36 PM | #6 |
| طرح في غاية الروعة بارك الله فيك جزاك الله خيـــر على الطرح القيم وجعله الله في ميزان حسناتك وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه الله لايحرمنا من جديــدك |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الأيام , المعدودات(مشاركة , المنقول) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
العمل في هذه الأيام (أيام عشر ذي الحجة) فعالية المنقول | البرنس مديح ال قطب | (همسات الحج والعمره) | 11 | 19-10-2020 02:19 PM |
لآليء الأيام - المنقول | النـور | (همسات الحج والعمره) | 8 | 26-07-2020 12:50 AM |
الـــدروس التربوية المستفادة من الأيام العشــــر من شهر ذي الحجة | الاداره | (همسات الحج والعمره) | 6 | 16-08-2017 12:48 AM |
الصف الثالث الثانوي - الفيزياء - توليد المجالات الكهربائية | Kassab | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 13 | 18-04-2017 10:49 PM |
فضل الايام العشر من شهر ذي الحجة | انثى النقاء | (همسات الحج والعمره) | 7 | 08-10-2016 08:58 PM |