ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-07-2021, 06:55 AM
نوراسلام غير متواجد حالياً
Egypt     Female
الاوسمة
كبار الشخصيات 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 9643
 تاريخ التسجيل : 21 - 5 - 2021
 فترة الأقامة : 1317 يوم
 أخر زيارة : 05-10-2024 (07:03 AM)
 المشاركات : 2,542 [ + ]
 التقييم : 84187165
 معدل التقييم : نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز نوراسلام يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي الاختلاف في تسوية الصف










الاختلاف تسوية الصف

بسم الله الرحمن الرحيم



الاختلاف في تسوية الصف


عن أبي مسعود الأنصاري قال‏:‏ ‏كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: «استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم‏»‏‏رواه مسلم(1).



حكم الاختلاف في تسوية الصف

اتفق الفقهاء على أن الاختلاف وعدم تسوية الصف منهي عنها، وأن تسوية الصف مشروع ومأمور به وذلك للأحاديث الواردة المتواترة من قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله وفعل الخلفاء الراشدين، وذلك لتعلق تسوية الصف بركن عظيم ألا وهو الصلاة، وقد نقل ابن عبدالبر إجماع العلماء على مشروعية ذلك(2).



واختلفوا في حكم المخالف عند الصف للصلاة هل هو محرم أو مكروه على قولين:

القول الأول:

أن الاختلاف في تسوية الصف محرم؛ فتسويته واجبة وبه قال البخاري(3)، وابن حزم(4)، وابن تيمية(5)، وابن حجر(6)، والشوكاني(7).



القول الثاني:

أن تسوية الصف مستحبة وليست واجبة وإليه ذهب جمهور العلماء من الحنفية(8)، والمالكية(9)، والشافعية(10)، والحنابلة(11).



أدلة الأقوال ومناقشتها.

أدلة القول الأول:

1- حديث أبي مسعود البدري المتقدم في المطلب الأول.





2- عن النعمان بن بشير –رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لتُسَوُّن وجوهكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم»(12).

ووجه الدلالة من الحديثين هو:

أ‌- أن اللام في قوله(لتُسَوُّن..) واقعة في جواب قسم مقدر والتقدير: والله لتُسَوُّن، فالجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات هي القسم، واللام، والنون(13).

ب‌- مجيء الوعيد فيمن خالف الأمر.





3- عن أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة»(14).





4- وعن أنس -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل علينا بوجهه قبل أن يكبر فيقول: «تراصوا واعتدلوا»(15).





5- وعن أنس -رضي الله عنه- أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقيموا صفوفكم، وتراصوا فإني أراكم من وراء ظهري»(16).

ووجه الدلالة من الأحاديث:

أن الألفاظ الواردة في الأحاديث وردت بصيغة الأمر، والأمر يقتضي الوجوب، ما لم يوجد صارف، ومخالفة الواجب حرام.





6- عن أبي عثمان قال:ما رأيت أحدا كان أشد تعاهدا للصف من عمر أن كان يستقبل القبلة حتى إذا قلنا قد كبر التفت فنظر إلى المناكب والأقدام وإن كان يبعث رجالا يطردون الناس حتى يلحقوهم بالصفوف. (17)





7- عن أبي عثمان قال:كنت فيمن يقيم عمر بن الخطاب قدامه لإقامة الصف(18).





8- عن أبي الأحوص قال: قال عبدالله- يعني ابن مسعود-: سووا صفوفكم(19).





9- عن سويد عن بلال قال: كان يسوي مناكبنا وأقدامنا في الصلاة(20).





ويمكن مناقشة هذه الآثار:

بأن دلالتها على تحريم عدم تسوية الصف ليست ظاهرة.





أدلة القول الثاني:

استدل القائلون بكراهة عدم تسوية الصف بما يلي:

1- عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (..وأقيموا الصف في الصلاة فإن إقامة الصف من حسن الصلاة) (21).

وجه الدلالة:

أن حسن الشيء زيادة على تمامه، فالصلاة تامة وتسوية الصف زيادة حسن وجمال(22).

ونوقش:

بأن رواية (فإن تسوية الصف من تمام الصلاة) ترد المعنى السابق فمن لم يقم الصف؛ فصلاته ناقصة.

وأجيب عنه:

بأنه قد يؤخذ من قوله (من تمام الصلاة) أنه مستحب؛ لأن تمام الشيء أمر زائد على حقيقته التي لا يتحقق إلا بها فهو لم يذكر أنه ركن أو واجب(23).





2- عن أنس -رضي الله عنه- قال (ما أنكرت شيئاً، إلا أنكم لا تقيمون الصفوف) (24).

ووجه الدلالة:

أنه لم يأمرهم بالإعادة ولو واجباً لأمرهم بها.

ونوقش:

بأن تسوية الصف واجب للصلاة، خارج عن هيئتها، لا تبطل الصلاة بتركه(25).





الراجح:

مما تقدم يترجح القول الأول بأن عدم تسوية الصف محرم وإن كان لا يؤثر على بطلان الصلاة؛ فبالتالي تسوية الصف واجب لما يلي:

1- لقوة الأدلة، ولصحة الاستدلال بها

2- لعدم وجود الصارف الذي يصار إليه عند نقل الحكم من التحريم إلى الكراهة وهو ترجيح اللجنة الدائمة(26)، وابن عثيمين(27).





دلالة النهي عن الاختلاف في تسوية الصف

تقدم عرض الخلاف وأن الراجح في دلالة النهي أنه للتحريم لحديث أبي مسعود وأنه لا صارف يصح عند الجمهور.



_____________________________

(1) رواه مسلم. الصلاة، باب تسوية الصفوف وإقامتها وفضل الأول فالأول منها والازدحام على الصف الأول(122) (432).

(2) الاستذكار(2/288).

(3) صحيح البخاري(1/245).

(4) المحلى (2/52).

(5) الفتاوى(4/416).

(6) فتحالباري(2 / 206).

(7) نيل الأوطار(3/330).

(8) تبيين الحقائق(1/136)، درر الحكام(1/396).

(9) الفواكه الدواني(1/211).

(10) المجموع(4/197)، الحاوي(1/53).

(11) المغني(1/638)، الإنصاف(2/93).

(12) رواه أحمد(30/378)، وأبو داود في الصلاة باب تسوية الصفوف(662)، وابن خزيمة(160)، وابن حبان (2176)، والبيهقي(362) وصححه الأرنؤوط في تحقيقه للمسند، والألباني في صحيح أبي داود.

(13) الشرح الممتع (3/10).

(14) البخاري في الأذان باب إقامة الصف من تمام الصلاة(723).

(15) أخرجه أحمد(19/278) وصححه الأرنؤوط.

(16) البخاري في الأذان باب إقامة الإمام على الناس عند تسوية الصفوف(719).

(17) رواه ابن أبي شيبة في المصنف(3537) وحسنه زكريا الباكستاني(1/326)

(18) ابن أبي شيبة(3530) وصححه زكريا الباكستاني(1/361).

(19) رواه ابن أبي شيبة في المصنف(3535) وصححه زكريا الباكستاني(1/362).

(20) رواه ابن أبي شيبة في المصنف(3534) وصححه زكريا الباكستاني(1/361).

(21) البخاري في الأذان باب إقامة الصف من تمام الصلاة(722)، ومسلم في الصلاة باب تسوية الصفوف (126) (435).

(22) أحكام الصف في الصلاة ص(55).

(23) طرح التثريب(2/289).

(24) البخاري في الأذان باب إثم من لم يتم الصفوف(724).

(25) فتح الباري(2 /206).

(26) فتاوى اللجنة(4172).

(27) فتح الباري(3/10).
.








hghojght td js,dm hgwt hgwt jw,dj





رد مع اقتباس
قديم 06-07-2021, 07:26 AM   #2


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (02:13 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي



موضوع قيم وراق لي كثيرا
كل مودتى لك


 

رد مع اقتباس
قديم 06-07-2021, 08:27 AM   #3


بسام البلبيسي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8412
 تاريخ التسجيل :  23 - 3 - 2018
 العمر : 63
 أخر زيارة : 26-12-2024 (05:40 PM)
 المشاركات : 59,828 [ + ]
 التقييم :  1026666763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
شكراً: 0
تم شكره 221 مرة في 202 مشاركة
افتراضي



بارك الله في جهودك
وأسال الله لكي التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك


 

رد مع اقتباس
قديم 06-07-2021, 11:15 AM   #4


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,038 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
شكراً: 271
تم شكره 693 مرة في 444 مشاركة
افتراضي



جعلها في ميزان حسناتك
ربى يعطيك العافيه


 

رد مع اقتباس
قديم 06-07-2021, 11:20 AM   #5


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:24 PM)
 المشاركات : 999,060 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
شكراً: 1,408
تم شكره 865 مرة في 477 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خيرا ولاحرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب



 

رد مع اقتباس
قديم 06-07-2021, 03:23 PM   #6


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 202
تم شكره 452 مرة في 312 مشاركة
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 06-07-2021, 07:50 PM   #7


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 26-12-2024 (03:48 PM)
 المشاركات : 873,030 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 0
تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة
افتراضي



جزاكِ الله خير الجزاء
طرحك للموضوع مميز بحق
الورد المعطر بالشكر
والتقدير لرقي الموضوع
لقلبك الفرح والسعادة دائماً

لروحك سعادة لا تنتهي
لكِ منا
بتلات بنان
يسلموااااااااااااااااااااااا




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاختلاف , الصف , تصويت , في


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحوار في القرآن الكريم... وحقّ الاختلاف ذابت نجوم الليل (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 20 19-01-2019 11:11 PM
الحروف السبعة التي نزل بها القرآن ذابت نجوم الليل ( همســـــات الإسلامي ) 10 04-08-2018 01:45 AM
سلسلة الاسرة والمجتمع ( ثامنا الاختلاف الفكري والثقافي ) عازف الليل مونامور ( حصريات المقالات ) 19 22-12-2017 09:08 AM
حديث تسوية الصفوف [القروب الاخضر] عَبَقُ الجنّه (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 19-03-2016 07:14 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010