ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-06-2021, 04:35 PM
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
تيجان الملوك 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3574 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (03:48 PM)
 المشاركات : 873,030 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ألفاظ قرآنية / لفظ (القضاء) في القرآن



ألفاظ قرآنية / لفظ (القضاء) في القرآن لفظ (القضاء) من الألفاظ المركزية في العقيدة الإسلامية، ويكفينا أن نستحضر في هذا الشأن، أن الإيمان بالقضاء ركن أساس من أركان الإيمان، فلا يتم إيمان العبد إلا بالإيمان بما قضاه الله عليه في هذا الحياة الدنيا.
ومادة (قضى) في اللغة، تدل على إحكام أمر وإتقانه وإنفاذه لجهته. وسمي القاضي قاضياً؛ لأنه يحكم الأحكام وينفذها. وسميت المنيَّة قضاء؛ لأنها أمر ينفذ في ابن آدم وغيره من الخلق.
ولفظ (القضاء) ورد في القرآن الكريم في نحو ستين موضعاً؛ جاء في أكثر تلك المواضع فعلاً؛ فجاء فعلاً ماضياً مبنياً للمعلوم في اثنين وعشرين موضعاً، منها قوله تعالى: {وإذا قضى أمرا} (البقرة:117)، وجاء في تسعة عشر موضعاً فعلاً ماضياً مبنياً للمجهول، منها قوله عز وجل: {وقضي الأمر} (البقرة:210)، وجاء فعلاً مضارعاً مبيناً للمعلوم في عشرة مواضع، منها قوله سبحانه: {إن ربك يقضي بينهم} (يونس:93)، وجاء فعلاً مضارعاً مبيناً للمجهول في ثلاثة مواضع، منها قوله تعالى: {ليقضى أجل مسمى} (الأنعام:60)، وجاء في موضعين فعل أمر، أحدهما: قوله تعالى: {ثم اقضوا إلي} (يونس:71)، وثانيهما: قوله سبحانه: {فاقض ما أنت قاض} (طه:72)، وجاء بصيغة اسم الفاعل في موضعين، أحدهما قوله تعالى: {فاقض ما أنت قاض}، وثانيهما: قوله سبحانه: {يا ليتها كانت القاضية} (الحاقة:27)، وجاء في موضعين بصيغة اسم المفعول، أحدهما: قوله تعالى: {وكان أمرا مقضيا} (مريم:21)، وثانيهما: قوله سبحانه: {كان على ربك حتما مقضيا} (مريم:71).
وذكر المفسرون في معنى (القضاء) جاء في القرآن معان عدة، منها:
- الأمر، ومنه قوله تعالى: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه} (الإسراء:23)، أي: أمر، قال ابن كثير : القضاء ها هنا بمعنى الأمر.
- الخبر والإعلام، ومنه قوله تعالى: {وقضينا إليه ذلك الأمر} (الحجر:66)، قال ابن كثير: أي: تقدمنا إليه، وأخبرناه بذلك وأعلمناه به. ونحو ذلك قوله تعالى: {وقضينا إلى بني إسرائيل} (الإسراء:4)، قال الرازي: أعلمناهم إعلاماً قاطعاً.
- انقضاء العبادة والانتهاء منها، ومنه قوله تعالى: {فإذا قضيتم مناسككم} (البقرة:200)، أي: لتذكروا الله عند انقضاء أعمال الحج. قال البغوي: إذا فرغتم من حجكم، وذبحتم نسائككم. وعلى هذا المعنى قوله سبحانه: {فإذا قضيتم الصلاة} (النساء:103)، أي: إذا انتهت صلاة الخوف. وقوله عز من قائل: {فإذا قضيت الصلاة}، أي: إذا انتهت صلاة الجمعة، فلا جناح عليكم أن تبتغوا من فضل الله.
- الفعل، ومنه قوله تعالى: {ليقضي الله أمرا كان مفعولا} (الأنفال:42)، أي: فعل ذلك سبحانه؛ لئلا يبالغ الكفار في تحصيل الاستعداد والحذر. ومنه أيضاً قوله سبحانه: {فاقض ما أنت قاض}، أي: افعل ما أنت فاعل، أو فاصنع ما أنت صانع. قال ابن كثير: فافعل ما شئت، وما وصلت إليه يدك.
- الموت، ومنه قوله تعالى: {فوكزه موسى فقضى عليه} (القصص:15)، أي: قتله، قال ابن كثير: أي: كان فيها حتفه فمات. ونحوه قوله سبحانه: {ليقض علينا ربك} (الزخرف:77)، قال ابن عاشور: القضاء بمعنى: الإماتة، وذكر الآية هذه والتي قبلها.
- وجوب العذاب، ومنه قوله تعالى: {وقضي الأمر} (هود:44)، قال البغوي: وجب العذاب، وفُرِغ من الحساب. وقال أبو حيان: وقع الجزاء، وعُذِّب أهل العصيان. ونحو هذه الآية قوله سبحانه: {وقال الشيطان لما قضي الأمر} (إبراهيم:22)، قال القرطبي: يعني: لما وجب العذاب بأهل النار.
- استيفاء الأمر وتمامه، ومنه قوله تعالى: {ليقضى أجل مسمى} (الأنعام:160)، قال البغوي: أجل الحياة إلى الممات، يريد استيفاء العمر على التمام. وقال الرازي: معنى القضاء: فصل الأمر على سبيل التمام، ومعنى قضاء الأجل: فصل مدة العمر من غيرها بالموت. وعلى هذا المعنى قوله تعالى: {أيما الأجلين قضيت} (القصص:28)، أي: أتممت وفرغت منه.
- الفصل بين الناس يوم القيامة، ومنه قوله تعالى: {قضي بينهم بالقسط} (يونس:47)، أي: فُصل بينهم، بأن أُدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار. ومنه قوله سبحانه: {إذا قضي الأمر} (مريم:39)، قال ابن كثير: أي: فصل بين أهل الجنة وأهل النار، ودخل كل إلى ما صار إليه مخلداً فيه.
- الخلق، ومنه قوله تعالى: {فقضاهن سبع سماوات} (فصلت:12)، قال الآلوسي: خلقهن خلقاً ابداعياً، وأتقن أمرهن حسبما تقتضيه الحكمة.
- الحتم والإبرام، ومنه قوله تعالى: {قضي الأمر الذي فيه تستفتيان} (يوسف:41)، أي: وجب حكم الله عليكما الذي أخبرتُكما به، رأيتما أو لم تريا. ومنه قوله سبحانه: {وكان أمرا مقضيا}، قال ابن كثير: إن الله قد عزم على هذا، فليس منه بد.
- العزم على الشيء، ومنه قوله تعالى: {إذا قضى الله ورسوله أمرا} (الأحزاب:36)، قال ابن عاشور: إذا عزم أمره.
- الحكم، ومنه قوله تعالى {ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت} (النساء:65)، قال ابن كثير: لا يجدون في أنفسهم حرجاً مما حكمت به، وقال أبو حيان: لا يجدون ضيقاً من حكمك.
- العهد، ومنه قوله تعالى {إذ قضينا إلى موسى الأمر} (القصص:44)، قال البغوي: عهدنا إليه، وأحكمنا الأمر معه بالرسالة إلى فرعون وقومه. وقال الآلوسي: عهدنا إليه، وأحكمنا أمر نبوته بالوحي، وإيتاء التوراة. ونحو ذلك قال الشوكاني.
- الإرادة، ومنه قوله تعالى {وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون} (البقرة:117)، قال ابن كثير: إذا قدر أمراً، وأراد كونه، فإنما يقول له: {كن}، أي: مرة واحدة، {فيكون}، أي: فيوجد على وَفْق ما أراد. وقال أبو حيان: ومعنى قضى هنا: أراد، أي: إذا أراد إنشاء أمر واختراعه. وهذا المعنى يشهد له قوله سبحانه: {إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون} (النحل:40).
والمهم في الأمر، أن هذه المعاني للفظ (القضاء) في القرآن، ليس بالضرورة أن يُحمل عليها ما ذكرناه من آيات، بل إن معنى (القضاء) في الآية الواحدة، قد يحتمل أكثر من معنى، وبالتالي لم يكن عجباً، أن نرى بعض المفسرين يفسرون لفظ (القضاء) في آية بمعنى، ويفسره آخرون بمعنى آخر. فمثلاً، قوله تعالى: {فاقض ما أنت قاض}، فسر القرطبي (القضاء) هنا بمعنى: الحكم. وفسره ابن كثير بمعنى: الفعل. وفسره البغوي بمعنى: العمل. وكل هذا لا حرج فيه ما دام المعنى القرآني يقره ولا يأباه.
ومرجع هذا المسلك إلى أن الألفاظ المشتركة - ولفظ القضاء منها - تعود إلى أصل واحد من حيث المعنى، أو على الأقل ترجع إلى أصول متقاربة، ولفظ (القضاء) من هذا القبيل؛ إذ إن جميع معانيه تعود في النهاية إلى معنى انقطاع الشيء وتمامه.





Hgth/ rvNkdm L gt/ (hgrqhx) td hgrvNk Hgth/ gt/ hgrvNk td





رد مع اقتباس
قديم 03-06-2021, 08:24 PM   #2


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:17 AM)
 المشاركات : 999,019 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر

بوركت وطرحك الطيب


 

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2021, 08:54 PM   #3


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,038 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
وسلمت اناملك


 

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2021, 09:08 PM   #4


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:17 PM)
 المشاركات : 3,292,427 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



دمت بتألق وإبداع وسمو
تقديري وأزكى التحايا


 

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2021, 11:13 PM   #5


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 04-06-2021, 03:24 PM   #6


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-06-2021, 12:09 AM   #7


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,166 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



جمل الله قلبكـ بـ نور الإيمان
ومتعك بـ روعة الجنان
وكتب لكـ الأجر والثواب
على طرحكـ الأكثر *من رائع
وجعله في ميزان حسناتكـ يوم القيامة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(القضاء) , ألفاظ , لفظ , القرآن , في , قرآنية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. غلا الكويت (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 05-06-2021 11:58 PM
معجزات رقميه قرانيه الفارس المصرى (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 7 27-06-2020 03:31 PM
معجزة الإسلام الخالدة البرنس مديح ال قطب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 18 05-03-2020 09:14 PM
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه نجوى العراق (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 12 28-08-2014 09:56 PM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010