الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
أول من كسى الكعبة.. وتاريخ صناعتها في مصر تُعد كسوة الكعبة المشرفة من مظاهر التبجيل والتشريف لبيت الله الحرام، فكان تبع الحميري هو: أول من كسا الكعبة المشرفة. ثم نالت مصر شرف كسوة الكعبة فخصصت قريتين وقف لها، هما: (بسوس وأبو الغيث) من قري محافظة القليوبية لكساء الكعبة المشرفة والحجرة النبوية ومقام إبراهيم، ثم أضافوا بعد ذلك سبع قري أخري لتكون عدد القرى تسع قري موقوفة للوفاء بالتزامات الكسوة. من هو تبع الحميري؟ رأي في المنام أمراً بكسوة الكعبة فكساها ببردة من اليمن، ونحر عندها وطاف بالبيت العتيق، قال رسول الله: لا تسبوا تُبع فإنه قد أسلم، ولكنّ الله تعالي أنزل على قوم تُبع العذاب لأنهم عصوا أنبياء الله وظل ذلك حتى آلت الأمور إلى (قصي بن كُلاب) الجد الرابع للنبي محمد "صلي الله عليه وسلم"؛ حيث جمع القبائل تحت لواء واحد وعرض عليهم أن يتعاونوا فيما بينهم -كل حسب قدرته- في كسوة الكعبة وفي سقاية الحجيج وغيرها من خدمة حجاج بيت الله، ثم بُعث النبي "صلي الله عليه وسلم"، وطهر البيت من الأصنام وكل أعمال الرجز فكساها. وظلت الكسوة ترسل بانتظام من مصر كل عام يحملها أمير الحج معهُ في قافلة الحج المصري، وفي عهد محمد علي باشا توقفت مصر عن إرسال الكسوة بعد الصدام الذي حدث بين أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقافلة الحج المصرية في الأراضي الحجازية. عام (1222 هجرياً - 1807 ميلادياً، ولكن أعادت مصر إرسال الكسوة عام(1228 هجرياً)، وفي العصر الحديث تأسست دار لصناعة كسوة الكعبة في حي الخُرنفش في القاهرة عام(1233 هجرياً- 1818 م) وهو حي عريق يقع عند التقاء شارع بين السوريين وميدان باب الشعرية، وما زالت هذه الدار قائمة حتى الآن تحتفظ داخلها بآخر كسوة صُنعت للكعبة. واستمر العمل في دار الخرنفش حتى عام( 1963 م)، وكان يقام حفل رسمي وشعبي كبير في حي الخرنفش أمام مسجد القاضي عبد الباسط قاضي قضاة مصر ووزير الخزانة العامة والمشرف على صناعة الكسوة، ثم تخرج في احتفال بهيج وتخرج وراءها الجموع إلى ميدان الرميلة قرب القلعة. ولما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة وذلك عام (1962 ميلادياً). المصدر: منتدى همسات الغلا H,g lk ;sn hg;ufm>> ,jhvdo wkhujih td lwv Hsv H, NkN hg;ufm>> wkhujih td ,jhvdo ;Qd |
24-02-2021, 01:49 PM | #2 |
| جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض بآرك الله فيك على الطَرح القيم في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,, آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !! وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ دمت بـِ طآعَة الله . |
|
24-02-2021, 02:04 PM | #3 |
| هذا العام يوافق مرور ستين عاماً على توقف إرسال المحمل المصرى إلى مكة، وهو المحمل الذى كان يحمل كسوة الكعبة، ويسير فى ركابه وفد التجار والحجيج الذين يحجون براً، ورجال البعثة المصرية المسئولون عن الحج. المحمل الأول نحن الآن فى عام ستة وستين وثلاثمائة للهجرة النبوية المباركة. مصر الآن تحت الحكم الفاطمى. فيها خلافة مثل الخلافة العباسية القائمة فى بغداد رأساً برأس. وخليفة الوقت هو العزيز بالله. ها هو العزيز على عرشه، وأمامه أحد رجاله الثقات، اسمه زيرى بن باديس. قال العزيز لصاحبه: انت تعلم يا زيرى أن مكة دانت لنا بالطاعة منذ العام الماضى، وهذا الأمر له توابعه، فلابد أن نرسل لها كسوة الكعبة، والطيب الذى تغسل به، والمال الذى يساعد على صيانة الحرمين، لابد أيضاً أن نرسل كل ما يعين أهل مكة على العيش، فمكة كما تعلم وادٍ غير ذى زرع، وأن نعين أهل المدينة أيضاً، ولا تنس تدبير كل ما يلزم أصحاب الوظائف الذين يعملون فى الحرمين من رواتب. قال زيرى بن باديس: مولاى العزيز يأمر ونحن نطيع، متى تريد أن يكون هذا كله جاهزاً يا أمير المؤمنين؟ فى شهر رجب، حتى تطوف القافلة بشوارع القاهرة والفسطاط لتذكر الناس بالحج، فيستعد الراغبون فى السفر، على أن تبدأ الرحلة إلى بيت الله الحرام فى أول ذى القعدة إن شاء الله. سيكون كل شيء جاهزاً فى موعده إن شاء الله يا مولاى. كانت كسوة الكعبة تصنع من الحرير الأسود، ويكتبون عليها آيات من القرآن الكريم بخيوط من الذهب والفضة، لذلك قام زيرى بجمع الصناع المهرة. كلفهم بصنع الكسوة، وأمر بصنع الطيب اللازم، وجمع من الطعام والثياب ما يكفى أهل مكة والمدينة طوال العام، وفى رجب طافوا أرجاء المدينة ثلاثة أيام، ثم شدوا الرحال إلى الحجاز فى ذى القعدة، واستمر إرسال القافلة كل عام منذ هذا الوقت، دون أن تسمى "محمل". هودج شجرة الدر إستمرت مصر ترسل الكسوة للكعبة طوال العصر الفاطمى، والعصر الأيوبى، وفى نهاية العصر الأيوبى، بالتحديد فى فترة السلطان الملك الصالح نجم الدين أيوب تغير المسمى، وسميت قافلة الكسوة المسافرة لمكة بـ "المحمل" ولهذه التسمية قصة، بطلتها شجرة الدر، زوجة الملك الصالح. نرويها باختصار. فى العام الخامس والأربعين بعد المائة السادسة للهجرة، قالت شجرة الدر لزوجها: سيدى ومولاى. جاريتك شجرة الدر زاد بها الشوق لزيارة بيت الله الحرام، فهل تجود عليها بموافقتك على سفرها؟ حباً وكرامة يا نور العين. لكن هذا يستدعى بعض الأشياء لابد أن تأمر بها أية أشياء؟ أريدك أن تأمر بصنع هودج يليق بزوجة السلطان أمرت وأن يتسع الهودج لى ولكسوة الكعبة معاً، فأنا أريد أن أتشرف بصحبتها طوال الرحلة لك هذا يا حبة العين وأمر السلطان بصنع هودج، له قبة، يتسع لزوجته والمحمل معاً، ووضعوا الكسوة فى صناديق، ووضعوا الصناديق مع شجرة الدر، ومن هنا بدأت قصة المحمل، فمنذ هذا التاريخ صار الهودج رمزاً للسلطان، وسميت القافلة "محمل". رمح بيبرس يحكم واصل المصريون إرسال المحمل طوال العصر المملوكى، وفى عصر بيبرس حدث شيء جديد، فالتتار الذين دخل بعضهم فى الإسلام أرسلوا رسولاً منهم لأمير مكة. قال الرسول للأمير بعد أن قدم له صرة كبيرة من المال: أنت تعلم يا أمير مكة أن بيننا وبين المصريين صراعاً شديداً، لذا نريدك أن تتعاون معنا فى عدم إدخال المحمل المصرى والحجاج المصريين إلى مكة. صاح الأمير قائلاً: محال. لا أستطيع. لم؟ إن بيبرس رجل شديد. والتتار أيضاً أشداء. لا تتردد. سأكون إلى جانبك. وحين جاء المحمل المصرى والحجاج المصريون تصدى لهم حاكم مكة. منعهم من الدخول. وكان الأمير زين بن البورى هو أمير الحج، فرفض أن يقاتل أو يريق الدم فى الأرض الحرام، وانسحب عائداً لمصر دون حج، ودون إدخال المحمل وكسوة الكعبة. جن جنون بيبرس حين سمع هذا، فبيبرس هو قاهر التتار فى عين جالوت، وهو السلطان الجرىء الذى لا يخشى إلا الله، لذا قال لابن البورى: قدر الله وما شاء فعل. سأذهب بنفسى فى العام المقبل بالمحمل، وليقض الله أمراً كان مفعولاً. وفى العام التالى توجه بيبرس للحج ومعه أربعة عشر ألف فرس، وخرج الرسول التترى مع أمير مكة لمشارف مكة لمنع المحمل المصرى والحجاج المصريين من الدخول. ترجل بيبرس عن فرسه ممسكاً برمحه. لم يلتفت لرسول التتار. واجه أمير مكة بكل حزم. أمره بالابتعاد عن الطريق. لم يسمع الرجل الكلام، ولم يبتعد. وفى غمضة عين كان رمح بيبرس يخترق قلبه ويرديه صريعاً، وهو يقول: أنا الملك الظاهر، جئتك على الخيل البُلق ودخل بيبرس والمحمل والحجيج المصريون مكة ملبين مهللين. شاه رُخ ينذر نذراً شاه رخ هو أحد أبناء تيمور لنك، وقد مَنَّ الله عليه بالإسلام، وفى العام الثامن والثلاثين بعد المائة الثامنة للهجرة قال الرجل لزوجته: لقد نذرت لله أن أكسو الكعبة هذا العام. لماذا تكون كسوة الكعبة وقفاً على المصريين وحدهم؟ أنا الذى سأكسو الكعبة، وسأتقاسم الشرف مع المصريين، وأبر بالنذر. قالت له زوجته: هل تظن أن برسباى سلطان مصر سيوافق؟ أجاب الرجل بحسم: إذا لم يوافق فسوف أحاربه. لا. البلد الحرام ممنوع القتال فيه. والعمل؟ أرسل من عندك من يطلب من سلطان مصر الإذن بكسوة الكعبة، فإذا سمح فأهلاً، وإذا لم يسمح فلتعترف بأن هذا حقه باعتباره سلطاناً على الحجاز. وأرسل شاه رخ رسوله لسلطان مصر، الأشرف برسباى. قال الرسول لبرسباى، سلطان مصر والشام وبلاد الحجاز، وحامى حمى الحرمين: أخوكم سلطان العجم له طلب يسير عندكم يرجو أن تحققوه له. أى طلب؟ أن تسمحوا له بكسوة الكعبة هذا العام، فقد نذر لله أن يكسوها، ويريد منكم أن تساعدوه على الوفاء بالنذر الحقيقة يا رسول ملك العجم أنى لا أستطيع أن أعطيك كلمة فى هذا الشأن. امنحنى الوقت لأشاور، ففى بلد الأزهر لابد أن نشاور فى أمور الدين الفقهاء العالمين بدينهم. لو فتحنا الباب أمام ملوك المسلمين ليرسل من يشاء منهم كسوة الكعبة لحدث صراع بينهم على كسوتها، ولكانت فتنة، لذلك كانت هناك قاعدة تحكم الأمر. أى قاعدة يا شيخ الإسلام؟ قاعدة تقول: إن كسوة الكعبة تكون للسلطان الذى يتعبه الحرمان، والحرمان كما تعلم يتبعان سلطان مصر. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أسر , أو , آنآ , الكعبة.. , صناعتها , في , وتاريخ , كَي |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اجمل خلفيات رمزيات عن الكعبة hd صور وخلفيات عن الحج و مكة | البرنس مديح ال قطب | (همسات الحج والعمره) | 28 | 22-07-2019 06:21 PM |
لماذا يمنع الطيران فوق الكعبة | ذابت نجوم الليل | ( همســـــات الإسلامي ) | 11 | 11-08-2018 10:28 PM |
تعالوا نتعرف على تاريخ الكعبة | الراقي | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 15-07-2017 01:33 PM |
شجرة لعائله للنبي محمد رسول الله ه ظمن الحمله التنشيطي | سيف العقيلي | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 8 | 10-03-2015 08:36 PM |
تعرفوا على بيت الله الكعبة المشرفة | أنثى برائحة الورد | ( همســـــات الإسلامي ) | 24 | 24-05-2014 07:46 PM |