الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


تفسير آية المحرمات من النساء

(همسات القرآن الكريم وتفسيره )

2 معجبون
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-02-2021, 11:16 AM
ابن الحته غير متواجد حالياً
Egypt     Male
الاوسمة
شلال التميز 
لوني المفضل Darkcyan
 رقم العضوية : 8873
 تاريخ التسجيل : 25 - 9 - 2019
 فترة الأقامة : 1911 يوم
 أخر زيارة : 18-02-2023 (06:11 PM)
 الإقامة : مصر
 المشاركات : 17,852 [ + ]
 التقييم : 249080340
 معدل التقييم : ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز ابن الحته يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تفسير آية المحرمات من النساء



السؤال:
قال تعالى في سورة النساء:
{وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ
إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَاءَ سَبِيلاً}
‏إلى قوله تعالى:
{وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً}
[سورة النساء: الآيتين 22، 23]،
ما معنى ذلك؟ الإجابة:
في هذه الآية الكريمة بيَّن الله عز وجل المحرمات في النكاح،
وأسباب التحريم يعود في هذه الآيات إلى ثلاثة أشياء:
1 - النسب. 2 - الرضاع. 3 - المصاهرة.
فقوله تعالى:
{وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ}
[سورة النساء: آية 22]،
تفيد أنه لا يجوز للإنسان أن يتزوج من تزوجها أبوه أو جده وإن
علا سواء كان الجد من قِبل الأم أو من قِبل الأب وسواء دخل بالمرأة أم لم يدخل بها.
فإذا عقد الرجل على امرأة عقداً صحيحاً حرمت على أبنائه
وأبناء أبنائه وأبناء بناته وإن نزلوا.
وفي قوله تعالى:
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ}
[سورة النساء: آية 23]،
هذا بيان ما يحرم بالنسب وهن سبع:
الأمهات وإن علون من الجدات من قِبل الأب أو من قِبل الأم،
والبنات وإن نزلن من بنات الابن، وبنات البنات وإن نزلن،
والأخوات سواء كن شقيقات أم لأب أم لأم،
والعمات وهن أخوات الآباء والأجداد وإن علوا سواء كن عمات شقيقات
أو عمات لأب أو عمات لأم. فالعمات الشقيقات أخوات أبيك من أمه وأبيه،
والعمات لأب أخواته من أبيه، والعمات لأم أخواته من أمه.
والخالات هن أخوات الأم والجدة وإن علت سواء كن شقيقات أم لأب أم لأم.
فالخالات الشقيقات أخوات أمك من أمها وأبيها،
والخالات لأب أخواتها من أبيها، والخالات لأم أخواتها من أمها.
واعلم أن كل خالة لشخص أو عمة لشخص فهي خالة له
ولمن تفرع منه، وعمة له ولمن تفرع منه فعمة أبيك عمة لك،
وخالة أبيك خالة لك،
وكذلك عمة أمك عمة لك وخالة أمك خالة لك.
وكذلك عمات أجدادك أو جداتك عمات لك،
وخالات أجدادك أو جداتك خالات لك.
وبنات الأخ وإن نزلن سواء كان الأخ شقيقاً أو لأب أو لأم،
فبنت أخيك الشقيق أو لأب أو لأم محرمة عليك، وبنت بنتها حرام عليك
وبنت ابنها حرام عليك وإن نزلن وكذلك نقول في بنات الأخت.
هؤلاء سبع من النسب:
{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ}
[سورة النساء: آية 23].
وإن شئت حصرها فقل يحرم على الإنسان من النساء الأصول
وإن علون والفروع وإن نزلن. وفرع الأب والأم وإن نزلن وفروع الجد
والجدة لصلبهم خاصة.
وفي قوله تعالى:
{وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ} [سورة النساء: آية 23]
إشارة إلى ما يحرم بالرضاعة
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب" (رواه الإمام البخاري في ‏‏صحيحه)،
فما يحرم من النسب يحرم نظيرهن من الرضاع وهن الأمهات والبنات
والأخوات والعمات والخالات وبنات الأخ وبنات الأخت.
فنظير هؤلاء من الرضاع محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب" (رواه الإمام البخاري في ‏‏صحيحه).
وقوله تعالى:
{وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم
بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ}
[سورة النساء: آية 23]،
فهؤلاء الثلاث محرمات بالصهر. فقوله:
{وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ} يعني أنه يحرم على الرجل أم زوجته وجدتها وإن علت
سواء من قبل الأب أم من قبل الأم وتحرم عليه بمجرد العقد.
فإذا عقد الرجل على امرأة حرمت عليه أمها وصار من محارمها
وإن لم يدخل بها يعني وإن لم يدخل بالبنت، فلو قدر أن البنت ماتت
أو طلقها فإنه يكون محرماً لأمها. ولو قدر أنه تأخر دخوله على المرأة
التي تزوجها فإنه يكون محرماً لأمها تكشف وجهها عنده
ويسافر بها ويخلو بها ولا حرج عليها،
لأن أم الزوجة وجداتها يحرمن لمجرد العقد لعموم قوله تعالى:
{وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ} [سورة النساء: آية 23]،
المراد بذلك بنات الزوجة وبنات أولادها وإن نزلوا.
فمتى تزوج الإنسان امرأة فإن بناتها من غيره حرام عليه ومن محارمه،
وكذلك بنات أولادها من ذكور وإناث فبنت ابنها وبنت بنتها كبنتها،
ولكن الله عز وجل اشترط هنا شرطين:
{وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ} [سورة النساء: آية 23].
فاشترط في تحريم الربيبة أن تكون في حجر الإنسان.
واشترط شرطاً آخر أن يكون دخل بأمها أي جامعها.
أما الشرط الأول: فهو عند جمهور أهل العلم شرط أغلبيٌ لا مفهوم له
ولهذا قالوا: إن بنت الزوجة المدخول بها حرام على زوجها الذي دخل بها
وإن لم تكن في حجره.
وأما الشرط الثاني: وهو قوله تعالى: {اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ} [سورة النساء: آية 23]،
فهو شرط مقصود ولهذا ذكر الله تعالى مفهومه ولم يذكر مفهوم قوله:
{اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم} [سورة النساء: آية 23]،
فدل هذا على أن قوله: {اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم} [سورة النساء: آية 23]،
لا يعتبر مفهومه. أما قوله: {اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ} [سورة النساء: آية 23]،
فقد اعتبر الله مفهومه
فقال: {فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} [سورة النساء: آية 23].
أما قوله: {وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ} [سورة النساء: آية 23]،
فالمراد بذلك زوجة الابن وإن نزل حرام على أبيه بمجرد العقد
وزوجة ابن الابن حرام على جده بمجرد العقد،
ولهذا لو عقد شخص على امرأة عقداً صحيحاً ثم طلقها في الحال
كانت محرمة على أبيه وجده وإن علا لعموم قوله تعالى:
{وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ} [سورة النساء: آية 23]،
والمرأة تكون حليلة لزوجها لمجرد العقد.
فهذه ثلاثة أسباب توجب التحريم،
النسب،
والرضاع،
والمصاهرة.
والمحرمات بالنسب سبع، والمحرمات بالرضاع نظير المحرمات بالنسب،
لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب"،
والمحرمات بالصهر أربع في قوله تعالى: {وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ} [سورة النساء: آية 22]،
وقوله تعالى:
{وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ}
[سورة النساء: آية 23]،
والرابعة قوله تعالى:
{وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ} [سورة النساء: آية 23].
وأما قوله تعالى: {وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ} [سورة النساء: آية 23]
فهذا التحريم ليس تحريماً مؤبداً، لأن التحريم هو الجمع
فليست أخت الزوجة محرمة على الزوج لكن محرم عليه أن يجمع بينها وبين أختها.
ولهذا قال تعالى: {وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ} [سورة النساء: آية 23]
ولم يقل: وأخوات نسائكم. فإذا فارق الرجل امرأته فرقة بائنة
بأن تمت العدة فله أن يتزوج أختها.
لأن المحرم الجمع، وكما يحرم الجمع بين الأختين فإنه يحرم الجمع بين المرأة
وعمتها والمرأة وخالتها،
كما ثبت ذلك في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.‏
فاللاتي يحرم الجمع بينهن ثلاث: الأختان، والمرأة وعمتها، والمرأة وخالتها.
وأما بنات العم وبنات الخال يعني أن تكون امرأة بنت عم لأخرى
أو بنت خال لأخرى فإنه يجوز الجمع بينهما.




jtsdv Ndm hglpvlhj lk hgkshx gdj H, hglh]m: hglpvlhj hgkshx jtsdv http:LLiswy>coLe3maq vhf'






آخر تعديل باربي يوم 23-02-2021 في 02:31 PM.
رد مع اقتباس
قديم 23-02-2021, 11:49 AM   #2


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:53 PM)
 المشاركات : 893,300 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
مداد المسك 
لوني المفضل : Snow

افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 23-02-2021, 12:52 PM   #3


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (04:10 PM)
 المشاركات : 1,289,049 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
سوسنة الادب 
لوني المفضل : red

افتراضي



جميل م ابدعت
أجمل التحايا لقلبك
مودتي


 


رد مع اقتباس
قديم 23-02-2021, 02:31 PM   #4


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,901 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
عيد الاستقلال 
لوني المفضل : Hotpink

افتراضي



جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتك
وسلمت اناملك


 


رد مع اقتباس
قديم 23-02-2021, 06:48 PM   #5


هدار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9478
 تاريخ التسجيل :  24 - 1 - 2021
 أخر زيارة : 14-11-2024 (11:57 PM)
 المشاركات : 8,813 [ + ]
 التقييم :  69580288
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
العقيق الاحمر 
لوني المفضل : Gold

افتراضي



جزاك الله الجنة
في ميزان حسناتك


 


رد مع اقتباس
قديم 23-02-2021, 10:31 PM   #6


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,227 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
اللمسه المذهبه 
لوني المفضل : red

افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 


رد مع اقتباس
قديم 24-02-2021, 09:14 AM   #7


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 901,389 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

لوني المفضل : Crimson

افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ليت , أو , المادة: , المحرمات , النساء , تفسير , http://iswy.co/e3maq , رابط

جديد منتدى (همسات القرآن الكريم وتفسيره )
كاتب الموضوع ابن الحته مشاركات 10 المشاهدات 91  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لطفاً عدم التعليق لحين إكتمال الموسوعة تيماء (همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ) 16 27-03-2020 10:35 AM
سيرَة أمّهات المُؤمنين /السيدة خديجة ابراهيم دياب (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 26-03-2015 09:16 PM
تفسير الجلالين لسورة النساء عطر فواح (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 16-02-2015 11:58 AM
التفسير الصوتي للمصحف كاملا للشيخ بن سعدي سابين (همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ) 30 17-06-2014 06:20 AM
أمور تتساهل فيها النساء عهود ( همســـــات الإسلامي ) 12 06-05-2014 03:03 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010