صلاح دين المرء في الدنيا يعني سعادته وفوزه في الآخرة ، وإن رأس مال المسلم دينه ، فمن فرَّط فيه وعرَّضه للفتن فقد خاب وخسر ،
ومن حافظ عليه واعتنى بتقويته أفلح ونجح ،
ولذا كان من دعائه صلى الله عليه وسلم :
( اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي
وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي وَاجْعَلْ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ
وَاجْعَلْ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ ) . رواه مسلم .
:
يستطيع المسلم - بتوفيق الله له – أن يحصِّن دينَه من الفتن
وذلك بسلوكه سبيل المؤمنين فيما أوصوا به من أمور ،
ومن ذلك :
1. الابتعاد عن بيئة الفساد الديني والخلقي ،
فيبتعد عن السكنى في ديار الكفر ، وينأى بنفسه عن مخالطة الفسَّاق ،
ومن ابتعد عن وسائل الفساد حفظَ دينه من الضياع بإذن الله ،
وتوشك بيئات الكفر ومخالطة أهلها أن تؤثر في الساكن بينهم من المسلمين ،
وقد رأينا وسمعنا ما يفطِّر القلب ممن انتكس على عقبيه ،
وباع دينه بمتاع من الدنيا زائل ،وكان ذلك بسبب انبهاره ببيئة الكفر وأهلها ،
وموت قلبه في السكنى بينهم ، أو بمخالطتهم
.
2. ومما يعين المسلم على تحصين دينه :
تقوية إيمانه ، بفعل الطاعات الواجبة ، وترك المنكرات المحرَّمة ،
ومن أعظم الطاعات الواجبة : الصلاة ، فيحافظ المسلم على إقامتها في أوقاتها ، بشروطها ، وأركانها ، وخشوعها ،
قال تعالى : ( وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ )
العنكبوت/ من الآية 45 .
-
وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالقيام بعموم الطاعات للنجاة من فتن الدين ،
وحذَّر من فتن الدنيا كالمال والنساء والجاه أن تكون سبباً ليبيع دينه من أجلها ،
وأخبر أنه قد يكون المرء مسلماً في الليل فيرتد في النهار !
أو يكون مسلماً في النهار فيرتد في الليل .
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا ،
أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا ) . رواه مسلم
.
3. ومنه : الدعاء ،
وقد أرشدنا ربنا تعالى ، وعلَّمَنا نبينا صلى الله عليه وسلم
من جوامع دعائه ما ينفع من أراد حماية دينه من الفتن ،
ومنه : قوله تعالى ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيم ) في كل ركعة ،
ومنه : ( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ،
وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ... )
- رواه والترمذي وحسَّنه ، وأبو داود –
وهو ما يقوله المسلم في قنوت الوتر ، وغير ذلك كثير ،
مما فيه الاستعانة بالله تعالى أن يهدي الداعي للدين القويم ،
والصراط المستقيم ، وأن يثبته عليهما ،
وأن يدلَّه على خير طريق وأقصره مما يوصله إلى رضوانه تعالى
.
4. البُعد عن الرفقة السيئة .
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ ) .
رواه أبو داود والترمذي .
.
5. تعلم العلم الشرعي ، والرجوع إلى أهل العلم الثقات .
فمِن أعظم ما يرد به المسلم الفتنة في دينه عنه العلم الشرعي ،
ولذا كان الجاهل عرضة للفتنة في دينه ،
فانظر من يطوف حول القبور ، ومن يعتقد النفع والضر بالأموات ،
فإنك إن تأملت حالهم رأيتهم من الجهلاء ،
ومن كان منهم على علم فهو ممن باع دينه ليأكل به عرَضاً من الدنيا زائل .
---------------------------------------
من وقع في شيء من فتن الدِّين :
1. فليبادر إلى الخروج منها ، والانفكاك عنها بالكلية ، بالتوبة النصوح إلى الله تعالى ، والندم على ما فرط في جنب الله ،
والعزم على ألا يعود إليها أبداً .
2. وليغيِّر بيئته إلى بيئة طاهرة نظيفة .
3. وليدعُ ربَّه تعالى – بصدق وإخلاص - أن يخلِّصه منها .
4. وليعقب بعدها بأعمال صالحة ، وليستكثر منها ما استطاع إلى ذلك سبيلاً .
قال تعالى :
( وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ * وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ )
سورة هود/114-115
5. ينبغي على المرء أن يكون على بينة من أمره ، بصيراً بعيبه ،
عارفا من أين أُتي ، وكيف تمكن الشيطان منه ؛
فإن كانت فتنته في شهوة الفرج فليسع جاهداً إلى تحصين نفسه بالنكاح ؛
فإن عجز فليستكثر من الصوم ؛ فإنه له وجاء ،
كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم .
وإن كانت الفتنة بغير ذلك من الشهوات أو الشبهات ، فليبادر بعلاجها بنقيضها ،
وفيما سبق من أسباب العصمة من الفتن ما ينبه على ذلك
كما أخبر النبي صل الله عليه وسلم.