ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 20-12-2020, 09:54 AM
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً
Iraq    
الاوسمة
فخر المنتدى 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل : 16 - 5 - 2015
 فترة الأقامة : 3514 يوم
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي فى ظلال الاية الكريمة قد جاءكم بصائر من ربكم



بيَّن سبحانه في مواضع عدة من كتابه العزيز أنه أنزل نوراً مبيناً، يهدي للتي هي أقوم، وأنه سبحانه وضع لعباده دلالات إرشادية، تهديهم سبل الرشاد والسلام، وتجنبهم سبل الغي والضلال، نقرأ من هذه الآيات قوله عز وجل: {قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما أنا عليكم بحفيظ} (الأنعام:104) لنا مع هذه الآية عدة وقفات:

الوقفة الأولى: (البصائر) جمع بصيرة، ولها معان، منها: عقيدة القلب، والمعرفة الثابتة باليقين، أو اليقين في العلم بالشيء، والعبرة، والشاهد، أو الشهيد المثبت للأمر، والحجة، أو الفطنة، أو القوة التي تُدرك بها الحقائق العلمية. وهذا يقابل البصر الذي تُدرك به الأشياء الحسية. قال ابن عطية: "والبصيرة للقلب مستعارة من إبصار العين، والبصيرة أيضاً هي المـُعْتَقَد". و(البصائر) هنا هي الآيات التي ساقها الله تعالى مبصرة للمدارك، هادية للقلوب، وهي التي بسببها يُدرك أهل البصيرة الذي لا غشاوة عليه الخير من الشر، والنافع من الضار، والصالح من الفاسد، والحق من الباطل. قال ابن زيد: (البصائر) الهدى، بصائر في قلوبهم لدينهم، وليست ببصائر الرؤوس. وقرأ: {فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} (الحج: 46) قال: إنما الدين بصره وسمعه في هذا القلب.

الوقفة الثانية: قال القرطبي: "ووصف الدلالة بـ (المجيء) = {قد جاءكم} لتفخيم شأنها؛ إذ كانت بمنزلة الغائب المتوقع حضوره للنفس، كما يقال: جاءت العافية، وقد انصرف المرض، وأقبل السعود، وأدبر النحوس". وقال ابن عاشور: "إسناد المجيء إلى (البصائر) استعارة للحصول في عقولهم، شُبِّه بمجيء شيء كان غائباً؛ تنويهاً بشأن ما حصل عندهم بأنه كالشيء الغائب المتوقع مجيئه، كقوله تعالى: {جاء الحق وزهق الباطل} (الإسراء:81).

الوقفة الثالثة: قوله سبحانه: {فمن أبصر فلنفسه} أي: فمن تبين حجج الله، وعرفها، وأقرَّ بها، وآمن بما دلته عليه من توحيد الله وتصديق رسوله، وما جاء به، فإنما أصاب حظ نفسه، ولنفسه عمل، وإياها بغى الخير. {ومن عمي فعليها} أي: ومن لم يستدل بها، ولم يصدق بما دلته عليه من الإيمان بالله ورسوله وتنزيله، ولكنه عمي عن دلالتها التي تدل عليها، فنفسه ضر، وإليها أساء، لا إلى غيرها.

الوقفة الرابعة: قال ابن عاشور: "استعير (الإبصار) في قوله: {أبصر} للعلم بالحق، والعمل به؛ لأن المهتدي بهذا الهدي الوارد من الله بمنزلة الذي نُوِّرَ له الطريق بالبدر، أو غيره، فأبصره، وسار فيه، وبهذا الاعتبار يجوز أن يكون {أبصر} تمثيلاً موجزاً، ضمَّن فيه تشبيه هيئة المـُرْشَد إلى الحق، إذا عمل بها أرشد به، بهيئة المبصر إذا انتفع ببصره. واستعير (العمى) في قوله: {عمي} للمكابرة والاستمرار على الضلال بعد حصول ما شأنه أن يقلعه؛ لأن المكابر بعد ذلك كالأعمى، لا ينتفع بإنارة طريق، ولا بهدي هادٍ.

الوقفة الخامسة: التعبير بــــ (اللام) في قوله: {فلنفسه} استعارة للنفع؛ لدلالتها على المِلك، وإنما يُملك الشيء النافع المدَّخَر للنوائب، واستعيرت (على) في قوله {فعليها} للضر والتبعة؛ لأن الشيء الضار ثقيل على صاحبه، يكلفه تعباً ونَصَباً، وهو كالحِمْلِ الموضوع على ظهره، وهذا معروف في الكلام البليغ، قال تعالى: {من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها} (فصلت:46)، وقال سبحانه: {من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها} (الإسراء:15) ولأجل ذلك سُمي (الإثم) وزراً، كما في قوله سبحانه: {وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم} (الأنعام:31). وقد جاءت (اللام) في موضع (على) في بعض الآيات، كقوله عز وجل: {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} (الإسراء:7).

الوقفة السادسة: قوله عز وجل: {وما أنا عليكم بحفيظ} خطاب من رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباد، يقول: وما أنا عليكم برقيب أحصي عليكم أعمالكم وأفعالكم، وإنما أنا رسول أبلغكم ما أرسلت به إليكم، والله الحفيظ عليكم، الذي لا يخفى عليه شيء من أعمالكم، وهو يحاسب كل نفس بما كسبت.

الوقفة السابعة: إذا تأملنا في هذه الآية ألفيناها ترسم طريق النجاة للعباد، وتحدد لهم المسار الذي عليهم أن يسلكوه، فهو سبحانه وضع لعباده دلالات ومنارات ترشدهم إلى طريق الحق، وتجنبهم طرق الباطل، فالطريق واضح، والغاية معلومة، ويبقى على صاحب البصيرة أن يختار ما فيه نجاته في الدنيا، وفلاحه في الآخرة.

الوقفة الثامنة: الآية التي عليها مدار الحديث شبيهة بقوله سبحانه: {هذا بصائر من ربكم وهدى ورحمة لقوم يؤمنون} (الأعراف:203) وقوله أيضاً: {هذا بصائر للناس وهدى ورحمة لقوم يوقنون} (الجاثية:20) وقد فُسرت (البصائر) في هاتين الآيتين بأنها القرآن، وفُسرت أيضاً بأنها طُرق الدين، والمعنى قريب غير بعيد.



tn /ghg hghdm hg;vdlm r] [hx;l fwhzv lk vf;l H, hgh]f hg;vdlm fwhzv [hx;l vf;l /ghg td r]





رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 10:14 AM   #2


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (09:55 AM)
 المشاركات : 999,049 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
شكراً: 1,400
تم شكره 857 مرة في 470 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب
تحية شكر وامتنان


 

رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 01:00 PM   #3


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:42 AM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 

رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 01:13 PM   #4


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 26-12-2024 (03:48 PM)
 المشاركات : 873,030 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 01:40 PM   #5


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
شكراً: 416
تم شكره 563 مرة في 358 مشاركة
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 

رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 06:29 PM   #6


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:46 AM)
 المشاركات : 3,292,474 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,032 مرة في 652 مشاركة
افتراضي



طرح جميل و رائع
يعطيك العافية



كلمات رائعه
كل الششكر لك ع الانتقاء


 

رد مع اقتباس
قديم 21-12-2020, 06:13 PM   #7


بسام البلبيسي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8412
 تاريخ التسجيل :  23 - 3 - 2018
 العمر : 63
 أخر زيارة : 26-12-2024 (05:40 PM)
 المشاركات : 59,828 [ + ]
 التقييم :  1026666763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
شكراً: 0
تم شكره 221 مرة في 202 مشاركة
افتراضي



بارك الله في جهودك
وأسال الله لكي التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعنا الله وإياكي بما تقدميه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أو , الادب , الكريمة , بصائر , جاءكم , ربكم , ظلال , في , قد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير الاية الكريمة : " وليحملن أثقالهم ، وأثقالا مع أثقالهم " . بسام البلبيسي (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 12 11-04-2019 11:43 AM
صور وتعريف الاحجار الكريمة ذابت نجوم الليل (همســـات الصور ) 16 26-02-2019 12:59 PM
أهوال يوم القيامة والنار { فعاليات اكسبريس همسات الغلا } مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 13 30-11-2018 02:02 PM
أين الادب يا دنيا العجب درر ( همســـــات العام ) 9 05-11-2015 09:58 PM
•°•أين الادب ..يا دنيا العجب؟؟؟•°• نووونة ( همســـــات العام ) 13 03-09-2013 02:24 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010