ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 20-12-2020, 09:52 AM
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً
Iraq    
الاوسمة
فخر المنتدى 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل : 16 - 5 - 2015
 فترة الأقامة : 3509 يوم
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز ريحانة بغداد يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حـديث المُسْلِـــمُ أَخُو الْمُسْلِــم لاَ يخُونُه وَلاَ يكْذِبُهُ وَلاَ يخْذُلُه



شرح حـــــــــــــديث أَبي هريرةَ رضي اللَّه عنه
"المُسْلِـــمُ أَخُو الْمُسْلِــــم لاَ يخُونُه وَلاَ يكْذِبُهُ وَلاَ يخْذُلُهُ"

في باب تعظيم حرمات المسلمين كنا نتحدث في:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله : ( المسلــم أخو المسلـــــم، لا يخونه، ولا يكذبه، ولا يخذله، كل المسلم على المسلم حرام عرضه وماله ودمه، التقوى هاهنا، بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) [1].
وقوله: التقوى هاهنا يعني: في القلب، والتقوى حقيقتها معروفة، وهي أن يجعل الإنسان بينه وبين عذاب الله عز وجل وقاية بفعل ما أمر واجتناب ما نهى، وألا يجدك حيث نهاك، وألا تُفقد حيث أمرك، والتقوى إنما تنشأ من القلب، وذلك أن عمل القلب أصل لعمل الجوارح، وكل أعمال الجوارح إنما هي متفرعة من عمل القلب، ولذلك قال النبي : ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب ) [2].

فهذا القلب هو ملِك الجوارح وهي رعيته، وتصلح بصلاحه وتستقيم باستقامته، فقد تكون الجوارح مشتغلة بما ظاهره أنه من الأعمال الصالحة، ولكن الإنسان بمنأى عن ذلك كله إذا كان قلبه خالياً من تقوى الله عز وجل، وإرادة ما عنده، والإخلاص لوجهه،

ولهذا قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية -رحمه الله: "والتحقيق أن كل عمل في الظاهر من مؤمن لابد أن يصحبه عمل القلب، بخلاف العكس، فلا يُتصور عمل البدن منفردًا إلا من المنافق الذي يصلي رياء وكان عمله باطلًا حابطًا"[3]،

ويقول -رحمه الله- أيضاً: "فالإسلام في الأصل من باب العمل، عمل القلب والجوارح، وأما الإيمان فأصله تصديق وإقرار ومعرفة، فهو من باب قول القلب المتضمن عمل القلب؛ والأصل فيه التصديق والعمل تابع له"[4]،

وذلك أن الإنسان تسلم جوارحه لربه ومليكه وخالقه سبحانه، فيذعن، فلا تمشي الرجل إلى شيء حرمه الله -تبارك وتعالى، ولا تبطش اليد بشيء حرمه الله، ولا تسمع الأذن شيئاً حرمه الله، ولا تمتد العين إلى شيء لا يحبه الله عز وجل ويسخطه، هذا معنى التقوى هاهنا، وليس المراد أن الإنسان يزعم أن قلبه قد اتقى وإن كانت جوارحه تشتغل بالمعصية، فهذا فهم غير صحيح، لأنه لو كان متقياً حقيقة لصلحت جوارحه، وصلحت أعماله، فصلاتنا، وصيامنا وحجنا، وصدقتنا، وأمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر، وكفنا عن جميع أنواع المحرمات، والمشتبهات والمكروهات هو من التقوى، والناس في هذا مراتب يتفاوتون فيها غاية التفاوت، ويحصل بسبب ذلك تفاوتهم في سيرهم على الصراط، وكذلك تفاوتهم في المنازل في الآخرة، بهذه التقوى، لا بالأشكال ولا بالأموال، ولا بقُوى الأبدان.

وقوله: بحسب امرئ من الشر..، يعني: يكفيه من الشر أن يحقر أخاه المسلم، لأنه لا فرق بينك وبينه من حيث معنى الإنسانية، فالله عز وجل يقول : { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }[التين:4]، ويقول أيضاً: { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ }[الإسراء70]، { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ } [البقرة: 34]، وقال تعالى حكاية عن قول إبليس: { قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ } [الإسراء:62]،

فالله -عز وجل- كرم ابن آدم، وأعطاه من ألوان الكمالات التي نعرفها، وما يخفى علينا من ذلك أكثر، ثم يأتي إنسان ويُعرض عن هذا كله، ويحتقر هذا الإنسان؛ لأن جنسيته كذا، أو لأنه من القبيلة الفلانية، أو من البلد الفلاني، فهذا من عمل الشيطان، ولذلك تعجب حين ترى أمماً من الأعاجم لا فرق بينهم إطلاقاً في الشرف، وأعمالهم ومروءاتهم متقاربة،

ومع ذلك تجد أن بعضهم يحتقر الطائفة الأخرى أو القوم الآخرين من جيرانهم غاية الاحتقار، ويغضبون جداً إذا نُسبوا إليهم، إذا أخطأ أحد ونسبهم إليهم وقال لهم: أنتم من كذا، يغضبون غاية الغضب، وهذا يحصل كثيراً في المسلمين وغيرهم، ولا يوجد مبرر لهذا الغضب قطعاً، حيث لا مكارم يتمايزون بها، ولا فضائل يتفاضلون فيها.

فالتفاضل إنما هو بالتقوى، كما قال النبي : ( لا فضل لعربي على عجمي، ولالعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى ) [5]، فإذا استوى العربي والأعجمي بالتقوى فيكون للعربي مزية وهو أنه من هذه الأمة المكرمة الشريفة، التي قد جعلها الله عز وجل حاملة للرسالة، وجعل لغتها هي لغة القرآن، وجعل النبي الخاتم الذي هو أفضل الأنبياء من هؤلاء، قال النبي : ( إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ) [6]،

فهؤلاء لا شك أن الله عز وجل اختارهم وكرمهم، فإذا كان الإنسان متقياً وهو من الأعاجم والآخر من العرب وهو غير متقٍّ فإن الأعجمي أفضل منه، قال تعالى: { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } [المسد:1]،
فهذا عم النبي ﷺ وهو قرشي نسباً ولكنه لم ينفعه نسبه حيث لم يؤمن، والنبي يقول : ( سلمان منا أهل البيت ) [7].

فالكبر آفة وصفة ذميمة في الإنسان ونقص فيه، وإنما كمال الإنسان بالتواضع، لأن الكبر صفة لا تصلح للمخلوق إطلاقاً، وإنما تصلح للخالق، فإذا لبسها يكون قد أزرى بنفسه وحط من قدره، ولهذا قال النبي : ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) [8]، تجد بعض الناس يحتقر أخاه المسلم، وقد يُحقر الرجل على شيء من مظاهر الدنيا، ولربما يأنف الناس من مصافحته أو السلام عليه، أو الجلوس بجانبه، وقد يكون أتقى لله عز وجل منه،

قال النبي : ( إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ) [9]، وقد يكون ذا أطمار، مدفوعًا بالأبواب، أشعث أغبر إذا حضر لم يعرف، وإذا غاب لم يذكر، ومع ذلك هو عند الله بمنزلة عالية.

فهذه القضايا لا يلتفت فيها إلى مظاهر الدنيا وبهرجها، وما يتنافس فيه المتنافسون، وإنما ينظر فيها بالميزان الصحيح وهو التقوى.

هذا، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه.


-------------------------------
1. أخرجه البخاري، كتاب المظالم والغصب، باب: لا يظلم المسلم المسلم ولا يسلمه (3/ 128)، برقم: (2442).
2. أخرجه البخاري، كتاب الإيمان، باب فضل من استبرأ لدينه، (1/ 20) برقم: (52)، ومسلم، كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات، (3/ 1219) برقم: (1599).
3. المستدرك على مجموع الفتاوى (3/ 100).
4. مجموع الفتاوى (7/ 263).
5. أخرجه البيهقي، في شعب الإيمان (7/ 132)، برقم: (4774)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة، برقم: (2700).
6. أخرجه مسلم، كتاب الفضائل، باب فضل نسب النبي -صلى الله عليه وسلم، وتسليم الحجر عليه قبل النبوة، (4/ 1782) برقم: (2276).
7. المعجم الكبير للطبراني (6/ 212)، برقم: (6040)، وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة، برقم: (3704)، وقال: ضعيف جداً.
8. أخرجه مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه، (1/ 93) ، برقم: (91).
9. أخرجه البخاري، كتاب تفسير القرآن، باب قوله: {والجروح قصاص}، (6/ 52)، برقم: (4611)، ومسلم، كتاب الأيمان، باب إثبات القصاص في الأسنان وما في معناها، (3/ 1302)، برقم: (1675).



pJ]de hglEsXgAJJJlE HQoE, hgXlEsXgAJJl ghQ doE,kEi ,QghQ d;X`AfEiE doX`EgEi HQoE, hglEsXgAJJJlE hgXlEsXgAJJl doE,kEi doX`EgEi ptd]m





رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 11:32 AM   #2


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:57 AM)
 المشاركات : 893,933 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب
تحية شكر وامتنان


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 12:53 PM   #3
ادارة الموقع


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,645 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 01:06 PM   #4


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (02:48 PM)
 المشاركات : 872,610 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 01:39 PM   #5


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 06:28 PM   #6


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (10:37 PM)
 المشاركات : 3,287,353 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



طرح جميل و رائع
يعطيك العافية


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 11:10 PM   #7


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لاَ , أَخُو , المُسْلِـــمُ , الْمُسْلِــم , يخُونُه , يخْذُلُه , حفيدة , يكْذِبُهُ , وَلاَ


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة البقرة كاملة والكمال لله سبحانة ابو ملاك (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 15-05-2014 08:15 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010