ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-12-2020, 07:22 PM
ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
سوسنة الادب 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3856 يوم
 أخر زيارة : اليوم (03:31 PM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 3,287,365 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي وقفات قرآنية : وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ♥




قال تعالى:

{إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}
{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ
الْمِسْكِينِ} [الماعون: 1-3]

{وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}


{إِنه كان لا يُؤمن بالله العظيم} تعليل لاستحقاق العذاب،
ووصفه تعالى بالعظيم؛ للإيذان بأنه المستحق للعظمة وحده،
فمَن نَسَبَها لنفسه استحقّ أعظم العقوبات { ولا يَحُضُّ على طعام المسكين}
أي: لا يحث على بذل طعام غيره،

فضلاً عن أن يبذل ماله،
وقيل: ذكر الحض للتنبيه على أنَّ تارك الحضّ إذا كان بهذه المنزلة،
فما ظنك بتاركه؟ وفيه دلالة على أنَّ الكفار مخاطبون بالفروع،
وأنَّ أقبح العقائد الكفر،
وأشنع الرذائل البخل وقسوة القلب،
وفيه أيضاً إشارة إلى أنه كان لا يؤمن بالبعث،
لأنَّ إطعام المساكين إنما يرجى جزاؤه يوم القيامة،
فإذا لم يؤمن بالبعث لم يكن له ما يحمله على إطعامهم،
وفيه دليل على عِظم جُرم حرمان المساكين؛
لأنّه عطفه على الكفر، وجعله دليلاً عليه وقرينَه

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه كان يحضّ
[الحاقة:33-34ٍ] [الفجر:18]

امرأته على تكثير المرق لأجل المساكين،

ويقول: خلَعْنا نصفَ السلسلة بالإيمان،

فلنخلع نصفها بهذا، أي: الصدقة. (1)

اقتبس ذلك من الآية فإنه جعل استحقاق السلسلة

معللاً بعدم الإيمان وعدم الحض،

وتخصيص الأمرين بالذكر قيل لما أن أقبح العقائد

الكفر وأشنع الرذائل البخل وقسوة القلب.

وعطف {ولا يحض} على {لا يؤمن} داخل في العلة،

وذلك يدل على عظم ذنب من لا يحض على إطعام المسكين،

إذ جعل قرين الكفر، وهذا حكم ترك الحض،

فكيف يكون ترك الإطعام؟ والتقدير على إطعام طعام المسكين.


وأضاف الطعام إلى المسكين من حيث لم ينسبه إليه،

إذ يستحق المسكين حقاً في مال الغني الموسر ولو بأدنى يسار؛

وللعرب في مكارمهم وإيثارهم آثار عجيبة غريبة بحيث لا توجد في غيرهم،

وما أحسن ما قيل فيهم:

على مكثريهم رزق من يعتريهم .. وعند المقلين السماحة والبذل (2)


وفيه دليل على تعظيم الجرم في حرمان المساكين

لأن الله تعالى عطفه على الكفر وجعله قرينه.

قال الحسن في هذه الآية: أدركت أقواماً

يعزمون على أهليهم أن لا يردوا سائلاً.

وعن بعضهم أنه كان يأمر أهله بكثير

المرقة لأجل المساكين، ويقول: خلعنا نصف السلسلة بالإيمان

أفلا نخلع النصف الثاني بالإطعام.(3)


وجملة {إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}

في موضع العلة للأمر بأخذه وإصلائه الجحيم.

ووصف الله بالعظيم هنا إيماء إلى مناسبة عظم العذاب

للذنب إذ كان الذنب كفرانا بعظيم فكان جزاء وفاقا.


والحض على الشيء: أن يطلب من أحد

فعل شيء ويلح في ذلك الطلب.


ونفي حضه على طعام المسكين يقتضي بطريق

الفحوى أنه لا يطعم المسكين من ماله لأنه إذا كان لا يأمر
غيره بإطعام المسكين فهو لا يطعمه من ماله، فالمعنى
لا يطعم المسكين ولا يأمر بإطعامه، وقد كان أهل الجاهلية يطعمون في الولائم،

والميسر، والأضياف، والتحابب، رياء وسمعة.

ولا يطعمون الفقير إلا قليل منهم.

وقد جعل عدم الحض على طعام المسكين

مبالغة في شح هذا الشخص عن المساكين

بمال غيره وكناية عن الشح عنهم بماله،

كما جعل الحرص على إطعام الضيف كناية عن الكرم. (4)


قوله تعالى: {إِنَّهُ كَانَ لا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ}

فيه عطف عدم الحض على طعام المسكين على
عدم الإيمان بالله العظيم مما يشير إلى أن الكافر يعذب على الفروع. (5)


«الحضُّ»: الحثُّ على الفعل والحرص على وقوعه

، ومنه حروفُ التحضيض المبوب لها في النحو؛

لأنَّه يطلب بها وقوع الفعل وإيجاده،

فبيَّن تعالى أنه عذِّب على تركِ الإطعامِ،

وعلى الأمر بالبخلِ كما عذِّب بسبب الكُفْرِ. (6)


وأضاف «الطعام» إلى { المسكين} من حيث له إليه نسبة ما،

وخصت هذه الخلة من خلال الكافر بالذكر لأنها من

أضر الخلال في البشر إذا كثرت في قوم هلك مساكنهم. (7)


{ولا يَحُضُّ على طعامِ المِسْكِينِ} أي لا يفعله ولا يأمر به،

وليس الذم عاماً حتى يتناول من تركه عجزاً،

ولكنهم كانوا يبخلون ويعتذرون لأنفسهم يقولون

{أنطعم من لو يشاءُ الله أطْعَمَهُ} فنزلت هذه الآية فيهم،

ويكون معنى الكلام لا يفعلونه إن قدروا، ولا يحثون عليه إن عجزوا. (8)


هل الكافر الذي يحض على طعام المسكين،

يكون عذابه أقل من الكافر الذي لا يحض على طعام المسكين؟

الجواب: القواعد تشير إلى الإفادة بنعم،

فإن الكفار دركات:

{الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ العَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ}

[النحل:88]،

فللكفر عذاب، وللصد عن سبيل الله عذاب فوق العذاب،

وأيضاً: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا

سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ

خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ}
[العنكبوت:12-13]. (9)

{كلا بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون

على طعام المسكين وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما}

أي ألا فارتدعوا أيها الماديون الذين تقيسون

الأمور كلها بمقاييس المادة فالله جل جلاله يوسع

الرزق اختبارا للعبد هل يشكر نعم الله عليه

فيذكرها ويشكرها بالإِيمان والطاعة ويضيّق

الرزق امتحانا هل يصبر العبد لقضاء ربه أو يجزع.

وإنما أنتم أيها الماديون ترون أن في التوسعة اكراما

وفي التضييق إهانة كلا ليس الأمر كذلك،

ونظريتكم المادية هذه أتتكم من حبّكم الدنيا

واغتراركم بها ويشهد بذلك إهانتكم لليتامى

وعدم إكرامكم لهم لضعفهم وعجزهم أمامكم،

وعدم الاستفادة المادية منهم. وشاهد آخر

أنكم لا تحضون أنفسكم ولا غيركم على إطعام

المساكين وهم جياع أمامكم، وآخر أنكم

تأكلون التراث أي الميراث أكلا لما شديدا

تجمعون مال الورثة من الأطفال والنساء إلى أموالكم.

وتحرمون الضعيفين الأطفال والنساء.

وآخر وتحبون المال حبا جما أي قويا شديدا.

كلا ألا ارتدعوا واخرجوا من دائرة

هذه النظرية المادية قبل حلول العذاب،

ونزول ما تكرهون. فآمنوا بالله ورسوله. (10)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) البحر المديد: 6/402

(2) البحر المحيط: 10/343

(3) تفسير الخازن: 6/155

(4) التحرير والتنوير: 29/128

(5) أضواء البيان: 8/261

(6) اللباب في علوم الكتاب: 15/446

(7) المحرر الوجيز: 6/412

(8) النكت والعيون: 4/461

(9) سلسلة التفسير لمصطفى العدوي

(10) أيسر التفاسير للجزائري: 4/397





,rthj rvNkdm : ,QgQh dQpEq~E uQgQn 'QuQhlA hgXlAsX;AdkA ♥ hgXlAsX;AdkA dQpEq~E uQgQn ,QgQh ,rthj 'QuQhlA





رد مع اقتباس
قديم 19-12-2020, 09:24 PM   #2


روح الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6628
 تاريخ التسجيل :  16 - 11 - 2015
 أخر زيارة : 21-12-2023 (02:52 PM)
 المشاركات : 56,424 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



جزاك الله خير


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 12:00 AM   #3


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 11:34 AM   #4


همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (05:21 PM)
 المشاركات : 893,941 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب
تحية شكر وامتنان


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 12:59 PM   #5
ادارة الموقع


الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,645 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 


رد مع اقتباس
قديم 20-12-2020, 01:10 PM   #6


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : اليوم (03:45 PM)
 المشاركات : 872,613 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 21-12-2020, 04:49 PM   #7


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (03:31 PM)
 المشاركات : 3,287,365 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



شكرا ع المرور كم الراقي لاهنتم

اعذب تحية


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
, الْمِسْكِينِ , يَحُضُّ , عَلَى , وَلَا , وقفات , طَعَامِ , قرآنية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غـــڷآتِـڪّ مِثڷ آإڷمطر ٺمُـووٺ آإڷأرض مِن دونَـہ النـور ( حصريات النـور ) 12182 11-09-2022 10:00 PM
قال تعالى(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) تيماء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 49 21-02-2018 10:16 AM
ٵألڪْـــۉۉٍטּ مـٍטּ دۉۉٍטּــيےً « مـٍششـڪْڸڸًـــہً .. حنين الروح ( المدونات الخاصه blog ) 7003 03-01-2018 06:12 PM
برنامج علاجي للمس والحسد والعين والسحر نووونة ( همســـــات الإسلامي ) 28 06-11-2016 06:02 PM
تفسير ابن كثير سورة المائدة قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 119 23-10-2013 05:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010