ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ > (همسات الوطن والعالم العربي )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-12-2020, 03:10 PM
ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
شهد الحروف 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3859 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (11:17 PM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 3,292,427 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول )



نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول








نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول



نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول



نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول







نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقولنراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول
نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقولنراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول



نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقولنراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول


نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول

نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول
يرتبط التراث الشعبي بعدة إشكاليات مثل إشكالية تحديد تعريف محدد وموحد له، وإشكالية توثيق المادة التراثية، ومن الإشكاليات الأكثر بروزا والأكثر التصاقا به هي إشكالية تحديد المصطلح "إذ نَدرَ أن مَرَّ مصطلح علمي بمثل ما مر به مصطلح [التراث الشعبي] من تباين في وجهات النظر، وتضارب في المفاهيم، والتفسيرات، واضطراب في الدلالة، جعلته كلها محلّ جدل مستمر، وخلافات لا منتهية بين الباحثين منذ نشأته قبل قرن ونصف وحتى الآن.(1)

ولهذا يجد الباحث نفسه أمام التعدد الكبير في المرادفات الدالة على مصطلح التراث الشعبي في العالم العربي، ولا يقتصر هذا التعدد أو الاختلاف على الدارسين من البلدان العربية المختلفة، بل حتى داخل نفس القطر من الأقطار العربية*، إن لم نقل حتى لدى نفس الباحث أو العالم، "ومن هنا تنشأ إشكالية المصطلح للتراث الشعبي،* وحقيقة الأمر أن هناك عدة عوامل ساهمت في هذا الزخم الكبير من المرادفات لمصطلح التراث الشعبي، ومعه تعميق أزمة المصطلح في ميدان التراث الشعبي في الوطن العربي (2) ، والتي يمكن تقسيمها إلى عوامل مرتبطة بميدان التراث الشعبي نفسه، وعوامل أخرى مرتبطة بالمتدخلين من الباحثين فيه.

أولا: الأسباب المرتبطة بميدان التراث الشعبي:

ساهمت طبيعة ميدان التراث الشعبي باعتباره حقلا معرفيا حديثا نسبيا بالمقارنة مع باقي التخصصات في العلوم الاجتماعية والإنسانية، مما جعل إشكالية المصطلح دائمة، وملازمة له وأشد ارتباطا به إلى يومنا هذا، والتي يمكن إجمالها فيما يلي:

1- يعتبر التراث الشعبي ميدان معرفي متعدد الأبعاد وينتمي إلى الدراسات البينية، فهو جذع مشترك يضم متخصصين يعملون في عدة تخصصات متعددة ومتنوعة في الجامعات، كالأنتروبولوجيا وعلم الاجتماع والآداب... وهذا ما يجعل كل متخصص يعرف التراث الشعبي من وجهة التخصص الذي يشتغل فيه.

2- تنوع مواد التراث الشعبي، وكثرة مواضيعه، وتشعب كل منها، أدى إلى صعوبة تحديد مجال اشتغاله، - فالتراث الشعبي أقرب في الثقافة العالمة إلى الفلسفة في بداياتها حيث كانت تضم جميع العلوم والتخصصات، ومعه صعوبة تحديد مصطلح وتعريف محدد وموحد له.

3- الجدل القائم في مجال دراسة التراث الشعبي بين دراسة كل ما هو من الموروثات والإرث الثقافي، "ودراسة الجانب المعيشي الحاضر للممارسات الثقافية للمجموعات والأفراد (3) يساهم بدوره في صعوبة اختيار المصطلح المناسب بين التراث الشعبي، الثقافة الشعبية، الفولكلور، التراث الثقافي غير المادي...



4- إن حديث البعض عن "مفهوم الشعبية فرض إلى أن عددا من الدراسات الاجتماعية والإنسانية، ومعها مجموعة من الأطروحات العلمية التي ترفض استعمال الشعبي، والسعي جاهدة من أجل تعويضه بمصطلح بديل، مرجعة ذلك إلى أن مصطلح شعبية مصطلح إيديولوجي لا يجد مبررا للاستعمال، ولذلك فقد حاول مجموعة من الباحثين والمؤسسات الثقافية لإيجاد مصطلحات بديلة لمصطلح الثقافة الشعبية، وبذلك ظهرت مصطلحات جديدة كالثقافة الشفوية، التراث الشفهي، الثقافة المحلية، أو التراث التقليدي، الفولكلور...، مما ساهم بدوره في زيادة تناسل مرادفات مصطلح التراث الشعبي.(4)

5- تعدد الترجمات لنفس المصطلح مما ساهم بدوره في زيادة عدد المصطلحات وتعددها لنفس المصطلح في العالم العربي، فمثلا مصطلح Folklore هناك من حافظ عليه بنقله كما هو فولكلور، وهناك من ترجمه بمصطلح المأثورات الشعبية، كما أن مصطلح patrimoine culturel immatériel إضافة إلى الترجمة الرسمية التراث الثقافي غير المادي التي تبنتها اليونسكو في اتفاقية 2003، ظهرت ترجمات أخرى لهذا المصطلح مثل التراث الثقافي غير الملموس، التراث اللامادي، التراث المعنوي...*

6- يتميز التراث الشعبي بأنه علم دائم التطور، ومع هذا التطور نجد أن كل مرحلة من مراحل تطوره، يظهر مصطلح يرى فيه العلماء أنه المصطلح المناسب الذي يضبط تخصصه وموضوعه وحدوده، ولهذا نجد مصطلح الفولكسكنده في سنة 1806، ومصطلح فولكلور سنة 1836، ومصطلح التراث الثقافي غير المادي سنة 2003.



ثانيا: أسباب مرتبطة بالمتدخلين في ميدان التراث الشعبي:

إضافة إلى الأسباب المرتبطة بميدان التراث الشعبي نفسه والتي ذكرناها سلفا، هناك أسباب ثانية مرتبطة بالمتدخلين من علماء وباحثين في التراث الشعبي، ساهمت هي الأخرى في تعميق إشكالية المصطلح وتسييبه وعدم ضبطه، ومنها:

1- دخول مجموعة من غير المتخصصين مجال التراث الشعبي عبر دراسة وتوثيق مجموعة من المواضيع ذات الصلة بهذا الميدان، مما " أدى لعدد من المنزلقات، وأغرق الدراسات الجادة بركام من الغثاء، ضاعت معه قيمتها العلمية، فكثيراً ما يخلط هؤلاء خلطاً عجيباً في المواضيع، دون أن يفرقوا فيها بين الفلكلوري وبين غيره، خاصة حين يتناولون المفاهيم والمصطلحات، كأن يجتهدوا بإضافة صفة (شعبي) للفلكلور، لتصبح عبارة (الفلكلور الشعبي) (5) وهو ما يزيد من تعميق أزمة المصطلح في ميدان التراث الشعبي.

2- الدور السلبي للإعلام في نشر مفاهيم ومصطلحات حاملة معاني غير صحيحة أو غير محددة، "حيث أن الأجهزة الإعلامية طوال أكثر من نصف قرن، أنقص من دلالاتها ودناها وأفقدها تحددها بوصفها معبرة عن مفهوم بعينه ،(6) مثل مصطلح الفولكلور الذي يروج في المغرب للدلالة على قسم الفنون الشعبية وخاصة الرقص والغناء... والذي هو فقط قسم واحد من أقسام الفولكلور.



3- بروز الرأي الشخصي وطغيانه في اختيار هذا المصطلح أو تهميش ذاك، باعتبار أن تبني المصطلح يعتبر حصيلة التجربة شخصية للباحث ، ويعكس نوع التخصص الذي ينتمي إليه، لكن خطورة الأمر عندما يصبح اختيار المصطلح نتيجة النزوات الشخصية ولا يستند على أساس علمي، خاصة وأن مجموعة كبيرة ممن يخوضون مغامرة البحث في التراث الشعبي، مازالوا ينظرون له نظرة ميدان لا علمي.



ويمكن القول أن الباحثين في المنطقة العربية - إضافة إلى تبنيهم مصطلح التراث الشعبي- إلا أنهم يتداولون عدة مصطلحات أخرى، ومع أنها تلتقي معاً في كثير من الأمور، إلا أن لكل منها دلالتها الخاصة، التي تخالف بدرجات متباينة عن دلالات بقية المصطلحات، ومنذ مساهمتي في المائدة المستديرة التي نظمتها وحدة ماستر توثيق ودراسة وأرشفة التراث الشعبي بالمغرب، حول إشكالية المصطلح في الثقافة الشعبية، وإلى يومنا هذا لم أستطع أن أحصي بالضبط عدد المصطلحات المرادفة لمصطلح التراث الشعبي الرائجة في الوطن العربي، ومن هذه المصطلحات الرائجة في منطقتنا العربية والمرادفة للتراث الشعبي نجد مصطلحات مثل؛ (فولكسكنده)، (فولكلور)، (الموروث الثقافي)، (المأثورات الشعبية)، (الحياة الشعبية)، (الثقافة الشعبية)، ( الثقافة التقليدية)، (الثقافة الشفوية)، (التقاليد المحلية)، (التقاليد الشعبية)، ( التراث التقليدي)، (التراث الشفوي)، (التراث المعنوي)، (التراث الثقافي غير المادي)، ( التراث اللامادي)، ( التراث غير الملموس)، (التراث الثقافي)، (الأدب الشعبي)، (الفنون الشعبية)...



الأمر الذي جعل المصطلح لهذا الحقل المعرفي الحديث ضمن الحقول المعرفية العربية ما زال يعرف إشكالا كبيرا داخل الوطن العربي، أفضى معه إلى تعدد وتناسل المصطلحات التي تعبر عن التراث الشعبي، وتضاربها في أغلب الأحيان، مما أدى إلى في كثير من الأحيان إلى خلط في المفاهيم ومعه إشكالية تحديد طبيعة المادة التراثية الشعبية وأقسامها، وبذلك انعكس سلبا على البحوث التي تخوض في ميدان التراث الشعبي، حيث أغرقت المكتبات العربية ببحوث غير جادة.


نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول



نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقولنراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقولنراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول






نراث البحريــــــــــــــــــــــــــن (مشاركة المنقول


kvhe hgfpvdJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJk (lahv;m hglkr,g ) hglkr,g hgfpvdJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJk




 توقيع : ذابت نجوم الليل

:::
ثلاثة اخرجهم من حياتك:
:: من استرخص مشاعرك
:: من يتلذذ في تعكير مزاجك
:: من هانت عليه العشرة
ا-------------------ا

رد مع اقتباس
قديم 12-12-2020, 03:13 PM   #2


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:17 AM)
 المشاركات : 999,019 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي





 
 توقيع : همس الروح













رد مع اقتباس
قديم 12-12-2020, 03:18 PM   #3


الصورة الرمزية باربي
باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,038 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



يوم وطني سعيد

ادام الله الاعياد الوطنيه

الف شكر ع الطرح المميز

دمتم بود



 

رد مع اقتباس
قديم 12-12-2020, 04:31 PM   #4


الصورة الرمزية روح الندى
روح الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6628
 تاريخ التسجيل :  16 - 11 - 2015
 أخر زيارة : 21-12-2023 (02:52 PM)
 المشاركات : 56,424 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي





 
 توقيع : روح الندى






رد مع اقتباس
قديم 12-12-2020, 10:34 PM   #5


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



سلمت يداك على روعة الطرح
وسلم لنا ذوقك الراقي على جمال الاختيار ..
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير ..
اسأل البآري لك سعادة دائمة ..
ودي وتقديري لسموك
ميوره


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 12-12-2020, 11:36 PM   #6


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 07-12-2024 (09:16 PM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



مَوْضُوٌعْ فِيٍ قَمّةْ الْرَوُعَهْ
لَطَالمَا كَانَتْ مَواضِيعَكْ مُتمَيّزهَ
لاَ عَدِمَنَا هَذَا الْتّمِيزْ وَ رَوْعَةْ الأخَتِيارْ
دُمتْ لَنَا وَدَامَ تَأَلُقَكْ الْدّائِمْ


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 12-12-2020, 11:47 PM   #7


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



كل عام والبحرين وشعبها وحكامها بألف خير
كل عام وأنتم بأمن وأمان


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(مشاركة , المنقول , البحريــــــــــــــــــــــــــن , نراث


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية الحج _ مشاركة في الحج المنقول { 1 } مبارك آل ضرمان (همسات الحج والعمره) 8 20-07-2020 10:05 PM
الحج توقف على مر التاريخ 40 مرة، وفق المؤرخين، _ مشاركة في الحج المنقول { 2 } مبارك آل ضرمان (همسات الحج والعمره) 8 20-07-2020 10:04 PM
التَّكرِيمُ الشَّامِلْ لـ واحَة الفَعالِيَّات فاتنة (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) 42 26-01-2020 01:19 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010