ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات الحج والعمره)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-07-2020, 12:22 AM
ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
شهد الحروف 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3861 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة الركن الخامس // السؤال الخامس
















.اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة.



اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة


ما معنى كلمة نُسك؟

النسك: العبادة،
والناسك: العابد واختص بأعمال الحج،
والمناسك: مواقف النسك وأعمالها،
والنسيكة: مختصة بالذبيحة،
قال: ﴿ففدية من صيام أو صدقة أو نسك﴾ [البقرة/196]،
وقال تعالى ﴿فإذا قضيتم مناسككم﴾ [البقرة/200]،
وقال تعالى ﴿منسكا هم ناسكوه﴾ [الحج/67].




ما حكم من فعل محظورا من محظورات الإحرام عامدا أو جاهلا أو ناسيا



من فعل محظورا جاهلا أو ناسيا ( فلا حرج عليه ولا فدية ) ومن فعل محظورا غير الجماع وقتل الصيد فهو مخير بين ثلاثة أشياء صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة . أما في الصيد فجزاء مثل ما قتل من النعم . . وفي الجماع ( بدنة )
ما حكم من ترك ركنا أو واجبا أو سنة في الحج
حكم من ترك ركنا لم يصح حجه إلا به ومن ترك واجبا : جبره بدم . ومن ترك سنة فحجه صحيح وليس عليه شيء


ما نوع حجة النبي صلى الله عليه وسلم

إنّ نوع حجة الرسول هو الحجة التي تسمى بحجة الوداع ، وهي هي الحجّة التي قام بها الرسول عليه وعلى آله احسن وأفضل السّلام إلى مكة في العام الثامن للهجرة ، وقد كانت أوّل حجة له بعد هجرته إلى المدينة المنورة ، وكانت في الوقت ذاته آخر حجة له كذلك

.





5-ما معنى الحجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ؟

توضح الآية الكريمة أنّ الحج أشهر معلومات هو الوقت الزمني أو الفترة الزمنية للحج، والتي تكون بشهر شوال، وذي القعدة، وذي الحجة، وفي هذا الميقات الزمني يؤدي الحاج مناسك الحج، فهناك بعض المناسك التي يدخل توقيتها في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فمن مناسك الحج التي يبدأ به الحجاج من شهر شوال وذي القعدة هو عقد نية الإحرام والخروج من ميقات الحج وهو المكان الذي يحرم فيه الحاج، ولكلّ بلد من البلاد التي تحيط بمكة ميقات مكان يحرم فيه الحاج.

اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة






















h[hfhj huqhx ilshj hgygh glshfrm hgv;k hgohls LL hgschg glshfrm hgohls hgv;k hgschg hgygh h[hfhj





رد مع اقتباس
قديم 23-07-2020, 12:26 AM   #2


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي
















..






ما معنى كلمة نُسك؟

النسك: العبادة،
والناسك: العابد واختص بأعمال الحج،
والمناسك: مواقف النسك وأعمالها،
والنسيكة: مختصة بالذبيحة،
قال: ﴿ففدية من صيام أو صدقة أو نسك﴾ [البقرة/196]،
وقال تعالى ﴿فإذا قضيتم مناسككم﴾ [البقرة/200]،
وقال تعالى ﴿منسكا هم ناسكوه﴾ [الحج/67].




2-ما حكم من فعل محظورا من محظورات الإحرام عامدا أو جاهلا أو ناسيا ؟ ؟

- من فعل محظورا جاهلا أو ناسيا ( فلا حرج عليه ولا فدية ) ومن فعل محظورا غير الجماع وقتل الصيد فهو مخير بين ثلاثة أشياء صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة . أما في الصيد فجزاء مثل ما قتل من النعم . . وفي الجماع ( بدنة ) .


3-ما حكم من ترك ركنا أو واجبا أو سنة في الحج ؟؟

- حكم من ترك ركنا لم يصح حجه إلا به . ومن ترك واجبا : جبره بدم . ومن ترك سنة فحجه صحيح وليس عليه شيء .


4-ما نوع حجة النبي صلى الله عليه وسلم


-

إنّ نوع حجة الرسول هو الحجة التي تسمى بحجة الوداع ، وهي هي الحجّة التي قام بها الرسول عليه وعلى آله احسن وأفضل السّلام إلى مكة في العام الثامن للهجرة ، وقد كانت أوّل حجة له بعد هجرته إلى المدينة المنورة ، وكانت في الوقت ذاته آخر حجة له كذلك . وقد تمّت على أثر نقض أحد حلفاء قريش صلح الحديبية الذي قد تم إبرامه بين المسلمين وحلفائهم وبين قريش وحلفائها ، فجمع الرسول عليه الصلاة والسلام عشرة آلاف من المسلمين وقصد مكة والذي تصادف مع موسم الحج ، ولما علم أبو سفيان ، زعيم قريش آنذاك بجيش المسلمين الجرار القادم نحو مكة لفتحها ، هرع يرتعد خوفا إلى معسكر المسلمين على مقربة من مكة يستجدي الرسول أن يصفح عن قريش ، متذرعا أن قريش نفسها لم تنقض بنود الصلح المبرم ، وإنّما قبيلة من الأعراب ، ولكن معاهدة الصلح كانت بنودها واضحة وصريحة ، فإنها تعتبر لاغية إذا ما تم تعدي أحد أطرافها أو حلفائها على بنودها ، فشرع عندها أبو سفيان يستجدي الرسول بصلة الرحم والقربى فقال له الرسول بعد أن أسلم ، قل لأهل مكة أنّه من دخل دار أبي سفيان فهو آمن . وبعد أن دخل المسلمون مكة ، شرع الرسول الكريم بأداء مناسك الحج وفي اليوم التالي خطب خطبة طويلة بالمسلمين بين لهم فيها أنه اليوم قد أـكمل لهم دينهم ، وفهم المسلمون بعد قوله " لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا " أن الرسول قد اقتربت نهايته بوحي من السماء إليه بهذا الشأن ، وقد تضمنت الخطبة الوداعية فيما تضمنته العديد من شؤون المسلمين والواجبات والحقوق وأمور الدين والدنيا معا ، وتعد جامعة وشاملة لأفكار النبي الأمين سيد بني البشر أجمعين للمسلمين ، وقد طلب الرسول من جميع الحاضرين أن يبلغوا عنه ما سمعوه لمن تخلف من المسلمين ، وأوصاهم أن ينقلوا بنود وتفاصيل وتوجيهات وأوامر ونصائح كل ما جاء في خطبته الوداعية للناس كافة ، لذلك سمّيت هذه الحجة وهذه الخطبة بحجة الوداع .






5-ما معنى الحجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ؟

توضح الآية الكريمة أنّ الحج أشهر معلومات هو الوقت الزمني أو الفترة الزمنية للحج، والتي تكون بشهر شوال، وذي القعدة، وذي الحجة، وفي هذا الميقات الزمني يؤدي الحاج مناسك الحج، فهناك بعض المناسك التي يدخل توقيتها في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فمن مناسك الحج التي يبدأ به الحجاج من شهر شوال وذي القعدة هو عقد نية الإحرام والخروج من ميقات الحج وهو المكان الذي يحرم فيه الحاج، ولكلّ بلد من البلاد التي تحيط بمكة ميقات مكان يحرم فيه الحاج.
























 

رد مع اقتباس
قديم 23-07-2020, 12:30 AM   #3


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي
















..






ما معنى كلمة نُسك؟

النسك: العبادة،
والناسك: العابد واختص بأعمال الحج،
والمناسك: مواقف النسك وأعمالها،
والنسيكة: مختصة بالذبيحة،
قال: ﴿ففدية من صيام أو صدقة أو نسك﴾ [البقرة/196]،
وقال تعالى ﴿فإذا قضيتم مناسككم﴾ [البقرة/200]،
وقال تعالى ﴿منسكا هم ناسكوه﴾ [الحج/67].




2
ج2



قال الشيخ ابن عثيمين :
إذا فعل شيئاً من محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه ، ولكن يجب عليه بمجرد ما يزول العذر أن يتخلى عن ذلك المحظور والواجب تذكير الناسي ، وتعليم الجاهل .
مثال هذا : لو أن رجلاً نسي فلبس ثوباً وهو محرم فلا شيء عليه ، ولكن من حين ما يذكر يجب عليه أن يخلع هذا الثوب ، وكذلك لو نسي فأبقى سرواله عليه ، ثم تذكر بعد أن عقد النيّة ولبى ، فإنه يجب عليه أن يخلع سرواله فوراً ولا شيء عليه ، وكذلك لو كان جاهلاً فإنه لا شيء عليه مثل أن يلبس فنيلة ليس فيها خياطة ، ظناً منه أن المُحَرَّم لبس ما فيه خياطة فإنه لا شيء عليه ، ولكن إذا تبيّن له أن الفنيلة وإن لم يكن بها خياطة فإنها من اللباس الممنوع فإنه يجب عليه أن يخلعها .
والقاعدة العامة في هذا أن جميع محظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسياً أو جاهلاً أو مكرها فلا شيء عليه لقوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286. فقال الله تعالى : قد فعلت . ولقوله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب /5. ولقوله تعالى في خصوص الصيد ، هو من محظورات الإحرام : ( وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً ) المائدة /95. ولا فرق في ذلك بين أن يكون محظور الإحرام من اللباس ، والطيب ونحوهما ، أو من قتل الصيد وحلق شعر الرأس ونحوهما ، وإن كان بعض العلماء فرّق بين هذا وهذا ، ولكن الصحيح عدم التفريق ، لأن هذا من المحظور الذي يعذر فيه الإنسان بالجهل والنسيان والإكراه .


ج3


من ترك ركنا في الحج لن يتم حجه حتى يأتي به
و من ترك واجبا فعليه دم و حجه صحيح
و من ترك سنة فلا شئ عليه
و على الانسان أن يتعلم و يتفقه في الحج قبل الذهاب حتى لا ينقص أجره و يعبد ربه على علم



ج4


فأما بالنسبة لحجه -عليه الصلاة والسلام- فقد جاء فيه أحاديث صحيحة، وأنه حج مفرداً، وجاء أيضاً ما يدل -وهو صحيح- أنه كان قارناً، وجاء ما يدل على أنه تمتع -عليه الصلاة والسلام- وكلها صحيحة، والشيخ الأمين الشنقيطي -رحمه الله تعالى- يقول: "تعارضها تعارض بيِّن، ولا يستطيع عالم -مهما بلغ من العلم- أن يجمع بين ما تعارض منها؛ لأن معارضتها ظاهرة"، ونقول: لا يوجد حديثان صحيحان صريحان تعارضهما ظاهر، إلا إذا كان أحدهما ناسخ والثاني منسوخ، وإلا فلا بد من التوفيق بين هذه الأحاديث، ومن أفضل ما يقال: بأن من قال إن النبي -عليه الصلاة والسلام- حج مفرداً إما أن يقال أنه لبى مفرداً في أول الوقت إلى أن قيل له: "صلِّ في هذا الوادي المبارك، وقل: حجة وعمرة" فقرن -عليه الصلاة والسلام-، فمن نظر إلى إحرامه في بادئ أمره قال: مفرداً، ومن نظر إلى نهاية أمره قال: قارناً، ومنهم من يقول: أن من قال أنه حج مفرداً نظر إلى صورة فعله -عليه الصلاة والسلام-؛ وصورة حج القارن لا تختلف عن صورة حج المفرد، فمن نظر إلى الصورة قال مفرداً، ومن نظر إلى الحقيقة، وأنه جمع بين النسكين وأهدى ومنعه هديه من أن يكون متمتعاً قال: إنه حج قارناً وهو الأرجح، ومن قال تمتع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد نظر إلى المعنى الأعم في التمتع، وهو الجمع بين النسكين في سفرة واحدة ؛ لأنه ترفه بترك أحد السفرين، فهذا تمتع يشمله المعنى العام للتمتع، والمحقق في نسكه -عليه الصلاة والسلام- أنه كان قارناً، ولم يمنعه من أن يتمتع إلا سوقه الهدي، وقد صرح بذلك -عليه الصلاة والسلام-.
والله أعلم.



5-ما معنى الحجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ؟

توضح الآية الكريمة أنّ الحج أشهر معلومات هو الوقت الزمني أو الفترة الزمنية للحج، والتي تكون بشهر شوال، وذي القعدة، وذي الحجة، وفي هذا الميقات الزمني يؤدي الحاج مناسك الحج، فهناك بعض المناسك التي يدخل توقيتها في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فمن مناسك الحج التي يبدأ به الحجاج من شهر شوال وذي القعدة هو عقد نية الإحرام والخروج من ميقات الحج وهو المكان الذي يحرم فيه الحاج، ولكلّ بلد من البلاد التي تحيط بمكة ميقات مكان يحرم فيه الحاج.
























 
التعديل الأخير تم بواسطة ذابت نجوم الليل ; 23-07-2020 الساعة 12:33 AM

رد مع اقتباس
قديم 23-07-2020, 12:34 AM   #4


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي
















..






ما معنى كلمة نُسك؟

النسك: العبادة،
والناسك: العابد واختص بأعمال الحج،
والمناسك: مواقف النسك وأعمالها،
والنسيكة: مختصة بالذبيحة،
قال: ﴿ففدية من صيام أو صدقة أو نسك﴾ [البقرة/196]،
وقال تعالى ﴿فإذا قضيتم مناسككم﴾ [البقرة/200]،
وقال تعالى ﴿منسكا هم ناسكوه﴾ [الحج/67].




2
ج2



قال الشيخ ابن عثيمين :
إذا فعل شيئاً من محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه ، ولكن يجب عليه بمجرد ما يزول العذر أن يتخلى عن ذلك المحظور والواجب تذكير الناسي ، وتعليم الجاهل .
مثال هذا : لو أن رجلاً نسي فلبس ثوباً وهو محرم فلا شيء عليه ، ولكن من حين ما يذكر يجب عليه أن يخلع هذا الثوب ، وكذلك لو نسي فأبقى سرواله عليه ، ثم تذكر بعد أن عقد النيّة ولبى ، فإنه يجب عليه أن يخلع سرواله فوراً ولا شيء عليه ، وكذلك لو كان جاهلاً فإنه لا شيء عليه مثل أن يلبس فنيلة ليس فيها خياطة ، ظناً منه أن المُحَرَّم لبس ما فيه خياطة فإنه لا شيء عليه ، ولكن إذا تبيّن له أن الفنيلة وإن لم يكن بها خياطة فإنها من اللباس الممنوع فإنه يجب عليه أن يخلعها .
والقاعدة العامة في هذا أن جميع محظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسياً أو جاهلاً أو مكرها فلا شيء عليه لقوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286. فقال الله تعالى : قد فعلت . ولقوله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب /5. ولقوله تعالى في خصوص الصيد ، هو من محظورات الإحرام : ( وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً ) المائدة /95. ولا فرق في ذلك بين أن يكون محظور الإحرام من اللباس ، والطيب ونحوهما ، أو من قتل الصيد وحلق شعر الرأس ونحوهما ، وإن كان بعض العلماء فرّق بين هذا وهذا ، ولكن الصحيح عدم التفريق ، لأن هذا من المحظور الذي يعذر فيه الإنسان بالجهل والنسيان والإكراه .


ج3


من ترك ركنا في الحج لن يتم حجه حتى يأتي به
و من ترك واجبا فعليه دم و حجه صحيح
و من ترك سنة فلا شئ عليه
و على الانسان أن يتعلم و يتفقه في الحج قبل الذهاب حتى لا ينقص أجره و يعبد ربه على علم



ج4


فأما بالنسبة لحجه -عليه الصلاة والسلام- فقد جاء فيه أحاديث صحيحة، وأنه حج مفرداً، وجاء أيضاً ما يدل -وهو صحيح- أنه كان قارناً، وجاء ما يدل على أنه تمتع -عليه الصلاة والسلام- وكلها صحيحة، والشيخ الأمين الشنقيطي -رحمه الله تعالى- يقول: "تعارضها تعارض بيِّن، ولا يستطيع عالم -مهما بلغ من العلم- أن يجمع بين ما تعارض منها؛ لأن معارضتها ظاهرة"، ونقول: لا يوجد حديثان صحيحان صريحان تعارضهما ظاهر، إلا إذا كان أحدهما ناسخ والثاني منسوخ، وإلا فلا بد من التوفيق بين هذه الأحاديث، ومن أفضل ما يقال: بأن من قال إن النبي -عليه الصلاة والسلام- حج مفرداً إما أن يقال أنه لبى مفرداً في أول الوقت إلى أن قيل له: "صلِّ في هذا الوادي المبارك، وقل: حجة وعمرة" فقرن -عليه الصلاة والسلام-، فمن نظر إلى إحرامه في بادئ أمره قال: مفرداً، ومن نظر إلى نهاية أمره قال: قارناً، ومنهم من يقول: أن من قال أنه حج مفرداً نظر إلى صورة فعله -عليه الصلاة والسلام-؛ وصورة حج القارن لا تختلف عن صورة حج المفرد، فمن نظر إلى الصورة قال مفرداً، ومن نظر إلى الحقيقة، وأنه جمع بين النسكين وأهدى ومنعه هديه من أن يكون متمتعاً قال: إنه حج قارناً وهو الأرجح، ومن قال تمتع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد نظر إلى المعنى الأعم في التمتع، وهو الجمع بين النسكين في سفرة واحدة ؛ لأنه ترفه بترك أحد السفرين، فهذا تمتع يشمله المعنى العام للتمتع، والمحقق في نسكه -عليه الصلاة والسلام- أنه كان قارناً، ولم يمنعه من أن يتمتع إلا سوقه الهدي، وقد صرح بذلك -عليه الصلاة والسلام-.
والله أعلم.



5-ما معنى الحجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ؟

توضح الآية الكريمة أنّ الحج أشهر معلومات هو الوقت الزمني أو الفترة الزمنية للحج، والتي تكون بشهر شوال، وذي القعدة، وذي الحجة، وفي هذا الميقات الزمني يؤدي الحاج مناسك الحج، فهناك بعض المناسك التي يدخل توقيتها في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فمن مناسك الحج التي يبدأ به الحجاج من شهر شوال وذي القعدة هو عقد نية الإحرام والخروج من ميقات الحج وهو المكان الذي يحرم فيه الحاج، ولكلّ بلد من البلاد التي تحيط بمكة ميقات مكان يحرم فيه الحاج.
























 

رد مع اقتباس
قديم 23-07-2020, 12:39 AM   #5


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي
















..






:ما معنى كلمة نُسك؟


نسك ﴿١٩٦ البقرة﴾ النسك: الذبح لله. ... نسك النسك: العبادة، والناسك: العابد واختص بأعمال الحج، والمناسك: مواقف النسك وأعمالها، والنسيكة: مختصة بالذبيحة، قال: ﴿ ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ﴾ [البقرة/196]، ﴿ فإذا قضيتم مناسككم ﴾ [البقرة/200]، ﴿ منسكا هم ناسكوه ﴾ [الحج/67


ما حكم من فعل محظورا من محظورات الإحرام عامدا أو جاهلا أو ناسيا ؟ ؟

إذا فعل شيئاً من محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه ، ولكن يجب عليه بمجرد ما يزول العذر أن يتخلى عن ذلك المحظور والواجب تذكير الناسي ، وتعليم الجاهل .

مثال هذا : لو أن رجلاً نسي فلبس ثوباً وهو محرم فلا شيء عليه ، ولكن من حين ما يذكر يجب عليه أن يخلع هذا الثوب ، وكذلك لو نسي فأبقى سرواله عليه ، ثم تذكر بعد أن عقد النيّة ولبى ، فإنه يجب عليه أن يخلع سرواله فوراً ولا شيء عليه ، وكذلك لو كان جاهلاً فإنه لا شيء عليه مثل أن يلبس فنيلة ليس فيها خياطة ، ظناً منه أن المُحَرَّم لبس ما فيه خياطة فإنه لا شيء عليه ، ولكن إذا تبيّن له أن الفنيلة وإن لم يكن بها خياطة فإنها من اللباس الممنوع فإنه يجب عليه أن يخلعها .

والقاعدة العامة في هذا أن جميع محظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسياً أو جاهلاً أو مكرها فلا شيء عليه لقوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286. فقال الله تعالى : قد فعلت . ولقوله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب /5. ولقوله تعالى في خصوص الصيد ، هو من محظورات الإحرام : ( وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً ) المائدة /95. ولا فرق في ذلك بين أن يكون محظور الإحرام من اللباس ، والطيب ونحوهما ، أو من قتل الصيد وحلق شعر الرأس ونحوهما ، وإن كان بعض العلماء فرّق بين هذا وهذا ، ولكن الصحيح عدم التفريق ، لأن هذا من المحظور الذي يعذر فيه الإنسان بالجهل والنسيان والإكراه .

ما حكم من ترك ركنا أو واجبا أو سنة في الحج ؟؟

حكم من ترك ركنا لم يصح حجه إلا به . ومن ترك واجبا : جبره بدم . ومن ترك سنة فحجه صحيح وليس عليه شيء .

ما نوع حجة النبي صلى الله عليه وسلم؟


الجواب: الرسول ﷺ حج قارنًا، هذا هو الصواب الذي عليه المحققون من أهل العلم وقد تواترت به الأخبار عن رسول الله ﷺ أنه لبى بالحج والعمرة جميعًا وقال: لولا أن معي الهدي لأحللت معكم.
فالمقصود أنه حج قارنًا لبى بهما جميعًا -للعمرة والحج جميعًا- وبقي على إحرامه ؛ لأنه كان ساق الهدي عليه الصلاة والسلام، وأما الصحابة الذين لم يسوقوا الهدي فإنه أمرهم بالإحلال فحلوا فطافوا وسعوا وقصروا وحلوا وأحرموا بالحج يوم التروية عند توجههم إلى منى، وأما هو ﷺ فكان قارنًا، هذا هو الصواب لبى بالحج والعمرة جميعًا هذا هو المحفوظ من فعله عليه الصلاة والسلام ولكونه ساق الهدي لم يتحلل مع الناس وقد بقي على إحرامه حتى حل منهما جميعًا يوم النحر فرمى يوم العيد ثم نحر ثم حلق رأسه ثم تحلل وتطيب ثم ركب إلى البيت فطاف به طواف الإفاضة عليه الصلاة والسلام، هذا هو الحق. نعم.

ما معنى الحجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ؟

توضح الآية الكريمة أنّ الحج أشهر معلومات هو الوقت الزمني أو الفترة الزمنية للحج، والتي تكون بشهر شوال، وذي القعدة، وذي الحجة، وفي هذا الميقات الزمني يؤدي الحاج مناسك الحج، فهناك بعض المناسك التي يدخل توقيتها في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فمن مناسك الحج التي يبدأ به الحجاج من شهر شوال وذي القعدة هو عقد نية الإحرام والخروج من ميقات الحج وهو المكان الذي يحرم فيه الحاج، ولكلّ بلد من البلاد التي تحيط بمكة ميقات مكان يحرم فيه الحاج.
.























 

رد مع اقتباس
قديم 23-07-2020, 12:40 AM   #6


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي
















..






ما معنى كلمة نُسك؟

النسك: العبادة،
والناسك: العابد واختص بأعمال الحج،
والمناسك: مواقف النسك وأعمالها،
والنسيكة: مختصة بالذبيحة،
قال: ﴿ففدية من صيام أو صدقة أو نسك﴾ [البقرة/196]،
وقال تعالى ﴿فإذا قضيتم مناسككم﴾ [البقرة/200]،
وقال تعالى ﴿منسكا هم ناسكوه﴾ [الحج/67].

============================

2-ما حكم من فعل محظورا من محظورات الإحرام عامدا أو جاهلا أو ناسيا ؟

من فعل محظورا جاهلا أو ناسيا ( فلا حرج عليه ولا فدية )
ومن فعل محظورا غير الجماع وقتل الصيد فهو مخير بين ثلاثة أشياء صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة .
أما في الصيد فجزاء مثل ما قتل من النعم . . وفي الجماع ( بدنة ) .


============================

3- ما حكم من ترك ركنا أو واجبا أو سنة في الحج ؟

حكم من ترك ركنا
لم يصح حجه إلا به .

ومن ترك واجبا :
جبره بدم .

ومن ترك سنة
فحجه صحيح وليس عليه شيء .


============================

4- ما نوع حجة النبي صلى الله عليه وسلم

الرسول ﷺ حج قارنًا، هذا هو الصواب الذي عليه المحققون من أهل العلم وقد تواترت به الأخبار عن رسول الله ﷺ أنه لبى بالحج والعمرة جميعًا وقال: لولا أن معي الهدي لأحللت معكم.

============================

5-ما معنى الحجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ ؟

توضح الآية الكريمة أنّ الحج أشهر معلومات هو الوقت الزمني أو الفترة الزمنية للحج، والتي تكون بشهر شوال، وذي القعدة، وذي الحجة، وفي هذا الميقات الزمني يؤدي الحاج مناسك الحج، فهناك بعض المناسك التي يدخل توقيتها في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فمن مناسك الحج التي يبدأ به الحجاج من شهر شوال وذي القعدة هو عقد نية الإحرام والخروج من ميقات الحج وهو المكان الذي يحرم فيه الحاج، ولكلّ بلد من البلاد التي تحيط بمكة ميقات مكان يحرم فيه الحاج.
*
.
.























 

رد مع اقتباس
قديم 23-07-2020, 12:44 AM   #7


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي
















..






1-

:ما معنى كلمة نُسك؟

النسك: الذبح لله. ... نسك النسك: العبادة، والناسك: العابد واختص بأعمال الحج، والمناسك: مواقف النسك وأعمالها، والنسيكة: مختصة بالذبيحة، قال: ﴿ ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ﴾ [البقرة/196]

2-

ما حكم من فعل محظورا من محظورات الإحرام عامدا أو جاهلا أو ناسيا ؟ ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا فعل شيئاً من محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه ، ولكن يجب عليه بمجرد ما يزول العذر أن يتخلى عن ذلك المحظور والواجب تذكير الناسي ، وتعليم الجاهل .
مثال هذا : لو أن رجلاً نسي فلبس ثوباً وهو محرم فلا شيء عليه ، ولكن من حين ما يذكر يجب عليه أن يخلع هذا الثوب ، وكذلك لو نسي فأبقى سرواله عليه ، ثم تذكر بعد أن عقد النيّة ولبى ، فإنه يجب عليه أن يخلع سرواله فوراً ولا شيء عليه ، وكذلك لو كان جاهلاً فإنه لا شيء عليه مثل أن يلبس فنيلة ليس فيها خياطة ، ظناً منه أن المُحَرَّم لبس ما فيه خياطة فإنه لا شيء عليه ، ولكن إذا تبيّن له أن الفنيلة وإن لم يكن بها خياطة فإنها من اللباس الممنوع فإنه يجب عليه أن يخلعها .
والقاعدة العامة في هذا أن جميع محظورات الإحرام إذا فعلها الإنسان ناسياً أو جاهلاً أو مكرها فلا شيء عليه لقوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286. فقال الله تعالى : قد فعلت . ولقوله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) الأحزاب /5. ولقوله تعالى في خصوص الصيد ، هو من محظورات الإحرام : ( وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً ) المائدة /95. ولا فرق في ذلك بين أن يكون محظور الإحرام من اللباس ، والطيب ونحوهما ، أو من قتل الصيد وحلق شعر الرأس ونحوهما ، وإن كان بعض العلماء فرّق بين هذا وهذا ، ولكن الصحيح عدم التفريق ، لأن هذا من المحظور الذي يعذر فيه الإنسان بالجهل والنسيان والإكراه .

3

ما حكم من ترك ركنا أو واجبا أو سنة في الحج ؟؟

حكم من ترك ركنا لم يصح حجه إلا به . ومن ترك واجبا : جبره بدم . ومن ترك سنة فحجه صحيح وليس عليه شيء .

4
ما نوع حجة النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد
فأما بالنسبة لحجه -عليه الصلاة والسلام- فقد جاء فيه أحاديث صحيحة، وأنه حج مفرداً، وجاء أيضاً ما يدل -وهو صحيح- أنه كان قارناً، وجاء ما يدل على أنه تمتع -عليه الصلاة والسلام- وكلها صحيحة، والشيخ الأمين الشنقيطي -رحمه الله تعالى- يقول: "تعارضها تعارض بيِّن، ولا يستطيع عالم -مهما بلغ من العلم- أن يجمع بين ما تعارض منها؛ لأن معارضتها ظاهرة"، ونقول: لا يوجد حديثان صحيحان صريحان تعارضهما ظاهر، إلا إذا كان أحدهما ناسخ والثاني منسوخ، وإلا فلا بد من التوفيق بين هذه الأحاديث، ومن أفضل ما يقال: بأن من قال إن النبي -عليه الصلاة والسلام- حج مفرداً إما أن يقال أنه لبى مفرداً في أول الوقت إلى أن قيل له: "صلِّ في هذا الوادي المبارك، وقل: حجة وعمرة" فقرن -عليه الصلاة والسلام-، فمن نظر إلى إحرامه في بادئ أمره قال: مفرداً، ومن نظر إلى نهاية أمره قال: قارناً، ومنهم من يقول: أن من قال أنه حج مفرداً نظر إلى صورة فعله -عليه الصلاة والسلام-؛ وصورة حج القارن لا تختلف عن صورة حج المفرد، فمن نظر إلى الصورة قال مفرداً، ومن نظر إلى الحقيقة، وأنه جمع بين النسكين وأهدى ومنعه هديه من أن يكون متمتعاً قال: إنه حج قارناً وهو الأرجح، ومن قال تمتع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد نظر إلى المعنى الأعم في التمتع، وهو الجمع بين النسكين في سفرة واحدة ؛ لأنه ترفه بترك أحد السفرين، فهذا تمتع يشمله المعنى العام للتمتع، والمحقق في نسكه -عليه الصلاة والسلام- أنه كان قارناً، ولم يمنعه من أن يتمتع إلا سوقه الهدي، وقد صرح بذلك -عليه الصلاة والسلام-.
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد.

.5-

: ما معنى الحجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ؟
توضح الآية الكريمة أنّ الحج أشهر معلومات هو الوقت الزمني أو الفترة الزمنية للحج، والتي تكون بشهر شوال، وذي القعدة، وذي الحجة، وفي هذا الميقات الزمني يؤدي الحاج مناسك الحج، فهناك بعض المناسك التي يدخل توقيتها في الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فمن مناسك الحج التي يبدأ به الحجاج من شهر شوال وذي القعدة هو عقد نية الإحرام والخروج من ميقات الحج وهو المكان الذي يحرم فيه الحاج، ولكلّ بلد من البلاد التي تحيط بمكة ميقات مكان يحرم فيه الحاج
ارجوا من الله التوفيق
بارك الله فيكم
اخوكِ/ مديح عبد العزيز ال قطب
.
*. .























 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
// , لمسابقة , الخامس , الركن , السؤال , الغلا , اجابات , اعضاء , همسات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاداره العليا كنز همسات الغلا ذابت نجوم الليل (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) 20 20-11-2022 08:50 PM
اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة الركن الخامس // السؤال الرابع ذابت نجوم الليل (همسات الحج والعمره) 17 25-07-2020 02:26 PM
اجابات اعضاء همسات الغلا لمسابقة الركن الخامس // السؤال لاول ذابت نجوم الليل (همسات الحج والعمره) 21 25-07-2020 02:17 PM
تعلمت من صحبة همسات الغلا محمدعبدالحميد ( همســـــات العام ) 12 18-02-2015 03:33 AM
اعضاء همسات الغلا .. من هو فارس/ه همسات الغلا البرنسيسه فاتنة (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول 10 26-12-2014 12:26 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010