ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-04-2020, 08:41 PM
النـور غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
الاوسمة
فخرنا سلمان 
لوني المفضل Hotpink
 رقم العضوية : 3291
 تاريخ التسجيل : 21 - 10 - 2012
 فترة الأقامة : 4451 يوم
 أخر زيارة : 15-11-2024 (05:05 AM)
 العمر : 25
 الإقامة : الشرقية
 المشاركات : 133,284 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز النـور يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة
fac14 نبذة عن الأعشى - مجهودي



الأعشـى

قبيلته:
ينتسب الأعشى إلى قبيلة بكر بن وائل التي تمتد في شرقي الجزيرة، ومن فروعها سعد بن ضبيعة التي ينتسب الأعشى إليها، وكانت تسكن اليمامة. وقد اشتركت في حرب (البسوس)، وقد دخلت في ولاءٍ للمناذرة.
كثُر الشعر في قبيلة الأعشى؛ لأنها كانت كثيرة الحروب، فكانت تغير ويُغار عليها، وفي أثناء ذلك ينشد لها شعراؤها القصائد والأناشيد الحماسية، فنما الشعر فيها وازدهر. وقد اشتهر من شعرائها: المرقَّش الأكبر، والمرقَّش الأصغر، والمتلمِّس، وطرفة، والمسيَّب بن عَلس.
اسمه:
ميمون، وسبب تسميته بالأعشى لضعف بصره، لهذا كني بأبي بصير.
لقب بصنّاجة العرب؛ لأنه انتقل بالشعر الجاهلي نقلة، فكلمة صنَّاجة تعني أنه كان يتغنى بشعره.


حياته:
عاش الأعشى في أواخر العصر الجاهلي، ويقال: إنه وُلد بمنفوحة في اليمامة، وأن أباه كان يلقَّب بقتيل الجوع «لأنه دخل غارًا يستظلّ فيه من الحرِّ، فوقعت صخرة عظيمة من الجبل، فسدّت فم الغار، فمات جوعًا».
تدل أخبار الأعشى وأشعاره على أنه كان كثير التنقل والأسفار في أنحاء الجزيرة يمدح سادتها وأشرافها. كما كان يفد على سوق عكاظ، ويمدح من يمرّ به من شيوخ العرب وأشرافهم. والأعشى في شعره لا يعيش لمديح السادة والأشراف وأخذ نوالهم فحسب، بل هو يعيش أيضًا لقبيلته ومنازعاتها الكثيرة.
يقال: إنه لما سمع بالرسول (صلى الله عليه وسلم) وانتصاراته وانتشار دعوته رغب في الوفود عليه ومديحه، فعلمت قريش بذلك فتعرَّضت له تمنعه، وقد قال له أبو سفيان: إنه ينهاك عن خِلال ويحرِّمها عليك، وكلها بك رافق ولك موافق، قال: وما هُنَّ؟ فقال أبو سفيان: الزنا والقمار والرِّبا والخمر؛ فعدل عن وجهته، وأهدته قريش مئة من الإبل، فأخذها وانطلق إلى بلده معرضًا عن الرسول ودعوته، فلما وصل منفوحة رمى به بعيره؛ فقتله.


صفاته:
كان وثنيًا مغرقًا في وثنيته، وفي شعره ما يصور معالم هذه الوثنية؛ إذ نراه كثير الحديث عن القيان، والقمار، وضرب قداح الميسر.
أهم الفنون التي نظم فيها:


1- المديح:
قيل إنه أول من سأل بالشعر واستجدى بالقريض واتخذه مَتْجرًا يطوف به البلاد. ومعاني المديح عنده لا تفترق عن المعاني العامة في مدائح الجاهليين: الكرم، والشجاعة، والوفاء، وعون الضعفاء.
كان يفرط في ثنائه على الممدوح، ويغلو في أوصافه؛ طمعًا في العطاء، وهذا من تأثير الحضارات التي ألمَّ بها في طوافه. كقوله مادحًا قيس بن معديكرب:


وأهان صالح ماله لفقيرها وأسى وأصلح بينها وسعى لها
وترى له ضُرا علي أعدائه وترى لنعمته على من نالها
أثرًا من الخير المزين أهله كالغيث صاب ببلدة فأسالها




2- الهجاء: يغلب على أهاجيه السخرية من المهجو، كقوله:
تَبِيتونَ في المشْتَى مِلاءً بُطونُكُمْ وجاراتُكمْ غَرْثَى يَبِتنَ خَمائصا
ويسخر من كسرى قبل وقعة ذي قار :
واقْعُدْ عَلَيْكَ التّاجُ مُعْتَصِبًا بهِ لا تَطْلُبَنَّ سَوَامَنَا فَتُعَبَّدَا
وكان يُقال عن الأعشى: «إنه إذا مدح رفع، و إذا هجا وضع». فهو إذا مدح غالى في مدحه، حتى رفع ممدوحه على جميع الناس، وإذا هجا أوجع لا بالشتم والهجاء المقذع، وإنما بالتهكم والسخرية والاستهزاء.


3- الفخر:
الأعشى كثير الفخر بقبيلته، وهو يجمع لها ضروب المفاخر والمناقب التي يعتز بها عرب الجاهلية من الجود في الجدب، والشجاعة في الحرب، وإغاثة الملهوف.
نحنُ الفوارسُ يومَ العَين ضاحيةً جَنْبَيْ فُطَيْمَةَ لا مِيلٌ ولا عُزُلُ
قَــالُــوا الـركوبَ فَقُلنَا تِلْكَ عَادَتُنَا أَو تَـــنْــزِلُــونَ فَـــإِنَّــا مَــعْــشَــرٌ نُــزُلُ
وقد ذهب بعض القدماء إلى أن البيت الأخير أشجعُ بيت لما صوَّر فيه الأعشى قومه وأنهم يحسنون الطعان فرسانًا كما يحسنون الضراب راجلين منوِّهًا بأن تلك سجية لهم دَرَج عليها شيوخهم وشبابهم.
4- الوصف:
يكثر من وصف الصحراء وناقته؛ وهذا طبيعي لكثرة رحلاته وأسفاره. وهو في هذا الموضوع يجري على عادة الجاهليين. وإن كان لا يطيل في تصوير الصحراء والناقة والحيوانات الوحشية، وربما جاءه ذلك من ذوقه المتحضر، على حين كان يتسع في وصف الخمر والغزل.


أما الخمر فهو يجيد وصفها إجادة لفتت القدماء إليه، فقالوا إنه أشعر الجاهليين إذا طرب، يقصدون إذا شرب الخمر ووصفها.
5- الغزل:
يُلحظ أنه لا يقف طويلاً عند الأطلال، بل يأخذ في وصف صاحبته ووصف عواطفه نحوها.
كان غزله ماديًّا صريحًا، إلا أنه يمتاز برقّة في الغزل وتعلّق بالمحبوبة. يقول في فاتحة معلقته:
وَدّعْ هُـرَيْرَةَ إنّ الــرَّكْــبَ مــرْتَــحِــلُ وَهَـلْ تُـطِــيـقُ وَداعـًا أَيُّـهَـا الـرَّجُــلُ
فهو يأمر قلبه أن يودعها قبل الرحيل، وسرعان ما يرجع إلى نفسه ينكر ما ظنه فيها من الصبر على الوداع. وهي صبابة لا نعرفها عند الجاهليين، إنما نعرفها عند الأعشى صاحب الذوق الرقيق الذي أثرت فيه الحضارة.


السمات الفنية لشعره:
1- يمتاز الأعشى بكثرة قصائده الطويلة.
2- اتسم برقة اللهجة، فله ذوق يخالف ذوق الجاهليين، وهو ذوق جاءه من طول اختلاطه بأهل الحضر. فالأعشى في جميع شعره صاحب ذوق متحضر، ويعد تمهيدًا للشعر الحضري الذي ظهر من بعده، سواءً في خطاب الأمراء والخضوع لهم، أو في خطاب النساء والتذلل لهن، أو في الاستهزاء بالمهجو، أو في وصف الخمر ومجالسها.
3- المبالغة في شعره؛ فقد كان يسرف في تصوير ممدوحيه، كقوله في هَوْذة الحنفي:
فَتىً لَو يُنادي الشَمسَ أَلقَت قِناعَها أَوِ القَمَرَ الساري لَأَلقى المـقالِدَا
فهو لو ينادي الشمس لألقت قناعها خجلًا، ولو بارى القمر لذلّ له وانقاد صَغارً، وهي مبالغة مفرطة.
4- التعمق في الأخيلة والصور.
5- سهولة لفظه بالقياس إلى معاصريه وسابقيه من قبيلته، أمثال طرفة. ويرجع هذا إلى تأثره بالحضارة؛ فرقَّت معانيه، ورقَّت ألفاظه رقة لم تُعرف لشاعر جاهلي قبله. كذلك ظهرت هذه الرقة في أوزانه وجمال موسيقاها. وهو كثير التنويع في أوزانه يستخدم منها التام والمجزوء.
6 - يلاحظ على أسلوبه شيئين:
أ- كثرة ما نُحل عليه، وقد أدى ذلك إلى دخول ألفاظ فارسية في بعض قصائده.
ب- الأسلوب عند الأعشى ينفك قليلًا عن صورة الأسلوب الجاهلي، حيث نفتقد عنده الأبيات المفردة التي تدور في الحكم والأمثال، كأنما لم تكن لديه مقدرة زهير والنابغة في التركيز وحشد المعاني في الألفاظ القليلة، وهذا سبب كثرة التضمين في شعره، كقوله:
ما بُكاءُ الكَبيرِ بِالأَطلالِ وَسُؤالي فَهَل تَرُدُّ سُؤالي
دِمنَةٌ قَفرَةٌ تَعاوَرَها الصَيـ ــفُ بِريحَيْنِ مِن صَبًا وَشَمالِ
فقد جاء بفاعل «ترد» في أول البيت الثاني. فالأعشى لا يتمم المعنى في بيت واحد، بل يتممه في بيت ثانٍ أو أبيات.



مجهودي..


النــورنبذة الأعشى مجهودي



kf`m uk hgHuan - l[i,]d hglu.d uk




 توقيع : النـور




رد مع اقتباس
قديم 01-04-2020, 10:34 PM   #2


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,166 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
شكراً: 0
تم شكره 9 مرة في 9 مشاركة
افتراضي





 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2020, 10:37 PM   #3


الصورة الرمزية عاشق الغيم
عاشق الغيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6273
 تاريخ التسجيل :  7 - 7 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 05-11-2020 (12:00 AM)
 المشاركات : 50,765 [ + ]
 التقييم :  507563317
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي



الف شكر على هذه المعلومات
ومجهودك الكبير
ماشاء الله على الابداع يامبدعه
تقبلي شكري وتحياتي


 
 توقيع : عاشق الغيم





رد مع اقتباس
قديم 01-04-2020, 10:43 PM   #4


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (11:35 AM)
 المشاركات : 3,292,477 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,034 مرة في 653 مشاركة
افتراضي



دمت و سلمت يا رب


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل

:::
ثلاثة اخرجهم من حياتك:
:: من استرخص مشاعرك
:: من يتلذذ في تعكير مزاجك
:: من هانت عليه العشرة
ا-------------------ا


رد مع اقتباس
قديم 01-04-2020, 11:46 PM   #5


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
شكراً: 416
تم شكره 564 مرة في 359 مشاركة
افتراضي



سلم ذوقك واختيارك
ربي يعطيك العافيه
وما ننحرم من جمال طرحك
لروحك


 

رد مع اقتباس
قديم 04-04-2020, 03:28 PM   #6


الصورة الرمزية باربي
باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,038 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
شكراً: 271
تم شكره 693 مرة في 444 مشاركة
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 05-04-2020, 10:49 AM   #7


الصورة الرمزية ابن عمان
ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
شكراً: 68
تم شكره 329 مرة في 189 مشاركة
افتراضي



اختيار انيق ومجهود مميز؛:


شكرا لعطائك والمجهود الراقي

اجمل التحايا"


 
 توقيع : ابن عمان







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مجهودي , المعزي , عن , نبذة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلفيات وتنسيقات حصري من مجهودي الشاعرة سهام ماجد ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) 78 26-11-2022 10:12 PM
السلسلة الذهبية للشعراء منذ العصر الجاهلي والإسلام وحتى اليوم - متجدد مبارك آل ضرمان (همســــات شعر وشعراء) منقول 40 01-05-2017 04:18 PM
فقرات حفل افتتاح كأس الخليج العربي بدورته 22 بالتفصيل - مجهودي الشخصي سابين ( همســـات الرياضه) 28 22-11-2014 07:10 PM
◄◄ |♥| المطبخ الكويتي:|♥| ►► مجهودي ساره الطنايا ( همســـات المطبخ ) 20 13-05-2014 03:20 AM
توآقيع الحج وخلفيآت الحج ... مجهودي الخآص الاداره ( همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ) 16 26-10-2013 03:37 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010