15-03-2020, 11:35 PM
|
| | لوني المفضل Darkorange | رقم العضوية : 6704 | تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015 | فترة الأقامة : 3293 يوم | أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM) | العمر : 34 | المشاركات :
288,679 [
+
] | التقييم :
2147483647 | معدل التقييم : | بيانات اضافيه [
+
] | | | |
روائع إيمانية بروعة وجديد مميز
روائع إيمانية بروعة وجديد مميز حياة اهل الجنة وصفاتهم ما هي حياة أهل الجنة وخصائصهم اللهم باركنا بمدخلها لأنها باركتنا كثيرا لكنها تختلف عن البقية إنها الحياة الباقية إنها الإبادة والحياة الأبدية بيت البضائع الذي يكافأ فيه الشخص على أفعاله الصالحة وأعماله الصالحة في هذا العالم إنه الفوز الكبير الذي يمكن للشخص الحصول عليه من خلال البقاء على قيد الحياة إليك بعض السمات التي قد يتم تشجيعك عليها من أجل الفوز على الفور بجنة عظيمة لأعلى الجنة حياة اهل الجنة وصفاتهم
هذا النعيم الذي لا يمكنك أن تصفه، فهو لا يعد و لا يحصى. والذي أيضاً لا يمكن أ، تحصل إليه إلا عندما تتوافر فيك بعضاً من الشروط الأخلاقية والدينية المعينة صفات اهل الجنة - لا يوجد هرم، أو كبر في العمر. فالجميع في عمر الشباب والصبا، منعمين بالصحة والعافية. يقول في سورة القيامة ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ . إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ).
- خاليين تماماً من الحقد والغل والحسد، ولا ينوي أحداً الغدر بالآخر، ولا النصب على أحدهم.
- ستتضاعف قدرتهم على الطعام، وأيضاً في القوة. والهدف من ذلك أن يجعلهم الله منعمين فرحين بما أصبحوا عليه الآن.
- سيتضاعف نسب الجمال بالنسبة للشكل الخارجي للشخص أضعافاً مضاعفة. فيقولوا أن النساء ستكون أجمل من حوريات العين.
- سيكون في الجنة سوقاً، يذهبوا إليه أهل الجنة في كل جمعة. ويقولوا أنها ستهب فيه ريح الشمال؛ أي ريح المطر فتُزيد من جمالهم أضعافاً أيضاً. وستأتي عليهم بالخير والبركة، كما تفعل الآن المطر بالأرض والزرع.
- أما أخلاق أهل الجنة، فيقولوا أنها ستكون على خلق رجل واحد. أي أنه لا تفرقة بينهم فهم على أعلى خُلق.
- قلوبهم صافية، لا تشوبها شائبة حتى ينعم الجميع بالجنة.
- يقول الله تعالى في سورة الأعراف (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(42) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ(43) وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ).
صفات اهل الجنة من النساء - حداثة سنهن؛ فهي أول الصفات التي يتصفن بها هي أن يكونوا أصغر في العمر. فالجميع سيكون في عمر سيدنا عيسى حين رفعه الخالق سبحانه وتعالى في عمر الثلاثة وثلاثون عاماً. وسيعم النشاط والطاقة والجمال. وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما , ولملأت ما بينهما ريحا , ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها).
- الطهرة؛ يتصفن نساء أهل الجنة بالطهارة وأنهن بُعداء كل البعد عن أدران الحياة الدنيا. فلا يجدن أنهم يتبولن أو يتمخطن أو يحضن. ويا جمال الطهارة في اللسان؛ فسيكونوا بعيد كل البعد عن السب والنميمة والشتائم والغيبة، فيقول في سورة البقرة (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
- حُسن خلقهن؛ سيجعل فيهم قدر كبير من الجمال وحُسن الصورة والهيئة. سيكونوا كالحو والأجمل. وحور الجنة ما هي إلا؛ شديدة البياض، سوداء العين، يتصفن بالرقة ونعومة أجسادهن، ولهن نورُ عجيب.
- سيكونوا عاشقت لأزواجهم. ولا يكونوا لديهم أي حاجة سوى خدمة رجالهم.
حياة أهل الجنة -يقول نبينا الكريم صل الله عليه وسلم عن الجنة (قال الله: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر). -فيقول الرسول محمد صل الله عليه وسلم أيضاً أن مرتبة أقل رجال أهل الجنة بأنها عشرة أضعاف الدنيا منذ أن خلقها المولى سبحانه وتعالى حتى اليوم الذي يفناها فيها. - سيكون تراب أهل الجنة الزعفران، وحصباؤها اللؤلؤ والمرجان. فيقول الرسول صل الله عليه وسلم (إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة، طولها ستون ميلاً ٍ،للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم المؤمن، فلا يرى بعضهم بعضاً).وبالتالي نكون عرضنا لحضراتكم نعيم أهل الجنة، وأهم صفاتهم التي سيكونون عليها. أنعم الله علينا بها جميعاً، وهدانا إلى طريق الصواب. رد السلام عند جمهور الفقهاء سنة بالأجماع.- في مذهب الإمام حنيفة إلقاء السلام فرض عين أما الرد فهو فرض كفاية.
- وقال بعض جمهور الفقهاء أنه سنة كفاية. أي ” إذا فعله فرد سقط عن بقية الأفراد” بمعني أنك إذا كنت جالس في مكان ودخل عليكم شخص فسلم عليكم بتحية الإسلام وقال ” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” فرد أحد الجالسين وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته فأنه بذلك أسقط عنكم حكم الوجوب وكأنكم رددتم السلام جميعاً.
- اختلف جمهور المالكية في حكم رد السلام فمنهم من يقول أن رد السلام واجب وأنه ليس فرض كفاية. ويجب علي كل مسلم يسمع السلام أن يرده. ولكن هناك بعضهم قال أنه موافق علي رأي جمهور العلماء وقال أنه مستحب.
- ومن جمهور العلماء من قال أن رد السلام فرض عين علي من يسمع السلام وعلي ذلك فأن من يسمع السلام ولم يرد يكون مذنباً وأثما. حتى وأن رد غيره
- قال النووي رحمه الله في المجموع: وأما جواب السلام فهو فرض بالإجماع، فإن كان السلام على واحد، فالجواب: فرض عين في حقه، وإن كان على جميع فهو فرض كفاية، فإذا أجاب واحد منهم أجزأ عنهم، وسقط الحرج عن جميعهم، وإن أجابوا كلهم كانوا كلهم مؤدين للفرض، سواء ردوا معاً أو متعاقبين، فلو لم يجبه أحد منهم أثموا كلهم، ولو رد غير الذين سلم عليهم لم يسقط الفرض والحرج عن الباقين.
عدد واجبات الصلاة
يوجد بالصلاة مجموعة من الأركان الواجبة، والتي لا بد من القيام بها أثناء أداء تلك العبادة، ولا تكتمل الصلاة من دونها، ومن بين واجبات الصلاة هذه الأركان الآتية: 1- التكبير
يعتبر التكبير هو واحد من ضمن الأركان الهامة والأساسية في الصلاة، حيث يتم انتقال العبد أثناء الصلاة ما بين الأركان والأركان التي تليها، وعندها يقول العبد الله أكبر، وتعتبر جميع التكبيرات هي من الأمور الواجبة، ما عدا تكبيرة الإحرام فقط، ويقال في تلك الصيغة الله أكبر فقط، ولا يزيد عنها بأي نوع من أنواع الأذكار، وعلى العبد قولها في كل ركن يتنقل به سواء الركوع أو السجود. 2- التسميع
يعتبر التسميع هو واحد من ضمن الأمور الواجبة في الصلاة وهي العبارة التي يقولها العبد سمع الله لمن حمده، وهي من الأمور الواجبة على المصلي سواء إن كان يصلي وهو منفرد، أو كان يصلي في المسجد، وهي واجبة أيضًا على الإمام، ولكن بالنسبة للمصلين الذين يقومون بالصلاة من خلفه، فإنهم يكونون ليس من الواجب عليهم التسميع. 3- التسبيح يعتبر التسبيح هو واحد من الأمور الواجبة في الصلاة، وتأتي في موضعين، وهما عند الركوع، وعند السجود، حيث إن العبد يقول عند ركوعه سبحان ربي العظيم، وأما عندما يسجد فيقول سبحان ربي الأعلى، ويكررها في السجدة الأولى والسجدة الثانية، كما أنه يقوم بتكرارها ثلاثة مرات متتالية في كل ركعة، وفي كل سجدة أيضًا. 4- الحمد
أما عن الحمد فهو من الواجبات أيضًا المفروضة على العبد أثناء آداء الصلاة، والتي يقول فيها العبد ربنا ولك الحمد، وهي من الأمور الواجبة في الصلاة على الإمام والمصلي أيضًا، سواء كان الفرد يصلي في المسجد خلف الإمام أو يصلي وهو منفرد، ويتم قولها بعد اللفظ بعبارة سمع الله لمن حمده مباشرة، والتي تكون بعد عبادة الركوع مباشرة، وعند القيام من الركوع يقول العبد سمع الله لمن حمده، ويردد ربنا ولك الحمد ويمكن الزيادة على تلك العبارة ببعض الأذكار الأخرى على حسب ما يعرف العبد 5- الاستغفار
كما أنه من الأمور الواجبة على الفرد أثناء أداء الصلاة هو قول عبارة الاستغفار رب اغفر لي، ويجوز للعبد أن يقوم بتكرار تلك العبارة مرتين أو ثلاثة، ويمكن الزيادة عنها على حسب الرغبة، حيث يمكن قول رب اغفر لي وارحمني وعافني، أو الزيادة بالعديد من الأذكار المختلفة، ويتم ترديد تلك العبارة في الفترة التي تقع بين السجدتين، حيث يسجد العبد ويقوم من السجدة الأولى، ومن ثم يقوم بترديد تلك عبارة الاستغفار، وبعدها يقوم بالسجود السجدة الثانية. 6- التشهد الأول
أما عن ركن التشهد الأول فهو واحد من الأركان الهامة والواجبة للصلاة، الذي يكون على العبد الجلوس لأدائه، وهذا من الأمور التي وردت عن النبي صل الله عليه وسلم، ويتم أدائه بعد أداء أول ركعتان من الصلاة، وذلك بالنسبة للصلوات التي تزيد عن ركعتان، بحيث يتم قوله في صلاة الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، ويتم الجلوس بعد الركعتين الأولى، ومن ثم يتم قول التشهد، ولكن يتم الوقوف عند عبارة أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، وهنا يتم الانتهاء من التشهد الأول. 7- التشهد الأخير
كما أن التشهد الأخير هو من الأمور الواجبة في الصلاة، والتي يجب على العبد القيام بها وأدائها قبل التسليم، والتي يقوم العبد بقولها والتلفظ بها والجلوس لأدائه، وذلك بعد الانتهاء من أداء ركعات الصلاة كاملة، ويتم قوله في جميع الصلوات، وبالنسبة لصلاة الفجر فإنه يكون بعد انتهاء الركعتان، أما العشاء والظهر والعصر، فيكون بعد انتهاء الأربع ركعات، وبالنسبة لصلاة المغرب فيكون بعد الثلاثة ركعات، وبالتالي يكون من الأمور الواجبة. 8- الصلاة على الرسولين
تعتبر الصلاة على الرسول محمد صل الله عليه وسلم، والرسول الكريم إبراهيم هي واحدة من الأمور الهامة والواجبة في الصلاة، والتي يقوم العبد بقولها في نهاية التشهد أي في النصف الثاني منه، وتكون عبارة عن اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبعدها يقوم باستكمال خطوات التشهد، وذلك من خلال قول اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، وبعدها يقوم العبد بالتسليم وإنهاء الصلاة، وهي من الأمور التي بين عنها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أنها واجبة من ضمن واجبات الصلاة، لقوله عليه أفضل الصلاة والسلام، صلوا كما رأيتموني أصلي. قصة اصحاب الفيل في القران الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم قصة اصحاب الفيل مكتوبه بشكل مبسط يستوعبها ويفهمها مختلف الاعمار ونتمنى ان تنال على اعجابكم من هم أصحاب الفيل ؟ وما هي قصتهم ؟ وما هو جزاء الله لهم ؟ وكيف لنا أن نأخذ العبرة من هذه القصة ؟؟
في قديم الزمان كان لليمن ملك اسمه ( ذو نواس ) , وهذا الملك قام باضطهاد نصارى نجران بحرقهم , فنجا من هؤلاء النصارى شخص واحد اسمه ( دوس ) , فذهب دوس الى الى قيصر الروم والذي كان نصرانياً ولكن لبعد المسافة بين الروم واليمن فبعث قيصر الروم ذلك الرجل (دوس ) الى النجاشي حاكم الحبشة لينتقم للنصارى من قاتلهم ( ذو نواس) .
ولما سمع النجاشي القصة ثار غضبه وجهز جيشاً عظيماً للذهاب الى اليمن بقيادة ( أرياط ) و ( أبرهة ) , وانتصر جيش النجاشي على قائد اليمن وأصبح (أرياط ) حاكماً لليمن , وبعد مدة من الزمن انقلب ( أبرهة ) على ( أرياط ) وأخذ منه الحكم وأصبح هو حاكم اليمن , وغضب النجاشي منه وقرر أن يأخد الحكم منه ولكن ( أبرهة ) اعلن استسلامه وولائه للنجاشي فعفا عنه وأبقاه حاكماً لليمن . لكي يثبت ( أبرهة ) ولائه للنجاشي بنى كنيسة كبيرة ولا يوجد لها مثيل على وجه الارض , ليحجو اليها اهل الجزيرة بدلا من الكعبة , وأرسل ( أبرهة ) وفوداً الي الجزيرة العربية ليدعوهم الي الحج في الكنيسة التي بناها ولكن أهل الجزيرة العربية رفضوا ذلك , وقال البعض أن مجموعة من العرب ذهبوا الى الكنيسة ولوثوها بالقاذورات . غضب أبرهة من رفض العرب وقرر أن يهدم الكعبة , وجهز جيشاً عظيماً وتوجه به الى مكة وهو يمتطي الفيل , وعند اقتراب الجيش من مكة بعت ( أبرهة ) من ينهب أموال مكة وبعث رسولاً الى كبير قوم مكة وقال له : ابحث عن كبير القوم وقل له إن أبرهة مللك اليمن يدعوك. أنا لم آت لحرب، بل جئت لأهدم هذا البيت، فلو استسلمتم، حقنت دماؤكم. فجاء رسول ( أبرهة ) الى عبد المطلب , فقال له عبد المطلب : نحن لا طاقة لنا بحبركم , وللبيت رب يحميه . وذهب عبد المطلب وجمع من قريش الى شعاب مكة وأمر أحد أولاده أن يصعد على جبل ( أبو قيس ) ليرى ما يجري , وعاد هذا الابن ليخبر أباه أن سحابة سوداء تتجه من البحر الاحمر الى ارض مكة , والفيل الذي يمتطيه ( أبرهة ) رفض أن يتحرك ويتقدم الى الامام وحين يوجهوه يميناً يتجه شمالاً .
ومن ثم أتت طيور قادمة من البحر كأنها الخطاطيف وتحمل في منقارها حجراً وفي رجليها حجرين , وثم ألقت الطيور الحجارة التي تحملها على جيش أبرهة , وقيل : إن الحجر كان يسقط على الرجل منهم فيخترقه ويخرج من الجانب الآخر. فهلك من الجيش ما هلك وفر من استطاع , وأما ( أبرهة ) فقد أصيب بحجر وتوفي في صنعاء . وفي هذا العام (عام الفيل ) ولد الرسول صل الله عليه وسلم |
|
|
|
v,hzu Ydlhkdm fv,um ,[]d] lld. fv,um v,hzu Ydlhkdm |