الإهداءات | |
( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
المحاضرة الأولى .. مفهوم النظام الاقتصادي في الإسلام السلام عليكم أحبائي آل همسات الغلا أخباركم ؟؟ اليوم راح أتكلم عن مفهوم النظام الاقتصادي في الإسلام ل د محمود المبارك أحمد مقرر أدرسه في الجامعة " مادة عامة " إن شاء الله يفيد زوار الموقع ويفيد الأعضاء وخاصة الجامعيين ... ماهية الاقتصاد الإسلامي: مفهوم الاقتصاد الإسلامي في اللغة, والاصطلاح الشرعي: الاقتصاد لغة هو: التوسط, الاعتدال, واستقامة الطريق. قال تعالى: ( وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ ), أي توسط فيه بين الدبيب والإسراع . وقال تعالى: ( مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ ), أي من أهل الكتاب أمة مقتصدة فليست غالية ولا مُقصرة. وقال تعالى: ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ )(32) مضمون على الاقتصاد الإسلامي وجوهره: هو التوسط في الأشياء والاعتدال فيها, أي الاقتصاد الإسلامي يهدق إلى التوسط والاعتدال في التعامل بالمال وهو مانصت علبيه الآيات القرآنية. في العديد من المواضيع نحو قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا ) (67) وقوله تعالى: ( وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا ) (29) وقوله تعالى: (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) وهذا المعنى استخدمه العلماء السابقون في تعريفهم لمصطلح الاقتصاد الإسلامي أي: التوسط, والاعتدال بين الإسراف والتقتير من ذلك: تعريف الإمام العز بن عبد السلام حيث يقول في تعريف للاقتصاد الإسلامي ( الاقتصاد رتبة بين ربتبتين, ومنزلة بين منزلتين, والمنازل ثلاث: التقصير في جلب المصالح, والإسراف في جلبها, والاقتصاد بينهما). أي: هو التوسط بين أمرين كلاهما مذموم. تعريف النظام الاقتصادي الإسلامي: كلمة نظام يُقصد بها: ( مجموعة القواعد والأحكام التي تنظم جانبا معينا من جوانب الحياة الإنسانية, ويصطلح المجتمع على وجوب احترامها وتنفيذها). نلاحظ اهتمام الشرائع السماوية بالاقتصاد عمومًا, لماذا ؟ لأن الجانب الاقتصادي مهم, وتأتي أهميته من ارتباطه بالجوانب الأخرى. ولماذا راعت الشريعة الإسلامية الجانب الاقتصادي, وأولته عناية فائقة؟ لأسباب كثيرة. تعددت التعريفات للنظام الاقتصادي في الإسلام بحسب الجانب الذي ينظر إليه المعرف, من ذلك: التعريف بالنظر إلى أصوله التي يقوم عليها: ( مجموعة الأصول الاقتصادية العامة التي نستخرجها من القرآن والسنة, والبناء الاقتصادي الذي نُقيمه على أساس تلك الأصول بحسب كل بيئة وكل عصر ). تعريفه بحسب غايته وهدفه: هو ( العلم الذي يوجه النشاط الاقتصادي ويُنظمه وفقًا لأصول الإسلام ومبادئه ). التعريف الأنسب للاقتصاد الإسلامي: أن يُعرف بحسب حقيقته, وجوهره وهو ( مجموعة الأحكام والسياسيـات الشرعية التي يقوم عليها المال, وتصرف الإنسان فيه ). شرح التعريف: مجموعة الأحكام: الحكم الشرعي مانص عليه الشارع مما يتعلق باحكام المكلفين على وجه الطلب والتخيير والوضع. الأحكام التكليفية: الطلب والتخيير: الوجوب - الندب - الحرمة - الكراهة - الإباحة. الوضع: الصحة - الفساد - الشرط - السبب - المانع السياسة الشرعية: مايفعله ولي الأمر أو تسنه الدولة من نظم ولوائح تنظم أحوال المجتمع. غير معارضة للأحكام المنصوص عليها ومبنية على تحقيق المصالح ودرء المفاسد. تعريف المال: يقصد به ما له منفعة مقصودة مباحة وله قيمة مادية بين الناس كالمال النقدي مثال: النقود, العيني مثال: الأعيان والأعراض كالعقار والسيارة. المنافع: هي منفعة الإنسان أو منفعة المال العيني. ( مفهوم المال في علم الاقتصاد يعبر عنه بالمواد الإنتاجية ). تصرف الإنسان فيه: تصرف الإنسان في المال عن طريق الإنفاق - البيع - من هذه التصرفات. العلاقة بين النظام الاقتصادي الإسلامي, والعلوم المُشابهة: ومن ذلك: العلاقة بيـن النظـام الاقتصـادي الإسلاـمي, وفقـه المعـاملات: تكون العلاقة بينها في الآتي: 1- فقه المعامـلات احد فروع الفقه ( العلم الذي يهتم بدراسة الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية ). ويشمل: - أحكام فقه العبادات ( الطهارة - الصلاة - الزكاة - الصوم ). - أحكام المعاملات المالية ( فقه المعاملات المالية ). - أحكام النكاح والطلاق ( فقه الأسرة ). - أحكام الجنايات ( الحدود - أحكام القضاء - الإثبات ). له صلة وثيقة بعلم الفقه في: فقه العبادات مثال: الزكاة. فقه الأسرة مثال : النفقات والفرائض. فقه المعاملات المالية مثال: عقد البيع - الإجارة - الرهن - الوقف. ملخص الفرق بين النظـام الاقتصـادي, وفقـه المعامـلات: النظام الاقتصادي | أ- أعم وأشمل حيث أنه يقوم عليه وعلى غيره من أبواب الفقه, مثل: الزكاة والفقه والنفقات والفروض والجانب العقدي, ومكانة المال والنظرة إليه. ب- يدرس النظريات العامة بالمـال والعلاقـات المـالية مثل: الحريـة الاقتصاديـة - التكـافل - الإنتـاج - التوزيـع - التـداول. فقـه المعـاملات | أ- خاص بالمعاملات المالية بين الأفـراد والمجتمعات والدول. ب- يدرس الأحكام الشرعيـة العمليـة في التعامل المالي بين الأفراد والمجتمعات البشرية على وجه التفصيل. العلاقة بين النظام الاقتصادي, وعلم الاقتصاد: تمهيد: علم الاقتصاد التحليلي هو أحد العلوم الاجتماعية التي تُعنى بدراسة الكيفية التي يتم بها توزيع الموارد الاقتصادية حسب الحاجات, والرغبات الإنسانية, وذلك بقصد مساعدة الأفراد والمجتمع على الاختيار بين البدائل المتعددة بغرض تحقيق أقصى منفعة, أو عائد ممكن. وينقسم علم الاقتصاد إلى قسمين: كلي: وهو يهتم بدراسة مشاكل الاقتصاد كليًا ويقوم بتحليل سلوك الوحدات الاقتصادية مجتمعة. من مباحث القسم: تحديد مستوى الدخل القومي ( للدولة ) - الإنتاج القومي- الإنفاق الحكومي - مستوى التوظيف والتشغيل. جزئي: يهتم بدراسة مشاكل الوحدات الاقتصادية الفردية مثال : الفرد والعائلة والمؤسسة. من مباحث القسم: دراسة السوق - تحديد الأسعار - نظرية العرض والطلب - نظرية سلوك المستهلك - نظرية الإنتاج والتكاليف - توازن السوق واستمراريته. الفروقات بين علم الاقتصاد التحليلي. وبين النظام الاقتصادي يتلخص في الآتي: أوجه الفرق بين الاقتصاد التحليلي, والنظام الاقتصادي: النظام الاقتصادي | لايقـوم على تفسير الحياة الاقتصادية وأحداثها. بتأثر بعوامل غير اقتصادية لتأثره بمفهوم العدالة الاجتماعية. تتفاوت فيه المجتمعات والحضارات تبعًا لمبادئها التي تؤمن بها. علم الاقتصاد التحليلي | قائم على دراسة الظواهر الاقتصادية وتفسير أحداثها على أساس الاستقراء. لا يتأثر بفكرة العدالة, لأنها غير قابلة للقياس بالأساليب المادية. يوجد فيه تفاوت أقل من النظام الاقتصادي لأنه متعلق بالظواهر الاقتصادية كالعرض والطلب والتكاليف والإنتاج ...الخ وأمور لا تختلف بين مجتمع آخر. مصادر النظام الاقتصادي الإسلامي: يستمد النظام الاقتصادي الإسلامي قواعده من مصادر الدين الإسلامي هي: - القرآن الكريم - السنة النبوية - الإجماع - القياس - المصلحة المرسلة - سد الذرائع - العرف وبقية المصادر الأخرى المصدر الأول: القرآن الكريم نص الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم على كثير من الأحكام التي تتعلق بالمال من ناحية: 1- مكانته أو الأمور المتعلقة بطرق: جمعه - اكتسابه - تداوله - إنفاقه 2- وردت الآيات التي تبين هذه الأحكام منها آيات المتعلقة: بالزكاة - الصدقات - البيع - الإجارة - تقسم الإرث الحث على توثيق الديون بالكتابة والإشهاد ووجوب الوفاء بالعهود والعقود ووجوب الاهتمام بأموال اليتامى وتنميتها وحفظها بتحريم الربا والميسر وأكل اموال الناس بالباطل من غش ورشوة. أمثلة: آيات تنظيم المال: ( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) (261) سورة البقرة آيات الحث على النفقة والترغيب وأهمها آيات الربا في قوله تعالى: ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) آيات المداينة قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ) (282) سورة البقرة آيات القصص قصة قوم شعيب قوله تعالى: ( وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) (85) قصة قارون الذي أغناه الله فطغى قصة أصحاب الجنة وصاحب الجنتين المصدر الثاني: السنة النبوية هي معتبرة لأن الله سبحانه وتعالى أمر نبيه بتبليغ ما أنزل إليه في قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ) أمر بطاعته دور السنة: توضيح المجمل تفصيل العام تقيد المطلق مؤكدة للأحكام تأتي بأحكام جديدة لم ترد في القرآن الكريم قد جاءت بألاف أحاديث التي تنظم المعاملات المالية من أهم كتب السنة: كتاب الصححاح : صحيح البخاري وصحيح مسلم السنن: النسائي - أبي دواد - الترمذي - ابن ماجة اهم المؤلفات التي اعتنت بجميع أحاديث المال: كتاب الأموال - لأبي عبيد القاسم كتاب الأموال - لحميد بن زنجويه المصدر الثالث: الإجماع: هو اتفاق المجتهدين من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم بعد عصر النبوة على حكم شرعي. مثال للإجماع: إجماع الصحابة على قتال مانعي الزكاة إجماع المعاصرين علي الفائدة التي تعطى أو تؤخذ على القروض الشخصية إنها ربا المصدر الرابع: القياس: هو الحاق فرع بأصل في الحكم الجامع بينهما من الأدلة التي تبين الأحكام بالنسبة للفروع فتلحق بأحكام الأصول التي تتفق معها في العلة. من أمثلة القياس: قياس العملة النقدية الآن على العملة النقدية في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بجامع العلة الواحدة ( الثمنية ) اشتراط التماثل والتقابض في صرف الجنس بجنسه اشتراط التقابض في صرف الجنس بغير جنسه المصدر الخامس: المصالح المرسلة: تنقسم إلى ثلاثة أقسام: 1- المصلحة المعتبرة مثال: مصلحة البيع هي حصول الناس على احتياجاتهم فأجاز الله البيع لأجل المصلحة 2- مصلحة ملغاة دل الدليل الشرعي على إلغاءها وعدم اعتبارها مثال: حرمة الميسر ( القمار ) الربا لغلبة المفاسد على المصلحة 3- مصلحة مرسلة ( مطلقة ) لم ينص الدليل الشرعي على اعتبارها أو إلغاءها إنما ترك الأمر فيها على حسب الأحوال والأوضاع مثال: نظام التسجيل في السجلات التجارية نظام الشهر التجاري المصدر السادس: سد الذرائع: يقصد به منع الوسائل المباحة التي تؤدي إلى مفاسد مثال: حرمة تأجير المحلات لمن يستخدمها في أمر محرم في: الربا - القمار - بيع الخمور - بيع المعازف والأغاني المصدر السابع: العرف: هو كل ماتعارف عليه الناس وألفوه حتى أصبح شائعًا في مجرى حياتهم العرف المعتبر: هو الذي لم يخالف نصًا شرعيًا اهمية العرف التجاري: في تفسير كثير من المعاملات المالية التي لم ينص المتعاقدان عليها أو يفسرا الكيفية أو المقصود منها مثال: للعرف الاقتصادي: نفقة الزوج على زوجته وأبنائه في تحديد مقدراها في قوله تعالى: ( وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) (233) سورة البقرة انتهـى طبعًا مجهودي كتابةً مو نسخ ولصق ف قدروا تعبي وأثلجوا صدري بالردود الحلوه والتقيم مودتي المصدر: منتدى همسات الغلا hglphqvm hgH,gn >> lti,l hgk/hl hghrjwh]d td hgYsghl lti,l hglphqvm hgH,gn hghrjwh]d hgYsghl hgk/hl |
27-02-2020, 03:29 PM | #2 |
| ما شاء الله على هذا الموضوع الهام والقيم مجهود كبير تشكرين عليه وفي ميزان عملك إن شاء الله تعالى . وأتمنى أن يستفيد منه كل طالب علم أو باحث لهذا الموضوع الهام . جزاك الله خيرا وتحية لسموك الكريم |
|
27-02-2020, 06:48 PM | #3 |
| يا عمري معلومات مهمه جدا و مجهود تشكرين عليه ومبدعه ما شاء الله ختم ونشر ولايك |
|
27-02-2020, 08:57 PM | #4 |
| بوركت جهودك ابتها القديره مقال وبحث يحتوي على الكثير من المعلومات القيمه التي قد نجهل الكثير منها واصلي ونحن نتابع مجهودك وطرحك |
|
27-02-2020, 09:11 PM | #5 |
| مَوْضُوٌعْ فِيٍ قَمّةْ الْرَوُعَهْ لَطَالمَا كَانَتْ مَواضِيعَكْ مُتمَيّزهَ لاَ عَدِمَنَا هَذَا الْتّمِيزْ وَ رَوْعَةْ الأخَتِيارْ دُمتْ لَنَا وَدَامَ تَأَلُقَكْ الْدّائِمْ |
|
27-02-2020, 10:06 PM | #6 |
| معلومات قيمه ومهمه سلمتِ وبارك الله فيكِ كل الود |
|
27-02-2020, 10:16 PM | #7 |
| تبارك الرحمن رائع يالغلا تسلم الايادي على هذا الابداع دمتي متالقه ومبدعه يعطيك الف عافيه طابت أيامك بالخير والجمآل تقديري واحترامي |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. , مفهوم , المحاضرة , الأولى , الاقتصادي , الإسلام , النظام , في |
|
|
كاتب الموضوع | النـور | مشاركات | 28 | المشاهدات | 179 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اللغه العربيه للصف العاشرالفصل الثاني مبسطه ومختصره | سوار الياسمين | (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) | 15 | 06-03-2014 02:35 AM |
الطب الوقائى الإسلامى ـ تجنب الخبائث | تناهيد الغرام | ( همســـــات الإسلامي ) | 12 | 12-02-2014 12:06 AM |
الاعتراف بعالمية الإسلام وفضل رسوله على البشرية والحضارة الغربية | همس القلوب | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 14 | 06-09-2013 11:51 AM |
كيف لايخاَفون منه وهو الدين الحــق | مواجع | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 01-04-2013 04:21 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |